الفرق بين برامج الحماية المجانية والمدفوعة

علي مدار مواضيع سابقة قمنا باستعراض برامج حماية مميزة ومجانية ، وقمنا ايضاً بعرض برامج حماية مدفوعة وطريقة للحصول عليها بشكل مجاني علي سبيل التجربة. ولكن ماهو الفرق بين برامج الحماية المجانية والمدفوعة؟. فلعل الجميع عندما يقرر علي برنامج حماية كافاست فيقوم بالدخول لتحميله ليجد أن هناك برنامج افاست نسخة مجانية واخري مدفوعة. فتقف للحظات وتتسائل ماهو الفرق؟. وهل انا بحاجة الي شراء النسخة المدفوعة ام أن النسخة المجانية جيدة. وهل برنامج ككاسبر افضل حقاً من النسخة المجانية لافاست. اسئلة كثيرة جداً. وبالتأكيد ومن المنطقي أن النسخة المدفوعة توفر لك مجموعة من المميزات والخواص للحماية عن النسخة المجانية ولكن ماهي هذه الخواص وهل بالفعل انت تحتاج اليها. من خلال سطور هذا الموضوع الهام جداً نقوم باستعراض كل هذه الاسئلة والخواص واجاباتها لذلك ان كنت تنوي اغلاق الصفحة فلا انصحك بذلك اطلاقاً.




في البداية هناك مجموعة من الخواص التي تفرق بين برامج الحماية المجانية والمدفوعة وفي نهاية هذا الموضوع سنقوم بعرض خلاصة ما سبق وهذه الخلاصة هامة جداً. ولكن دعونا الان واولاً نقوم باستعراض الخواص الاشهر والتي تفرق بين البرامج المجانية والمدفوعة للحماية في السطور القادمة.

الحماية من الفيروسات Anti-Virus


يجب أن نفهم هذه الجزئية جيداً. النسخة المجانية من افاست تشترك مع النسخة المدفوعة في انهما يحملان خاصية الحماية من الفيروسات. والبعض يعتقد أن النسخة المدفوعة افضل في الحماية من الفيروسات ولكن اطلاقاً هذا الكلام خاطئ تماماً. الحماية من الفيروسات في النسخة المجانية لا تختلف عن النسخة المدفوعة. فبشكل عام اي برنامج حماية من الفيروسات يتم اختياره بناء علي عدم استهلاكه لموارد الجهاز مما قد يسبب بطئ في الجهاز وايضاً تحديث قاعة التعرف علي الفيروسات الحديثة ومدي قدرته علي التعرف عليها. وستعرف أن اغلب البرامج الشهيرة تشترك في هذه الجزئية. فالامر بالكامل يعتمد علي قاعدة بيانات الفيروسات ومدي تحديثها ومدي قدرة الشركة المصنعة علي تحديث هذه القاعدة للتعرف علي الفيروسات الجديدة بشكل دائم. وعلي الرغم من هذا التطور الا أن بعض ملفات التجسس بالاخص يتم تشفيرها ضد برامج الحماية وهنا وكما ذكرت لمرات عديدة يجب عليك استخدام احد الادوات الاون لاين والتي تقوم بفحص الملف باستخدام عدد كبير من برامج الحماية وافضل هذه الادوات هي اداة VirusTotal وتقوم باستخدامها مع الملفات التي حجمها اقل من 1 ميجا بالاخص.

جدار الحماية Firewall


بما اننا قد قمنا في موضوع كامل بعرض ما هو جدار الحماية وافضل برامج جدار الحماية فلن نقوم بتكرار ذلك. ولكن اغلب برامج الحماية المجانية لا تحتوي علي جدار حماية. ولكن هناك برامج جدار حماية منفصلة يمكنك تثبيتها ولا تقل تميز عن التي يحتوي عليها برامج الحماية المدفوعة!. كما انه كما ذكرنا من قبل جدار الحماية الخاص بالويندوز ايضاً رائع ومميز. لذلك لا اعتقد أن هذه الخاصية تستحق منك الحصول علي برنامج مدفوع لاجلها!.

الحماية من التصيد الالكتروني




التصيد الالكتروني "Phishing" وهي عبارة عن وسيلة احتيالية يقوم المختروق باستخدامها من خلال ارسال رسالة لك او باي وسيلة اخري بحيث تقوم بالدخول الي موقع قاموا بتصميمه ومشابهه الي موقع بنكي بحيث تقوم بتسجيل الدخول وبذلك يتم التعرف علي اسم المستخدم والباسورد الخاص بك. وهي عبارةع نالصفحات المزورة او المزيفة التي يتم انشاءها كصفحة مزيفة للفيس بوك تقوم بالدخول عليها فيطلب منك تسجيل الدخول وبذلك يحصل علي اسم المستخدم والباسورد.

وتعد هذه الخاصية احد الخواص الموجودة في برامج الحماية المدفوعة وغير موجودة في البرامج المجانية. ولكن ما لا يعرفه اغلب المستخدمين هو أن متصفحات الانترنت الشهيرة تحتوي علي خاصية للتعرف علي المواقع الضارة ومواقع التصيد ايضاً ويقوم بحجبها وتظهر لك رسالة بأن هذا الموقع ضار.

كوكيز المتصفح - Cookie-Scanning


ايضاً في موضوع سابق قمنا باستعراض ما هي كوكيز المتصفح وكيف يمكنك ايقافها وبرامج الحماية المدفوعة احد خواصها أن تقوم بايقاف كوكيز المتصفح او تتبع المواقع لك. ولكن كما قمنا بشرحه في الموضوع هو انه يمكنك ايقافها من خلال المتصفح لديك وأن تخبر المواقع بالا تتبعك او ان يقوم المتصفح بحذف ملفات الارتباط "الكوكيز" بعد اغلاق المتصفح!.

المواقع الموثوق منها




البرامج المدفوعة تحتوي علي خاصية تمكنك من معرفة المواقع الموثوق منها والمواقع التي لها سمعة غير جيدة "Website Reputation" من خلال محرك البحث. فعند قيامك بالبحث سيظهر لك بجوار كل نتيجة بحث هل هذا الموقع موثوق منه ام لا وبذلك تتعرف علي المواقع الغير امنه ولا تقم بالضغط علي الرابط لتصفحها. ولكن لا تقلق لان هناك اداة متوافقة مع كل المتصفحات وهي اداة WOT حيث انها عبارة عن اضافة للمتصفح تقوم باضافتها وبذلك تقدم لك هذه الخاصية بشكل مجاني.

الخلاصة


الان الخواص بالاعلي هي الفرق بين برامج الحماية المجانية والمدفوعة او بشكل محدد بين اصدارات شركات الحماية لعده برامج تحت عده مسميات. فبشكل عام هناك برامج الحماية من الفيروسات تحت مصطلح Anti-Virus ، وهناك برامج اخري تحت مسمي Internet Security. بعض الشركات ككاسبر علي سبيل المثال تقوم بطرح كل الاصدارات مدفوعة. اذا فلديهم برنامج الحماية من الفيروسات Anti-Virus مدفوع ايضاً ، ولكن شركة افاست تتيح برنامج الحماية من الفيروسات مجاناً. وفي الحقيقيةوكما لاحظت بالاعلي فانت لست بحاجة الي برنامج الحماية متكامل لانه يمكنك الحصول علي كل هذه الخواص مجاناً بطرق متعددة ولكن اهم ما يجب أن يكون لديك هو برنامج الحماية من الفيروسات والذي يمكنك الحصول عليه مجاناً وان كنت من مستخدمي ويندوز 8 فبرنامج المايكروسوفت يكفي. والان اذا اردت معرفة الفرق بين اي نسخ من برامج الحماية فكل ما عليك هو الدخول الي صفحة بها النسخ والخواص والمميزات وتحت كل نسخة علامة صح بجوار الميزة المتوفرة بها فتقوم بالمقارنة بالاستعانة بالخواص بالاعلي وبذلك يمكنك معرفة كل ما تريد وتحصل علي الافضل بالنسبة لك. اتمني أن يكون الم,ضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكـم.
الفرق بين برامج الحماية المجانية والمدفوعة Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/28/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا...هذه المدونة عبارة عن كنز

    ردحذف
  2. ثانكيــــــــــو

    ردحذف
  3. غير معرف8/10/2015 6:17 م

    طيب سؤال
    برنامج افاست انتهت مدة مدة صلاحيته عندي
    فقمت بجلب ترخيص مقرصن
    و فعلته
    هل تتوقف التحديثات عن البرنامج ؟؟؟

    ردحذف
  4. لكن أخي برامج الحماية مثل Bitdefender أو Kaspersky تختلف كثيرا عن avast أو غيرها من مضادات الفيروسات التي تصدر نسخة مجانية.... أفاست مثلا يفشل في اكتشاف الكثير من الفيروسات وفي نفس الوقت يقوم بتصنيف عدة برامج آمنة على أنها فيروسات اوبرامج ضارة بالخطأ... عندما كنت أستعمل هذه البرامج المجانية كنت أعاني دائما من مشاكل كبيرة من الفيروسات لكن منذ حوالي سنتين ونصف أستعمل Bitdefender ولا تواجهني أبدا نفس المشاكل مع العلم أني كنت في السابق أستعمل غالبا أفاست رفقة برنامج مالواربايت انتي مالوار... بدون فائدة ولكن الآن لا أفكر كثيرا عند الدخول لموقع غير معروف أو عند وصل فلاش مروري ف Bitdefender يقوم بكل شيء بصمت وبدون اشعارات مزعجة

    ردحذف
  5. لكن أخي برامج الحماية مثل Bitdefender أو Kaspersky تختلف كثيرا عن avast أو غيرها من مضادات الفيروسات التي تصدر نسخة مجانية.... أفاست مثلا يفشل في اكتشاف الكثير من الفيروسات وفي نفس الوقت يقوم بتصنيف عدة برامج آمنة على أنها فيروسات اوبرامج ضارة بالخطأ... عندما كنت أستعمل هذه البرامج المجانية كنت أعاني دائما من مشاكل كبيرة من الفيروسات لكن منذ حوالي سنتين ونصف أستعمل Bitdefender ولا تواجهني أبدا نفس المشاكل مع العلم أني كنت في السابق أستعمل غالبا أفاست رفقة برنامج مالواربايت انتي مالوار... بدون فائدة ولكن الآن لا أفكر كثيرا عند الدخول لموقع غير معروف أو عند وصل فلاش مروري ف Bitdefender يقوم بكل شيء بصمت وبدون اشعارات مزعجة

    ردحذف
  6. لكن أخي برامج الحماية مثل Bitdefender أو Kaspersky تختلف كثيرا عن avast أو غيرها من مضادات الفيروسات التي تصدر نسخة مجانية.... أفاست مثلا يفشل في اكتشاف الكثير من الفيروسات وفي نفس الوقت يقوم بتصنيف عدة برامج آمنة على أنها فيروسات اوبرامج ضارة بالخطأ... عندما كنت أستعمل هذه البرامج المجانية كنت أعاني دائما من مشاكل كبيرة من الفيروسات لكن منذ حوالي سنتين ونصف أستعمل Bitdefender ولا تواجهني أبدا نفس المشاكل مع العلم أني كنت في السابق أستعمل غالبا أفاست رفقة برنامج مالواربايت انتي مالوار... بدون فائدة ولكن الآن لا أفكر كثيرا عند الدخول لموقع غير معروف أو عند وصل فلاش مروري ف Bitdefender يقوم بكل شيء بصمت وبدون اشعارات مزعجة

    ردحذف