افضل البرامج لعمل نسخة احتياطية من التعريفات

ربما تستغرق الكثير من الوقت في البحث عن تعريفات وتثبيتها علي جهازك وفد قمنا بالفعل بشرح كيفية تحميل التعريفات لاي جهاز كمبيوتر ، لذلك لم يعد امر البحث عن تعريفات وتحميلها وتثبيتها بالامر الصعب ولكن ماذا اذا اردت اعادة تثبيت الويندوز؟ ستحتاج الي اعادة تهيئة " فورمات" للويندوز وبذلك ستفقد كافة التعريفات المثبته علي جهازك وتعود مرة اخري للبحث ومحاولة تثبيت التعريفات وغيرها من الخطوات التي تأخد الوقت والجهد. لذلك تعتبر فكرة عمل نسخة احتياطية من التعريفات هي فكرة رائعة ومفيدة للغاية. بحيث تقوم بحفظ نسخة من التعريفات علي قرص اخري او علي الفلاش ميموري او علي سيدي او اي وسيلة تخزينية اخري. ثم تقوم باعادة تثبيت الويندوز ثم تقوم باستخدام النسخة الاحتياطية لاعادة التعريفات للجهاز مرة اخري بسهولة. تابع بعد الفاصل ..



بالتأكيد بالنسبة للمكونات الحديثة فاصبح الويندوز قادر علي تعريفها بشكل آلي بسبب التعاون بين الشركات ومايكروسوفت ولكن بالنسبة للمكونات والقطع القديمة نسبياً او الغير معروفة فالامر صعب. لذلك يكون عنصر اخذ نسخة احتياطية امر هام بالفعل ويستحق التفكير. لذلك من خلال السطور التالية سنقوم باستعراض طريقة يدوية لعمل نسخة احتياطية للتعريفات وايضاً طريقة آلية من خلال استعراض 3 من افضل البرامج التي تقوم بـ عمل نسخة احتياطية من التعريفات.

عمل نسخة احتياطية من التعريفات يدوياً


هناك بالتأكيد الطرق الآلية من خلال البرامج وهي بالفعل اسهل كثيراً ولكن سنقوم بشرح هذه الطريقة ايضاً لانني اعتقد أنه من الهام لكي مستخدم كمبيوتر أن يعرف كيف يقوم بالاشياء يدوياً لان هذا يعطي بعض الاحترافية والفهم الجديد للكمبيوتر وكيف يعمل وغيرها. لذلك سنقوم سريعاً بشرح هذه الطريقة.

تعريفات الجهاز دائما تكون علي المسار C:\Windows\System32 وتحديداً في فولدرات كـ Drivers, DriverStore فكما تلاحظ ستجد انها تحتوي علي كلمة Driver ومعناها تعريف ، فتقوم بنسخهم بسهولة ولصقهم لديك وهذه تعتبر هي النسخة الاحتياطية.



وفي حالة تثبيت ويندوز جديد تقوم بنقلهم مرة اخري الي نفس المسار وهو C:\Windows\System32 في الويندوز الجديد. وتقوم باعادة تشغيل الجهاز وبذلك غالباً سيقوم الويندوز بالتعرف عليهم. ولكن ربما لا يتعرف الويندوز عليهم آلياً فتقوم بالدخول الي Device Manager ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي القطع وتقوم باختيار Update Driver وبذلك يتم التعرف علي المكونات بسهولة.

بالتأكيد طريقة رائعة وسهلة ايضاً. ولكن البعض يفضل طريقة اخذ نسخة احتياطية من خلال البرامج وهناك بالفعل برامج رائعة تقوم بهذه المهمة ولذلك سيتم استعراضها من خلال السطور التالية وطريقة استخدام هذه البرامج سهلة للغاية وايضاً عملية وتتم بشكل آلي وهي تعتبر الطريقة الافضل.

1. برنامج Double Driver




برنامج Double Driver يسمح لك بعرض كافة التعريفات المثبتة علي جهازك ويسمح لك ايضاً بـ عمل نسخة احتياطية منها. وايضاً استعادتها. كما أن البرنامج بورتابل أي يعمل بدون تثبيت. حيث أن البرنامج يقوم بفحص نظام الويندوز ويقوم بعرض قائمة بكافة التعريفات علي جهازك وتقوم انت بوضع علامة بجوار التعريف الذي تريد اخذ نسخة احتياطية منه ( لاحظ أن البرنامج يقوم بتحديد التعريفات التي ليست بواسطة الويندوز بشكل آلي وهذه التعريفات هي ما تحتاج اليها لذلك انت لست بحاجة الي اختيار اي تعريف بشكل يدوي ) ، ثم تقوم بالضغط علي زر الـ Backup Now وتقوم بختيار المكان الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية بداخله. اما عملية استعادة النسخة الاحتياطية بعد تثبيت نسخة ويندوز جديدة فهي سهلة ايضاً حيث تقوم بالضغط علي Restore ثم تقوم باختيار ملف النسخة الاحتياطية الذي سبق وتم انشاءه ، وبذلك تمت عملية الاستعادة. برنامج رائع وسهل الاستخدام ولا يحتوي علي المزيد من الخواص والخيارات فالواجهه بسيطة للغاية. ( تحميل البرنامج )

2. برنامج DriverMax




برنامج DriverMax هو برنامج اخر يسمح لك باستيراد كافة التعريفات الي فولدر علي جهازك كملف مضغوط . ويمكنك استعادتها متي شئت. البرنامج يحتوي علي خواص اخري كتحديث التعريفات لديك وايضأ تحميل التعريفات وخاصية النسخة الاحتياطية. حيث تقوم بالضغط علي Backup لاخذ نسخة احتياطية ثم تقوم بالضغط علي Restore لاستعادتها متي احتجت الي ذلك. ( تحميل البرنامج )

3. برنامج SlimDrivers




برنامج SlimDrivers يسمح لك باخذ نسخة احتياطية من التعريفات وحفظها لديك ، ثم يمكنك استعادتها مرة اخري متي اردت ذلك. البرنامج يقوم بعرض التعريفات كما تلاحظ بالاعلي كما تعرض في Device Manager وتقوم انت بالضغط علي Backup To ثم تقوم باختيار فولدر لحفظ النسخة الاحتياطية بداخله ويمكنك استعادتها مرة اخري من خلال Restore. البرنامج يحتوي علي خواص اخري كتحديث التعريفات. ( تحميل البرنامج )

بالتأكيد هذه البرامج هي الافضل ولكن ما هو البرنامج المفضل بالنسبة؟. وهل تعتقد بأن هناك برامج اخري تستحق أن تضاف الي هذه القائمة؟. اذا دعنا نعرف ذلك في التعليقات بالاسفل ويرجي ايضاً ذكر لماذا تفضله.
افضل البرامج لعمل نسخة احتياطية من التعريفات Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/09/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 19 تعليقًا:

  1. رهف بري6/09/2013 4:03 م

    موضوع مفيد و منسق .

    ردحذف
  2. دائما مواضيعك جديدة ومفيدة
    بارك الله فيك

    ردحذف
  3. رهف بري
    الحمد لله أن الموضوع مفيد بالنسبة لكي.

    benmihoube
    وبارك الله فيك اخي. واشكرك علي مرور المميز دائما.

    ردحذف
  4. مبدع كالعادة .. ومـ الآخر كده أنا مشوفتش ولا هشوف مدونة كمبيوتر أروع من دي بجد .. كل المواضيع مفيدة جدا ومش موجودة في أي حتة تانية .. ربنا يكرمك :)

    ردحذف
  5. من أبداع إلى إبداع....لو سمحتم أنا ليا أستفسارين.
    1 - هناك من يقوم بضغط بعض الألعاب من مساحة 5 جيجا مثلا إلى 50 ميجا فقط أو اقل فكيف ذلك؟...
    2 - كيف أقوم بأخذ نسخة من التحديثات التى تتم لبعض البرامج مثل برامج الحماية لتثبيتها على أجهزة أخرى ليس لديها إتصال بالأنترنت؟...

    ردحذف
  6. KhaledMash3al
    اشكرك اخي علي كلامك ومرورك المميز. والحمد لله أن ما يقدم مفيد واتمني ان نكون دائما عند حسن ثقتكم بنا.

    غير معرف 1
    1 - هناك عملية الضغط وهي بواسطة برنامج الوينرار او برنامج اخر يسمي UHARC وهذه البرامج لها القدرة علي ضغط الملفات لاقصي درجة ولكن بدون بروسيسور عالي ورامات خيالية فربما تأخذ العملية ايام واسابيع !. وهناك ما يسمي بالـ RIP وهذه النسخ تكون منزوع منها بعض الملفات الغير هامة والتي تشغل حيز كبير من الحج واصوات ايضاً من اللعبة وملفات اخري.

    2 - قمنا بشرح الطريقة للويندوز ، ولكن بالنسبة لبرامج الحماية فلم نقم بشرح برنامج يقوم بهذه المهمة وفي حين تواجد برنامج جيد سنقوم بشرحه باذن الله.

    ردحذف
  7. شكرااااااا على الأهتمام... فى إنتظار جديد المواضيع..

    ردحذف
  8. غير معرف8/29/2013 6:56 م

    كنت عاوز ثيمات لويندوذ 7 مضمونة لو فى مصارعة ماشى :D :)

    ردحذف
    الردود
    1. قمنا باستعراض الكثير من ثيمات ويندوز 7 اخي، قم فقط باستخدام محرك بحث المدونة وستجد الكثير منها.

      حذف
  9. كيف أتأكد أن التعريفات التي قمت بتثبيتها على جهازي متوافقة مع مواصفاته ونسخة الويندوز وغير متعارضة ولا تسبب مشاكل في
    الويندوز أو الجهاز؟ وكيف أكتشف التعريفات غير المتوافقة بالجهاز ؟ وكيف أقوم بتحميل كافة التعريفات بما يتوافق مع مواصفات الجهاز؟

    ردحذف
    الردود
    1. ان كانت هناك تعريفات غير متوافقة فسيظهر لك الشاشة الزرقاء دائماً ام لن يعمل الكرت من الاساس..

      حذف
  10. غير معرف8/16/2015 5:54 م

    عند التحديث من الويندوز الى اصدار احدث منه او اقدم منه لا نستطيع استرجاع التعاريف بواسطة هذه البرامج

    ردحذف
    الردود
    1. لم اقم بالتجربة عملياً ، ولكن حسب كلام المواقع الرسمية للبرامج ، فيتم الاسترجاع بدون مشاكل

      حذف
  11. شكرا لمجهودك...
    والله مواضيعك تثيرها وكأنك جالس بقربي وتعلم ماذا اريد!!!.
    .شرحك مبسط واضح وممتاز..
    بارك الله بك وبأمثالك...

    ردحذف
  12. هل النسخه الاحتياطيه من التعريفات تصلح للاستخدام علي جهاز اخر من نفس النوع ونفس الويندوز ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ولكن ما معني من نفس النوع؟ تحتوي علي نفس المكونات؟ ان كانت اجابتك هي نعم فبالتأكيد نسخة احتياطية من كرت شاشة فستعمل مع نفس كرت الشاشة علي جهاز اخر. وجرب هذه الطريقة
      http://www.computer-wd.com/2015/11/drivers-backup-restore.html

      حذف
    2. اولا شكرا علي الموضوع لاني استفدت منه جدا
      معني نفس النوع انك يكون معاك 5 لابتوب موديل واحد ونفس النسخه هو ده قصدي او ٥pc موديل واحد
      وللعلم انا جربتها واشتغلت تمام بس ب double driver مع جهاز Dell 3020 pc
      اخدت تعريفات جهاز شغال ونزلتها علي جهاز جديد بنسخه win.7 جديده

      حذف
  13. الف شكر على الموضوع الجميل شكراااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  14. جزاك الله خيراً

    ردحذف