10 خواص هامة في ويندوز 8 ربما لا تعرفها

ويندوز 8 هو احد افضل اصدارات ويندوز حتي الان. ويحتوي علي العديد من الخواص والمميزات والخيارات الرائعة والادوات المميزة. ولكن البعض وحتي الان لا يعلم عن بعض الخواص التي اري انها هامة جداً في ويندوز 8 ، علي الاقل يجب أن تعلم بتواجدها بدلاً من أن تقوم بالبحث عن برنامج للقيام بمهمة هي بالفعل متواجدة لديك بدون برامج. وبسبب أن خواص ويندوز 8 كثيرة وسنقوم باستعراضها بالتأكيد علي مدار الفترة القادمة ولكن هناك بعض الخواص التي اري انه يجب علي جميع المستخدمين أن يكونوا علي علم بها. لذلك قمنا بانتقاء الافضل لعرضه من خلال هذا الموضوع. حيث سنقوم باستعراض 10 خواص مميزة وهامة في ويندوز 8 يجب عليك ان تعرفها. تابع بعد الفاصل..

10 خواص هامة في ويندوز 8 ربما لا تعرفها

مواضيع اخري هامة : افضل 10 تطبيقات لويندوز 8 - اهم اختصارات لوحة المفاتيح لويندوز 8

1. الغاء باسورد تسجيل الدخول الي ويندوز 8


كما نعلم جميعاً كمستخدمي ويندوز 8. فعند بداية تشغيل ويندوز 8 يجب عليك ادخال الباسورد لتسجيل الدخول للويندوز. وبالتأكيد اسم المستخدم والباسورد الخاص بحسابك علي مايكروسوفت وهناك ايضاً اسم مستخدم محلي خاص بجهازك. وكما شرحنا مسبقاً يجب تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت لتحميل تحديثات الويندوز وايضاً تثبيت تطبيقات ويندوز 8 ، ولكن فكرة تسجيل الدخول في كل مرة مع بداية التشغيل قد يكون امر مزعج بالنسبة للبع. لذلك اذا اردت أن تقوم بالغاء هذه الخاصية وتسجيل الدخول مباشرة للويندوز بدون كتابة باسورد. فيمكنك ذلك بسهولة. وكل ما عليك القيام به هو تحريك الماوس الي اقصي يمين الشاشة اعلي او اسفل لظهور شريط Charm ثم تقوم باختيار Search ثم تقوم بلصق كلمة netplwiz ثم تظهر لك النتائج فتقوم باختيارها والضغط عليها.



ثم تقوم باختيار الحساب الاساسي وتحديده ثم تقوم بازالة العلامة بجوار "Users must enter a user name and password to use this computer" ، ثم تقوم بالضغط علي Ok. والان اذا قمت باعادة تشغيل الجهاز فستلاحظ بأن الجهاز سيقوم بالاقلاع مباشرة لواجهه ميترو بدون ادخال الباسورد.

2. الاقلاع مباشرة الي سطح المكتب بدلاً من واجهه ميترو


بالنسبة لك كمستخدم لويندوز 8 فبالتأكيد انت تعلم بأن ويندوز 8 يقوم بالاقلاع الي واجهه ميترو مباشرة وليس الي سطح المكتب كباقي اصدارات الويندوز السابقة. ولكن هناك طريقة للاقلاع مباشرة الي سطح المكتب في ويندوز 8 بدلاً من واجهه ميترو خاصاً وان كنت من المستخدمين الذي لا يفضلون واجهه ميترو ولا يقومون باستخدامها. حيث تقوم بتحريك الماوس الي اقصي يمين الشاشة اعلي او اسفل لظهور شريط Charm ثم تقوم باختيار Search ثم تقوم بلصق Schedule Tasks بعد اختيار Settings بالاسفل. ثم تقوم بالضغط عليها بعد أن تظهر لك.



والان اقصي اليمين تقوم بالضغط علي Create Task ، ثم سيظهر لك نافذة اخري لانشاء مهمة للاقلاع مباشرة الي سطح المكتب. والان تقوم في خانة الـ Name بكتابة اي اسم وليكن اسمك. وتقوم باضافة علامة صح بجوار "Run with highest privileges" وايضاً تقوم باختيار Windows 8.



ثم تقوم بالانتقال الي النافذة الثانية وهي "Triggers" ، ثم تقوم بالضغط علي "New" ، والان ستظهر لك نافذة فتقوم باختيار At log on و Any user و Enabled ، ثم تقوم بالضغط علي اوك. كما تلاحظ ذلك بالصورة بالاسفل.



ثم تقوم الان بالانتقال الي نافذة الـ "Actions" ، ثم تقوم بالضغط علي New. وتقوم منها باختيار Start a program و في حقل الـ Program/script تقوم باضافة C:\Windows\explorer.exe ( لاحظ هنا الـ C ترمز الي قرص الويندوز ، فان كان الويندوز لديك مثبت علي القرص D فقم بتغيير C الي D ، او علي حسب القرص المثبت به الويندوز لديك ) ، ثم اوك. تماماً كما بالصورة بالاسفل.



والان تقوم بالانتقال الي نافذة الـ Conditions وتقوم بازالة العلامة من امام "Start the task only if the computer is on AC power" ، والان تقوم بالضغط علي اوك وانتهي الامر.


ولاحظ اذا اردت ازالة هذه المهمة والاقلاع مرة اخري الي واجهه ميترو فتقوم بسهولة بتطبيق الخطوات في البداية وستجد المهمة فتقوم بازالتها وانتهي الامر. كما انه هناك اخبار تتناقل بأن ويندوز 8.1 سيكون الاقلاع مباشرة الي سطح المكتب لذلك دعونا ننتظر لنري.

3. قائمة ابدأ الخفية



ويندوز 8 حتي الان لا يملك قائمة ابدأ ، واقول حتي الان لاننا لا نعلم ما طبيعة قائمة ابدأ التي ظهرت في ويندوز 8.1 ، ولكن هناك قائمة خفية في نفس مكان قائمة ابدأ القديمة واعتقد انها هامة وتحتوي علي خيارات هامة. فعند الضغط علي كليك يمين في اسفل يسار الشاشة ستظهر لك قائمة وبها مجموعة من الخيارات كالـ Control Panel, Task Manager, programs list وغيرها. واعتقد أن هذه الخيارات هامة جداً.

4. نسخة احتياطية بشكل آلي مع File History



احد الخواص الجديدة والمميزة في ويندوز 8 هي خاصية الـ File History والتي تسمح لك باخذ نسخ احتياطية من ملفاتك الهامة بحيث يمكنك استرجاعها مرة اخري اذا ما احتجت لذلك. بحيث يمكنك الوصول الي نسخ قديمة من ملفاتك. فعلي سبيل المثال قد تقوم بالتعديل علي مستند علي جهازك وتريد استرجاعه كما كان في السابق مرة اخري فيمكنك استخدام الـ File History لاسترجاعه الي نسخة اقدم. وهذه الخاصية بشكل افتراضي معطله ولكن يمكنك تفعيلها من خلال الدخول الي Control Panel ثم File History. وبالتأكيد ستحتاج الي اخذ النسخة الاحتياطية علي قرص اخر او فلاش ميموري.

5. تصوير الشاشة بسهولة



بالتأكيد البعض يقوم باستخدام برامج تصوير الشاشة ، ومن قبل اداة Snipping Tool في ويندوز 7. ولكن ما لا يعرفه اغلب مستخدمي ويندوز 8 هو أن هناك خاصية رائعة حيث تقوم بالضغط علي زر الويندوز + PrtScrn لحفظ الصورة مباشرة الي مجلد Screenshots في Library.

6. خاصية Refresh و Reset



احد افضل خواص ويندوز 8 علي الاطلاق هي خاصية الـ Refresh والـ Reset ، ولن نقوم بالتحدث عن الخاصيتين بشكل موسع لاننا فعلنا ذلك من خلال موضوع كامل بعنوان اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset ، فمن خلال خاصية الـ Refresh يمكنك اعادة نسخة الويندوز لديك كما كان ، ومن خلال خاصية الـ Reset يمكنك اعادة تثبيت ويندوز بسهولة. افضل الخواص وانصح بالاطلاع علي هذا الموضوع لمعرفتهم بشكل موسع.

7. الـ Task Manager المميز



البعض سيخبرني الان بأن مدير المهام متواجد في جميع نسخ الويندوز ولكن ليس بهذا الجمال والتفاصيل والروعة. فانا اعتبر أن مدير المهام في ويندوز 8 هو خاصية قائمة بذاتها. والبعض حتي هذه اللحظة حتي من مستخدمي ويندوز 8 لا يدرك عبقرية هذه الخاصية. حيث يمكنك الحصول علي معلومات تفصيلية حول جهازك من حيث البروسيسور والرام بشكل دقيق ومستمر. نافذة الـ اداة او Performance في ويندوز 8 هي خاصية في حد ذاتها. ايضاً العمليات والتي علي الرغم من تواجدها في السابق الا انها اصبحت اكثر تنظيماً. مدير المهام في ويندوز 8 هو خاصية واداة يجب عليك فحصها وتجربتها في ويندوز 8 لانها ستسهل عليك الكثير.

8. انشاء مجموعات للتطبيقات



ان كنت من محبي واجهه ميترو فهذه الخاصية هامة بالنسبة لك. حيث انك تقوم بتثبيت العديد من تطبيقات علي سبيل المثال ولذلك تحتاج الي انشاء مجموعات لهذه التطبيقات حتي تقوم بتصنيفهم وهنا تأتي خاصية رائعة من خلال الضغط علي Ctrl و - لتصغير واجهه ميترو ثم تقوم بالضغط علي كليك يمين علي اي مجموعة وتقوم بكتابة اسم لها وبعد الانتهاء تقوم بالضغط علي Ctrl و + لاعادة واجهه ميترو كما كانت وستلاحظ ظهور اسم المجموعة اعلي التطبيقات. 

9. الـ GodMode في ويندوز 8



احد افضل خواص ويندوز 8 هو امكانية انشاء فولدر علي سطح المكتب يضم جميع الادوات والوظائف علي جهازك داخل هذا الفولدر للتحكم في جهازك من مكان واحد. واذا اردت انشاء هذا الفولدر فتقوم بالضغط كليك يمين علي سطح المكتب وتقوم بانشاء New Folder وتقوم باعطاء هذا الفولدر اسم GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C} ، وبمجرد الانتهاء ستلاحط أن الفولدر قد تحول الي ايقونة تقوم بالضغط عليها لتجد بداخلها كل ما تحتاج لادوات للتحكم في الجهاز. خاصية مميزة.

10. انشاء اختصارات لاغلاق الجهاز واعادة تشغيله


يمكنك انشاء اختصار علي سطح المكتب لاغلاق الجهاز او اعادة تشغيله او غيرها بنقرة واحدة. وكل ما عليك القيام به هو الضغط كليك يمين علي سطح المكتب ثم اختيار New ثم Shortcut ثم تقوم بلصق احد الاوامر التالية بالاسفل علي حسب ما تريد.
  • Shutdown.exe -s -t 00 - لاغلاق الجهاز
  • Shutdown.exe -r -t 00 - لاعادة تشغيل الجهاز

ويندوز 8 هو نظام تشغيل ممتاز. وسبق وقمنا بعرض شرح لـ كيفية استخدام ويندوز 8 وكان الشرح مميز ومبسط وواضح بالفعل. وهناك خواص ومميزات وادوات اخري في ويندوز 8 ربما لا تعرفها حتي الان وسنقوم باستعراضها في مواضيع قادمة باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
10 خواص هامة في ويندوز 8 ربما لا تعرفها Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/21/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 7 تعليقات:

  1. موضوع أكثر من رائع .. اسمحلي بس أسأل عن حاجة مش تبع الموضوع ده خالص .. الوقتى انا عندي مشكلة في برنامج vuze كل ما اجي احمل منه التحميل بيفضل 0% ومبيتحركش خالص مع اني عندي utorrent وبحمل بيه عادي بس سامع ان vuze اسرع .. ومش عارف المشكلة دي من ايه ؟

    ردحذف
  2. Khaled Mash'al
    غالباً التورنت بلا Seeds ، او أن المساحة غير كافية. سيظهر لك السبب علي الواجهه الرئيسية سواء أن السيد 0 او أن المساحة غير كافية.

    ردحذف
  3. غير معرف10/26/2013 10:10 م

    مواضيع رائعة جدا

    ردحذف
  4. لكن الألعاب عند في الxpأسرع من win8.1

    ردحذف
  5. الموصوع اكثر من رائع
    عندى سؤال برة الموضوع
    ازاى احمل تطبيقات ويندوز 8 من برة المتجر يعنى من غير ما افتح الستور؟

    ردحذف
  6. غير معرف8/11/2014 11:33 ص

    هل فيه طريقة لتصوير الشاشة فديو لويندوز8 بدون برامج

    ردحذف
  7. اخي قمت بالعبث ب(Users) ومسحت بعض الملفات نهائياً فأختفت الكثير من البرامج التي تظهر في المترو وأيضاً تعطل برنامج Google Chrome فما الحل ؟؟؟؟؟

    ردحذف