ايقاف خاصية Dash Playback علي اليوتيوب لمشاهدة اسرع

خاصية Dash Playback هي عبارة عن طريقة لآلية تخزين الفيديو اثناء مشاهدته. بحيث انك تقوم بتشغيل الفيديو ثم ايقافه وتنتظر حتي يتم التحميل والتخزين ثم تبدأ في المشاهدة ولكن مع وجود هذه الخاصية فاذا قمت بتقديم الفيديو الي الامام فيبدأ الفيديو بالتخزين والتحميل مرة اخري. فدعني اوضح لك الامر علي الرغم من اني اعلم أن الجميع اصبح في الاونة الاخيرة يعاني من هذه المشكلة ، فانت الان قمت بتشغيل فيديو علي اليوتيوب ثم قمت بايقافه وانتظرت حتي يتم تحميل الفيديو لتبدأ في مشاهدة بدون تقطيع. ولكن هناك جزء ممل في الفيديو وتريد تجاوزه فقمت بتقديم الفيديو وتجاوز هذا الجزء من الفيديو وهنا ستجد أن كل ما تم تحميله وتخزينه بدأ من جديد في التحميل. وقد يكون هذا الامر عادي بالنسبة لمستخدمي سرعات الانترنت المميزة ولكن بالنسبة للسرعات البطيئة فالامر ممل وتعتبر مشكلة بالفعل!. لذلك من خلال هذا الموضوع سنقوم باستعراض حل لهذه المشكلة وكيفية ايقاف وتشغيل خاصية Dash Playback كيفما تشاء.



عندما تكون خاصية Dash Playback مفعله وهي بالفعل مفعله حالياً علي اليوتيوب بشكل افتراضي ، فانت تقوم بتشغيل الفيديو وستلاحظ أن تخزين الفيديو او ما تم تحميله للمشاهدة لا يتحرك للامام بالسرعة المطلوبة وايضاً عندما يتحرك مؤشر التخزين للامام فاذا قمت بتجاوز جزء في الفيديو فيبدأ التخزين مرة اخري من جديد!. اما في حالة ايقاف هذه الخاصية فيعود اليوتيوب ونظام المشاهدة والتحميل والتخزين لما كان في السابق فيمكنك انتظار حتي يتم تحميل الفيديو وتقوم بالانتقال خلال اجزاء الفيديو بدون اعادة التخزين. ولكن هذا لا يعني أن خاصية Dash Playback لا يوجد لها مميزات ولكنها بالفعل اسرع في التشغيل ولكن كما اوضحت هي مناسبة فقط لسرعات الانترنت الجيدة.

لسوء الحظ انه لا يوجد خيار في اليوتيوب لايقاف هذه الخاصية ، ولكن لحسن الحظ انه يمكن ايقافها من خلال المتصفح باستخدام اضافات للمتصفح وايضاً سكربت للمتصفح. ومن الاضافات التي تحتوي علي خيار امكانية تشغيل/ايقاف خاصية Dash Playback هي اضافة YouTube Center ويمكنك تثبيتها للمتصفح الخاص بك من خلال النقاط بالاسفل.

بالنسبة لمتصفح جوجل كروم فحتي الان الاضافة غير متوفرة بالنسبة له ، ولكن يمكنك بسهولة تحميل الاسكربت من خلال هذا الرابط http://userscripts.org/scripts/show/114002 ، ثم تقوم بتحميل الاسكربت من خلال ايقونة Install الخضراء لديك وبعد تحميل الملف تقوم بتشغيل متصفح جوجل كروم ثم تقوم باختيار Tools ثم Extensions ثم تقوم بسحب ملف الاسكربت وافلاته داخل هذه الصفحة الخاصة بالاضافات ، ثم تضغط اوك وستلاحظ أنه تم تثبيت الاضافة لديك وظهرت في الصفحة. وهناك طريقة اخري ايضاً وهي من خلال تثبيت اضافة Tampermonkey لمتصفح جوجل كروم ، ثم تقوم بالدخول الي الاسكربت ثم تقوم ايضاً بالضغط علي Install ولكن هذه المرة لن يتم تحميل الاسكربت بل ستلاحظ أنه تم تثبيت مباشرة للمتصفح من خلال هذه الاضافة. فاضافة Tampermonkey تعتبر قارئ للاسكربتات وبذلك يتم تثبيت اضافة YouTube Center لديك.

الان بعد تثبيت الاضافة علي المتصفح الخاص بك سواء فايرفوكس او جوجل كروم او اوبرا ستلاحظ ظهور ايقونة جديدة بالاعلي بجوار اسم المستخدم فتقوم بالضغط عليها. ثم تقوم بالانتقال الي نافذة Player. ثم تقوم بازالة علامة الصح بجوار Dash Playback. وبذلك سيعود نظام التخزين كما كان في السابق وتصبح المشاهدة افضل.



وبالتأكيد هذه الاضافة تحتوي علي العديد من الخواص والخيارات ويمكنك التحكم فيها بسهولة. ولكن الاهم الان بعد أن تقوم بايقاف الخاصية بالاعلي فالان يمكنك الانتظار حتي يتم تخزين وتحميل الفيديو وتبدأ في المشاهدة وبذلك يمكنك المشاهدة بدون تقطيع والانتقال بين اجزاء الفيديو بدون اعادة تخزين. وبذلك تصبح المشاهدة افضل. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والاضافة ايضاً مفيدة وشكراً لكم. ويمكنك ايضاً الاطلاع علي الفيديو التالي والذي يوضح الاضافة واستخدامها بشكل اكبر.


ايقاف خاصية Dash Playback علي اليوتيوب لمشاهدة اسرع Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/12/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 9 تعليقات:

  1. ahmed halwees8/13/2013 3:55 م

    مشكور جدا على الاضافة الهامة دى
    مبدع كالعادة

    ردحذف
  2. غير معرف8/13/2013 6:05 م

    كما ذكرت اخ محمود... اصحاب السرعات المميزة قد لايكون لديهم هذا الاشكال في موقع اليوتيوب لكن على العموم تعتبر اضافة مهمة وفيها من المميزات الكثير لكن يجب الحذر والتعامل مع هذه الاضافة بشيئ من الاحترافية لانها تقوم ايضا بتغيير اعدادات اخرى كالعرض والجودة للفيديو و الالوان وغيرها الكثير وقد يصبح بعد ذلك من الصعب العودة الى الاعدادات الاصلية لليوتيوب الا بعد حذف تلك الاضافة.....

    حسنين - العراق

    ردحذف
  3. غير معرف8/18/2013 12:45 م

    ابدااااااااااااااااع... اضافه رائعه جداً جداً

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيــــــــرا ..

    :) ..

    ردحذف
  5. غير معرف1/03/2014 2:14 م

    خاصية رائعة بس حجم الفيديو بيكبر بعرض الصفحة ممكن تحللنا المشكلة دى

    ردحذف
    الردود
    1. بالضغط على : player -> player size -> playersizes -> small

      حذف
  6. مشكور بارك الله فيك

    ردحذف
  7. غير معرف12/22/2014 11:04 م

    مشكور

    ردحذف
  8. لو سمحت أنا عملت الخاصيه و نجحت معايا و فوجئت إن شاشة اليوتيوب بقت صغيره أعمل إيه بعد إذنك

    ردحذف