4 اشياء يجب علي مستخدمي الويندوز القيام بها الان

دائما هناك بعض الاشياء الهـامة التي يجب عليك القيام بها ان كنت من مستخدمي الويندوز ، ولكن تحديداً هناك 4 اشياء قد تقوم بتأجيلها الي الغد ، وتبدأ في تأجيلها باستمرار علي امل أن تقوم بها ، ولكن يجب أن اخبرك انه ربما تندم غداً لعدم القيام بها اليوم!. حيث أن هذه الاشياء نعلم جميعاً انه يجب القيام بها ولكننا لا نفعل. فمع الاسف وردت لنا استفسارات عديدة والتي في الواقع تكون اجابتها "لو قمت بـ ..." ، فالامر واضح حيث أن هذه المشاكل لا يمكن حلها الا اذا كنت قد قمت بالاعداد لها مسبقاً. لذلك الافضل أن تفعل الان. ومن خلال هذا الموضوع سنقوم باستعراض 4 اشياء يجب عليك كمستخدم للويندوز أن تقوم بها الان حتي تتجنب الكثير من المشاكل غداً.



1. انشاء نقطة استعادة نظام او قرص استعادة نظام

ان كنت من مستخدمي ويندوز 7 ، فيمكنك فقط أن تقوم بانشاء نقطة استعادة نظام وتقوم باستعادتها بسهولة في حالة حدوث اي مشاكل ، وقد قمنا باستعراض ذلك من خلال هذا الموضوع حيث يمكنك من خلاله انشاء نقطة استعادة نظام بسهولة في ويندوز 7 او ويندوز 8. ولكن الامر يختلف حيث أنه في حالة اذا كنت من مستخدمي ويندوز 7 فستتمكن بسهولة في حالة ان الويندوز لم يتمكن من الاقلاع ان تقوم بالدخول من شاشة الاقلاع وتقوم باستعادة النظام ، ولكن ان كنت من مستخدمي ويندوز 8 ، فالامر اكثر تعقيداً ، فيجب أن يكون لديك قرص الويندوز او تقوم بـ انشاء قرص استعادة لويندوز 8 حتي تتمكن من الوصول الي Advanced Options في حالة عدم اقلاع الويندوز. وباستخدامك لهذه الطريقة لن تحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز اطلاقاً.

2. انشاء نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة

ان قمت بالخطوة بالاعلي ، فلا تقلق لان قرص الويندوز لن تحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز وبالتالي لن تفقد ملفات بسبب عملية الفورمات. ولكن هناك ملفات اخري قد يتم فقدها لاي سبب اخر ، ولا يجب عليك المخاطرة بامكانية فقدها ، وقد قمنا باستعراض موضوع الملفات التي يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها حول الملفات الهامة التي يجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها بشكل دائم.

3. احتفظ بالسيريال الخاص بالويندوز الاصلـي

من الامور الهـامة التي يجب عليك القيام بها والتي يرد لنا تفاصيل واستفسارات بشأنها هو السيريال الخاص بالويندوز. فاذا قمت بشراء لابتوب فغالباً ما ياتي معه نسخة ويندوز اصلية مثبتة ، ربما تقوم مستقبلاً بتثبيت نسخة ويندوز اخري وبذلك ستفقد هذا السيريال ، ولكن اذا قمت الان بالاحتفاظ به من خلال كتابته في مذكراتك او الدفتر الخاص بك او الاحتفاظ به في ملف نصي علي الكمبيوتر فستتمكن مستقبلاً من الحصول علي الويندوز من خلاله. وقد قمنا بشرح عرض السيريال الاصلي للويندوز ، وقمنا ايضاً باستعراض تحميل الويندوز من خلال السيريال في موضوع اخر.

4. انشاء قرص انقاذ ذاتي الاقلاع

الفيروسات دائما هي العدو الاول للكمبيوتر ، فهناك فيروسات مزعجة ومتقدمة وتقوم بايقاف برنامج الحماية لديك ، وربما لن تتمكن من الوصول للويندوز في هذه الحالة الا اذا قمت بازالة هذه الفيروسات وتنظيف الكمبيوتر منها. ولكن في هذه الحالة سيكون الخيار الوحيد لديك هو اسطوانة الانقاذ او قرص الانقاذ والذي ثمنا بشرحه بالتفصيل من خلال موضوع ازالة الفيروسات من الكمبيوتر ، ولكن اذا لم تقوم بانشاء هذا القرص اليوم فربما غداً ستحتاج الي جهاز كمبيوتر اخر لانشاء هذا القرص لانك لن تستطع الوصول للويندوز! وبذلك لن تتمكن من ازالة الفيروسات الا بقرص الانقاذ. ويمكنك تحميل اسطوانات الانقاذ الافضل من الروابط بالاسفل.

اما عن امكانية حرقها كذاتية الاقلاع ، فالامر تماماً كما تقوم بانشاء اسطوانة ويندوز ذاتية الاقلاع او حرق الويندوز علي فلاش ميموري. فالامر متطابق حيث تقوم بحرق ملف الـ ISO لبرنامج الحماية الذي تريد ثم تقوم بحرقه علي الفلاش ميموري او ديفيدي او سيدي كما تريد. ويمكنك مراجعة موضوع برامج الحماية من الفيروسات بنسخ ISO لتحميل افضل اقراص الانقاذ لافضل برمج الحماية.

مواضيـع اخري هـامة

بالتأكيد ما ورد بالاعلي هـام ، وقمنا بتكراره اكثر من مرة بسبب اهميته ، لذلك نتمني من الجميع اتباع الخطوات والاشياء بالاعلي الان قبل الغد حتي تتجنب متاعب كثيرة في المستقبل. فالبعض يري انها بسيطة للغاية واساسية ولكن مع الاسف اغلب مستخدمي الويندوز لا يقومون بها ليكتشفوا بعد ذلك الكثير من المتاعب. والان اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
4 اشياء يجب علي مستخدمي الويندوز القيام بها الان Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/28/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع هام لكل مستخدمي الكمبيوتر.

    ردحذف
  2. طريقة أخري لويندوز اكس بي
    قم بادخل اسطوانة ويندوز واضغط مسطره
    ولا تقوم بعمل بفورمايت دي انتر ال انتر بل اضغط متابعة
    وسوف تستعيد النسخة
    تحيات دراسات عليا تكنولوجيا تعليم محسن هاشم عبد الحميد

    ردحذف
  3. موضوع اكثر من رائع شكرا على جهودكم

    ردحذف
  4. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  5. لو سمحت اخي انا كل لما اقفل الكمبيوتر وافتحه تاني كل حاجة عملتها بتضيع يعني مثلا لو صطبت برنامج يتمسح تاني او اضفت حاجة للمتصفح برضو تتمسح مش عارف اعمل ايه ؟

    ردحذف