تشغيل البرامج القديمة علي ويندوز 8

احد مشاكل الويندوز الرائع ويندوز 8 التي لاحظتها مؤخراً هي أن بعض البرامج القديمة نوعاً ما لا تعمل علي ويندوز 8. واذا قمت بالدخول للموقع الرسمي للبرنامج ستجد انه لا يدعم ويندوز 8 ! وهنا تأتي المشكلة لبعض البرامج التي ربما تكون تستخدمها ولم تعد تحصل علي الدعم من المبرمج لذلك لم يقم باصلاح المشكلة من خلال جعلها داعمة لويندوز 8. وايضاً بعض التعريفات لم تصدر لويندوز 8 وتعمل فقط علي ويندوز 7 او ما قبل ذلك. وهنا ربما يصبح الامر لديك مشكلة لانك بحاجة الي هذا التعريف او البرنامج مما قد يجعلك تتراجع مرة اخري الي ويندوز 7. ولكن من حسن الحظ ان لدينا اليوم طريقة من خلال اداة رائعة في الويندوز وهي الـ Compatibility Mode او وضع التوافق او معالج توافق البرامج. تابع بعد الفاصل..



استخدام Compatibility Mode او وضع التوافق


الان انت لديك برنامج لا يعمل مع ويندوز 8 وتريد أن تقوم بتشغيله. حسناً الامر بسيط ولكن يجب عليك الانتباه أن بعض البرامج كبرامج الحماية او غيرها لا يجب استخدام هذه الطريقة معها. فتقوم بالضغط علي ايقونة البرنامج كليك يمين ثم "Properties". ثم يتم الانتقال الي نافذة الـ "Compatibility" ، وهنا يجب عليك اختيار نظام التشغيل الذي سبق وقمت بتشغيل البرنامج من خلاله كويندوز 7 او اكس بي. وتقوم ايضاً بوضع علامة بجوار "Run This program as an administrator".



اما ان كنت لا تمتلك المعلومات بالاعلي وهي علي اي نظام تشغيل يعمل هذا البرنامج وغيرها. فـ هنا يمكنك استخدام اداة اكتشاف الاخطاء واصلاحها من مايكروسوفت Compatibility Troubleshooter. فتقوم بالضغط كليك يمين علي ايقونة البرنامج ثم تقوم باختيار "Troubleshoot compatibility" ، ثم تقوم بالضغط علي "Trying recommended settings".



ثم انتظر قليلاً وسيظهر لك خيار "Test the program" فتقوم بالضغط عليه. ومن ثم غالباً سيعمل البرنامج بنجاح وتقوم بالضغط علي "Next" ، ثم تقوم بالضغط علي "Yes". ثم "Close". والان تم حفظ الاعدادات للبرنامج واصبح يعمل لديك.



والان غالباً البرنامج يعمل لديك بنجاح ولكن ربما لا يعمل ايضاً. فبعض البرامج والتعريفات لا يصلح معها هذه الاداة. وهنا لا يوجد خيار امامك الا انتظار المبرمج حتي يجعل البرنامج متاح لويندوز 8 او محاولة الحصول علي برنامج بديل او تعريفات بديلة. وبالفعل هذه الاداة رائعة وقمت بتجربتها علي بعض الالعاب والبرامج واثبتت كفاءة عالية ولكن ربما تكون المشكلة من البرامج ايضاً فربما اصابة فيروس او اصبح ملف معطوب او غيره من الاخطاء التي تحدث لايقونات البرامج. ولكن بشكل عام هذه الاداة ممتازة وبالفعل تعتبر خيار ممتاز لحل مشاكل عدم تشغيل البرامج والالعاب القديمة علي ويندوز8.
تشغيل البرامج القديمة علي ويندوز 8 Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/15/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 8 تعليقات:

  1. غير معرف6/15/2013 6:12 م

    مشكلة نظام ويندوز8 انه نظام قد تم طرحه قبل اوانه وقبل ان يأخذ ويندوز7 حجمه وانتشاره الطبيعي في سوق انظمة الكومبيوتر.... حتى شركات البرامج نفسها لم تتهيأ لطرح اصدارات تتوافق مع نظام الويندوز الجديد... مما جعل الكثير يتتردد من تسطيب ويندوز8 أو أن البعض قد تراجع وعاد الى النسخة7...ولا ننسى ان غالبية المستخدمين العاديين والوزارات الحكومية في كثير من الدول الى حد الان يستعملون ويفضلون نظامxp !!!!!


    حسنين - العراق

    ردحذف
  2. حسنين - العراق
    ويندوز 7 حالياً هو الاكثر استخداماً والان ويندوز 8 يصارع معه علي القمة. وايضاً تذكر أن هناك ترقية لويندوز 8.1 لنظام التشغيل ويندوز 8 خلال هذا الشهر والتي ربما يتم تدارك بعض الامور فيها. اما عن الوزارات فبالفعل مازالوا يقومون باستخدام ويندوز اكس بي واعتقد أن السبب هو ضعف الخلفية التكنولوجية لدي العاملين بهذه الوزارات.

    ردحذف
  3. غير معرف6/16/2013 12:04 م

    شكرا على الطرح لكن عندي استفسار بسيط لماذا لا يفضل استخدام هذه الخاصية مع برامج الحماية

    ردحذف
  4. غير معرف
    مايكروسوفت تنصح بعدم استخدام هذه الاداة مع برامج الحماية او الجدار الناري او برامج انشاء نسخة احتياطية او ادوات الاقراص الاخري ، وذلك بسبب عدم فقدان البيانات وايضاً الثغرات والمخاطر الامنية. وبشكل عام اذا حاولت استخدام هذه الطريقة لتثبيت برنامج حماية فستجد انه يطلب منك التحول الي الـ Normal Mode. وفضلاً قم بكتابة اسمك بدلاً من "غير معرف" في المرة القادمة.

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا على الأفادة شكرا أنا من متابعي المدونة بشكل يومي وبالفعل استفدت كثييرا وشكرا مرة أخرى

    ردحذف
  6. طب اجيب منين ويندوز 8.1

    ردحذف
  7. شكرا على المعلومة

    ردحذف