تقليل استهلاك الرام في متصفح فايرفوكس بدون اضافات

في البداية وقبل استعراض الطريقة اريد أن اوضح معني استهلاك الرام او الميموري من قبل الفايرفوكس. حيث أن متصفح الفايرفوكس او اي برنامج علي جهازك يقوم باستهلاك الرام من جهازك والموارد الاخري كالبروسيسور وغيرها. لذلك قد تلاحظ بعد فترة من استخدامك للفايرفوكس ربما بعد وقت من تشغيل البرنامج وبدأ التصفح تلاحظ وجود بطئ وتهنيج في المتصفح مما يجعل الجهاز يتجمد وهذا يحدث لدا الجميع. لان كل برنامج يعمل علي جهازك يستهلك مساحة من الرام والبروسيسور وعند وصول الاستهلاك الي الحد الاقصي يبدأ جهازك في التهنيج وربما يكون الخيار لديك اما الغاء العملية او اعادة تشغيل الجهاز. ولكن منذُ اصدار 22 من متصفح فايرفوكس هناك خاصية تتيح تقليل استهلاك الرام.



[هام] فحص استهلاك اضافات الفايرفوكس للرام

الطريقة بسهولة انك تقوم بنسخ ولصق جملة about:memory في شريط العنوان بالمتصفح ، ثم بعد ذلك ستلاحظ ايقونة بعنوان Minimize Memory Usage فتقوم بالضغط عليها.



وهذه الخاصية تقوم بحذف وتفريغ الذاكرة المؤقتة من البيانات الغير هامة بالاضافة الي امور اخري وبذلك ستلاحظ في نفس اللحظة ان استهلاك الرام قد اصبح اقل. وستظهر لك عبارة Memory minimization completed.



[هام] حل مشكلة تهنيج المتصفح في سبع خطوات

ولكي اوضح الطريقة والخاصية يجب أن اخبركم بان هذه الخاصية لا تفيد في حالة اذا قمت بتشغيل المتصفح ثم قمت باستخدامها. ولكنها تفيد في حالة اذا ما قمت بتشغيل المتصفح ثم بدأت في التصفح فبعد فترة من الزمن طويلة من فتح نوافذ واغلاقها يبدأ الاستهلاك يصل الي اقصي حد ، في هذه اللحظة تقوم باستخدام الطريقة والخاصية لتفريغ الذاكرة من الملفات الغير هامة من خلال هذه الطريقة. واذا قمت بالدخول لمدير المهام Task Manager بعد ذلك مباشرة ستلاحظ أن الاستهلاك الخاص بالفايرفوكس قد اصبح اقل.

بالتأكيد خاصية مميزة الي حد كبير. وبعد استخدامها وتجربتها علي جلسة تشغيل لمدة ساعة من فتح واغلاق نوافذ اتضح لي أن الطريقة مفيدة الي حد كبير. ولكن ايضاً انصحك بالا تقوم ابداً باستخدام العديد من الاضافات علي المتصفح خاصاً اذا كان رام الخاص الخاص بك قليل نسبياً ، لان هناك اضافات تقوم باستهلاك الرام بشكل هائل. لذلك يرجي الحذر. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
تقليل استهلاك الرام في متصفح فايرفوكس بدون اضافات Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/10/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. ارجو منك عرض الطريقه المماثله للكروم لاني عند تصفحي وتتبعي للفيديوهات في اليوتيوب من الكروم ينهج الجهاز والمتصفح يتوقف نهائيا عن التصفح واظطر الى عمل ريستارت للجهاز بعدها يمكنني التصفح وهذه المشكله بدات عند تحويل الوينوز7 من ستارتر الى الالتيميت ولا اعرف ماذا افعل هل من حل لهذه المشكله مع الشكر الجزيل

    ردحذف
  2. Sinbad
    بما أن التهنيج يتم عند مشاهدة الفيديوهات ، فاعتقد أن المشكلة هي خاصة باضافة الفلاش. تابع هذا الموضوع : حل مشكلة Shockwave Flash has crashed في جوجل كروم

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا .. بالفعل الفيروكس مرعب في استهلاك الرام. طريقة سهلة وجميلة

    ردحذف
  4. غير معرف1/31/2014 3:56 ص

    ألف شكر .. بانتظار المزيد

    ردحذف
  5. ياريت برنامج مجانى كامل مثل tune up للجهاذ و يكون فعال و حقيقى .... مشكور

    ردحذف
  6. لم الاحظ تحرير فى ذاكرة الرام

    ردحذف