لماذا تحتاج الي برنامج حماية علي جهازك؟

في مواضيع سابقة حول برامج الحماية من الفيروسات وايضاً مواضيع حماية الكمبيوتر بشكل عام قمنا بذكر انك يجب أن تتعامل مع الكمبيوتر من حيث الحماية بذكاء وايضاً انه يجب معرفة طبيعة البرمجيات الخبيثة وكيف يمكنك ان تتفاداها يدوياً ولكن لم يكن القصد من ذلك اطلاقاً هو عدم استخدام برنامح حماية. فبعض الاشخاص يعتقدون انهم يملكون الحرص اللازم والذكاء الذي يؤهلهم لحماية الكمبيوتر بدون استخدام برنامج حماية. ولكن هؤلاء الاشخاص علي خطأ ومعرضون للاختراق والفيروسات والتجسس في اي وقت. فحتي مع اكثر الاشخاص حرصاً وذكاءً يمكن أن ينخدعوا في بعض الملفات او يدفعهم الفضول لتحميل ملف ما. لذلك يجب استخدام برنامج حماية علي جهازك ومن خلال سطور هذا الموضوع سنعرف لماذا؟. تابع بعد الفاصل..



أن تعرف قد يساعدك ولكن لا يجعل جهازك محمي


بالتأكيد أن تمتلك الذكاء والمعرفة الكافية للتميز بين الملفات الضارة والملفات الصالحة والبرمجيات الخبيثة وبرمجيات التجسس وغيرها هو امر رائع ويساعدك كثيراً في الحماية. ولكن الحماية ليست فقط كونك تعرف البرمجيات الخبيثة او الملفات التي لا تحتوي علي فيروسات وايضاً الحذر عند التحميل واستخدام برمجيات كسر الحقوق المنتشرة حالياً والتي اصبحت خطيرة للغاية ويتم اختراق الاجهزة من خلالها لانها في الاساس برمجيات خبيثة!. ولكن هناك ما هو اخطر فزيارتك للمواقع قد تتسبب في اختراقك. فكما قمنا بشرح ذلك مسبقاً ، هناك ما يسمي بـ كوكيز المتصفح وبذلك يمكن لاي موقع أن يقوم بتحميل برمجيات خبيثة علي جهازك بدون اذنك. لذلك أن تمتلك برنامج حماية قوي علي جهازك يتيح لك تفادي هذه المشاكل. وغيرها من الامور المتعلقة بحماية جهازك اثناء تواجدك علي شبكة الانترنت.

لماذا لا تقوم باستخدام برنامج حماية ؟


بعض المستخدمين لا يقومون باستخدام برنامج حماية بسبب انه يسبب بطئ لجهاز الكمبيوتر ، واعتقد انني اتفق معهم في جزء من هذا ولكن لقد كان ذلك في السابق مع برامج الحماية القديمة نوعاً ما او بمعني اوضح الاصدارات الاقدم من برامج الحماية ولكن الان ومع وجود برنامج كـ برنامج افاست وبرنامج مايكروسوفت ايضاً فاعتقد أن الامر اصبح مختلف كثيراً.  وربما مستخدمي ويندوز 8 لن يواجهوا صعوبة في ذلك حيث أن هناك برنامج حماية داخلي وهو نسخة مايكروسوفت ايضاً Windows Defender المميز والذي لا يسبب اي بطئ في الجهاز واعتقد انه كافي لحماية الجهاز لمستخدمي ويندوز 8. فبرامج الحماية اصبحت متطورة الان واصبح هناك ما يسمي بالتخزين السحابي والذي يسمح بفحص جهازك بشكل خارجي وبعيداً عن جهازك واصبحت بشكل عام لا تقوم باستهلاك موارد الجهاز. ولكن احرص علي العنصر الاهم وهو أن يكون البرنامج لديك محدث الي احدث اصدار فالتحديثات الخاصة ببرامج الحماية في قمة الاهمية. لذلك لا يوجد داعي لعدم استخدام برنامج حماية علي جهازك الان.

يجب أن تكون حريص دائما


ليس معني أن المعرفة لا تجعل جهازك محمي أن معرفتك بطبيعة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والتهديدات التي يواجهها جهازك ليست عنصر هام!. انا لا اقصد ذلك اطلاقاً ولكن يجب عليك أن لا تقلل من شأن برنامج الحماية ايضاً ، فبرنامج الحماية عنصر اساسي في الحماية وايضاً معرفتك بطبيعة المخاطر ليست اقل اهمية. فبرنامج الحماية يجب أن يكون الطبقة الوقائية الاخيرة في سلسلة من الطبقات. واولي هذه الطبقات يجب أن يكون ذكاءك وحرصك واخرها يجب أن يكون برنامج الحماية بحيث اذا فشلت الطبقات الاولي تكون الطبقة الاخيرة هي الاكثر فاعلية.

هل مازلت لا تستخدم برنامج حماية ؟


هل بعد قراءتك هذا الموضوع مازالت مُصر أن حرصك وذكاءك يجعل جهازك محمي 100% ؟ ، اذا فما هو السبب الذي يجعلك لا تستخدم برنامج حماية؟. شاركنا رأيك من خلال التعليقات بالاسفل.

photo2 credit: IntelFreePress
لماذا تحتاج الي برنامج حماية علي جهازك؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/05/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 12 تعليقًا:

  1. رهف بري6/05/2013 3:10 م

    استاذ محمود : استخدم حاليا" برنامج MSE مع نسخة ويندوز اصلية من الشركة الام و استخدم معه ايضا المالوير بايت ولا يوجد اي تعارض بينهم .
    وسؤالي : هل انا بحاجة الى جدار حماية غير جدار حماية النظام( باعتبار MSE لايملك جدار حماية) ؟؟
    وبحال الجواب نعم هل Privatefirewall 7.0 يفي بالغرض .
    وشكرا" مسبقا " .

    ردحذف
  2. رهف بري
    لا جدار الحماية الخاص بالويندوز جيد ، ويجب اتباع هذا الموضوع لاختبار الحماية اختبر حماية جهازك واذا ما كان مخترق ام لا. ولكن بشكل عام الحماية لديك ممتازة ولكن يجب التأكد من فاعلية جدار الحماية من خلال الموضوع السابق.

    ردحذف
  3. رهف بري6/05/2013 4:14 م

    استاذ محمود : قمت بفحص ال Common Ports ولكن النتيجة كانت FAILED !!!!
    ولكني لاحظت ان معظم البورتات كانت مغلقة closed .
    كما اني قمت ب All service Ports وكانت النتيجة faild مع ملاحظة ان معظم البورتات مغلقة ما عدا اربع او خمسة Stealth .
    وكانت هناك واحدة فقط حمراء وهي 35/domain او DNS .
    مارايك استاذ بالنتيجة ؟

    ردحذف
  4. رهف بري
    بالنسبة للـ DNS فـ هذا علي ما اعتقد بسبب استخدامك لجوجل DNS ولا توجد مشكلة في ذلك. بالنسبة للـ Common Ports بما أن هناك اخري ليست Closed فيجب اتباع النصائح في الموضوع الاخر والتأكد من جدار الحماية وفحص الجهاز ايضاً جيداً. لان الـ Common Ports هامة جداً ويجب أن تكون جميعاً Closed ومن الافضل أن تكون Stealth.

    ردحذف
  5. رهف بري6/05/2013 6:42 م

    استاذ محمود .
    بداية اشكرك جذيل الشكر على اهتمامك بالموضوع .
    فيما يتعلق بجدار الحماية فهو يعمل 100% ولايوجد اي مشكلة
    اما بالنسبة Common Ports كانت جميعها مغلقة ماعدا المنافذ ذات الارقام :
    0-22-23-25-80كانت Stealth . ومع ذلك كانت النتيجة كما ذكرت FAILED .
    بالنسبة لفحص الجهاذ فأنا استخدم كل اسبوع البرامج التالية :
    1. EmsisoftEmergencyKit
    2. kaspersky virus removal tools
    3. Comodo Cleaning Essentials
    4. drweb crule
    والنتيجة دائما الجهاذ خالي من الفيروسات .
    بما تنصحني ؟

    ردحذف
  6. رهف بري
    لا توجد مشكلة. بما ان جميعها Closed,Stealth ، فـ هذا يعتبر جيد. وبما انك قومتي باتابع النصائح في الموضوع بشكل جيد ولا يوجد اكثر من برنامج حماية علي الجهاز فلا توجد مشكلة. فغالباً المشكلة ربما من الروتر فيمكن تحديث السوفتوير ويمكنك تجربة ذلك ايضاً من خلال توصيل جهاز الكمبيوتر بانترنت اخر او روتر والتجربة.

    ردحذف
  7. رهف بري6/05/2013 11:00 م

    شكرا على اهتمامك استاذ محمود.

    ردحذف
  8. غير معرف6/06/2013 7:23 م

    االسلام عليكم
    شكرا لمجهودتكم لقد قمت بي تغير مكان الهردسك من جهاز الي اخر تجيني الشاشة السوداء بس تو في ـ وبعدين يجيني امر بي الانجليزي هو reboot and select proper boot device or insert boot device and press a key

    ردحذف
  9. غير معرف
    ما يظهر لك معناه أنه لا يوجد مساحة تخزينية للاقلاع من خلالها. وقد تكون المشكلة هي عدم توصيل هارد ديسك او عدم ضبط اعدادات البيوس للاقلاع من الهارد من قائمة Delete تقوم باختيار الاقلاع من خلال الهارد. وفضلاً قم بكتابة اسمك بدلاً من "غير معرف" في المرة القادمة باذن الله.

    ردحذف
  10. ممكن تعطيني موقع لاحمل منو برنامج الحماية tuneUp utilities

    ردحذف
  11. غير معرف9/06/2014 12:04 ص

    اخي الفاضل جميعنا نعرف اهمية ان يكون لديك حماية على جهازك برامج الحماية كلها لا تقوم بكل شئ انا من وجهة نظري ومن معرفتي التي دامت اكثر من 4 سنوات قد علمت ان برامج الحماية لا تقوم بكل شئ فلا يوجد برنامج حماية يمكنه ان يخلصك من التجسس والفيروس بضغطة زر واحدة بل هذا البرنامج هو مثل ما يقول بعض المصريين زراعك الايمن وانت القائد
    بأختصار برامج الحماية لا تقوم بكل شئ بل تقوم ببضع خطوات وانت تكمل الباقي
    ويوجد برامج حماية تخطئ احيانا
    اذا تكرمت اشرح لنا طريقة تحزف بها الفيروسات والتجسس يدويا وببرنامج حماية ايضا...
    شكرا ومع السلامة
    #أحمد_عاصم

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....هل برنامج الحماية في نظام وندوز 10 كافي للتخلص من برامج الخبيثة والفيروسات ام يجب علي ان استخدام برنامج اخر واي برنامج حماية اثبت على الجهاز ان كان برنامج الحماية لوندوز 10 لا يكفي

    ردحذف