فحص حالة الهارد علي جهازك

يمكنك فحص حالة الهارد الخاص بك دائما ، لكي تتعرف علي مدي امكانية الاعتماد عليه. فالهارد يقوم باستخدام تقنية مميزة وهي S.M.A.R.T. بحيث انها تقنية تحليلية بغرض مراقبة حالة الهارد لديك ، ومدي احتمالية أن يصبح معطوب بحيث تعرض لك اداء الهارد وحالته من خلال عدة عوامل. ولكن لكي تتمكن من معرفة وقراءة هذه العوامل والحالة يجب عليك استخدام احد البرامج التي تقوم بهذه المهمة. حيث أن هذه البرامج تقوم بتوقع حالة الهارد لديك من خلال قراءة التقاير الخاصة بتقنية S.M.A.R.T. المسجلة بواسطة نظام التشغيل. لذلك سنقوم باستعراض ادوات وبرامج تقوم بهذه المهمة وتخبرك بهذا التقرير وهذه العوامل والحالة الخاصة بالهارد لديك.



مواضيع مميزة :

هناك مجموعة من الادوات وسنقوم باستعراض 4 ادوات شهيرة تقوم بتوقع انهيار الهارد الخاص بك من خلال عرض حالة الهارد لديك بناء علي عدة عوامل ، وبذلك يمكن التنبؤ عند حدوث مشاكل وتبدأ في التفكير في تغيير الهارد لديك او انشاء نسخة احتياطية من الهارد او محاولة انقاذ الملفات الهامة علي الهارد لديك. وسنقوم باستعراض هذه الادوات بالاسفل.
  1. برنامج CrystalDiskInfo - هو احد البرامج المميزة والشهيرة التي تقوم بهذه المهمة وهو مجاني تماماً مفتوح المصدر. حيث يقوم بعرض حالة الهارد لديك بشكل كامل مع عرض العوامل ومعلومات عن الهارد ، ودرجة حرارة الهارد لديك. واخطاء الهارد ايضاً. مع امكانية جعل البرنامج يعمل ويراقب الهارد بشكل مستمر. ( تحميل البرنامج )
  2. برنامج HD Tune - احد البرامج المميزة جداً في فحص وعرض حالة الهارد لديك. حيث يقوم بالعديد من المهام ، فيقوم بفحص الهارد من القطاع التالف Bad Sector ، ويقوم ايضاً بقياس اداء الهارد لديك. ويقوم بفحص حالة الهارد. والعديد من الخواص والمهام الاخري. البرنامج مجاني للتجربة فقط ، فيمكنك الاستفادة منه بشكل تجريبي او شراء نسخة من البرنامج اذا ما اعجبك واردت ذلك. ( تحميل البرنامج )
  3. برنامج HDD Health - هو برنامج اخر مميز يقوم بتوقع انهيار الهارد لديك ويقوم بفحص حالة الهارد ايضاً. وايضاً درجة الحرارة ومراقبة الهارد بشكل مستمر. وايضاً يقوم البرنامج بمهام اخري وعرض لمعلومات عن حالة الهارد.  ( تحميل البرنامج )
  4. برنامج HDD Scan - هو برنامج اخر يقوم بفحص حالة الهارد. ( تحميل البرنامج )

فيمكنك استخدام احد هذه البرامج ، وسنقوم الان بالتطبيق علي برنامج CrystalDiskInfo ، فيمكنك تحميل النسخة الـ Portable من البرنامج بالاعلي ، وثم تقوم بتشغيله مباشرة بدون تثبيت. ويتم عرض حالة الهارد لك ، فاذا كان الهارد يعمل بشكل صحيح ، فيظهر لك أن الحالة Good. وستلاحظ ايضاً العوامل بالاسفل. ويمكنك معرفة ايضاً درجة حرارة الهارد وغيره من الامور من خلال البرنامج ، وايضاً يمكنك تفعيل خاصية مراقبة الهارد بشكل مستمر.



ايضاً يمكنك من خلال امر داخل الويندوز وبدون برامج أن تقوم بعرض حالة الهارد ، ولكن بالتأكيد البرامج بالاعلي تقوم بعرض اشمل وافضل من حيث العوامل ودرجة الحرارة وغيرها من الامور ، اما هذه الطريقة فتقوم فقط بعرض الحالة بشكل مباشر. فيمكنك الضغط علي زر الويندوز + R لعرض نافذة الاوامر Run ، ثم تقوم بكتابة CMD ، ثم تظهر لك نافذة Command Prompt ، فتقوم بكتابة wmic ، ثم تقوم بكتابة diskdrive get status ، والان تظهر لك حالة الهارد ببساطة شديدة. فكما تلاحظ في الصورة التالية عبارة Ok بمعني انه في وضع جيد ، فاذا لاحظت اي شئ اخر فهناك مشكلة في الهارد لديك.



والان اذا لاحظت اي مشاكل لديك في الهارد ، فيجب عليك أن تقوم بحفظ نسخة احتياطية من الملفات الهامة علي فلاش ميموري او اي هارد اخر خاص بك او في اي مكان بحيث أن تحذر من فقدانها مستقبلاً. وايضاً يجب أن تعلم بأن هناك عمر افتراضي لاي هارد ، لذلك اذا كان الهارد لديك بشكل عام مستهلك اي يعمل لفترات طويلة وعلي مدي زمني بعيد ، فيجب عليك أن تحترص منه لانه يمكنك أن تفقد هذه الملفات الهامة من الهارد في اي لحظة. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
[Image:Flickr]
فحص حالة الهارد علي جهازك Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/19/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 10 تعليقات:

  1. يوسف محمد11/19/2013 8:57 م

    طيب لو سمحت أنا درجة الحرارة عندي 37 وال health status : caution
    ما معنى هذا الكلام مع العلم أن الهرد عندي قديم من 2006 وبدأ مؤخراً بتهنيج الجهاز وأحياناً يقول الويندوز أن الdisk 100% ثم يعود مرة أخرى إلى 20% والجهاز أصبح بطيئ جداً
    السؤال هل يلزم تغيير الهارد

    ردحذف
  2. بكل أمان وبكل صراحة أفضل مدونة على الإطلاق، بالتوفيق ...

    ردحذف
  3. يا اخي الاوكي واحد طلع عندي !! وانا عند w7 الامر طبيعي ولا في شي ؟؟

    ردحذف
  4. يوسف محمد
    في هذه الحالة يجب عليك أن تبدأ في التفكير في شراء هارد جديد والاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك الهامة علي اي هارد او جهاز اخر في المنزل. وقم ايضاً باستخدام برنامج HD Tune وفحص الاخطاء كما وضحنا ذلك في موضوع الباد سيكتور ، واذا لاحظت وجود قطاعات كثيرة تالفة لديك فلابد من تغيير الهارد فوراً.

    BOUDJEMAA Abderrahmane
    اشكرك اخي علي مرورك الجميل ، دائما هي الافضل لان بها متابعين رائعين مثلك اخي ، فشكراً لك.

    maaud maksam
    اذا كان لديك اكثر من هارد فستظهر الـ OK مرتين او مرة حسب عدد الهاردات لديك.


    ردحذف
  5. ظهر عندي health status : caution وحرارته 32
    كيف حالته؟؟

    ردحذف
  6. غير معرف11/21/2013 6:50 م

    ألف ألف شكر ..

    ردحذف
  7. أفضل مدونة على الإطلاق

    ردحذف
  8. انا ظهرت عندى بهذا الشكل مع العلم ان عندى هارد واحد بس
    status
    Pred Fail
    OK

    ردحذف
  9. مرحبا كيف طريقة فحص لهارد التالف نضامه ومحي الباد سكتور منه ؟؟؟ ضروري

    ردحذف
  10. دلوقتي الهارد بتاعي مجنني

    الهارد مبيعملش أي مشكلة نوهائي
    قلت أما أكشف عليه ما باب الإحتياط ب CrystalDiskInfo
    لقيته إداني تحذير وسبب التحذير إن ال current pending sector count 200
    ٌقلت أنا أفحصه بال hd tune لقيته في خانة ال health عاطيني برده نفس الوضع current pending sector ونفس القضية برده تحذير
    قلت مبدهاش بقا أما أعمله error scan باالسكان العادي مش السريع

    لقيته عاطيني كله أخضر مفيش أي واحدة حمرا خالص

    كدة يبقا الهارد كويس ولا مش كويس

    ردحذف