7 خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر القديم يعمل كالجديد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد نحن جميعاً نمتلك اجهزة كمبيوتر قديمة حتي وان كان الجهاز الخاص بك جديد فبالتأكيد لديك جهاز اخر في المنزل قديم وان لم يكن فغالباً بعد عدة شهور سيصبح جهازك اقدم. ولكن هنا انا سأتحدث عن الاجهزة القديمة بشكل كبير سنوات مع استخدام متواصل تجعل من اي جهاز كمبيوتر قطعة من الحديد ولكن الامر يختلف تماماً فلا يجب عليك دائما شراء جهاز كمبيوتر جديد. فانا اعلم تماماً أن مع الاستخدام المتواصل وايضاً ظهور امكانيات حديثة والتطور المستمر فتحتاج الي تحديث جهاز الكمبيوتر ربما بشكل سنوي او ربما اقل ولكن هذا بالنسبة لعشاق الالعاب التقنيات الحديثة اما بالنسبة لمستخدم عادي فسيقوم بالتحديث لانه لاحظ أن امكانيات الجهاز اصبحت لا تناسب ما يريد حيث أن الجهاز بطئ واصبح يبدأ في التهنيج بشكل ملحوظ ولكن لسوء الحظ انت تحتاج الي المال لترقية جهازك الي جهاز افضل واسرع ولكن لا تقلق لان حتي جهاز الكمبيوتر القديم وببعض اللمسات يمكن أن يصبح كالجديد ولذلك ومن خلال هذا الموضوع الهام سنقوم باستعراض 7 خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر القديم يعمل كالجديد.


قمت بالفعل بتطبيق هذه الخطوات التي بعضها يتم لمرة واحدة والبعض الاخر يجب عليك القيام به بشكل دوري. لذلك فالجميع ربما يعلم باننا لا نقوم بعرض مواضيع الا بعد تطبيقات. فكما يعلم الجميع دائما جهاز الكمبيوتر القديم او بمعني اخر جهاز الكمبيوتر الذي لديك معه ذكريات البداية يكون له قيمة خاصة بالنسبة لك. وانا الان اقوم بكتابة هذا الموضوع من جهاز كمبيوتر يعمل علي مدار سنوات بشكل متواصل وهنا سنوات تعني 5 سنوات او اكثر بدون بطئ اعتقد انه ربما يكون اسرع من جهاز الجديد ايضاً. ولاحظ اننا قمنا بعرض موضوع يضم مجموعة من الخطوات لتسريع جهاز الكمبيوتر وهذه الخطوات لاجهزة الكمبيوتر الجديدة والقديمة وستلاحظ ايضاً بعضها يتكرر في هذا الموضوع. والان دعونا نبدأ في استعراض ما يجب عليك القيام به.

1. الحصول علي رام اضافي لجهازك



من افضل ما يمكنك القيام به بالنسبة لجهاز كمبيوتر قديم أن تقوم بترقية الرامات الخاصة به. ربما يكون جهازك برامات 512 او 1 جيجا او في بعض الاحيان 2 جيجا. واذا ما كنت قد قرأت موضوع حول مشاكل الرامات في جهازك وحلولها. فلعلك الان تدرك اهمية الرام في جهازك حيث أنها الذاكرة المؤقتة في جهازك واذا قمت بفحص استهلاك البرامج وعمليات الويندوز في الجهاز فربما انت الان تعلم بأن الجهاز يبدأ في البطئ بمجرد أن يصل معدل استهلاك الرام الي نسبة 90% ، لذلك فكرة الحصول علي رام اضافي لجهازك هي فكرة رائعة خاصاً وأن سعرها قليل للغاية وفي متناول الجميع.

2. برامج اقل تعني جهاز اسرع


بالنسبة لجهاز كمبيوتر قديم فيجب عليك الحد من استخدام البرامج الي الحد الادني. فحاول دائما أن تجعل البرامج التي تعمل علي جهازك في نفس الوقت في الحد الادني. بمعني اذا كنت تتصفح الانترنت فلا تقم بتشغيل برنامج اخر في نفس الوقت. ايضاً لا تقم باستخدام برامج الحماية التي تستهلك الذاكرة ، فحماية جهازك هامة ولكن ايضاً أن يبقي سريع فـ هو الاهم. وبالتأكيد ان كانت لديك برامج لا تقم باستخدام فاذهب الان وقم بازالتها جميعاً ويمكنك الاستعانة ببرامج ازالة البرامج من جهازك واعلم بان كل برنامج تقوم بازالته سيساهم في جعل جهازك اسرع. وايضاً يجب ملاحظة أن البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل بالاخص يجب عليك اما أن تقوم بايقافها او تقوم بازالتها فوراً لانها تعمل مع بداية التشغيل وتسبب مشاكل عديدة وبالنسبة لجهاز كمبيوتر قديم هي عنصر اساسي اذا قمت بالاستغناء عنه ستحسن اداء الجهاز.

3. تفريغ مساحة من كل قرص في الهارد



هذه الجزئية هامة ايضاً ويمكن الاشارة اليها باختصار وبدون تحديد مساحة معينة بأن في انظمة الويندوز 7 و 8 يتحول القرص الي اللون الاحمر في حالة امتلاء المساحة الي الحد الاعلي. فقم بازالة بعض الملفات او نقلها حتي يتحول الي اللون الازرق وبالاخص قرص الويندوز ( غالباً C ). واذا ما اردت أن تعرف لماذا فالامر ببساطة أن هناك عمليات تتم علي جهازك بشكل متواصل ويتم تخزين ملفات مؤقتة علي هذه الاقرص فماذا اذا كانت المساحة الفارغة لا تسمح بذلك؟ بالتأكيد سيبدأ الويندوز في التهنيج لذلك انصحك بالابقاء علي جميع الاقراص باللون الازرق.

4. تنظيف الجهاز والابقاء عليه في درجة حرارة مناسبة



لا ، وابدأ لا تعتقد بأن تنظيف جهازك من الاتربة مجرد خطوة بلا قيمة او تقوم بها علي سبيل التسلية لانها الخطوة الاهم والاولي والدورية ولاسباب متعددة وهامة يجب عليك القيام بها بشكل متواصل. الاتربة تساعد مكونات جهازك علي أن تزداد درجة حرارتها وبذلك تبدأ في البطئ. فعلي سبيل المثال البروسيسور اذا ازدادت حرارته يفصل الجهازك بشكل مباشر. ولكن ان تقوم بازالته وتنظيفه ووضع معجون تبريد فسيعمل بشكل مناسب. ايضاً الهارد وكرت الشاشة بالتأكيد. أن تقوم بتوفير وسيلة تهوية خارجية كمروحة خارجية فهام جداً. كل هذا يساعد الجهاز علي العمل بشكل افضل.

5. ازالة الملفات المؤقتة


خطوة هامة واذا كنت متابع جيد لنا ستلاحظ باننا نكررها دائما في جميع المواضيع الخاصة بجعل الكمبيوتر اسرع والتصفح اسرع. الملفات المؤقتة هي اجراء يجب عليك القيام به بشكل دوري ، فالملفات المؤقتة "Temporary Files" هي ملفات غير ضرورية وتنشئ مع الاستخدام اليومي لتنفيذ اوامر معينة ، ثم بعد ذلك تكون غير هامة وتسبب بطئ الجهاز وشغل مساحات كبيرة ، لذلك فـ عليك حذفها بين الحين والاخر ، ولكن لا تقلق فـ لن تحذفها يدوياً ، فيوجد برامج تقوم بحذفها ولعل افضلها هو برنامج CCleaner. والبعض سيتسائل عن الفترة بين كل ازالة والاخري والاجابة انها غير محددة ويمكنك القيام بها يومياً او اسبوعياً او متي شئت او حتي عند شعورك ببطئ في الجهاز بشكل عام. وازالة هذه الملفات من جهاز كمبيوتر قديم يجعل اداءه افضل كثيراً.

6. فحص الهارد


احد اهم الخطوات التي يغفلها العديد من مستخدمي الكمبيوتر. يجب عليك دائما التأكد من أن الهارد يعمل بشكل سليم وساخبرك الان بان مشاكل كثيرة تحدث وبطئ شديد في الكمبيوتر بسبب أن الهارد لا يعمل بشكل صحيح. ربما جهازك جيد ولكن الهارد لم يتم فحصه لذلك تحدث مشاكل من بطئ وغيرها. فعلي سبيل المثال عند دخولك الي قرص تنتظر مدة حتي يتم قراءة الملفات. هذه المشكلة تحدث بالفعل ويجب عليك فحص الهارد بشكل دوري واصلاح الاخطاء ولكن يجب الاشارة أنه في بعض الاحيان تتفاقم المشكلة بسبب الباد سيكتور وبذلك يجب عليك استخدام احد برامج فحص الباد سيكتور وتحديد مكانها علي اي قرص ثم انصحك بالاستغناء عن هذا القرص تماماً حتي لا يسبب لك مشاكل فغالباً كل الملفات التي ستقوم بوضعها عليه سيبدأ جهازك في البطئ بشكل كبير جداً وستحتاج الي اعادة تهيئة هذا القرص كل فترة والملفات لن تعمل لذلك الافضل هو الاستغناء عنه لانقاذ باقي الهارد.

7. برنامج الحماية يستهلك موارد جهازك


هناك بعض من برامج الحماية تقوم باستهلاك موارد جهازك القديم والذي لا يمتلك الامكانيات لتشغيل هذه البرامج خاصاً وأن برنامج الحماية يعمل بشكل مستمر علي جهازك. لذلك من الافضل أن تقوم باستخدام برنامج كمايكروسوفت بالنسبة لاصحاب نسخ الويندوز الاصلية وبرنامج افاست بالنسبة لاصحاب الويندوز الغير اصلية. والامر هام أن تقوم بمتابعة استهلاك برنامج الحماية لرام الجهاز والبروسيسور ايضاً حتي تحدد اذا ما كان مناسب لك ام لا. وفي حالة اذا كان يستهلك مساحة كبيرة فقم باستخدام برنامج اخر.

 [ Images: Flickr - Flickr - Flickr]

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. مرحبا انا من العراق
    سؤال
    هل ممكن وضع ذاكرتين (رامين) في جهاز واحد

    ردحذف
  3. نعم اخي ، يمكن ذلك ولكن يجب أن يكون الرام الثاني متوافق مع الاول من حيث DDR2 او DDR3.

    ردحذف
  4. غير معرف5/04/2014 12:27 ص

    طيب اذا لم يوافق الجهاز اكثر من 3جيجا ما العمل ؟هل يبيع الجهاز الي مش رح يجيب اشي ويشتري غيره ؟ام ماذا ؟ام يضع اشوية تعديلات حتى يوافق اكثر من ثلاث جيجا ام ماذا ؟الالعاب الي طالعة الان اكثر من 3جيجا الرامات اقصد وكرت الشاشة فوق 5الاف وهكذا _ما العمل ساعتها ؟سلام

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كان المذربورد يدعم رام DRR2 فالافضل ترك هذه الحاسبة والقاها في الزبالة .. اما اذا كانت DRR3 فيجب تطويرها الى 3 او 4 كيكا .. واسعارها قليلة 20 $ لرام 4G و 50 $ ل 4G لشركة CROSIAR وهي افضل شركة في انتاج RAM..ولكن لا تنسى ان تطور كارت الشاشة الى GIGABYTE 960 GTX وسعره 250$ فقط واقل من ذلك لا يفيدك ..
      تحياتي خبير الحاسوب MASQZAZ
      اذا احتجت شي masqzaz@gmail.com

      حذف
    2. كارت الشاشة اعلاه 4G والالعاب حاليا اقل شي 3G تحتاج

      حذف
    3. كارت الشاشة اعلاه 4G والالعاب حاليا اقل شي 3G تحتاج

      حذف
  5. غير معرف6/28/2014 3:56 ص

    1- هل من الممكن اضافة رام اخرى للاب توب
    2- هل من الممكن تغيير الهارد دسك للاب توب
    3- كيف يمكن حل مشاكل تعريف اي USB حتى بعد تحديتها

    ردحذف
    الردود
    1. الاجوبة
      1.نعم وبيعتمد ع المذربورد كم يتحمل ..راجع الدليل مع الابتوب او راجع موقع الشركة المنتجة في النت وشوف السلوت ( مكان وضع الرام) كم يتحمل (4Gاو 8Gاو 2G)
      2.نعم بشرط اذا كان ساتا 2 ( فتحات الارتباط) يب ان تكون نفسها.
      3. لم افهم السوال

      حذف
    2. الاجوبة
      1.نعم وبيعتمد ع المذربورد كم يتحمل ..راجع الدليل مع الابتوب او راجع موقع الشركة المنتجة في النت وشوف السلوت ( مكان وضع الرام) كم يتحمل (4Gاو 8Gاو 2G)
      2.نعم بشرط اذا كان ساتا 2 ( فتحات الارتباط) يب ان تكون نفسها.
      3. لم افهم السوال

      حذف
  6. انا جهازى رام 2 ddr3 وكارت شاشه اسسDDR5 واحد 1 بس بيشير لحد 3 وبرسيسر 3.6 عادى تفتكر لو جبت برسيسر كور اى كواد هيكون الجاهز حلو

    وممكن تقلى سعر كارت الشاشاه ال DDR5 واحد جيجا بكام

    ردحذف
  7. سلام عليكم
    جهازي ثقيل

    ردحذف
  8. معلش عايز رد الجهاز عندي فيه نسخه اكس بي لما اشغله مره النت بيشتغل واطفيه وتمام المره اللي بعديها بشغله النت مبيشتغلش ممكن اعرف السبب ايه

    ردحذف
  9. لو سمحت كل م احاول انزل اي حاجه من ع النت بيطلب مني رقم تسلسلي ولما بحاول احدثه بيطلب مني برضو مش عارفه اعمل اي حاجه ع الجهاز ممكن حل

    ردحذف

إرسال تعليق