6 اشياء مازالت سيئة في ويندوز 8.1

بعد ما يقارب الشهر من اصدار ويندوز 8.1 بشكل رسمي ونهائي ، فيجب أن نتوقف ونتساؤل بعض الاسئلة حول هذا الاصدار الجديد من مايكروسوفت. فبعد أن قمنا باستعراض الترقية الي ويندوز 8.1 ، وايضاً تجربتنا مع ويندوز 8.1 ، فاعتقد انه قد حان الوقت أن نقوم بتوضيح بعض الامور السيئة حول هذا الويندوز. وبشكل اكثر وضوح لا اعرف حقاً لماذا قامت مايكروسوفت باطلاق هذا الاصدار ؟!. ولكن لا تخطأ الفهم فهناك مميزات في ويندوز 8.1 مقارنة مع ويندوز 8 وابرز ما جاء بالنسبة لي كمستخدم سابق لويندوز 8 هو اضافة خاصية البحث علي متجر مايكروسوفت ، هذه الخاصية بالفعل مميزة جداً. بشكل اوضح متجر مايكروسوفت الان اصبح متجر ذو شكل احترافي عكس المتجر السابق في ويندوز 8. ولكن هناك عدة اشياء كانت سيئة في ويندوز 8 ومازالت سيئة حتي الان وسنقوم باستعراضها بالاسفل.



ويندوز 8.1 هو ويندوز 8 بالاضافة الي القليل من التعديل


اذا كنت مستخدم لويندوز 8 الان ، فلا تتوقع الكثير من ويندوز 8.1 ، ولكن بما أن الترقية مجانية فلا بأس أن تقوم بالترقية الان. فنظام التشغيل ويندوز تقريباً لم يختلف كثيراً. ولكن هناك بعض التعديلات البسيطة كخاصية البحث علي متجر مايكروسوفت وايضاً الاقلاع مباشرة لسطح المكتب ، وايضاً خاصية تقسيم الشاشة والتي تمكنك من العمل علي اكثر من تطبيق في نفس الوقت. وهذا قمنا باستعراضه من خلال تجربتنا مع النظام ، ولكننا لم نقم باستعراض السلبيات ، وايضاً كنا نتوقع أن يقدم ويندوز 8.1 نظام تشغيل مختلف بنسبة تقارب علي اقل تقدير 30% عن ويندوز 8 ، ولكن الحقيقية أن ما جاء عكس ذلك.

ولكن ما سنتحدث عنه من خلال النقاط التالية هو ما هي سلبيات ويندوز 8 والتي مازالت في ويندوز 8.1. ، فمن المفترض عندما ياتي لمايكروسوفت عدة اقتراحات او شكاوي من المستخدمين أن تأخذها علي محمل الجد وتقوم بتعديلها وتتدارك الامر ولكن ما جاء عكس ذلك. دعونا نقوم باستعراض الامر.

1. عودة زر ابدأ Start ، ولكنه لم يعود ؟!

ما سيبدُ لك في البداية أن مايكروسوفت استجابت للمستخدمين وللشكاوي باعادة زر ابدأ ، ولكن الحقيقة أنه لم يعود بل عاد الشكل الخاص به وعند الضغط عليه يقوم بتحويلك الي واجهه ميترو. واذا قمت بالضغط كليك يمين عليه ستظهر لك قائمة وبها مجموعة من الخيارات!. ولكن السؤال هل هذا ما اراده المستخدمين؟ ، بالنسبة لي فلا يشكل زر ابدأ مشكلة كبيرة ولكن ما ورد من شكاوي بهذا الكم الكبير من المستخدمين كان يستحق من مايكروسوفت اكثر من شكل زر ابدأ !.

2. خاصية البحث الجديدة

في البداية وقبل استخدام هذه الخاصية وعند استعراضها من مايكروسوفت ، اعتقدت اننا علي وشك أن نري شئ قمة في الابداع ، ولكن مع اول استخدام لهذه الخاصية والمدعومة من محرك البحث بينج التابع لمايكروسوفت ، فلم اقم باستخدامها مرة اخري منذُ شهر !. فهل هناك من يقوم باستخدام محرك البحث بينج للبحث ؟ كما أن ارشفة محرك البحث بينج لنتائج البحث ضعيف للغاية. فغالباً لن تجد ما تبحث عنه ، خاصاً بالنسبة للبحث باللغة العربية. ولكن بعد فترة عرفنا جميعاً أن هذه الخاصية للربح فقط من خلال الاعلانات والتي اصبحت تغطي عمليات البحث بالكامل. ولولا ظهور امر الربح لتساؤلت لماذا لم تقم مايكروسوفت بالاتفاق مع جوجل علي تضمين محرك البحث جوجل بدلاً من بينج او علي الاقل توفر المحركين في الويندوز ؟!.

3. انترنت اكسبلورر متطور

السؤال الذي اريد بالفعل أن اعرف اجابته هو ، لماذا كل هذا الاهتمام بمتصفح انترنت اكسبلورر ، وهل هناك مستخدم محترف يقوم باستخدامه؟ ، اسوء اللحظات التي تمر عند استخدامي للكمبيوتر هو عند تشغيل متصفح انترنت اكسبلورر بالخطأ ، وهذه ليست مزحة بالمناسبة ! ، فبالفعل هو افضل متصفح ولكن افضل متصفح لتحميل المتصفحات الاخري كجوجل كروم وفايرفوكس!.

4. تطبيقات ميترو اساسية لتشغيل الملفات

تطبيقات ميترو الاساسية كتطبيق قارئ الكتب الاللكترونية وتطبيق الموسيقي والصور وغيرها من التطبيقات الاساسية اصبحت هي وسيلة تشغيل هذه الملفات علي الويندوز بشكل افتراضي وتحتاج الي تغييرها بشكل يدوي الي البرامج الخاصة بالويندوز. واعتقد أن هذه الخاصية كانت متواجدة ايضاً في ويندوز 8. ومازالت في ويندوز 8.1 !.

5. متجر مايكروسوفت يتطور ببطئ !

الامر لا يتعلق بكم التطبيقات المتواجدة بل بالنوعية ، فاذا قمت بمقارنة سريعة بين متجر جوجل للاندرويد وبين متجر مايكروسوفت ، فستشعر أن المنافسة ظالمة ، فمتجر مايكروسوفت حتي الان يحتوي علي تطبيقات متعددة بلا قيمة ، فاذا قمت بالبحث عن تطبيق لليوتيوب فتري العديد من التطبيقات التي في النهاية ستجد أن بها اخطاء ، فلماذا مازالت هذه التطبيقات متواجدة في متجر مايكروسوفت ، الاجابة ببساطة هو الاهتمام بالكم علي حساب الجودة ، فيبدُ أن مايكروسوفت تهتم بعدد التطبيقات علي متجرها بدلاً من الاهتمام بجودة التطبيقات!.

6. الترقية مجانية ، ولكن ويندوز 8.1 مدفوع !

اذا اردت تحميل نسخة من ويندوز 8.1 كملف ISO ، فلن تتمكن من ذلك. فالترقية فقط مجانية اما تحميل ISO من الويندوز فيجب أن يتم من خلال سيريال ويندوز 8.1 ، وليس من خلال سيريال ويندوز 8 !. وهذا غريب بشكل كافي ، ولذلك يجب عليك انشاء نقطة استعادة نظام حتي تتمكن من استعادة جهازك اذا حدثت اي مشاكل ، لان اعادة تثبيت ويندوز سيكون امر صعب فيجب عليك تثبيت ويندوز 8 ثم الترقية من جديد ؟! ، ما الذي تفعله مايكروسوفت بالمستخدمين !؟

مواضيع اخري مميزة :

ويندوز 8 متطور عن ويندوز 7 كثيراً ويستحق التجربة ومميز ايضاً ، وبالنسبة لمستخدمي ويندوز 8 فانصحهم بالترقية الي ويندوز 8.1 فالترقية مجانية. ولكن كيف يمكننا المقارنة بين ويندوز 8.1 وويندوز 8 وهو لم ياتي بشعور الاختلاف. فكمستخدم لويندوز 8.1 ، لا اشعر بنفس الشعور الذي شعرت به عند استخدامي لويندوز 8 لاول مرة. فنحن علي يقين بأن مايكروسوفت لديها الافضل لتقدمه ولكن حتي الان لم نري الافضل ، وفي النهاية سؤال يستحق الاجابة هل لو كانت الترقية لويندوز 8.1 غير مجانية ، لنقل انها بسعر رمزي ، هل بالفعل تستحق أن يتم الدفع لها ؟ ، اعتقد أن الاجابة واضحة. والان هل لاحظت فرق بين ويندوز 8 وويندوز 8.1 وما هو هذا الفرق/ الفروق ؟
6 اشياء مازالت سيئة في ويندوز 8.1 Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/14/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 7 تعليقات:

  1. ولله صدقت يا أخي ...وأنا الآن على نظام ويندوز 8.1 صحيح أنه جميل ..لاكن لا يختلف كتيرا عن ويندوز 8 ...لاكن احب التطور ...لاكن ليس على حساب المستخدم ..أي أننا نجرب نسخ فااشلة ..لا أعلم ما تفكير مايكروسفت وكيف تفكر ..هل تفكيرها لصالح المستخدم أو تفكيرها لصالح المال فقط!!!$
    لأنها وعدتنا انها سوف تقوم بتعديل جدري ولاكنها تكدب ..
    الأنظمة الأخرة متل لينكس وماك .عندما يصدرون نظام جديد ..نشاهد الكتيــــــــــــر من الأشياء الجديدة على النظام ....ألى مايكوسفت ألتي يستخدمها 3 أرباع ألعالم ...وتستحود على شهرة شاسعة تصدر أنظمة فاشلة ..والدليل
    أن أكتر التحديثات التي تصدرها هي (تحديثات أمنية )
    أي أن أنظمة ويندوز مليـــئة بلتغرات الخطيرة ولا أعلم لمادا الناس تحب هده الشركة ولا نستطيع الأستغناء عنها ..
    أنا لا أنكر المجهود الدي تبدله ...من مشغلات وبرامج ......
    لاكنها أحبطت الكتير من آآمال مستخدميها ...
    :( ...

    ردحذف
  2. السلام عليكم .. عندي مشكلة في تعريف ال realtek audio .. البرنامج بيتعرف و كل حاجة و بيطلب ريستارت .. بس البرنامج مش بيفتح نهائي .. مش بيجي في ايقونات ال tray ولا عايز يفتح و مش قادر اتحكم في كارت الصوت .. الله يباركلك ترد عليا و تفهمني المشكلة .. انا حاليا منزل نسخة 8.1 البرو 64 .. و جربتها ع الانتربرايز و نفس المشكلة .. ارجوووكم ساعدوني دماغي هتنفجر
    مع العلم ان الصوت شغال .. بس الاوبشن بتاعت الكارت مش قادر اوصلها مش بتفتح نهائي ولا بيظهر في control panel

    ردحذف
  3. ويندوز 8 و 8.1 اسواء انظمه تشغيل صدرت .. واجهتني الكثير من المشاكل خاصه مع الالعاب و بعض البرامج .. ثم هنالك مشكله اعاده النسخ القديمه من الملفات . في ويندوز 7 تستطيع اعادة الملفات المحزوفه بكل سهوله علي عكس 8 و 8.1

    ردحذف
  4. كل ماذكر اعلاه صحيح تماما ... واضيف الى ذلك مشكلة تعليق الصفحات سواء كان على جوجل كروم او فاير فوكس واظن ان هناك متصفح خاص يعمل على ويندوز 8.1 ولكن اين هو ؟

    ردحذف
  5. غير معرف11/25/2014 12:33 م

    و خاصية النسخ و اللصق لا تعمل الاختصارات ctrl+c and ctrl+v

    ردحذف
  6. غير معرف2/05/2015 12:37 ص

    اضيف الي ذالك مشكله البحث الدائم الاوتوماتيكي بمعني كلما ذهبت الي اي مجلد او دريف علي نظام تشغيل win 8.1 لا يستعرض الايقوانات الخاصه بالملفات الا عند انتها النظام من المعاينه علي الملفات عكس win 8 يستعرض كل الايقونات سوا كان النظام يتفقدها او لا...

    ردحذف
  7. انا اعلم ان ويندوز 8.1 لا جدوى منه ولاكنني اتسائل هل ويندوز 10 نسخه نهائيه ام هي تجريبيه كبيقية النسخ و ما هي عيوبها ؟؟؟؟

    ردحذف