8 خواص جديدة في ويندوز 8.1 يجب عليك أن تعرفها

مايكروسوفت قامت باطلاق النسخة الاستعراضية من ويندوز 8.1 وقد قمنا بشرح كيف يمكنك الترقية من ويندوز 8 الي ويندوز 8.1 وايضاً قمنا بتوضيح ونصيحة متابعي المدونة بعدم الترقية الا بعد صدور النسخة النهائية او من له علاقة مباشرة بالنسخة الاحتياطية واستعادة النظام وهذه الامور فيمكنه الترقية ثم بعد ذلك استعادة النظام للعودة الي ويندوز 8 متي اراد ذلك حيث اننا وضحنا أن الترقية من ويندوز 8.1 الاستعراضية الي النهائية سيؤدي الي فقد التطبيقات المثبتة وربما ايضاً البرامج الاساسية علي جهازك ولكن ويندوز 8.1 بشكل عام جاء بخواص جديدة ومميزات وتحسينات وبعض هذه الخواص ستحتاج الي شرح لكيفية تفعيلها او التعامل معها. لذلك في هذا الموضوع سنقوم باستعراض شروحات للخواص الجديدة والهامة في ويندوز 8.1 لذلك ان كنت قد قمت بالترقية الان او ان كنت تقرأ هذا الموضوع مستقبلاً وبعد صدور النسخة النهائية فحتماً هو هام بالنسبة لك.


لاحظ اننا قمنا باستعراض اهم المميزات الجديدة في ويندوز 8.1 منذُ ايام وقبل اطلاق ويندوز 8.1 بشكل رسمي ، ولكن في هذا الموضوع سنقوم باستعراض مميزات وخواص اخري وايضاً الشروحات الخاصة بها. ولكن قبل ذلك يمكنكم مشاهدة الفيديو الاستعراضي للنسخة من مايكروسوفت ثم بعد ذلك يمكنكم قراءة ومعرفة الخواص الجديدة من خلال السطور القادمة.



1. الاقلاع مباشرة الي سطح المكتب



بالفعل قمنا في الموضوع السابق وهو الاقلاع الي سطح المكتب بدلاً من واجهه ميترو في ويندوز 8.1 بتوضيح هذه الخاصية وانه اصبح بامكانك الاقلاع مباشرة الي سطح المكتب بدلاً من واجهه ميترو. فعند تشغيلك للجهازك في السابق كنت مضطراً للمرور بواجهه ميترو ثم تقوم بالضغط علي تطبيق سطح المكتب للدخول اليه ولكن الان مع ويندوز 8.1 اصبح بامكانك الاقلاع مباشرة الي سطح المكتب بسهولة.

2. تطبيقات جديدة في ويندوز 8.1




كما ذكرنا ذلك من قبل جاءت نسخة ويندوز 8.1 بتطبيقات جديدة مميزة من مايكروسوفت. وهناك تطبيقات اخري تم تحديثها ، ربما البعض سيجد أن هذه التطبيقات بلا اهمية ولكن البعض الاخر ستعجبه وسيجدها هامة جداً. لذلك دعونا نقوم باستعراضها من خلال النقاط التالية :
  • تطبيق Alarms - حيث يعمل كـ منبة وساعة وساعة ايقاف. حيث انه آلة تنبية ويمكنك ضبطه لاكثر من وقت ليقوم بتنبيهك.
  • تطبيق Calculator - آلة حاسبة
  • تطبيق Sound Recorder - لتسجيل الصوت
  • تطبيق Scan - خاص بالاسكانر ان كان جهازك متصل بـ Scanner.

التطبيقات بالاعلي بالاضافة الي التطبيقات الاخري. ولكن هناك امر هام وهو أن التطبيقات المثبتة لم تعد تظهر مباشرة علي واجهه ميترو كما كان في السابق بل يجب عليك اختيار ما تشاء لكي يظهر. فيجب عليك الدخول الي كل التطبيقات ثم تقوم بالضغط علي ما تريد كليك يمين ثم اختيار Pin to Start حتي يتم اضافتها لواجهه ميترو.

3. قائمة ابدأ



اكثر ما كان ينتظره مستخدمي ويندوز 8 هو قائمة ابدأ في ويندوز 8.1. وكما اشرنا مسبقاً فقد تم اضافة زر ابدأ بالفعل ولكن ليس كما كنا نعتقد بل زر ابدأ سيقوم بتوجيهك الي واجهه ميترو او واجهه البداية. ولكن اذا قمت بالضغط عليه كليك يمين فسيتم فتح قائمة وبها بعض الخيارات التي ربما تكون مفيدة كفتح Control Panel ووالتي كانت موجودة في هذه القائمة بالسابق ولكن ما هو جديد امكانية اغلاق واعادة تشغيل الجهاز من خلال خياران في هذه القائمة. القائمة عادية ولا تحمل تصميم او شكل جديد.

4. خلفية سطح المكتب لواجهه ميترو ايضاً


يمكنك الان اضافة خلفية سطح المكتب لواجهه ميترو ايضاً بحيث تكون الخلفية ثابتة لسطح المكتب وواجهه البداية. ويمكنك القيام بذلك من خلال الضغط كليك يمين علي شريط المهام علي سطح المكتب ثم تقوم باختيار Properties ثم تقوم بالانتقال لنافذة Taskbar and Navigation ثم بعد ذلك تقوم بوضع علامة بجوار Show my desktop background on start  وبذلك ستظهر خلفية الجهاز كخلفية لواجهه ميترو ايضاً.

5. الوصول للتطبيقات المثبتة حديثاً




كما اشرنا لم تعد التطبيقات المثبتة تظهر في واجهه ميترو بل يجب عليك اضافتها انت الي واجهه ميترو يدوياً. ولكنها تظهر في صفحة كل التطبيقات ويمكنك الوصول اليها من خلال الضغط علي مؤشر اسفل واجهه ميترو للوصول لصفحة اخري بها كل التطبيقات. ويمكنك الان تصنيفهم كما تشاء علي حسب التاريخ او استخدام البحث للبحث عما تريد ان كان لديك العديد من التطبيقات. وايضاً يمكنك الضغط كليك يمين علي التطبيق الذي تريد اضافته لواجهه ميترو وتقوم باختيار Pin to Start.

6. الاقلاع مباشرة الي صفحة كل التطبيقات بدلاً من واجهه ميترو


يمكنك تعيين واجهه كل التطبيقات كواجهه اساسية بدلاً من واجهه ميترو ويمكنك ايضاً الوصول الي واجهه ميترو من خلال الضغط علي المؤشر لاعلي. ويمكنك ذلك من خلال الضغط كليك يمين علي شريط المهام واختيار Properties ثم تقوم بالانتقال لنافذة Taskbar and Navigation ثم تقوم بوضع علامة بجوار Show the Apps view automatically when I go to start وبذلك ستصبح صفحة كل التطبيقات اساسية بدلاً من واجهه ميترو.

7. متجر تطبيقات مايكروسوفت بشكل جديد




تم اعادة تصميم متجر مايكروسوفت في ويندوز 8.1 ليظهر بشكل جديد كلياً وخواص ومميزات افضل. حيث اصبح بامكانك البحث عن التطبيق الذي تريد. فلا اخفي عليكم اني كنت من الساخطين علي متجر مايكروسوفت من قبل بسبب انه كان لا يتيح لك امكانية التنقل بشكل واسع النطاق او التصنيفات لم تكن جيدة. الامر بشكل عام يتعلق بالمرونة في تصفح المتجر والتي كانت منعدمة في السابق. كما أن الان اصبح بامكانك رؤية وصف مختصر اسفل التطبيق. البعض سيختلف معي وربما يري أن التصميم الجديد ايضاً غير جيد ولكن صدقني لا يوجد اسوء من الشكل السابق !

8. البحث في ويندوز 8.1




يمكنك البحث مباشرة عما تريد من خلال البدأ في الكتابة علي واجهه ميترو عما تريد البحث عنه ويتم البحث في كل مكان. حيث أن نتائج البحث اصبحت تعتمد علي محرك البحث بينج ايضاً حيث انه سيتم البحث داخل الجهاز والتطبيقات ومتجر مايكروسوفت بشكل واسع للغاية. لذلك يجب علينا الاعتراف أن هذه الخاصية في ويندوز 8.1 تعتبر من افضل الخواص لاننا باختصار اصبح بامكاننا الوصول لما نريد بشكل اسرع وافضل وايضاً في نطاق اوسع.

بالتأكيد ويندوز 8.1 يعتبر خطوة ممتازة لمايكروسوفت نحن التطور ولكن يظل المتوقع اكبر من الواقع. فكنا نتوقع اكثر من ذلك ولكن كما اشرت مسبقاً بما أن هناك 8.1 ، اذا فهناك 8.2 ، فاعتقد أن مايكروسوفت عازمة علي التطور وعازمة علي جعل ويندوز 8 افضل لذلك فاعتقد أن مايكروسوفت لديها المزيد خلال السنوات القادمة. بالنسبة للنسخة النهائية فلم يتم اصدار موعد رسمي ولكن غالباً خلال الشهور القادمة وغالباً سيكون خلال شهر اكتوبر باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكــم.
[Image: Microsoft]
8 خواص جديدة في ويندوز 8.1 يجب عليك أن تعرفها Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/27/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 8 تعليقات:

  1. رهف بري6/28/2013 1:13 م

    السلام عليكم استاذ محمود :
    عادت اليوم صباحا مشكلة عدم اقلاع النظام عند الضغط على زر الباور و البقاء على شاشة الشركة المصنعة مع دوران المراوح فقط ... انا في حيرة من امري ارجوك ساعدني .

    ردحذف
  2. السلام عليكم مهندس محمود منير .....
    سؤال :
    ما الفرق بين recovery و back up وما الافضل وما هي استخداماتهم

    ردحذف
  3. رهف بري
    عند اغلاق الجهاز بطريقة خاطئة من خلال زر الباور في الكيسة فتحدث هذه المشكلة ، او انقطاع الكهرباء المفاجئ. لذلك وكما اشرت الي ذلك مسبقاً من خلال التعليقات السابقة يجب اعادة تشغيل الجهاز لعده مرات حتي يتم الدخول الي Start-up Repair وهي لاصلاح مشاكل اقلاع الويندوز. وفيما بعد يجب تجنب اغلاق الجهاز بالطريقة الغير صحيحة.

    Alaa Almograbe
    back up هي لاخذ نسخة احتياطية بشكل عام من حيث نسخة احتياطية من التعريفات او مفضلة المتصفح او غيرها.
    recovery هي استعادة لاستعادة الملفات المحذوفة او غيرها.

    ردحذف
  4. رهف بري6/28/2013 8:46 م

    استاذ محمود :
    المشكلة على لابتوب و تحدث عند تشغيل الجهاذ ( اي يبقى على اسم الشركة المصنعة ) او عند اعادة التشغيل بشكل نظامي ( لا يقلع ) .
    كما اني دخلت على Start-up Repair ولكن المشكلة لم تحل .
    لا اواجه حالات انقطاع بالتيار الكهربائي كما اني لا اغلق الجهاذ الا بالشكل النظامي

    ردحذف
  5. شكرا على الموضوع الجميل
    اخي الكريم انا منزل نسخة ويندوز 7 واريد انزل نسخة ويندوز8.1 التجريبية هل يجوز تنزيل النسخة قبل مانزل ويندوز 8

    ردحذف
  6. رهف بري
    هذه المشكلة وكما ذكرت تحدث من اغلاق الجهاز بالطريقة الغير صحيحة. وان لم يفلح حل مشاكل الاقلاع يمكنك استعادة نقطة نظام ايضاً من نفس الاداة او اعادة تثبيت ويندوز.

    علي العبيدي
    نعم ، يمكنك تثبيت النسخة من خلال ملف الـ ISO.

    ردحذف
  7. غير معرف2/11/2014 9:11 م

    مرحباٌ استاذ محمود لو سمحت كيف اسرع النت الهوائي الواي فاي بتريقه صحيحه

    ردحذف
  8. مرحبا استاد محمود لما لا يتعرف وندوز 8.1 على نظام اندرويد (سامسونك) مثل 7 8

    ردحذف