مقارنة بين برامج الحماية الافضل Avast و Avira و AVG

برامج الحماية وأي من برامج الحماية يمكنك أن تستخدم علي جهازك؟ ، سؤال ورد لنا اكثر من مرة وقمنا من قبل باستعراض موضوع افضل ثلاث برامج حماية ، ولكن هذا الموضوع لم يعد فعال خاصاً بعد التصريح بأن برنامج مايكروسوفت غير فعال وأن مايكروسوفت تنصح باستخدام برنامج اخر بديل للحماية!. لذلك فيجب علينا أن نقوم بعرض المزيد من المواضيع عن برامج الحماية ، ولاحظ اننا قمنا باستعراض موضوع اضافة موقع VirusTotal للفايرفوكس وكروم لفحص الروابط قبل التحميل واعتقد أنه موضوع هام جداً ويساعدك في الابتعاد تماماً عن الفيروسات وابقاء جهازك في وضع جيد. ولكن ايضاً نحتاج الي المزيد من المعرفة حول برامج الحماية المعروفة ، لذلك من خلال هذا الموضوع سنقوم باستعراض مقارنة بنوع من التفصيل بين الثلاث برامج المجانية الاشهر في عالم الحماية والمستخدمه علي اغلب اجهزة الكمبيوتر حول العالم من خلال السطور القادمة في هذا الموضوع. "لاحظ المقارنة للنسخ المجانية من هذه البرامج فقط"



كان من المفترض أن تشمل المقارنة ايضاً برنامج مايكروسوفت ولكن بعد ما تم التصريح به من قبل شركة مايكروسوفت وقمنا بنشره علي صفحتنا علي الفيس بوك من قبل ، وكان البوست من صفحتنا علي الفيس بوك كما يلي :

مايكروسوفت لا تنصح باستخدام Microsoft Security Essentials .. بمعني اخر ..لا تنصح باستخدام برنامجها!.. مايكروسوفت تصرح بأن برنامج الحماية الخاص بها غير كافي ويجب استخدام برنامج حماية اخر!. حيث أن البرنامج يعمل كطبقة اولي فقط للحماية ولكنه غير كافي. ويجب ذكر أن برنامج مايكروسوفت للحماية المرفق بداخل ويندوز 8 "Windows Defender" هو ايضاً نفس البرنامج ،وحسب تصريحهم غير كافي!.

رأي خاص بنا : من خلال التجربة البرنامج مميز ، ولا يسبب بطئ في الجهاز ولا يقوم باستهلاك موارد الكمبيوتر ، ولكن علي الجانب الاخر هذا التصريح بمثابة اعتراف من مايكروسوفت بأن البرنامج غير متطور. فاذا كنت مستخدم محترف نوعاً ما وتعرف الفيروسات وكل هذه الامور وحريص ، فهذا البرنامج كافي. اما اذا كنت مبتدئ او لست حريص في التعامل مع الملفات من حيث التحميل والنقل ، فالافضل أن تقوم باستخدام برنامج حماية اخر. وننصح بافاست.


الشئ المثير للسخرية أن برنامج الحماية من مايكروسوفت هو ممتاز في الاستخدام ، وعلي الرغم من ذلك لا يقومون بتطويره وقاموا باصدار هذا التصريح السخيف! ، ومازالوا يقومون بتطوير متصفح انترنت اكسبلورر! ، ما تعليقك ؟؟

لذلك سنقوم اليوم باستعراض برنامج Avast وAvira وAVG فقط كبرامج شهيرة ومعروفة بالنسبة للجميع في مجال الحماية. فبرنامج افاست و AVG تحديداً هما الاكثر تحميلاً علي مستوي برامج الحماية المجانية. ويأتي بالتأكيد افيرا في المركز الثالث مباشرة كاكثر برامج الحماية المجانية تحميلاً ايضاً. ولكن هذا لا يعتبر مقياس لدرجة فاعلية هذه البرامج وايضاً يجب الاخذ في الاعتبار عدة عوامل. لذلك سنقوم من خلال سطور هذا الموضوع بمقارنة بين الثلاث برامج بشكل فعال لنري ما هو الافضل من بينهم. ويمكنك تحميل الثلاث برامج من خلال الروابط التالية.

اولاً يجب عليك أن تعلم أن جميع شركات الحماية الشهيرة تقوم دائما بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالفيروسات الجديدة بشكل دائم من خلال التحديثات التي تقوم بتحميلها بشكل دائم. فخاصية التحديث الآلي Automatic Updates تقوم بتحديث قاعدة بيانات الفيروسات في البرنامج لديك بشكل دائم. لذلك لن يكون امر التعرف علي الفيروسات الجديدة بشكل دائم هو عنصر للمقارنة بين هذه البرامج. فالمقارنة الحقيقية تكون من خلال الاداء والاستخدام وايضاً بعض الخواص الهامة وايضاً مدي امكانية البرنامج في التعرف علي البرمجيات الخبيثة ، فالفيروسات هي جزء من البرمجيات الخبيثة التي تهدد جهازك وليست هي كل شئ ، اما عن امكانيات الحماية من الفيروسات تحديداً فكما وضحت لك اغلب البرامج المجانية توفر نفس الامكانيات تقريباً.

1. الخواص الهامة والفريدة


من الخواص الرائعة التي يتميز بها برنامج افاست هي خاصية الـ Boot Scan او الفحص اثناء الاقلاع والتي في رأي تعتبر الافضل وهي خاصية فريدة في برنامج افاست وغير متواجده في Avira او AVG. وكما قمنا بشرحها في موضوع ازالة الفيروسات باستخدام افاست ، فهي خاصية تقوم بفحص جهازك اثناء الاقلاع وبذلك يمكن ازالة الفيروسات من ملفات الويندوز اذا كانت مصابة علي عكس الفحص من داخل الويندوز والذي لا يمكنك من فحص ملفات الويندوز!. خاصية رائعة اليس كذلك ؟!



وهناك ايضاً خاصية انشاء اسطوانة الانقاذ من داخل البرنامج الان. فكما قمنا بشرح ذلك في موضوع ازالة الفيروسات من الكمبيوتر ، فيمكنك انشاء اسطوانة او فلاش ميموري لازالة الفيروسات من جهازك اثناء اقلاع الجهاز ، ولكن مع وجود خاصية الـ Boot Scan فلا اعتقد انك ستحتاج الي انشاء اسطوانة انقاذ عند استخدامك لبرنامج افاست. واحد الخواص التي يتميز بها برنامج افاست ايضاً هي خاصية فحص الملفات التي يتم تحميلها من خلال برامج المشاركة كالتورنت. وايضاً فحص الروابط التي تقوم بالدخول اليها اثناء تصفحك للانترنت.



ولكن ما يميز برنامج Avira عن البرامج الاخري هو أن النسخة المجانية من البرنامج يتوفر بها جدار ناري ، وسبق وقمنا باستعراض جميع الامور المتعلقة بالجدار الناري من خلال موضوع افضل برامج جدار الحماية فيمكنك متابعته لمعرفة اهمية الجدار الناري. ولكن في الحقيقة لا اعتقد أن هذه الخاصية هامة بشكل كبير ، فالجدار الناري المتوفر في برنامج Avira هو الجدار الناري للويندوز ، فهي فقط عبارة عن امكانية للتحكم في الجدار الناري للويندوز مضافة داخل برنامج Avira ، وبذلك تصبح بلا قيمة.

2. الاداء


والان نأتي الي النقطة الخاصة بالاداء. لكي يكون الامر واضح ، فالفارق لن يكون كبير بين اداء الثلاث برامج. ولكن وفقاً لـ AV-Comparatives.org المختص بتجربة برامج الحماية ، فجاءت احدث نتيجة اختبار بتاريخ 5/2013 ، أن برنامج افيرا حصل علي 98.9 ، وافاست حصل علي 98.7 ، اما AVG فقد حصل علي 97.9. وبذلك يكون اداء Avira الافضل ثم يأتي بعد ذلك افاست ثم AVG ، ولكن كما تلاحظ فالفارق بسيط ، ويمكنك الاطلاع علي الصورة التالية من الاختبار.



ووفقاً ايضاً لـ av-test.org ، فـ لم تختلف الارقام كثيراً فيماعدا أن برنامج افيرا بالنسخة المجانية لم ياتي في الترتيب والاختبار وجاء بدلاً منه النسخة المدفوعة Internet Security ، حيث حصل برنامج افاست علي 3.0/6.0 في الاداء ولكن لاحظ انه حصل علي 5.5/6.0 في الحماية ! ، اما برنامج AVG فحصل علي 4.5/6.0 في الاداء ، وحصل ايضاً علي 4.5/6.0 في الحماية. وفقاً لهذا التقرير فبرنامج AVG يتفوق في الاداء ولكنه متأخر في الحماية.



كما تلاحظ وفقاً لهذه التقاير ، فالفارق بين اداء الثلاث برامج يكاد أن يكون غير واضح بالمرة. ولكن لاحظ أن الفارق في الحماية واضح بالتأكيد أن افاست متفوق. اما من خلال اختبارنا للثلاث برامج من حيث الاداء واستهلاك موارد الجهاز ، فكان الامر مختلف ، فبرنامج افاست هو الاقل استهلاكاً من خلال التجربة والملاحظة. فبعد استخدام وتجربة علي النسخ الجديدة من الثلاث برامج ، لاحظنا أن برنامج افاست يعمل في الخلفية ولا يقوم باستهلاك البروسيسور وفقط يقوم باستهلاك 5 ميجا من الرام ، وترتفع هذه القيمة اثناء الفحص ، ولكن بالمقارنة مع البرامج الاخري فكان هناك استهلاك كبير ، فبرنامج Avira يقوم باستهلاك جزء من الرام والبروسيسور ولكنه ليس كبير. اما AVG فلم يكن الاستهلاك ايضاً كبير ومقارب لافاست حيث كان 11 ميجا بدون استهلاك للبروسيسور. وقد يكون هذا غير دقيق فيجب مطابقة الارقام اثناء الفحص ومشاهدة مقدار الاستهلاك ، ولكن كرأي خاص بي فالاستهلاك اثناء الفحص لن يكون بالامر الكبير خاصاً وأن استهلاك الثلاث برامج متقارب ، اما الاستهلاك اثناء العمل علي الجهاز فهو الامر الكبير. فاغلبنا يقوم بايقاف جميع البرامج اثناء فحص الجهاز. لا اعلم لماذا ، ولكن بعد التجربة اعتقد أن برنامج افاست هو الافضل في الاداء.

مواضيع هامة :

الخلاصة


العديد من الجمل والعبارات والكلمات بالاعلي واستعراض مفصل من خلال تجارب ، ولكن في النهاية ما يحدد استخدامك لاحد هذه البرامج هو مدي اعجابك بها ، فهناك من يقوم باستخدام AVG ويقول انه الافضل بسبب الاعتياد علي ذلك وهكذا بالنسبة لافاست وافيرا ايضاً ، ولكن من خلال جميع تقاير الحماية التي صدرت من معاهد للحماية وغيرها من الشركات التي تقوم بالمقارنة ، اثبتت أن برنامج افاست هو الافضل في الحماية وازالة واكتشاف البرمجيات الخبيثة ، وانه يوفر حماية متكاملة بالنسخة المجانية. ايضاً اذا شاهدنا الواجهه الرئيسية للبرامج فسنجد أن واجهه برنامج افاست ربما يجد المستخدم العادي صعوبة في استخدامها باحترافية علي عكس استخدام واجهه برنامج AVG والتي تبدُ مريحة بشكل اكبر للمبتدئين. ايضاً بالنسبة لبرنامج Avira اثناء الفحص يكون الاستهلاك عالي لموارد الجهاز وهذا من خلال الملاحظة عكس برنامج افاست. في النهاية اتمني أن يكون الموضوع مفيد واتمني أن تقوم بوضع تعليق بالاسفل لتخبرنا اي من الثلاث برامج تستخدم ولماذا ؟.
مقارنة بين برامج الحماية الافضل Avast و Avira و AVG Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/08/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 32 تعليقًا:

  1. بالفعل انا استخدم افاست منذ فتره وهو الافضل فى الحمايه الاداء بالنسبه للجهاز واستخدام الانرنت ايضا متفوق على الجميع

    ردحذف
  2. أفاست
    روعه والله انا بعطيه 100%

    ردحذف
  3. الخلاف بيني وبين صديقي (فني كمبيوتر) كبير, فهو معجب بأفيرا بينما انا متحيز لافاست...هو يقول انه الأصعب في إلغاء التنصيب وأنا ارى انني لست بحاجة لالغاء تنصيبه!!
    شكرا لك سيد محمود

    ردحذف
  4. انا لما اشغل الحاسوب يبدأ بطيق بسبب 3 رسائل من avira بأنه لا يعمل بشكل صحيح فحاولت الغيه و ما قدرت شو الحل ؟؟؟

    ردحذف
  5. الافاست من خلال تجربتي ممتااااااز

    وقد جربت اكثر من اصدار لهذا البرنامج

    ردحذف
  6. عمرو حسن & محمد شعبان & صلاص & abujlmbo
    شكراً لكم علي المرور المميز ، وبالفعل برنامج افاست بالنسخة المجانية في قمة التميز.

    mohamad h
    قم باستخدام احد برامج ازالة البرامج من جهازك وقم بحذفه.

    ردحذف
  7. برنامج الـــ Avg من أروع برامج الانتى فيرس وعن تجربة وفى برنامج جدديد انتى فيرس نازل بقاله فترة بس للاسف قليل اللى يعرفه بس بجد البرنامج خفيف جدا وبيكشف الفيروسات وغير كده لما تيجى تصطبه مش بياخد دقيقة وبيجيبلك كمان تحديثات المطلوبة للويندوز ياريت يتم عمل موضوع بخصوص البرنامج ده وده الموقع الرسمى بتاع البرنامج

    http://pcdoctor.kingsoft.com/

    ردحذف
  8. بالنسبة لي لقيت أنو أفضل برنامج هو أفيرا لأن عندما وضعت العديد من البرامج المضادة للفيروسات وجدت أنو الكمبيوتر عم يفيرس الفلاشة و ما بقدر احصل على الملفات داخل الفلاشة لذلك أطر لفرمتة الفلاشة و أعيد تنزيل الملفات عليها و عندما نزلت الأفيرا حلت المشكلة اكتشف الأفيرا 579 فيروس موجود على جهاز كمبيوتري و قام بمنع فلاشي من دخول الفيروس إليها

    ردحذف
  9. بالفعل انا استخدم افاست منذ فتره وهو الافضل فى الحمايه الاداء بالنسبه للجهاز واستخدام الانرنت ايضا متفوق على الجميع

    ردحذف
  10. بالفعل انا استخدم افاست منذ فتره وهو الافضل فى الحمايه الاداء بالنسبه للجهاز واستخدام الانرنت ايضا متفوق على الجميع

    ردحذف
  11. شكراً لكم علي المرور المميز ، وبالفعل برنامج افاست بالنسخة المجانية في قمة التميز

    ردحذف
  12. اشكركم جزيل الشكر على ما تقدموه من جهد .. فجزاكم الله خيرا .
    واقترح لو سمحتم باضافة موضوع عن افضل برامج التحكم الابوى على اجهزة الاطفال مثل نورتون فاميلى و ويندوز فاميلى سيفتى .

    ردحذف
  13. اشكركم جزيل الشكر على ما تقدموه من جهد .. فجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  14. شكرا على المعلومات القيمة وجزاك الله خيرا صديقى

    ردحذف
  15. معلومات جيدة جدا الصراحة ... المدونة دى لما افتح الانتر نت لازم تبيقى مفتوحة فى تبويب ... بستفاد منها كتير فى الحقيقة
    وشكرا للمجهود اللى انت بتبذلة يا اخ محمود

    ردحذف
  16. كومودو انترنت سيكورتي Comodo IS

    وهو فاير وول وانتي فايروس ... يعني نسخة كاملة ومجانية كمان فينه !!!

    وتقريرات المواقع غير موثوقة افيرا افضل من افاست !!!

    كهاوي للموضوع البرامج الخاصة بالحماية واختبرت عدد كبير منها الكلام ده مش دقيق اطلاقا... مع احترامي للمدونة الاكثر من رائعة

    اجريت اختبار لافاست موجود على اليوتيوب ولن اضع الرابط حتى لا تكون دعاية ومستوى حمايته مع الفيروسات الجديدة عادي وليس مميز :) وشكرا

    ردحذف
  17. من خلال تجربتي الافضل افيرا من نوع Avira Antivirus Premium وهو الوحيد الي حذف الفيروسات والترونجات وملفات التجسس واصلاح الملفات بجهازي من بعد ماجربت برامج الحماية كلها مانفع.غير برنامج الحماية الشهير والافضل Avira Antivirus Premium رجع جهازي طبيعي.

    ردحذف
  18. الافضل هو kaspersky internet security

    ردحذف
  19. AKEL MOHELY
    فعلا الافيرا الالمانى اقوى وافضل برنامج حمايه جربت كل برامج الحمايه ما فى برنامج مثله وكمان قاعده البيانات لاصلاح الفيروسات قويه عكس البرامج الاخرى

    ردحذف
  20. اخي هل الكاسبر افضل واقوى من AVG وافاست وافيرا ؟؟


    ارجوا الرد وشكرا لك

    ردحذف
  21. ياسر مصلح سيد12/04/2014 12:44 م

    كل برنامج انتى فيرس له مميزات وله عيوب انا اسعمل افيرا منذ سنين والاصدارات القديمة كانت خفيفة على الجهاز اما اصدار 2014 تقيل جدا وهناك ملفات تشغيل الالعاب والبرامج يحذفها على انها فيرس والحقيقة انها ليس فيرس

    ردحذف
  22. لو سمحت بدي اعرف عن برنامج انتي فيروس Baidu Antivirus 2015 هل هوا جيد ام لا شكرا

    ردحذف
  23. غير معرف3/13/2015 11:42 م

    شكراً لك على المقال الجميل ..
    ولــكن !
    أنا أوّل مضاد فيروسات صطبته كان الأفاست ..
    لما ألغيت تثبيته وثبتت الـ إيسيت نود32 انصدمت بوجود 12 فيروس
    لم يكن يعلم أفاست بوجودهم حتّى !
    عندها فقدت الثقة به .. واتّجهت نحو النود .. وهذذ ترتيب مضادات الفيروسات
    عن تجربتي :
    1- كاسبر سكاي .
    2- نود 32
    3- أفيرا .
    4- أفاست .
    5- مايكروسوفت إيسّينشيال

    ردحذف
  24. انا عندى انتى فيروس بيدو انتى فيروس وعايز احذفه مش عارف اتمنى لو تعطونى طريقة لحذفه بامان ...علما انه برنامج ازعجنى كثيرا حيث انه يفرض نفسه كثيرا

    ردحذف
  25. السلام عليكم ،
    شكرا اخي علي المقال الممتاز بس انا لاحظت ان الافيرا اضعف في الاداء و يبطئ الجهاز جدا لما ازلته و نزلت الAVG اصبح اسرع بكثير

    ردحذف
  26. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  27. انا استخدم برنامج eset nod32 antivirus8 ولكن سقط الويندوز بعد تنزيل افاست

    ردحذف
  28. جربو طريقه افضل لاختبار الحماية لديكم صح

    ادخل الرابط

    http://usbarab.blogspot.com/2013/02/anti-virus.html

    فيه برنامج مساعد لكل برامج الحماية ولايتعارض معه وبساعد على اكتشاف الترونجات الفيروسات وايضا يحجب المواقع الملغمه وينبهك وايضا يحجب البرامج الضاره اثناء التحميل ويقفل الروابط الفيروسيه وهو برنامج Malwarebytes Anti-Malware
    راجعو احدى طرح مواضعي للبرنامج الرابط تحت
    http://www.ar-tr.com/vb/43273-2012-malwarebytes-anti-malware-2.html#post292242

    و

    https://www.hawaaworld.com/showthread.php?t=3813401&page=4#post90720480

    جربو كل لمفاتيح حتى يعمل.

    ردحذف
  29. استخدم افاست منذ اكثر من 5 خمس سنوات وهو الافضل بلا منازع ولكن النسخ الاخيرة منه تستخدم موارد الجهاز بشكل كبير جدا وهذا ما دفعني الي استخدام الاصدار وقم 7 نظرا لخفتة ولواجهتة البسيطة

    ردحذف