فحص جهاز الكمبيوتر باكثر من برنامج حماية

لعدة مرات وعلي مدار عدة مواضيع قد حذرت من استخدام اكثر من برنامج حماية علي نفس الجهاز. حيث يجب عليك استخدام وتثبيت برنامج حماية واحد فقط علي جهازك. ولكن هناك بعض برامج الحماية التي لا تتمكن من اكتشاف بعض البرمجيات الخبيثة التي يمكن لبرامج اخري اكتشافها. وبالتالي يجب عليك فحص جهازك باكثر من برنامج حماية حتي تتأكد من أن الجهاز خالي من الفيروسات وملفات التجسس وغيرها وأن جهازك آمن. وقد قمنا من قبل باستعراض مجموعة من افضل برامج الحماية التي يمكنك الاختيار من بينها ولكن يبقي الامر كما هو فلا يمكنك استخدام اكثر من برنامج علي جهازك وكما نعلم لا يوجد برنامج حماية كامل. لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض كيف يمكنك فحص جهاز الكمبيوتر باكثر من برنامج حماية. تابع بعد الفاصل..



في البداية وكما ذكرنا في السابق. فاستخدامك لاكثر من برنامج حماية لا يؤثر فقط علي سرعة جهازك او يسبب مشاكل في بطئ الجهاز ونقص الكفاءة بسبب استهلاك موارد الجهاز كالرام والبروسيسور ولكن ايضاً هناك ما يسبب التعارض بين برامج الحماية. حيث أن تثبيت اكثر من برنامج حماية علي جهازك وكما نعلم فبرامج الحماية تعمل مع بداية الجهاز وبذلك سيكون لديك برنامجين حماية يعملان في نفس الوقت وكلاً منهما يراقب جهازك بما يسمي بالـ Real-Time Protection وبذلك يحدث التعارض. فعلي سبيل المثال انت الان تقوم بتحميل ملف من الانترنت وهذا الملف مصاب والبرنامجين قد قاموا باكتشاف ذلك وهنا يحدث التعارض. حيث أن نظام التشغيل سيكتشف بأن هناك برنامجين حماية وبالتأكيد لا يوجد برنامج حماية مصمم ليعمل مع برنامج حماية اخر. وهنا اما أن البرنامجين لن يكتشفوا الملف المصاب او أنه سيحدث مشاكل في جهازك. وغالباً بمجرد أن يعمل البرنامجين سوياً سيبدأ جهازك في التهنيج. لذلك احذر من تثبيت اكثر من برنامج حماية علي نفس الجهاز.

كيف يمكنك فحص جهازك باكثر من برنامج حماية


في موضوع سابق قمنا باستعراض كيف يمكنك ازالة الفيروسات من جهازك وكان الشرح مميز حيث قمنا بشرح اكثر من مرحلة حتي تتأكد من أن جهازك خالي من الفيروسات وايضاً بعض الفيروسات المزعجة تحتاج الي المرور بالثلاث مراحل حتي يتم ازالتها. والمرحلة الثالثة كانت عبارة عن اسطوانة الانقاذ والتي تعمل مع بداية اقلاع الجهاز وتقوم بفحص جهازك. وكما شرحنا ذلك يمكنك انشاء اسطوانة تحتوي علي اكثر من برنامج وتقوم بفحص وازالة الفيروسات من الجهاز. وبذلك تتمكن من فحص جهازك باكثر من برنامج.

ولكن البعض ربما يري بأن طريقة انشاء اسطوانة انقاذ هو امر صعب. لذلك هناك طرق اخري فان كنت من مستخدمي ويندوز 8 فلديك خيار ممتاز. حيث أن برنامج الحماية المدمج مع ويندوز 8 وهو برنامج مايكروسوفت والمعرف في ويندوز 8 بـ Windows Defender يعمل في خلفية الجهاز ولا يستهلك موارد الجهاز وهو أن تقوم بتثبيت اي برنامج حماية وتقوم بفحص الجهاز ثم تقوم بازالتة وسأنصحك ببرنامج افاست وفحص جهازك وقت الاقلاع واعتقد أن هذه الخاصية في برنامج افاست هي افضل ما يمكنك استخدامه. ولكن تذكر أن تقوم بحذف برنامج الحماية بعد الفحص. ( لاحظ هنا اذا لاحظت اي بطئ في الجهاز فقم بايقاف خاصية الـ real-time protection من البرنامج الذي قمت بتثبيته سواء افاست او اي برنامج اخر ).



بالتأكيد استخدامك لبرنامج كافاست مع Windows Defender في ويندوز 8 ربما يحدث تعارض ايضاً ولكني قمت بالتجربة بحيث قمت بتثبيت برنامج افاست ثم قمت بالفحص وقت الاقلاع مباشرة وبذلك تم اعادة تشغيل الجهاز وبدأ الفحص وبالفعل البرنامج وجد عده فيروسات وبرمجيات خبيثة وقام بازالتها وبعد الدخول للويندوز مرة اخري قمت بحذفه ولم يحدث مشاكل.

والان بالنسبة لمستخدمي ويندوز 7 واكس بي وايضاً ويندوز 8 فهناك خيار ممتاز من خلال مجموعة من البرامج والتي تقوم بالفحص فقط. حيث أن هذه البرامج لا تعمل في الخلفية ولا يتوفر بها خيار الـ real-time protection وهو الحماية المستمرة بل تقوم فقط بفحص جهازك عندما تحتاج الي ذلك ويمكنك تثبيتها للفحص ثم تقوم بازالتها بعد ذلك مباشرة. ومن افضل هذه البرامج ما يلي :
  1. برنامج Malwarebytes : برنامج مجاني يسمح لك بفحص جهازك ولا يتعارض مع برامج الحماية ولكنه للفحص وليس للحماية. ( تحميل البرنامج )
  2. برنامج HitmanPro : هو خيار اخر ممتاز حيث يقوم بفحص جهازك من البرمجيات الخبيثة ولا يتعارض مع برنامج الحماية علي جهازك. ( 32 بت - 64 بت )
  3. برنامج ESET Online Scanner : هذه الاداة مميزة حيث تقوم بتحميل اداة صغيرة الحجم ثم تقوم الاداة بعد ذلك بشكل آلي بتحميل قاعدة للتعرف علي البرمجيات الخبيثة ثم يبدأ الفحص وحذف البرمجيات الخبيثة. اداة ممتازة من شركة برنامج الحماية المميز NOD32 ومجانية.
  4.  برنامج SUPERAntiSpyware : برنامج مميز وشهير ومعروف لازالة ملفات التجسس من جهازك وحماية الجهاز ايضاً. برنامج ممتاز ولكنه ربما يسبب مشاكل بالنسبة لمن لديهم برنامج حماية علي الجهاز وامكانيات جهاز ضعيفة من حيث الرام والبروسيسور. ولكن هذا البرنامج ممتاز وينصح باستخدامه. ( تحميل البرنامج )



كما تلاحظ البرامج بالاعلي يمكنك تثبيتها مع برنامج الحماية وفحص جهازك باستخدامها ثم تقوم بحذفها. ويمكنك القيام بالفحص اسبوعياً او حتي شهرياً وفي كل مرة قم بتثبيتها والفحص ثم ازالتها. لاننا ايضاً قمنا بالتنويه أن الكثير من البرامج المثبته علي جهازك هو امر غير جيد. لذلك يكفي أن تقوم بترك البرنامج علي جهازك وتثبيته عند الحاجة الي ذلك.

فحص الملفات الغير موثوق فيها باكثر من برنامج حماية


قمنا بشرح ذلك من خلال موضوع افضل مواقع لعمل اسكان اون لاين وهي عبارة عن مواقع خدمية اون لاين تقوم بفحص ملف ما علي جهازك او علي رابط علي الانترنت باكثر من برنامج حماية ثم تقوم باظهار تقرير لك حول ان كان الملف مصاب ام لا. وبالتأكيد تعتبر خدمة مفيدة جداً لفحص الملفات الغير موثوق فيها علي جهازك او ايضاً فحص البرامج والملفات قبل تحميلها. والتقرير يظهر لك من حيث برامج الحماية واي برامج الحماية اكتشف ان الملف مصاب وايها أن الملف غير مصاب ومن افضل مواقع فحص الملفات باكثر من برنامج حماية هو موقع VirusTotal حيث يقوم بفحص الملفات باكثر من برنامج حماية.

فكما لاحظت بالاعلي. لديك العديد من الخيارات لفحص جهاز باكثر من برنامج حماية وتتأكد تماماً من أن جهازك خالي من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة. لذلك انصحك دائما من استخدام هذه البرامج والادوات والا تكتفي فقط ببرنامج الحماية علي جهازك. فيمكنك علي فترات متباعدة أن تقوم باستخدام برنامج اخر لفحص جهازك ولنقل كل اسبوع او اسبوعين تقوم باستخدام برنامج اخر لفحص جهازك. وكما ذكرت لا تقم اطلاقاً بترك برنامجين حماية يعملان علي جهازك حتي لا يحدث تعارض بينهم. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
فحص جهاز الكمبيوتر باكثر من برنامج حماية Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/22/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 12 تعليقًا:

  1. رهف بري6/22/2013 6:03 م

    شكرا على الموضوع الرائع

    ردحذف
  2. غير معرف6/22/2013 6:50 م

    لماذا لقد قمت بإرسال رسالة لك ياسيد محمود ولم أتلقى أي رد من أسبوع
    كان الموضوع هو هل أستطيع تغير جودة فيديو دا جودة منخفة

    ردحذف
  3. شكرا ع المعلومة ..
    ولكن هل يعتبر Baidu PC Faster برنامج حمايه بسبب اني قمت بتنصيبه ع الجهاز ووجدت ان من مميزاته انه يستطيع القيام بعمل scan للملفات ....

    ردحذف
  4. رهف بري6/22/2013 9:31 م

    عاجل : استاذ محمود : قمت اليوم بإعادة تشغيل الجهاذ ولكن لم يقلع , حيث بقيت الصورة على اسم الشركة . علما انها المرة الاولى التي تواجهني منذ 2011 . حيث قمت بإطفاء الجهاذ من زر الباور ثم اعدت التشغيل مرة اخرى .
    قمت بعدها بفحص الهارد ديسك باستخدام diskchekup ولم يعطي اي عطل .كما استخدمت اداة فحص الاقراص الخاصة بويندوز ولم يعطي اي عطل .
    بما تنصحني ؟

    ردحذف
  5. رهف بري
    الشكر موصول لكي اختي علي المرور الجميل.

    غير معرف
    نعم يمكن ذلك ولكن لن يكون التحسن كبير. يمكنك استخدام احد برامج تعديل الفيديو من هذا الموضوع :
    http://www.computer-wd.com/2013/05/3-movie-maker-alternatives.html

    ثم تقوم باستيراد الفيديو من جهازك للبرنامج ثم تقوم بحفظ الفيديو ولكن بجودة عالية.

    Alaa Almograbe
    هذا البرنامج من شركة افيرا لتسريع الجهاز والعناية به وليس للحماية او الفحص من الفيروسات.

    ردحذف
  6. رهف بري
    عند اقلاع الجهاز يبقي علي لوجو الويندوز بدون الدخول الي الويندوز. هذا يعني أن النسخة لديكي تحتاج الي اعادة التثبيت ، وان كانت النسخة ويندوز 7 فقومي باعادة تشغيل الجهاز اكثر من مرة حتي يظهر لكي Start-Up Repair او قومي بالدخول من خلال الـ Safe mode من خلال الضغط علي F8 اكثر من مرة عند الاقلاع.

    ردحذف
  7. رهف بري6/22/2013 9:53 م

    Start-Up Repair : عند الدخول عليها ماذا سيحدث ؟
    و هل للغبار علاقة بالامر ؟ اخشى ان يكون اللابتوب متسخ من الداخل .
    جهاذي sony vaio vpcf223fx

    ردحذف
  8. تواجهني نفس المشكلة في الاقلاع

    ردحذف
  9. رهف بري ، محمد سامي
    هي عبارة عن اداة في الويندوز تقوم باصلاح مشاكل الاقلاع. وتظهر بشكل آلي او من خلال الضغط علي F8 عند الاقلاع واختيار Repair your computer حتي يتم اصلاح مشاكل الاقلاع وبعد الدخول عليها ستبدأ الاداة بشكل آلي باصلاح المشاكل.

    ردحذف
  10. غير معرف6/25/2013 6:12 م

    ESET Online Scanner الاداة دية شغالة علي جهاز والتني مش شغالة علية مش عارف لية كل ما بحملها واجي اسطبها ادوس موافق واكمل تيجي رسالة خطا ويقفل

    ردحذف
  11. بخصوص برنامج أفاست فيمكن تثبيت في وضع التوافق أي كبرنماج حماية ثاني وهذا الخيار موجود في النسخة7 فما فوق حيث أنه عند محاولة تثبيت أفاست ولديك برنامج حماية آخر مثبت على الجهاز سيظهر خيار عند بداية التثبيت يخبرك عن أكتشاف برنامج حماية آخر على جهازك وينصحك باتلثبيت في وضع التوافق لتفادي التعارض في برامج الحماية

    ردحذف
  12. شكراً لك استاذ محمود
    ولكن ما رأيك في برنامج "ClamWin" فهو لا يملك خاصية الحماية في الوقت الحقيقي
    فهل يمكن تنصيبه مع افاست -مثلا- وهل هو يفي بالغرض؟؟

    ردحذف