تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهازك

اليوم لدينا موضوع مميز وشرح مميز عن تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسهولة كانظمة تشغيل وهمية علي جهازك. فيمكنك تثبيت نظام اللينكس مع الويندوز او نظام الماك مع الويندوز او نظام الماك واللينكس مع الويندوز او تقوم بتثبيت ويندوز 8 مع ويندوز 7 ، بحيث أن يكون لديك نظام تشغيل اساسي وانظمة تشغيل اخري وهمية علي الجهاز ، وصدقني الامر اسهل مما تتخيل ومما يبدُ لك. فمن خلال بضع خطوات يمكنك الانتهاء من تثبيت نظام التشغيل الوهمي لديك. فقد قمنا في موضوع سابق وهو تثبيت نظام الاندرويد علي الكمبيوتر. ولكننا سنقوم باستعراض الامر بشئ من التفصيل من حيث استعراض افضل البرامج التي تقوم بانشاء انظمة وهمية لديك وايضاً كيف يمكنك الاستفادة من تثبيت انظمة وهمية لديك وغيرها من الامور. لذلك انصحك بمتابعة الموضوع الان.



كيف يمكنك الاستفادة من انشاء انظمة وهمية علي جهازك ؟




الان ربما انت مستخدم لويندوز 7 علي سبيل المثال وترغب في تجربة ويندوز 8 علي جهازك من حيث اذا كان سيناسبك ام لا. فسيكون من الصعب بالنسبة لك أن تقوم بعمل فورمات لويندوز 7 وتثبيت ويندوز 8 وربما لا يعجبك وبذلك تحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز 7! ، ولكن مع امكانية انشاء نظام وهمي ، يمكنك بمنتهي السهولة أن تثوم بتثبيت ويندوز 8 لديك علي نظام وهمي علي ويندوز 7 لديك الاساسي. وتقوم باستخدام النظامين علي جهازك وبدون اعادة تشغيل الجهاز للانتقال الي كل نظام تشغيل. ايضاً يمكنك استخدام النظام الوهمي لتجربة برامج نظام اخر. فيمكنك تجربة برامج الماك او برامج اللينكس علي الكمبيوتر لديك بدون الحاجة للاستغناء عن الويندوز. والعديد من الاستخدامات الاخري ، ولعل ابرز استخدام سيكون تجربة نظام اخر بدون الحاجة الي الاستغناء عن النظام الحالي ، واعتقد أن هذا سيكون امر رائع.

افضل البرامج لانشاء نظام وهمي لديك ؟


هناك مجموعة من البرامج الشهيرة لانشاء انظمة وهمية علي جهازك منها المجاني ومنها ما هو مدفوع. وبالاسفل سنقوم باستعراض اشهر البرامج التي تقوم بانشاء انظمة وهمية علي جهازك.
  • برنامج VirtualBox - هو الاشهر والافضل ايضاً. ( تحميل البرنامج )
  • برنامج VMware Player - هو برنامج اخر لانشاء نظام وهمي علي جهازك.
  • برنامج Parallels - هو خيار مدفوع بالنسبة لمستخدمي الماك.

    تثبيت وانشاء نظام تشغيل وهمي داخل البرنامج


    سنقوم في هذا الشرح باستخدام برنامج VirtualBox ولكن يمكنك استخدام اي من البرامج بالاعلي ، وايضاً اذا لم يفلح معك هذا البرنامج لسبب او لاخر فيمكنك ايضاً استخدام احد البرامج الاخري بالاعلي كبدائل ، ولكن غالباً لن تحدث لك مشاكل باذن الله. ويمكنك تطبيق الخطوات والشرح والمزامنة مع اي برنامج اخر ستقوم باستخدامه فلا يوجد مشكلة وستجد الخطوات مشابهه.

    في البداية تقوم بتحميل وتثبيت برنامج الـ VirtualBox ، وايضاً ستحتاج الي نسخة من الويندوز الذي تريد تثبيته او نسخة لنظام الماك او نسخة للينكس ، وسنقوم اليوم بالتطبيق علي اللينكس لانه نظام مجاني ومميز ويستحق التجربة. فبعد تحميل وتثبيت البرنامج تقوم بتشغيله ، ثم تابع الخطوات التالية.

    1. بعد تشغيل البرنامج ، تقوم بالضغط علي New لانشاء نظام وهمي جديد. ثم تقوم باعطاء النظام الجديد اسم وليكن Linux ، ثم تقوم باختيار نوع نظام التشغيل وسأقوم هنا باختيار نوع النظام بالتأكيد Linux.



    2. ثم بعد ذلك نأتي الي النقطة الثانية وهي تحديد حجم الرام الذي سيتم استخدامه داخل النظام الوهمي ، فتقوم بتحريك المؤشر حتي تصل الي الحجم الذي تريد. الافضل اختيار 1024 ميجا ، ولكن يمكنك ايضاً تحديد 512 ميجا فقط. حسب استخدامك للنظام الوهمي والبرامج التي ستستخدمها علي النظام.



    3. والان ستقوم بتخصيص مساحة من القرص لديك من اجل النظام الوهمي. فتقوم باختيار الخيار "Create a Virtual Hard Drive Now" ، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط علي Create. ثم Next ، ثم Next اخري ، والان تقوم باعطاء الملف الذي سيتم تخزين ملفات النظام الوهمي به اسم ، ثم تقوم باختيار مساحته ويمكنك أن تقوم باعطاءه مساحة اقل ثم بعد ذلك تقوم بزيادتها حسب الحاجة فيما بعد. ثم تقوم بالضغط علي Create.



    4. والان تم انشاء الجهاز الوهمي الخاص بك ويتبقي لك تثبيت نظام التشغيل علي هذا الجهاز الوهمي. فتقوم بالضغط علي ايقونة ابدأ او Start اعلي البرنامج لبدأ تثبيت النظام الذي تريد. ثم بعد ذلك سيظهر لك نافذة جديدة فتقوم بالضغط علي الايقونة بجوار المستطيل وتقوم باختيار ملف الـ ISO الخاص بنظام التشغيل سواء لينكس او اندرويد او ماك او ويندوز.



    5. والان ستظهر لك شاشة تثبيت نظام التشغيل ، فاذا كنت تقوم بتثبيت نظام ويندوز فيظهر لك اعدادات وخطوات تثبيت الويندوز ، اما الان فنحن نقوم بتثبيت لينكس لذلك يجب اتباع خطوات تثبيت لينكس ، والخطوات ليس بالامر الكبير فتثبيت نظام تشغيل لا يختلف كثيراً عن تثبيت برنامج!.



    ثم بعد ذلك تقوم باتباع باقي خطوات التثبيت تماماً كالمعتاد. فالان انت تقوم بتثبيت ويندوز جديد والخطوات تماماً كما لو كنت تقوم بتثبيت النظام كنظام اساسي. هل رأيت كم الامر سهل للغاية ؟! ، وفي حالة ويندوز 8 او ويندوز 8.1 ايضاً ، يمكنك أن تقوم بتثبيته علي النظام الوهمي بسهولة. فيمكنك تجربة ويندوز 8.1 بشكل مجاني تماماً لمدة 90 يوم كنظام وهمي علي جهازك من خلال تحميل نسخة ويندوز 8.1 من موضوع الترقية وتحميل ويندوز 8.1 بشكل مجاني تماماً لمدة 90 يوم. ويمكنك ايضاً تحميل نظام لينكس ، ويمكنك بشكل عام تحميل اي نظام تشغيل تريد من خلال التورنت.

    بالتأكيد تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهازك من خلال النظام الوهمي هو امر رائع ، ويتيح لك امكانية تجربة انظمة تشغيل اخري بدون الحاجة الي الاستغناء عن نظام التشغيل لديك او الحاجة الي هارد اخر علي جهازك لتثبيت النظام عليه. وسنقوم من خلال مواضيع قادمة باستعراض المزيد حول تثبيت انظمة التشغيل المختلفة علي الجهاز كانظمة وهمية باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
    تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهازك Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/10/2013 Rating: 5

    محمود منير

    محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

    هناك 21 تعليقًا:

    1. عندى مشكلة وارجو الحل حاولت تسطيب برنامج Vmware Workstation 9 على جهازى نسخة window 8 pro ولكن ظهر لى هذا الخطا "error this product may not be installed on a computer that has microsoft hyper v install vmware " ارجوالاهتمام وحل هذة المشكلة فى اسرع وقت ان امكن جزاكم الله خيرا وشكرا :)

      ردحذف
    2. فعلا موضوع خرافي

      عاشت الايادي اخي العزيز :)

      ردحذف
    3. عاشت الايادي اخي الكريم جعل الله في ميزان حسناتك ....بس كيف امسح النظام الوهمي فيما بعد

      ردحذف
    4. معلومة صغيرة بخصوص برنامج vmware و VirtualBox
      vmware يسمح لتنقل الملفات بين النظام الوهمي والنظام الاساسي بكل سهولة
      اما VirtualBox ستجد صعوبة كبيرة في ذلك
      وشكرا

      ردحذف
    5. السلام عليكم اخي العزيز عملت نفس الخطوات لكن عند التنصيب تظهر لي الرسالة التالية this kernel requires an x86-64 cpu but only detected an i686 cpu unable to boot please usse a kernel appropriate for your cpu اتمنى ان ترد على رسالتي علما" انا على نظام ويندوز 8.1 الرسمي .

      ردحذف
      الردود
      1. أنا أمتلك جهاز قديم منذ حوالى 6 سنوات و بإمكانيات ضعيفه و مع ذلك قمت بتشغيل الفيم وير بكل سهوله لكن عليك التأكد طبعا أن نسخة الأيزو التى تريد إنشائها كنظام وهمى بنظام x86 و ليس x64 . و عموماً خيارات البيوس تختلف من جهاز إلى آخر و ممكن تكون عندك F2 أو Esc . أو ممكن ال CPU لا يدعمها من الأساس :)

        حذف
    6. haider almansury
      قم بتفعيل خيار الـ VT-x [Virtualization ] من الـ Bios وهي من خلال الضغط علي Delete عند بداية التشغيل لتظهر شاشة زرقاء ..

      ردحذف
    7. اخي الكريم عند الضغط على مفتاح Deleteلم يحدث شي ويتم اقلاع النظام وكذلك عملت بالضغط على f1&f2وبعض المفاتيح الاخرى ولم يحدث شيء ايضا" ويتم اقلاع النظام ولا يظهر البايوز او الشاشه الزرقاء !!؟؟؟؟

      ردحذف
    8. ماذا افعل لازالة اي نظام تشغيل وهمي

      ردحذف
      الردود
      1. النظم الوهمى لا تخاف منه على الإطلاق فإزالته تختلف من برنامج إلى آخر فممكن تحذف الويندوز من البرنامج مباشرة أو تحذف الملف الناتج عنه :) أو بكل بساطه تستطيع إزالة البرنامج نهائيا ... بمعنى آخر الويندوز الوهمى أفعل به ما تشاء و لاخوف على الإطلاق :)

        حذف
    9. غير معرف3/02/2014 5:35 م

      يوجد 4 برامج

      البرنامج الاخر هو
      Microsoft Virtual PC

      و كلهم جيدون و اعرف جميع مداخلهم

      ردحذف
    10. لحذف اي نظام وهمي بسهولة ، يمكن حذفه من داخل برنامج الـ VB او من خلال حذف الفولدر الخاص به والذي سبق وتم انشاءه اثناء تثبيت النظام.

      ردحذف
    11. من اين احمل نظام لينكس

      ردحذف
    12. السلام عليكم .يامهندس محمود انا استخدم نظام الاندرويد Android كنظام ثاني امام الوندوز واستخدم برنامج VMwareلانشاء نظام وهمي .اواجه مشكلة عندما اريد ارسل صوره لا اعرف كيف اقوم بظافتها معى اني قمت بالسحب والافلات ولاكن لم اوفق .لوسمحت ايش الحل

      ردحذف
    13. أخي الغالي VirtualBox - عندما أقوم بفتح الملف التنضيبي يعطيني هذا الخطأ لماذا؟
      [Window Title]
      C:\Users\MICROLAP\Downloads\VirtualBox-4.3.14-95030-Win.exe
      [Content]
      ‏‏لا يعد C:\Users\MICROLAP\Downloads\VirtualBox-4.3.14-95030-Win.exe تطبيقاً صحيحاً من تطبيقات Win32.

      ردحذف
    14. عبد الكريم1/29/2015 10:58 م

      السلام عليكم أخ منير :
      هل بفضل تنصيب نظام وهمي يمكن تصفّح الأنترتات بشكل خفيّ و آمن أضمن من الإتصال بالنظام الأصلي ...
      أم أنّ تغيير عنوان كارت شبكة الإتصال ليس له علاقة بالموضوع ؟ ولا بدّ من vpn
      مع الشكر على مواضيعك الهامة

      ردحذف
    15. طيب ما شرحت لو ابغا اثبت نضام الماك

      ردحذف
    16. السلام عليكم اخوي معليش بس ابي ارسل ping بين الانظمه الوهميه في VBOX

      ردحذف
    17. السلام عليكم اخوي معليش بس ابي ارسل ping بين الانظمه الوهميه في VBOX

      ردحذف
    18. رجاء ً بدي انصب ويندوز ٧ على الماك بأبسط الطرق إن أمكن وجزاك الله خيرا ً

      ردحذف