تقييم مكونات جهازك من مايكروسوفت في ويندوز 7/8/8.1

هناك خاصية متواجدة في ويندوز 7 و 8 وهي خاصية تقييم مكونات جهاز الكمبيوتر لديك من حيث اداء النظام من خلال مكونات الكمبيوتر كالبروسيسور والرام وكرت الشاشة ، وبذلك توفر لك طريقة وامكانية لمعرفة تقييم شامل لمكونات جهازك واداء هذه المكونات. وهذه الخاصية كانت متواجدة في ويندوز 7 تحديداً من خلال الضغط كليك يمين علي My Computer ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط علي Rate this computer ليتم تقييم مكونات الكمبيوتر لديك ، ولكن هذه الخاصية لم يعد من السهل الوصول اليها في ويندوز 8.1 ، ولكن يمكنك الوصول اليها علي الرغم من ذلك من خلال بضع خطوات بسيطة سنقوم بشرحها من خلال هذا الموضوع. فخاصية تقييم الجهاز او Windows Experience هي خاصية مميزة من مايكروسوفت ورائعة علي الرغم من عدم دقة التقييم بشكل كبير.



كما ذكرنا بالاعلي ، يمكنك استخدام هذه الخاصية بسهولة من خلال ويندوز 7 وويندوز 8 بدون مشاكل ، من خلال الضغط كليك يمين علي My Computer ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط علي Rate this computer ليتم تقييم مكونات الكمبيوتر لديك ، ويظهر لك التقييم من 1 الي 10. بالاضافة الي تقييم لكل مكون لديك كالبروسيسور والرام وكرت الشاشة والهارد ايضاً. كما تلاحظ في الصورة التالية.



اما عن مستخدمي ويندوز 8.1 ، فيمكنك الضغط علي زر الويندوز + R للدخول الي نافذة الاوامر Run ، ثم تقوم بكتابة الامر cmd ، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة winsat prepop ثم اضغط Enter ، ثم انتظر قليلاً حتي يتم الانتهاء. ثم بعد ذلك تقوم بالدخول الي Windows PowerShell من خلال استخدام بحث الويندوز او بحث واجهه ميترو ، ثم تقوم بكتابة Get-WmiObject -Class Win32_WinSAT ثم تقوم بالضغط علي Enter. والان يظهر لك التقييم. بالرقم بجوار WinSPRLevel يشير الي التقييم الخاص بجهازك. اما الارقام الاخري فتشير الي تقييم البروسيسور والرام وغيرها من المكونات.



بالتأكيد هذه الطريقة ربما تكون صعبة بالنسبة لبعض المستخدمين. ولكن لا تقلق فيمكنك استخدام برنامج Win Experience Index وهو برنامج مجاني يقوم بالمهمة بشكل مميز. فكل ما عليك هو تحميله ثم تشغيله ثم تقوم بالضغط علي Rate This Computer وسيقوم بتحليل المكونات واظهار التقييم لك.



والان سيظهر لك التقييم ، واذا لاحظت أن هناك مكون ما بتقييم سئ ومنخفض ، فستعلم أن اداءه منخفض. ولكن الجدير بالانتباه هو انه اذا وجدت مكون ما كالبروسيسور بتقييم عالي ومرتفع في حين تقييم منخفض للرام فربما هذا يؤثر ، فكما ذكرنا مسبقاً حاول الموازنة بين المكونات ، فلا تقم بشراء مكون ما بامكانيات عالية جداً وشراء مكون اخر منخفض جداً لانه سيؤثر عليه ويحجم من قدراته. بالتأكيد اداة مميزة من مايكروسوفت وايضاً هذا البرنامج لمستخدمي ويندوز 8.1 رائع ايضاً. اتمني أن يكون الشرح واضح والموضوع مفيد وشكراً لكم.
تقييم مكونات جهازك من مايكروسوفت في ويندوز 7/8/8.1 Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/12/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. فكره جيده بس انا عاوز برنامج أو موقع يعمل تقييم لمكونات كمبيوتر من اضافتي !! يعني أختار مكونات (بروسيسور-رام-كارت شاشه-ماذربورد) بالأنواع والماركات اللي أختارها يعمللي تقييم لها

    ردحذف
  2. معلومة جديدة في غاية الروعة.

    ردحذف
  3. معلومة هامة ، لكم جزيل الشكر

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا بس انا عندي سؤال
    هو التقييم ده بناء علي امكانيات الجهاز ولا علي اداءه يعني ممكن يتغير التقييم اذا تغير طريقة استخدامه
    ولو الوضع هكذا فعندي ظهر ارقام التقييم تتراوح ما بين 6 و5 و4 فهل ممكن عمل عمليت لتحسين اداء الجهاز ورفع نسبة التقييم وشكرا

    ردحذف
  5. و ماذا يعني التقيم 1.0

    ردحذف