هل تخطئ برامج الحماية في اكتشاف الفيروسات ؟

مبدئياً اجابة السؤال هي نعم تخطئ برامج الحماية في اكتشاف بعض الملفات كملفات مصابة وتكون الملفات غير مصابة وتخطئ في اكتشاف ملف كفيروس ولكنه في الواقع ليس فيروس ولا يسبب ضرر للكمبيوتر ، ولكنها ليست قاعدة ثابتة. فتخطئ بعض برامج الحماية في قراءة كود برمجي ما كبرنامج خبيث في حين انه ملف عادي ولا يسبب اي ضرر ، ولكن السؤال هنا هو كيف يمكنك أن تعرف ما اذا كان برنامج الحماية صادق بشأن هذا الملف بانة فيرس ام لا؟ ، وسنقوم من خلال هذا الموضوع بعرض كيف يمكنك معرفة ما اذا كان الملف بالفعل مصاب ام لا ومعرفة مدي صدق برنامج الحماية بشأن هذا الملف.



قمنا من قبل بعرض موضوع حول التأكد من أن برنامج الحماية يعمل بكفاءة ، وكان عبارة عن ملف تقوم بأنشاءة يخدع برامج الحماية حول كونه فيروس ولكنه ملف غير ضار. الامر مشابهه تماماً ، فبعض الملفات تقرأ كفيرس بالنسبة لبرامج الحماية ولكن الحقيقة انها غير ضارة. ولكن يبقي السؤال حول مثل هذه الملفات وكيف يمكنك معرفة حقيقة كونها فيروسات ام لا وكيف يمكننا معرفة ذلك؟



للتأكد من أن الملف مصاب ربما تكون خطوة الفحص باكثر من برنامج حماية هي خطوة ممتازة. حيث تقوم بالدخول الي موقع VirusTotal.Com ثم تقوم برفع الملف للفحص من جهازك حتي يتم فحص الملف باكثر من 45 برنامج حماية لنري هل الملف بالفعل مصاب ام لا. ولكن هذا مع الاسف لا يضمن ايضاً ما اذا كان الملف آمن ام لا ، فكما تلاحظ في الصورة بالاعلي فهناك 25 برنامج حماية قد تم خداعهم بأن هذا الملف فيروس بالفعل ، ولكن تبقي خطوة فعالة في بعض الحالات.

ايضاً امر هام اخري يمكن من خلال التأكد ما اذا الملف فيرس ام لا هو المصدر الذي تم تحميله من خلاله!. فعلي سبيل المثال قد تكون قد قمت بتحميل الملف من خلال تعليقات الفيس بوك او من احد المنتديات وهنا دعني اخبرك ان الملف غالباً فيرس بالفعل ، لان هذه المصادر ليس مصادر لتحميل الملفات ، فشخص قام برفع ملف فيرس علي احد السيرفرات وقام بوضعه في تعليق لك ليشجعك علي تحميل الملف وقام برنامج الحماية بكتشافه كفيرس فغالباً هو فيرس بالفعل!.



ايضاً خطوة اخري يمكنك القيام بها للتأكد هي من خلال البحث علي جوجل باستخدام النتيجة او بمعني اخر اسم او نوع الملف المصاب ، فكما نعلم البرمجيات الخبيثة لها انواع واسماء ، فكل ما عليك هو أن تقوم بالبحث باستخدام هذا النوع لتعرف ما اذا كان بالفعل هذا النوع فيرس او ملف آمن.

مواضيع هـامة للحماية

بالنسبة لي كمستخدم ، فعندما تحدث هذه المشكلة مع ملف ما ، فتكون الخطوة الاولي هي المصدر ، هل المصدر الذي تم تحميل الملف من خلاله موثوق منه ام لا ، وفي حالة اذا لم يكن موثوق منه فلا اقوم بتشغيله علي الجهاز اطلاقاً. خاصاً وأن الهاكرز المحترفين بشكل كبير جداً يقومون بتشفير هذه الملفات عن برامج الحماية باستخدام هذه الوسائل لذلك فان لم يكن المصدر موثوق 100% فلا اقوم بتشغيل الملف اطلاقاً.
هل تخطئ برامج الحماية في اكتشاف الفيروسات ؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/22/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف1/25/2014 3:55 ص

    البرامج الموثوقة هي الي تنتجها شركات وتكون محمية بحقوق النسخ والنشر (بفلوس)
    واذا بدك تحمله عن طريق كراك اوباتش او اي برنامج معدل فحتمال وجود الفايروسات 99%

    ردحذف
  2. موضوعاتك شيقة واري انك اتيت بصورة برنامج افاست وهو عن تجربتي لسنوات افضل برنامجعلى الساحة انا استخدم المدفوع وجربت برامج كثيرة ووجدت افضلها افاست
    وموضوعك اليوم اتعرض له كثيرا واحيانا اكون واثقا من الملف ومصدره جدا لذا اري ان الافاست يتميز بخدمة مميزة جدا واهو الابلاغ ان الملف ايجابي زائف ثم اعيد تحميله فيعمل بشكل طبيعي

    ردحذف