كيف تقوم باختيار مكونات الكمبيوتر

علي الرغم من انتشار التابليت واللابتوب والهواتف الذكية وكل هذه الانواع ، الا أن الكمبيوتر المكتبي مازال هو المعشوق الاول لمهووس الكمبيوتر. تتعدد اشكال الكمبيوتر ولكن يبقي جهاز الكمبيوتر المكتبي ليتربع علي العرش دائما ، وهذا يرجع الي سهولة تجميع كمبيوتر بامكانيات عالية وتكلفة معقولة. فالكمبيوتر المكتبي لا يمكن استبدالة باي شكل اخر من الاجهزة. حيث انه يوفر القوة والسهولة والقدرة والمرونة ، وايضاً الجميع اعتاد عليه. ويمكنك التعديل عليه بسهولة لترقية المكونات الي الاحدث بتكلفة اقل من اي جهاز اخر. ولذلك سنقوم باستعراض هذا الموضوع لكل محبي الكمبيوتر المكتبي ، حيث سنقوم باستعراض كيف يمكنك اختيار مكونات جهاز الكمبيوتر من بروسيسور ورام وغيرها من الامور ، فسوف نقوم بالاستعانة بمواضيع قد قمنا بكتابتها من قبل مع اضافة معلومات اخري عن باقي المكونات ، حتي يكون هذا الموضوع مرجع لكل من يريد تجميع جهاز كمبيوتر.



لماذا يجب عليك تجميع جهاز الكمبيوتر ؟


اجابة هذا السؤال هي بسيطة للغاية ، تجميعك لجهاز كمبيوتر هو افضل من شراء جهاز كمبيوتر من الشركات المعروفة ، لانه عند تجميع جهاز الكمبيوتر بنفسك فانت تقوم باختيار المكونات حسب رغبتك تماماً ، وبذلك يمكنك ترقيتها مستقبلاً بسهولة من خلال زيادة المكونات او تغيير مكون الي مكون اخر احدث ، فتكون انت المتحكم وتكون علي دراية بما تقوم به. وايضاً تجميع جهاز كمبيوتر يعطيك اداء افضل. والسبب الاهم هو الحصول علي جهاز كمبيوتر بامكانيات اعلي وسعر اقل. فشراء جهاز كمبيوتر جاهز يكلفك اكثر من التجميع. ولكن يجب عليك أن تفهم اولاً المكونات حتي تتمكن من شراء مكونات مميزة بسعر اقل وايضاً حتي تحصل علي اداء افضل من خلال موازنة اداء المكونات مع بعضهم لبعض.

كيف تقوم باختيار مكونات الكمبيوتر


قمنا بعرض مواضيع سابقة حول كيف يمكن اختيار كل مكون في الجهاز ، وكانت المواضيع تغطي نقاط عديدة بشكل مفصل. وايضاً بالاضافة الي بعض المعلومات الجديدة التي سنذكرها في كل نقطة من النقاط بالاسفل ، فهناك معلومات اساسية ونقاط اساسية يجب عليك معرفتها قبل التوجهه لتجميع جهاز كمبيوتر او اختيار اي مكون من مكونات جهاز الكمبيوتر ، فاذا كنت علي وشك ترقية جهازك او تجميع جهاز كمبيوتر فيجب عليك قراءة هذا الموضوع اولاً وهذه النقاط. فدعونا نقوم باستعراض المكونات وكيف يمكن اختيارها من خلال النقاط بالاسفل.

1. كيف تقوم باختيار كيسة الكمبيوتر

قمنا باستعراض كيف تقوم باختيار كيسة الكمبيوتر في السابق بشكل مفصل. فاختيار كيسة الكمبيوتر هو امر هام ، وليس فقط شكل ، فالبعض يذهب الي الكيسة الاجمال من حيث الشكل ، والبعض لا يهتم بها ، ولكن وظيفياً هي هامة للغاية ، وقمنا باستعراض ذلك من حيث التبريد وغيرها من الامور ، وايضاً ما هي الكيسة التي تصلح بالنسبة لك. لذلك يجب اختيار الكيسة بعناية واختيار ما يناسب احتياجاتك فقط. واذا كانت احتياجاتك بسيطة وجهاز الكمبيوتر بامكانيات متواضعة ، فلن تحتاج الي شراء كيسة بنظام تبريد ، بل اي كيسة تجارية ستؤدي الغرض.

2. كيف تقوم باختيار اللوحة الام Motherboard

اللوحة الام Motherboard هي الجسم الخاص بالكمبيوتر او بمعني اخر العمود الفقري للكمبيوتر ، فجميع المكونات ستكون متصلة باللوحة الام بشكل مباشر. لذلك قم بشراء اللوحة الام للمستقبل ، فيجب أن تكون قابلة للترقية ، فاذا اردت ترقية البروسيسور مستقبلاً فيجب أن تضع ذلك في الاعتبار حتي لا تكون مضطراً لتغيير اللوحة الام مستقبلاً لتناسب البروسيسور الجديد الذي ستقوم بشراءه ، وايضاً اذا اردت تحديث الرام مستقبلاً فيجب أن تتأكد من أن اللوحة الام ستكون قابلة لذلك "كم اقصي سعة رام لها" ، فكل هذه الامور ستوفر عليك الكثير في المستقبل.

3. كيف تقوم باختيار البروسيسور للكمبيوتر

قمنا باستعراض كيف تقوم باختيار البروسيسور للكمبيوتر في السابق بشكل مفصل ومن خلال عدة نقاط هامة. فقد قمنا باستعراض مقارنة بين AMD و Intel ، ويجب عليك قراءتها اولاً ، ولكن ربما اذا قمت بشراء معالج انتل فستحتاج الي المزيد من المال ، لان الفرق بين المعالجين يصل الي الضعف في السعر!. وبما أن البروسيسور هو عقل الجهاز واهم اجزاء الجهاز ، فيجب عليك شراءها بحرص والتأكد من شراء بروسيسور يستطيع أن يكمل علي الاقل سنة او عدة سنوات ، فكما نعلم التطور مستمر ، وخاصاً بالنسبة للمستخدمين المحترفين والبرامج التي تحتاج الي امكانيات عالية والالعاب وغيرها ، فستحتاج الي المزيد من المال لشراء بروسيسور مميز وقوي في الاداء. وراجع الموضوع الخاص بالمعالج لمعرفة المزيد.

4. كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر

قمنا باستعراض كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر في السابق بشكل مفصل ومن خلال نقاط مفصلة. وربما اذا كنت من عشاق الالعاب الحديثة ، فهذه القطعة ستكون الاغلي في جهازك ، ويجب عليك الاهتمام بشراء افضل كرت شاشة حتي تتمكن من تشغيل جميع الالعاب الحديثة علي الاقل للسنة القادمة ، فكما نعلم الالعاب يتم اصدارها بشكل متتالي وتحتاج الي امكانيات عالية لتشغيلها ، لذلك يجب شراء كرت شاشة مميز حتي يستطيع الصمود امام تطور الالعاب. اما اذا كان الجهاز لتصفح الانترنت وبعض الامور البسيطة فربما كرت شاشة داخلي يفي بالغرض ولا تحتاج الي شراء كرت عالي الامكانيات. وراجع الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

5. كيف تقوم باختيار الرام للكمبيوتر

قمنا باستعراض كيف تقوم باختيار الرام للكمبيوتر في السابق بشكل مفصل ايضاً ، مع بعض النصائح للحصول علي افضل رام لجهازك ، وكم حجم الرام الذي يناسبك. وماذا يجب عليك أن تختار ، ومعرفة أن حجم الرام ليس هو الاهم فقط ، ولكن هناك عوامل اخري يجب أن تأخذها في الاعتبار. اقرأ الموضوع لمعرفة المزيد بشكل مفصل.

6. كيف تقوم باختيار القرص الصلب

البعض يعتقد أن اهم ما يجب الاخذ به في الاعتبار عند اختيار القرص الصلب هو فقط الحجم وسعة التخزين ، ولكن هذا الامر خاطئ تماماً ، فهناك عوامل ونقاط وسنقوم بكتابة موضوع متكامل حول هذه النقاط باذن الله. ولكن ما يجب أن تعرفه الان هو أن هناك هارد HDD وهناك SSD. فالـ SSD هو الافضل ولكنه مرتفع التكلفة ، ولكن اذا استطعت الحصول عليه فسيكون افضل. واكثر الانواع شيوعاً عند شراء الهارد يكون هو الـ Western Digital ، وتنقسم الي اربع الوان وهي الاسود والازرق والاخضر والاحمر ، ولكل لون مميزات ويتضح ذلك من خلال النقاط التالية :
  • الاسود - هو الاعلي والافضل من حيث سرعة النقل والاداء وسرعة الكتابة والقراءة للهارد ، ولكنه مرتفع التكلفة ، وربما لن تتمكن من الحصول عليه بسبب ذلك.
  • الازرق - هو الثاني في الترتيب ، فاداء القرص جيد ويصلح كقرص تخزيني وايضاً لنظام التشغيل ، كما ان سعره في متناول الجميع مقارنة مع الاسود ، وهو الاكثر شيوعاً حالياً.
  • الاخضر - هو قرص تخزيني ولا يصلح لنظام التشغيل ، لا يستهلك الطاقة وتم تصميمة ليكون قرص تخزين فقط.
  • الاحمر - لا يصلح للاجهزة المكتبية ، حيث انه خاص بالسيرفر والتخزين الشبكي.

والان انا اعلم انك تتساؤل ايهما اختار وكيف اقوم باختيار القرص الصلب ، فما انصحك به هو أن تقوم بشراء قرص SSD صغير الحجم حتي تقوم بتثبيت نظام الويندوز عليه لاقلاع سريع وايضاً اداء افضل للويندوز ، وتقوم بشراء هارد اخر بجانبة. ويمكنك ايضاً شراء الهارد الاسود لاقلاع سريع ايضاً ، فالامر يتعلق بالميزانية والمال. ولكن احرص علي شراء هارد اسود او SSD بمساحة صغيرة علي الاقل لنظام الويندوز مع هارد اخر ازرق او اخضر لتخزين البيانات والملفات عليه.

الخلاصة


اذا قمت بقراءة السطور بالاعلي والمواضيع الفرعية لها ، فانت الان يمكنك تجميع جهاز كمبيوتر يناسب احتياجاتك وبتكلفة ممتازة ، فالان لديك المعرفة والمعلومات التي تمكنك من اختيار مكونات الكمبيوتر بدقة وعناية ، وايضاً سنقوم من خلال مواضيع قادمة بتوضيح امور اضافية وتفاصيل اخري حول المكونات من حيث نظام التبريد وكل هذه الامور الخاصة باجهزة الكمبيوتر عالية التطور. لذلك كن دائما متابع لمدونة عالم الكمبيوتر لتبقي علي علم بكل جديد باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وواضح وشكراً لكم.
كيف تقوم باختيار مكونات الكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/25/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 8 تعليقات:

  1. لك الشكر والثناء علي مجهودك الرائع بارك الله فيك وجميع العاملين معك

    ردحذف
    الردود
    1. ولك الشكر ايضاً اخي علي مرورك الجميل :)

      حذف
  2. جابر ابوحجر1/10/2015 11:55 م

    فعلا لن أندم على إنني مشترك في موقعكم ...
    كل مقالاتكم فائدة

    ردحذف
  3. انا عاوز اشتري فلاشة من مصدر موثوق فية هيكون نوع ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  4. غير معرف5/13/2015 1:43 ص

    شكراااااااااا اخي علي المعلومات القيمة جدا

    ردحذف
  5. فعلا معلومات مفيدة جدا اشكرك

    ردحذف
  6. شكرا على المساعده يعطيك العافيه

    ردحذف
  7. مشكور اوى يا اخوى و ان شاء الله فى تقدم مستمر

    ردحذف