5 طرق لتوفير مساحة على قرص الويندوز C



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في البداية المقصود هنا من عبارة قرص الويندوز هو القرص الذي يكون مثبت عليه الويندوز وغالباً ما يكون القرص C. بالنسبة لمستخدمي ويندوز اكس بي فربما لا يواجهون هذه المشكلة بسبب صغر حجم الويندوز اكس بي مما يجعل استهلاك المساحة محدود من قبل الويندوز ، ولكن بالنسبة لمستخدمي ويندوز 7 و 8 ، فبالتأكيد الويندوز يشغل مساحة كبيرة من القرص. وبذلك سيصبح القرص لديك ممتلئ مما يسبب بطئ في الجهاز ومشاكل ولا تتمكن من تثبيت برامج جديدة وحتي البرامج الحالية لن تعمل لانها تحتاج الي مساحة لتخزين ملفاتها المؤقتة. وبذلك ستواجهه مشاكل مع بطئ الجهاز ومشاكل اخري انت في غني عنها. لذلك من الافضل ان تبقي مساحة فارغة كافية ومعقولة لقرص الويندوز C.



[مميز] سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع

والان سنقوم باستعراض 5 طرق لتوفير مساحة علي قرص الويندوز لديك والذي غالباً ما يكون القرص سي C. لذلك قم بقراءة السطور التالية بعناية وقم بتطبيقها وستلاحظ زيادة المساحة الفارغة لديك علي قرص الويندوز وبذلك تلاحظ تحسن كبير في سرعة الجهاز بالاضافة الي عدم ظهور رسالة أن الاقراص لا يوجد بها مساحة فارغة.

1. ازالة الملفات المؤقتة




الملفات المؤقتة هي عبارة عن ملفات تتكون لديك مع الوقت من استخدام البرامج وغيرها وهي عبارة عن ملفات لا قيمة لها ويجب عليك التخلص منها من وقت الي اخر. لانها تتكون بشكل آلي ومع استخدامك للكمبيوتر وتشغل حيز كبير من قرص الويندوز. ويمكن ازالة هذه الملفات يدوياً ولكني افضل أن تقوم باستخدام برنامج CCleaner المميز جداً في ازالتها. وبعد تحميله تقوم بتشغيله ثم تقوم بالضغط علي Run Cleaner للبدأ في حذف هذه الملفات وسيقوم بعرض حجم الملفات المحذوفة بعد الانتهاء وستلاحظ انها مساحة كبيرة جداً. وبذلك سيصبح لديك مساحة فارغة في قرص الويندوز.

2. اضافة مساحة الي قرص الويندوز C


في ويندوز كويندوز 7 و 8 تحتاج الي مساحة كبيرة لتثبيت الويندوز عليها تتعدي الـ 10 جيجا فقط لتثبيت الويندوز. لذلك قد يكون القرص لديك 15 جيجا او مساحته قليلة ولا تكفي وهنا انت لن تتمكن من توفير مساحة لانه بالفعل لا توجد مساحة!. وستحتاج هنا الي عمل فورمات للهارد وبذلك تخسر جميع الملفات!. ولكن لا تقلق لانك من خلال موضوع حل مشكلة امتلاء القرص سي C والذي قمنا من خلاله بتوضيح طريقة وكيفية اضافة مساحة من اي قرص اخر الي القرص C او قرص الويندوز بدون تهيئة الهارد او عمل فورمات له.

3. تحليل قرص الويندوز لمعرفة الملفات التي تشغل مساحة كبيرة




بالتأكيد ستحتاج الي تحليل القرص C لمعرفة ما هي الملفات التي تشغل حيز ومساحة كبيرة من القرص ولكن الامر سيكون صعب او مستحيل اذا ما قمت بالتجول داخل القرص والملفات ومعرفة المساحة. ولكن من حسن الحظ أن هناك برامج تقوم بتحليل الاقراص لديك بشكل مميز ومعرفة حجم الملفات والفولدرات ومعرفة اكثر الملفات التي تشغل مساحة كبيرة وبذلك يمكنك الاستغناء عنها او تحديدها ونقلها الي قرص اخر به مساحة. وهناك العديد من البرامج التي تقوم بهذه المهمة ومنها برنامج WinDirStat ( تحميل البرنامج ) والذي يمكنك استخدامه.

[مميز] حل مشكلة تهنيج المتصفح في سبع خطوات

بعد تثبيت البرنامج وتشغيله سيقوم بفحص الهارد وقراءة الاقراص ويظهر لك الفولدرات والملفات وترتيبها علي حسب المساحة الاكبر المستخدمه. وبذلك تتمكن من معرفة اكثر الملفات استهلاكاً للمساحة وتقوم بحذفها او نقلها. ولكن احذر من حذر اي ملفات هامة من الويندوز!. قم فقط بحذف الملفات الشخصية. واذا لاحظت أن هناك برنامج يقوم باستخدام مساحة كبيرة فيمكنك حذفه ايضاً.

4. ازالة البرامج التي لا تحتاج اليها




هناك العديد من البرامج التي تقوم باستهلاك مساحة كبيرة من قرص الويندوز C. وهذه البرامج ربما تكون غير هامة بالنسبة لك فلماذا لا تقوم بالاطلاع عليها ومعرفة مساحتها وتقرر ما اذا كنت تحتاج اليها ام لا!. وهناك العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها لازالة البرامج من جهازك ومعرفة احجامها والمساحة التي تقوم باستخدامها. وسبق وقمنا باستعراض افضل 5 برامج لازالة البرامج من الكمبيوتر وبذلك يمكنك استخدامها. او يمكنك استخدام اداة الويندوز من لوحة التحكم Control Panel.

5. حذف نقاط استعادة النظام المحفوظة


قد تكون قد قمت بحفظ اكثر من نقطة استعادة نظام System Restore علي جهازك وبذلك يشغل حيز كبير من الجهاز ولكن يمكنك استخدام هذا الموضوع حذف كل او بعض نقاط استعادة النظام في الويندوز لحذف نقاط استعادة النظام القديمة نسبياً والتي لا قيمة لها. وبذلك توفر مساحتها علي الجهاز وعلي القرص C تحديداً. حيث أن نقاط استعادة النظام تشغيل حيز كبير من القرص لذلك يجب عليك التخلص من النقاط القديمة والابقاء علي الحديثة منها.
Image Credit: Jason Bache on Flickr

تعليقات

  1. غير معرف9/11/2013 8:31 ص

    اخوانى شكرا جزيلا لكم على هذا المجهود

    ردحذف
  2. الشكر لك ايضاً اخي علي مرورك الجميل :)

    ردحذف
  3. اللسان عاجز عن الشكر جزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق