شاشة الموت الزرقاء فى الويندوز

شاشة الموت او الشاشة الزرقاء او Blue Screen هي مشكلة شائعة بين مستخدمي ويندوز وغالباً وبشكل مؤكد أن هذه المشكلة واجهتك من قبل. وبشكل واضح شاشة الموت الزرقاء تظهر لك عندما يحدث خطأ في جهازك ويعجز الويندوز عن الاستمرار وتجاوز او اصلاح هذا الخطأ وبذلك تظهر هذه الشاشة ثم يعاد تشغيل الجهاز وبذلك قد تسبب في فقد جلسة عمل او ما كنت تقوم به علي الجهاز. وبالتأكيد مشكلة الشاشة الزرقاء ليست كغيرها من المشاكل والتي قد تتجاوزها ولكنها تتسبب في انهيار النظام والويندوز بشكل كامل. وهذه المشكلة تكون بسبب برنامج قمت بتثبيته او احد مكونات الجهاز من حيث تركيبها بشكل خاطئ او التعريف الخاص بها. مستخدمي ويندوز 8 في بداية صدور الاصدار اعتقدوا أن مشكلة الشاشة الزرقاء قد انتهت ولكن سرعان ما ظهرت لهم مرة اخري ولكن في شكل جديد. لذلك دعونا من خلال هذا الموضوع أن نقوم باستعراض هذه المشكلة بشكل مختصر ولكن في نفس الوقت مفصل حتي نتخلص تماماً من هذه المشكلة.



مشكلة شاشة الموقت الزرقاء تحدث بسبب مشاكل في الهاردوير وهي قطع الجهاز او مشاكل تعريفات قطع الجهاز. والسبب هنا أن جميع المشاكل الاخري سيقوم الويندوز بتجاوزها ويعمل بشكل طبيعي ولكن مشاكل الهاردوير لن يتمكن الويندوز من تجاوزها. وسيكون كل ما هو قادر علي القيام به هو ظهور الشاشة الزرقاء ثم اعادة التشغيل وربما في بعض الاحيان يتم اعادة تشغيل الجهاز بدون ظهور الشاشة الزرقاء ايضاً!. ويقوم الويندوز بانشاء ملف يحتوي علي معلومات عن هذه المشكلة ويتم حفظة علي جهازك ويمكنك مشاكلة معلومات عن هذا الخطأ والتي تساعدك في حل هذه المشكلة. ويمكنك استخدام برنامج NirSoft’s BlueScreenView لمشاهدة هذه المعلومات بشكل مميز ، حيث أن هذا البرنامج يقوم بعرض جميع المشاكل التي حدثت لك مع الشاشة الزرقاء مع الاوقات والخطأ الذي حدث.



وكل ما عليك الان هو أن تقوم بالبحث عن الخطأ الذي ظهر لك علي الشاشة الزرقاء او في البرنامج ، فكما نعلم أن الشاشة الزرقاء تقوم باعادة التشغيل بشكل تلقائي وربما لا تتمكن من كتابة الخطأ لديك ، لذلك ياتي هذا البرنامج ليعرض لك الخطأ كما نلاحظ من الصورة بالاعلي فالخطأ هو "Driver_IRQL_not_less_or_equal" ، وهنا كل ما عليك هو البحث عن هذا الخطأ علي Google. وبذلك تتمكن من تحديد سبب المشكلة. فاذا كان السبب تعريف فعليك بحذف احدث تعريف قمت بتثبيته علي جهازك. وان كان السبب قطعة في الجهاز فتقوم بازالة احدث قطعة قمت بتركيبها. وبذلك تتمكن من حل المشكلة بسهولة.

حلول اخري لمشكلة الشاشة الزرقاء


اذا لم تتمكن من تحديد المشكلة كما ذكرنا بالاعلي فالحلول بالاسفل والخطوات ربما تساعدك في حل مشكلة الشاشة الزرقاء ، ولكن لاحظ انه من الافضل أن تقوم بالحل بالاعلي اولاً.
  • استخدام خاصية استعادة النظام System Restore : يمكنك استخدام خاصية استعادة النظام لاستعادة الجهاز الي نقطة في الماضي. فاذا كانت مشكلة الشاشة الزرقاء قد حدثت لك مؤخراً ولم تتعرف علي ما قمت به مؤخراً وسبب لك هذه المشكلة فيمكنك استعادة النظام الي نقطة في الماضي من خلال هذه الخاصية. وسبق وقمنا بشرح هذه الخاصة من خلال موضوع استعادة نظام System Restore في الويندوز فيمكنك مراجعته.
  • تحديث التعريفات علي جهازك : غالباً مشكلة الشاشة الزرقاء تحدث بسبب تثبيت التعريفات بشكل خاطئ ، لذلك يمكنك تحديث التعريفات علي جهازك سواء بالطريقة اليدوية من خلال موضوع التأكد من تعريفات الجهاز او بشكل آلي من خلال برامج تحديث التعريفات.
  • فحص جهازك من الفيروسات : بالتأكيد قد تحدث مشكلة الشاشة الزرقاء بسبب الفيروسات ، فهناك فيروسات تقوم بالتحكم في الجهاز وتسبب مشاكل مما يجعل الويندوز غير قادر علي الاستمرار في العمل. ويمكنك الاستعانة بموضوع ازالة الفيروسات من الكمبيوتر.
  • اذا قمت بتثبيت تعريف مسبقاً او تثبيت برنامج وسبب هذه المشكلة ولكن لا يمكنك حذفه بسبب أن الشاشة الزرقاء تعمل مع بداية التشغيل ولا تستطيع الاستمرار في ذلك. فيمكنك الدخول الي الويندوز من خلال الوضع الامن Safe Mode ثم تقوم بحذف التعريف او البرنامج. بحيث اذا لم يكن لديك امكانية لاصلاح المشكلة من النظام العادي فيمكنك الدخول الي الوضع الامن والبدأ في اصلاح المشكلة.
  • اعادة تثبيت ويندوز : بالتأكيد هذا اخر الحلول ويجب عليك التأكد اولاً أن المشكلة ليست من قطعة قمت بتركيبها مؤخراً في جهازك لان هذه الحالة لن يصلح معك اعادة تثبيت ويندوز في اصلاح المشكلة. ويمكنك ايضاً استخدام خاصية Reset في ويندوز 8.

مشكلة الشاشة الزرقاء هي مشكلة مزعجة للغاية بالنسبة لمستخدمي نظام ويندوز. ولكن اعتقد أن الشاشة الزرقاء لويندوز اكس بي كانت هي الاسوء علي الاطلاع ، فالشكل الخاص بها كان نوعاً ما سئ ومزعج ولكن بالنسبة لويندوز 8 اصبح اجمل وبتصميم رائع. بالتأكيد في كل الاحوال هي مشكلة ولكن اعتقد أن الشكل يحدث فرق ايضاً. ولكن بشكل عام اعتقد أن الحلول بالاعلي ستقوم بحل المشكلة لديك بسهولة اذا ما قمت باتباعها بشكل دقيق. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
شاشة الموت الزرقاء فى الويندوز Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/19/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 7 تعليقات:

  1. لو سمحت أخي الكريم
    تظهر لي هذه الرسالة في الشاشة الزرقاء فما حل المشكلة

    memory_managemnt

    ردحذف
  2. غير معرف9/25/2014 1:23 م

    حقيقة درس جدا رائع..... تسلم اخونا

    ردحذف
  3. غير معرف2/08/2015 11:59 ص

    شكرررا الكم على المعلومه

    ردحذف
  4. الف شكر عنجد استفدت الف شكر ع هالموضوع الرائع

    ردحذف
  5. تطلع لي رسالة parity check2ايش تعني لوسمحت

    ردحذف