برنامج Ratool لمنع نسخ الملفات الى الفلاش ميموري

امر مزعج للغاية أن يتم نقل الملفات من جهازك الي فلاش ميموري ، ومن الممكن أن تكون هذه الملفات هامة كالصور بالتأكيد والملفات النصية وغيرها. قمنا من قبل باستعراض 4 طرق لتعطيل منافذ USB في الكمبيوتر ، والان لدنيا برنامج Ratool والذي يعمل بدون تثبيت وايضاً به خواص تستحق أن يتم عرضها. حيث انه يوفر لك امكانية قراءة ملفات الفلاش ميموري علي جهازك ولكن لا يمكن نسخ الملفات الي الفلاش ميموري!. وهذا الامر مفيد في حالتين - الاولي - اذا ما كنت لا تريد نسخ ملفاتك الي الفلاش ميموري - الثانية - اذا اردت أن تجعل الفلاش ميموري نظيفة من الفيروسات ، ففي بعض الاحيان يكون لديك فلاش ميموري تحتوي علي ملفات هامة وانت تجلس علي جهاز كمبيوتر ولا تضمن أن يكون خالي من الفيروسات ، وفي هذه الحالة اذا كان الجهاز مصاب فربما يتم اصابة الفلاش ميموري بالفيروسات ايضاً ولكن مع منع النسخ علي الفلاش ميموري فمن الطبيعي أن الفيروس لن ينتقل اليها.



برنامج "Removable Access tool "Ratool هو برنامج بورتابل لا يحتاج الي تثبيت ومجاني تماماً. يساعدك هذا البرنامج في حماية الملفات علي جهاز الكمبيوتر من النسخ الي فلاش ميموري او وسيلة تخزينية خارجية. حيث يقوم البرنامج بتوفير ثلاث خيارات وهي الخيار الاول الاساسي Allow Read & Write والذي يسمح بامكانية قراءة ونسخ الملفات الي الفلاش ميموري وهو الخيار الافتراضي اما الخيار الثاني فهو Allow Read Only لقراءة ملفات الفلاش ميموري مع عدم امكانية نسخ الملفات اليها. وهناك ايضاً الخيار الثالث وهو لتعطيل عمل منافذ الـ USB بشكل كامل. ( تحميل البرنامج )



كما تلاحظ مع تفعيل الخيار الثاني وعند نسخ اي ملف الي الفلاش ميموري تظهر رسالة تفيد أن الفلاش ميموري للقراءة فقط ولا يمكن نسخ الملفات اليها. ولاعادة امكانية نسخ الملفات اليها تقوم بتشغيل البرنامج واختيار الخيار الاول وهو قراءة ونسخ الملفات الي الفلاش ميموري. ويمكنك ايضاً وضع باسورد علي البرنامج حتي لا يمكن لاي شخص تغيير الاعدادات الا من خلال الباسورد. فتقوم بالضغط علي Options ثم Change Password ثم تقوم بكتابة الباسورد وبذلك لن تتمكن من تغيير الاعدادات الا من خلال هذا الباسورد.



وبذلك الملفات علي جهازك محمية تماماً ، ولن يتمكن اي شخص من الجلوس علي الكمبيوتر ونسخ ملفاتك الي فلاش ميموري وسرقتها. وكما اخبرت ايضاً في حالة الملفات الهامة علي الفلاش ميموري فبذلك اذا كان جهازك مصاب بالفيروسات فلا تقلق لن يتمكن الفيروس من نسخ نفسه علي الفلاش ميموري واصابتها وهذا بالتأكيد في حالة الخيار الثاني وهو قراءة الفلاش ميموري فقط مع تعطيل امكانية النسخ اليها. برنامج مميز ومفيد.
برنامج Ratool لمنع نسخ الملفات الى الفلاش ميموري Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/05/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف10/09/2013 10:21 م

    اخي العزيز هل يتم تشغيل البرنامج فقط على الكومبيوتر ام يمكن تشغيله علر الفلاشه لمعنى انه يكون جدار حمايه للفلاشه ايضا مع الشكر الجزيل؟ .... وجدي

    ردحذف
  2. غير معرف5/04/2014 9:13 م

    شكرا جزيلا لك أخي

    ردحذف
  3. شكراً سيدي أعجبني عملك لكن أنا أريد منعها على جميع الأجهزة التي أقوم بإدخال الفلاشه لها خصوصاً أني أحمل على الفلاشه ملفات هامة

    ردحذف