كيف تقوم باختيار كيسة الكمبيوتر

علي عكس ما قد يعتقده البعض بأن كيسة الكمبيوتر ليس لها اهمية وانه يمكنك شراء اي كيسة تفي بالغرض ، فالامر ليس هكذا اطلاقاً ، وبصرف النظر عن الشكل الجمالي لكيسة الكمبيوتر ، فالهواء المتدفق للكيسة يلعب دوراً هاماً في ابقاء مكونات الكمبيوتر في وضعية جيدة. فـ كيسة الكمبيوتر تلعب دوراً هاماً في اداء الكمبيوتر ، والابقاء علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك في درجة حرارة جيدة. فسبق وقمنا باستعراض موضوع حول ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر ومدي اضرارها علي البروسيسور وكرت الشاشة والمكونات الاخري. فالكيسة تسمح بتدفق الهواء البارد الي المكونات وبذلك تجعل النظام في وضعية جيدة من حيث التبريد. كما أن هناك ما يأتي بمراوح اضافية وانظمة تبريد تساعد علي جعل الجهاز يعمل بشكل جيد وفي تبريد مميز.




سنقوم باستعراض مجموعة من العوامل التي تساعدك في اختيار كيسة الكمبيوتر او صندوق الكمبيوتر المناسب بالنسبة لك ، وهذه العوامل هي الاساسية. ولاحظ ايضاً أن العوامل تختلف من حيث درجة الاهمية عند شراء لجهاز كمبيوتر عالي الامكانيات او جهاز عالي جداً او جهاز متوسط الامكانيات ، اما في حالة جهاز منخفض الامكانيات فربما لن تكون هذه العوامل علي نفس القدر من الاهمية ، فربما كيسة منخفضة السعر للغاية تفي بالغرض.

1. تـدفق الهواء من والي الكيسة




احد اهم العوامل التي يجب اختيار كيسة الكمبيوتر بناء عليها ، هي كمية الهواء الساخن الذي يتم طرده خارج الكيسة وكمية الهواء البارد الذي يتم دفعة الي داخل الكيسة. فيجب أن يكون تدفق الهواء البارد من الخارج الي الكيسة كبير بشكل اكبر من الهواء الساخن الذي يتم طرده خارج الكيسة. فكما تلاحظ زيادة المراوح داخل الكيسة ليس بالعامل الهام بل مدي فاعلية واماكن المراوح هو العامل الهام. وايضاً يجب أن تكون جودة المراوح عالية وبذلك لن تصدر صوت اثناء العمل ، فصوت الكمبيوتر المرتفع سيكون مزعج للغاية بالنسبة لك. المراوح داخل الكمبيوتر هامة جداً.

2. حجم الكيسة واللوحة الام Motherboard




يجب أن تتأكد من أن المازربورد لديك تتوافق مع هذه الكيسة. فهناك احجام لكل كيسة كمبيوتر وبذلك ربما شراء مازربورد كبيرة الحجم لا يتوافق مع حجم هذه الكيسة. فاذا كنت تنوي الابقاء علي هذه الكيسة لفترة اطول فانصحك بشراء كيسة كبيرة الحجم حيث تتوافق مع اغلب الـ اللوحات الام Motherboards. ولاحظ أن تسمح بمسافة بين اللوحة الام وبين المكونات الاخري كالهارد والديفيدي/سيدي روم. فربما تتوافق اللوحة الام مع الكيسة ولكن يكون حجمها كبير بحيث الا تسمح بمسافة جيدة بينها وبين الهاردات وغيرها من المكونات علي الجانب الاخر.

3. منافذ الاتصال Connection Ports




عادة ما تكون منافذ الاتصال في خلف الكيسة من منافذ اتصال الصوت والمايك والـ USB وغيرها. ولكن ربما تريد بعض المنافذ في الامام ايضاً. فعلي سبيل المثال الـ USB ، فتركيب الفلاش ميموري في الخلف ربما يكون صعب بالنسبة لك ما اذا كانت الكيسة في وضع سيحتاج الي تحريكها لوضع الفلاش ميموري ، ولكن وجود منافذ امامية سيجعل هذا الامر اسهل. وايضاً وجود منافذ الصوت بالامام يسهل عليك تركيب سماعة الاذن او المايك. لذلك ربما يعتبر عامل هام ايضاً.

4. الباور سبلاي Power Supply


غالباً ما تأتي كيسة الكمبيوتر مع باور سبلاي. ويجب عليك أن تتأكد من أنه سيتمكن من امداد جميع مكونات الجهاز بالكهرباء بشكل جيد يسمح بتشغيلها جميعاً. وحسب امكانيات الجهاز والمكونات. فـ power supply 400W او اكثر سيكون كافي لتشغيل جهازك. ولكن اذا ما كانت المكونات عالية نسبياً فربما تحتاج الي شراء باور سبلاي اعلي حتي لا تحدث لك مشاكل مع عدم امكانية امداد الطاقة لبعض المكونات.

5. ادارة الاسلاك داخل الكيسة




من العوامل الهامة ايضاً هي الاسلاك وكيفية توصيلها داخل الكيسة وكيف تتحرك. فهناك كيسة الكمبيوتر التي تحتوي علي فتحات ومساحة في الخلف تسمح بمرور الاسلاك خلف الكيسة وبذلك لن تعوق تدفق الهواء وستسمح بتحرك الهواء البارد الي جميع المكونات. وايضاً سيكون الشكل مميز. فمرور الاسلاك داخل الكيسة بالاعلي واسفل يعوق تحرك الهواء البارد وايضاً لن يكون المظهر جيد ويجعل فك وتركيب المكونات امر صعب.

[مميز] كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر - كيف تقوم باختيار البروسيسور للكمبيوتر

كما تلاحظ شراء كيسة الكمبيوتر ربما يكون سهل بالنسبة لجهاز كمبيوتر بمكونات عادية ، ولكن اذا ما كنت علي وشك شراء مكونات عالية فستحتاج الي التفكير واخذ العوامل بالاعلي في الاعتبار حتي تتمكن من الحصول علي جهاز كمبيوتر جيد. وايضاً ضع في الاعتبار دائما اذا ما قمت بتحديث الجهاز الا تحتاج الي تغيير كيسة الكمبيوتر. ولكن ايضاً لا تضع هذا الاعتبار علي المدي البعيد ، لان التكنولوجيا تتغير دائما. فربما شراء كيسة كمبيوتر عالية اليوم وتأتي بعد سنوات للتحديث فتجد أن هناك انواع اخري افضل وبانظمة تبريد افضل وباسعار اقل. فالعوامل الاهم في شراء كيسة كمبيوتر هو أن تكون بتبريد جيد وايضاً بمساحة جيدة من الداخل تسمح لك بتحديثها علي المدي الزمني القريب.
كيف تقوم باختيار كيسة الكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/30/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. غير معرف9/13/2014 10:44 م

    Intel core i3 4130 haswell 3.4 ghz lga 1150 بروسيسور
    Gigabyte GA.H81 M.s 2Pv lga 1150 بوردة
    Team x treem Dark (1*4) GB DDR3 1600 CL91.5v رامات
    Sapphire R7 250 1 GB DDR5 with boost كارت شاشة
    ADM MSI Radeon R7 250x 1 gb ddr5 كارت شاشة
    لم يتم الاستقرار علي كارت الشاشة فالنوعين متقاربين فالسعر و لا اعرف الفرق بينهم و لا ايهم المتوافق اكثر من غيرة مع تجميع الكيسة
    و لكن علي اي حال اريد معرفة اسم الكيسة المناسبة مع مواصفات اعلاه و مواصفات الباور سبلاي المدعم معها

    ردحذف
  2. مافى امثلة لماركات معينة وذكر مواصفاتها

    ردحذف
  3. تتميز بسعة كبيرة لحفظ عدد كبير من الملفات وسرعة الاتصال بالانترنت وتحميل الداتا من عليه

    ردحذف
  4. اشكرك على الموضوع الرائع والمميز
    ولاكن من أين أشتري كيسة بهذة الامكانيات في الجيزة لأني مررت على المولات الخاصة بالكمبيوتر في شارع الهرم كلها كيس تعتمد على الشكل الجميل فقط فلو تعرف مول جيد أرجو ادلالي وشكرا لكم

    ردحذف
  5. وارجو ان تذكر لي اسم ماركة لكيسة يتوافر فيها كل هذا وشكرا لك

    ردحذف
  6. ما افضل كيس كمبيوتر على الاطلاق ارجو الرد

    ردحذف