4 طرق لتعطيل منافذ اليو اس بي USB في جهازك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد هناك العديد من الامور التي ربما تجعلك تقوم بتعطيل وايقاف عمل منافذ الـ USB علي جهازك ، ومنها هو عدم السماح لاحد بنقل ملفات من جهازك وايضاً حتي تتجنب فيروسات الفلاش ميموري المعروفة للجميع والتي تكون مزعجة جداً بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر. لذلك سنقوم باستعراض طرق يمكنك من خلالها تعطيل عمل منافذة اليو اس بي علي جهازك ويمكنك اعادة تشغيلها مرة اخري في اي وقت تريد. لذلك ان كنت تريد ايقاف عملها فيمكنك متابعة سطور هذا الموضوع حيث انه سيتضمن مجموعة من الطرق للقيام بذلك.



1. تعطيل منافذ الـ USB من خلال الريجستري Registry


بالتأكيد الطريقة سهلة للغاية وتتم من خلال التعديل علي الريجستري الخاص بك وتعديل القيمة الخاصة بتشغيل منافذة الـ USB ، وكل ما عليك هو الضغط علي قائمة ابدأ Start ، ثم الضغط علي Run ( يمكنك استخدام اختصار زر الويندوز + R ) ، ثم تقوم بكتابة الامر regedit ثم Enter. ثم تقوم بالضغط علي HKEY_LOCAL_MACHINE ثم SYSTEM ثم CurrentControlSet ثم Services ثم USBSTOR. ثم بعد ذلك تقوم بالضغط علي Start مرتين وتقوم بتعديل القيمة لـ 4.



لاعادة تشغيل منافذة الـ USB مرة اخري تقوم بتكرار نفس الخطوات ولكن مع تغيير القيمة لـ 3. ( 4 لايقاف المنافذ ، و 3 لتشغيل المنافذ ) ، ومن الهام ملاحظتة هنا أن هذه الطريقة تقوم بتعطيل عمل الفلاش ميموري او المساحات التخزينية وليس الكي بورد والماوس المتصلين بالجهاز من خلال الـ USB. ولكنها تقوم بتعطيل عمل الوسائل التخزينية كالفلاش ميموري.

2. تعطيل منافذ الـ USB من خلال Device Manager


يمكنك من خلال مدير الاجهزة Device Manager أن تقوم بتعطيل وتشغيل منافذ الـ USB علي جهازك بسهولة ، من خلال الضغط علي My Computer كليك يمين ثم اختيار خصائص Properties ، ثم الضغط علي مدير الاجهزة Device Manager ثم تقوم بالبحث عن منافذ الـ USB كما هي موضحة بالصورة بالاسفل وتقوم بالضغط عليها كليك يمين ثم اختيار Disabled لتعطيلها ، ثم في اي وقت تريد تشغيلها مرة اخري تقوم بالضغط كليك يمين واختيار Enable.



3. منع نقل الملفات للفلاش ميموري




يمكنك أن تقوم بمنع نقل الملفات والكتابة علي الفلاش ميموري من خلال تعديل علي الريجستري. فكل ما عليك هو تحميل هذا الملف. ثم تقوم بفك الضغط وستجد ملفين. ملف DisableUSBWrite لايقاف الكتابة علي الفلاش ميموري. و ملف EnableUSBWrite لاعادة امكانية الكتابة علي الفلاش ميموري. ولاحظ انه يجب عليك اعادة تشغيل الجهاز حتي يتم تفعيل الامر.

4. اداة Network Administrator للتحكم في تعطيل وتشغيل الـ USB علي اجهزة الشبكة.




اداة Intelliadmin USB Drive Disabler هي عبارة عن اداة مميزة ، تسمح لك بايقاف وتشغيل منافذ الـ USB علي جهازك. ليس هذا فقط بل ايضاً تمكنك من تعطيل وتشغيل منافذ الـ USB علي باقي الاجهزة علي الشبكة. وهذه الاداة هي جزء من برنامج Network Administrator والذي يسمح لك بالتحكم في القيام ببعض التغييرات علي الاجهزة علي شبكة الانترنت الخاصة بك ومن ضمن هذه التغييرات هي تعطيل وتشغيل منافذة الـ USB. فيمكنك تحميل البرنامج ، او تحميل اداة USB Drive Disabler من خلال هذه الصفحة.

فكل ما عليك هو الضغط علي Select Action ثم اختيار USB Drive Disabler ثم بعد ذلك اختيار اجهزة الشبكة المراد تعطيل منافذ الـ USB بها او حتي اختيار جهازك. ثم Click to Start. ولكن بالنسبة لمستخدمي ويندوز 7 وان لم يعمل معك التحكم عن بعد في اجهزة الشبكة فيجب عليك مراجعة هذا الموضوع من الموقع الرسمي.

تعليقات

  1. غير معرف7/30/2013 12:19 ص

    موضوع غاية في الاهمية اخ محمود.... دائما شروحاتك متميزة.


    حسنين - العراق

    ردحذف
  2. رائعة وبارك الله فيك

    ردحذف
  3. جزاك الله خيراً ، شرح وافي وكافي ...

    ردحذف
  4. شرح مبسط وجميل شكرا

    ردحذف
  5. شكرا بارك الله فيكم

    ردحذف
  6. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  7. هل عندما اعطل استعمال منافذ اليو اس بي USB يمنع كذالك استعمال الفارة و لوحة الكتابة

    ردحذف
  8. بارك الله فيك

    ردحذف
  9. 2. تعطيل منافذ الـ USB من خلال Device Manager
    اشكرك كثيراً علي هذه النقطة الهامة والتي تُمكن المستخدم من خلالها من تعطيل أو حذف تعريفات منافذ الusb في حال توقفها عن العمل بشكل مفاجئ، حيث تتيح هذه النقطة حذف التعريفات واعادة تثبيتها بمجرد اعادة تشغيل الحاسوب http://www.arabydesc.com/usboff/ والتي تعمل علي اعادة تفعيل وتحديث للتعريفات وبشكل تلقائي مما يعمل علي حل مشكلة توقف مدخل الUSB

    ردحذف
  10. بارك الله فيك .

    ردحذف

إرسال تعليق