[حل مشكلة] حجم الخط والصفحة في متصفح فايرفوكس 22

كما نعلم فقد تم اطلاق الاصدار الجديد من فايرفوكس وهو فايرفوكس 22. ويحمل بالفعل مزايا وتطويرات ولكننا لن نتحدث عنها بل سنتحدث عن مشكلة ستواجهه الجميع. وبمعني اخر قد واجهت كل من قام بتحديث الفايرفوكس الي الاصدار 22. فقد لاحظ أن الخط في صفحات الويب او المواقع التي اعتدت علي زيارتها قد اصبح اكبر بشكل غير جيد مما دعي البعض الي العودة مرة اخري الي الاصدار الاقدم. ولكن الامر هو أن متصفح فايرفوكس 22 لم يعد يدعم الخط الصغير ولكننا سنقوم من خلال سطور هذا الموضوع بعرض بعض الحلول لهذه المشكلة التي يمكنكم استخدامها لذلك بالتأكيد هذا الموضوع هام لمستخدمي متصفح فايرفوكس ولذلك يرجي المتابعة بعد الفاصل.



ايضاً يجب ذكر انه في حالة اذا ما كنت تستخدم شاشة كمبيوتر كبيرة فربما لن تجد هذه المشكلة. ولكن الامر أن فايرفوكس في هذا الاصدار اصبح لا يدعم الخط الصغير بشكل افتراضي فالامر بالكامل يتعلق بخاصية الـ Zomm او التكبير في المتصفح حيث اصبح الوضع الافتراضي اكبر من الوضع الافتراضي في الاصدارات السابقة. واعتقد أن هذا الامر غير جيد لاصحاب الشاشات الصغيرة والصغيرة نسبياً. ولكن يمكنك التحكم في طريقة عرض صفحات الويب من حيث الضغط علي Ctrl و + بتكبيرها ولكن في هذه الحالة سنحتاج الي Ctrl و - لتصغيرها وتصغير الخط ايضاً. ولكن كما يتضح للبعض فالامر غير مريح علي الاطلاق حيث انه سيتوجب عليك عند الدخول الي كل موقع أن تقوم بتصغيرها حتي تتناسب معك.

ولكن من حسن الحظ أن هناك طريقة اخري من خلال اضافة NoSquint المميزة والتي تسمح لك بتحديد الـ Zoom الافتراضي للصفحة وايضاً للنص. وبذلك يمكنك التحكم في حجم الخط والشاشة علي جميع المواقع التي تقوم بزيارتها بشكل افتراضي. فالمشكلة في هذا الاصدار أن فايرفوكس قد قام بزيادة الوضع الافتراضي للـ Zoom درجة الي الامام فكل ما عليك هو استخدام هذه الاضافة للرجوع مرة اخري درجة للخلف بشكل افتراضي. فبعد تثبيت الاضافة واعادة تشغيل المتصفح ستظهر لك صفحة ويمكنك ايضاً الدخول اليها ان لم تظهر من خلال كتابة about:nosquint في شريط العنوان. وداخل هذه الصفحة بالاسفل تقوم بالضغط علي NoSquint Global Settings ، ثم تقوم بالضغط علي نافذة Zooming وتقوم بضبط الاعدادات وكما تلاحظ في الصورة التالية فالاعدادات الصحيحة للشاشة الخاصة بي هي حجم الصفحة 80% وحجم الخط 100%.



كما يمكنك ايضاً استخدام اضافة كاضافة Default FullZoom Level والتي تمكنك ايضاً من تحديد حجم افتراضي للـ Zoom وبذلك يمكنك تعديل الوضع الافتراضي ليناسب الشاشة لديك.

اما من اصبح الخط صغير لديه علي العكس تماماً. فالبعض يريد أن يصبح الخط لديه كبير نوعاً ما ويمتلك شاشة كمبيوتر اكبر لذلك فالامر سهل للغاية فقط تقوم بالضغط علي Tools ثم Options ثم Content ثم امام Fonts and Colors تقوم بالضغط علي Advanced ثم تقوم باختيار الحج الادني للخط الذي تريد وليكن 15 وبذلك سيتم تكبير الخطوط اصغر من 15 الي هذا الحجم في كل صفحات الويب لديك.



من خلال الحلول بالاعلي ستتمكن من ضبط الخط وحجم الشاشة علي شاشة الكمبيوتر لديك بحيث تتمكن من تصفح المواقع لديك علي متصفح فايرفوكس بدون مشاكل من حيث مشاكل الخط وحجم الشاشة وغيرها حيث أن اغلب مستخدمي الفايرفوكس والذي عانوا من هذه المشكلة منذُ انطلاق هذا الاصدار خلال اليومين الماضيين قد قاموا بالفعل بالتراجع الي الاصدار السابق لان الامر اصبح صعب كما أن بعض المواقع اذا قمت بزيادة الحجم او تقليله تصبح هناك مشاكل مع تصفحها بسبب وجود بعض العناصر في الصفحة والتي ترتبط بمقاس معين لتكبير وتصغير الشاشة. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وان كانت لديك مشكلة مع هذه الحلول فنتقابل في التعليقات وشكراً لكـم.
[حل مشكلة] حجم الخط والصفحة في متصفح فايرفوكس 22 Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/26/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. رهف بري6/27/2013 9:54 ص

    السلام عليكم استاذ محمود :
    عادت اليوم صباحا مشكلة عدم اقلاع النظام عند الضغط على زر الباور و البقاء على شاشة الشركة المصنعة مع دوران المراوح فقط ... انا في حيرة من امري ارجوك ساعدني .

    ردحذف
  2. نبيل الجزائري6/28/2013 12:59 م

    السلام عليكم : أنا لدي متصفح Firefox beta ممكن يا أستاذ تبين الفرق بينه وبين Firefox العادي ؟؟

    ردحذف
  3. نبيل الجزائري
    beta تعني التجريبية. يرجي استخدام الرابط في الموضوع بالاعلي لتحديث الفايرفوكس لديك الي النسخة النهائية.

    ردحذف