ما هي الملفات التي يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها؟

هناك ملفات هامة في الويندوز ، او بشكل عام علي جهاز الكمبيوتر ويجب عليك اخذ نسخة احتياطية منها بشكل مستمر سواء علي فلاش ميموري او علي هارد اخر اذا كان لديك هارد احتياطي او علي قرص اخر علي الهارد. وهذا ليس فقط في حالة اعادة تثبيت ويندوز بل ايضاً في المطلق. فانت لا تعلم متي قد تحتاج الي تثبيت ويندوز او ربما تحدث اي مشاكل اخري. فسوف نقوم من خلال هذا الموضوع بعرض ملفات هامة لديك علي الجهاز يجب عليك اخذ نسخة احتياطية منها ، ولكن بالتأكيد الامر يختلف من شخص الي اخر ، ولكن غالباً هذه الملفات اساسية. لذلك علي الرغم من بساطة هذا الموضوع الا انه هام جداً ويجب عليك مراجعته والاهتمام به وحفظ نسخ من هذه الملفات حتي تتمكن اما من اعادتها علي جهاز كمبيوتر اخر او علي نفس جهاز الكمبيوتر في حالة فقدان الويندوز او حدوث اي مشكلة اخري.



اولاً يجب عليك دائما أن تقوم بـ انشاء نقطة استعادة نظام علي جهازك حتي تتمكن من اعادة النظام مرة اخري في حالة حدوث مشاكل ، وهذا الامر اساسي ويجب عليك القيام به. فانشاء نسخة احتياطية من الويندوز لديك بشكل كامل هو امر يوفر عليك الكثير من الوقت في اعادة تثبيت الويندوز واعادة تثبيت البرامج ، لذلك يعتبر امر اساسي ويجب عليك القيام به باستمرار ، فلن يأخذ ثواني ولكنه سيوفر عليك ساعات.

في البداية هناك ثلاث نسخ احتياطية يجب عليك الاحتفاظ بها فوراً ، وفي الواقع هذه النسخ هي الاساسية وتابع النقاط التالية والمواضيع الخاصة بها لانشاء هذه النسخ الاحتياطية الان.
  1. حفظ نسخة احتياطية من المفضلة من الفايرفوكس وجوجل كروم - هل هناك من يختلف معي أن هذه النقطة اساسية ويجب علي الجميع القيام بها ! ، بالتأكيد اذا قمت باعادة تثبيت ويندوز او حتي علي اي جهاز كمبيوتر اخر ستحتاج الي اضافة المفضلة الي المتصفح والتي تحتوي علي مواقعك المفضلة! ، فبالفعل لا استطيع أن اتخيل المتصفح بدون المفضلة التي تحتوي علي مواقعي المفضلة. لذلك هذه النسخة الاحتياطية هامة جداً. 
  2. نسخة احتياطية من التعريفات - ربما انت لا تمتلك المصدر الاصلي لتثبيت التعريفات من حيث الاسطوانة او الملفات التنفيذية لهذه التعريفات ، او في حالة التعريفات اليدوية فيكون الامر صعب ايضاً. لذلك في مثل هذه الحالات يجب عليك انشاء نسخة احتياطية من التعريفات. 
  3. نسخة احتياطية من ملفات حفظ الالعاب - عشاق الالعاب بالتأكيد يجب عليهم القيام بهذا الامر وهو حفظ ملفات الـ Save Game للالعاب ففي حالة فقدان الويندوز او علي اي جهاز كمبيوتر اخر يمكنك اضافة هذه الملفات والبدأ من المرحلة التي توقفت عندها بدون الحاجة الي اعادة البدأ من جديد من المرحلة الاولي في لعبة ما. نسخة احتياطية هامة جداً ايضاص لعشاق الالعاب.

هناك ايضاً ملفات اخري حسب حاجتك يمكنك الاحتفاظ بها ، ولكن بالتأكيد النسخ بالاعلي هي الاهم بالتأكيد ، ويمكنك اخذ نسخة احتياطية من هذه الملفات من خلال نسخها علي فلاش ميموري او علي هارد خارجي لديك او اي وسيلة تخزينية اخري وربما ديفيدي او سيدي سيقوم بالامر خاصاً وأن حجم هذه النسخ ليس بالكبير ولكن قيمتها هامة بالتأكيد.
  • اعدادات البرامج - ملفات اعدادات البرامج هي من ضمن الملفات المؤقتة ، ولكنه بالنسبة لبعض الاشخاص والمتعلقة ببعض البرامج ربما تكون هامة جداً. فربما لديك بعض البرامج الهامة والتي قمت بضبط اعداداتها وكل هذه الامور بشكل خاص بك ، ولا تريد اعادة ضبط هذه الاعدادات مرة اخري ، فكل ما عليك هو اخذ نسخة احتياطية من المسار C ، ثم Users ، ثم اسم المستخدم الخاص بك ، ثم AppData وهذا الفولدر يضم ثلاث فولدرات وهي Local و Roaming و LocalLow تحتوي علي فولدر لكل برنامج يحتوي علي اعدادات هذا البرنامج. وكل ما عليك هو حفظ هذه الفولدرات او حسب رغبتك واخذ نسخة احتياطية منها.
  • فولدر Downloads - هذا الفولدر والموجود بشكل افتراضي في قرص الويندوز C ، وهو الفولدر الافتراضي لتحميل الملفات يحتوي علي الملفات التي قمت بتحميلها من الانترنت ، ويجب عليك الانتباه الي نقل الملفات منه بشكل دائم الي قرص اخر ، ففي حالة اعادة تثبيت ويندوز وعمل اعادة تهيئة ستحتاج الي هذه الملفات خاصاً البرامج لكي تتمكن من اعادة تثبيتها مرة اخري. لذلك هذا الفولدر هام جداً.
  •  ملفات الخطوط علي الويندوز - بالنسبة للمصممين فهذا الفولدر هو الاهم ، فهناك الخطوط التي تقوم باضافتها الي الويندوز لاستخدامها في الفوتوشوب او غيرها من البرامج الخاصة بتصميم الصور. وهذا الفولدر هو Fonts وتجده داخل فولدر Windows ويجب عليك اخذ نسخة احتياطية من هذا الفولدر حتي تقوم باعادتها مرة اخري في حالة حدوث مشاكل في الويندوز او غيرها.

ايضاً هناك امر اخر هام ، وربما هي ليست ملفات ولكنها معلومات اكثر منها ملفات ، فوجود برنامج اصلي علي جهازك يجب عليك الاطمئنان انه في حالة اعادة تثبيت ويندوز او فقدان الملفات تحت اي ظرف انه يمكنك استعادة هذا البرنامج الاصلي ، فانت قد قمت بدفع المال من اجل شراءه وفقدان هذا البرنامج يعني انك ستكون بحاجة الي اعادة شراءه مرة اخري. ولكن لا تقلق لان البرنامج الاصلي هو عبارة عن السيريال ، فعلي سبيلك المثال يجب عليك أن تحتفظ بسيريال الويندوز ، واذا فقدت الويندوز باي شكل يمكنك كتابة السيريال والحصول علي الويندوز مرة اخري بسهولة. ويمكنك معرفة سيريال الويندوز من خلال موضوع عرض السيريال الاصلي للويندوز ، وايضاً برنامج الحماية الاصلي لديك يمكنك معرفة السيريال الخاص به من خلال موضوع عرض السيريال الاصلي لبرنامج الحماية. ثم تقوم بالاحتفاظ بالسيريال لديك وهذا هو اهم جزء في البرنامج الاصلي.

ربما البعض سيري أن هذا الموضوع من الاساسيات وهذه الملفات ايضاً من الاساسيات ، ولكن البعض يقوم بتركها ويغفل عنها لسبب او لاخر ، وبذلك يهر الكثير من الوقت وايضاً فقدان لملفات في غاية الاهمية. لذلك تذكر دائما أن تقوم بحفظ وتجديد النسخة الاحتياطية من هذه الملفات حتي تتمكن من اعادتها او نقلها الي جهاز كمبيوتر اخر في حالة الحاجة الي ذلك. هل هناك ملفات اخري تعتقد انها هامة ويجب اخذ نسخة احتياطية منها بشكل دائم ؟ دعنا نعرف ذلك من خلال التعليقات.
ما هي الملفات التي يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/21/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. موضوع غاية في الأهمية ..
    مشكور أخوي محمود في الحقيقة أنا فعلت كل النقاط السابقة مع كل موضوع أنت طرحت و الآن أخدت نسخة من الخطوط لأني كنت أبحث عنها كثيرا ..
    بارك الله فيك :)

    ردحذف
  2. غير معرف9/26/2014 3:26 م

    شكرا على الموضوع الاكثر من رائع . مفيد جدا

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم انتم افضل مدونة عربية بدون منازع

    ردحذف
  4. أظن كذلك تفعيلات البرامج سواء كانت مفعلة بالسريال أو الباتشات أو الكراكات .....كيف يتم أخذ نسخة احتياطية منها لإعادتها وتثبيتها الي الجهاز بعد حدوث أي شئ للويندوز ؟؟؟؟ أفيدونا مشكورين.. وموضوع رائع ومفيد لحضرتكم موفقين ان شاء الله.

    ردحذف