تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي جودة HD

تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي الجودة ، بالتأكيد ان كان لديك قناة علي اليوتيوب او تريد رفع فيديو علي اليوتيوب او رفع فيديو علي الفيس بوك فانت بحاجة الي تقليل حجم الفيديو حتي تتمكن من رفعه ، ولكن انت تريد الحفاظ علي جودة الـ HD فنحن نعلم بأن رفع فيديو علي اليوتيوب ان لم يكن بجودة عالية فهو ليس احترافي ! ، وقد قمنا بشرح ذلك من خلال موضوع طرق زيادة عدد المشاهدات على اليوتيوب بأن جودة الـ HD تحظي بعدد مشاهدات كبير ولكن ماذا ان كان الفيديو لديك 1 جيجا فهل ستتمكن من رفعه ؟ خاصاً وان كان لديك سرعة انترنت بطيئة نسبياً ! ، لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نقوم بشرح كيف يمكنك تقليل حجم الفيديو بشكل خيالي مع الحفاظ علي جودة الـ HD بسهولة ، لذلك تابع هذا الموضوع. تابع بعد الفاصل ..



قمنا بالفعل من خلال فيديو رفع الفيديو علي اليوتيوب بجودة الـ HD بشرح الطريقة ولكن كانت من خلال برنامج Camtasia ، وبالفعل انا اقوم باستخدام هذه الطريقة لتسجيل الفيديوهات والتي هي عبارة عن شروحات تتم علي شاشة الكمبيوتر ونقوم بتسجيل شاشة الكمبيوتر ، اما بالنسبة لمن يقوم بتسجيل فيديو من خلال كاميرا عالية الجودة ، فسيلاحظ بأن الفيديو بعد تسجيله ربما تكون مساحته اكبر من 1 جيجا ! او اكثر فالامر يعتمد علي الجودة ، وهنا يمكنه استخدام برنامج Camtasia من خلال اضافة الفيديو الي البرنامج ثم يقوم بنفس الخطوات وسيحصل علي نتيجة ممتازة ولكن في بعض الاحيان وفي حالة المساحات الكبيرة وامكانيات الجهاز الضعيفة نسبياً لن يتمكن برنامج Camtasia من العمل وربما يبدأ في "التهنيج" وتضطر الي اعادة ذلك مرة اخري ، ولكن مع برنامج Freemake Video Converter فالامر يختلف تماماً.

برنامج Freemake Video Converter هو برنامج مميز ومجاني بشكل كامل ، بحيث يقوم بتحويل صيغ الفيديو ولكن به بعض الخواص الرائعة والتي سنقوم باستغلالها في تقليل حجم الفيديو وفي نفس الوقت سوف نقوم بالحفاظ علي الجودة بشكل رائع ، كما أن البرنامج لن يتسبب في بطئ الجهاز في حالة الامكانيات الضعيفة نسبياً. اعتقد أنه الخيار الافضل بالنسبة لمن يقوم برفع فيديوهات علي اليوتيوب. ( برنامج محول الفيديوهات Freemake Video Converter )

اولاً يجب أن نتعرف علي جودة الـ HD التي يقوم اليوتيوب باتاحتها ، وهي اما HD 480p او HD 720p او HD 1080p ، لذلك اذا اردت أن تظهر علامة الـ HD بجوار الفيديو علي اليوتيوب فيجب أن يكون علي الاقل 480p ، ولكن انصح بالـ 720p فهي جيدة نوعاً ما ولكن ان كنت تخطط للمستقبل وتريد أن تعرض فيديوهاتك فيما بعد التلفاز "ولماذا لا؟" ، فـ هنا يجب أن تكون جودة الفيديوهات عالية وتحتاج ايضاً الي كاميرا ذات جودة عالية بحيث أن تكون الكاميرا HD 1080p وايضاً تقوم برفع الفيديو بنفس الجودة HD 1080p.

الاعدادات الافتراضية لرفع الفيديو بجودة الـ HD علي اليوتيوب


دائما في لحظة من اللحظات تصبح محترف بعد قيامك بالامر لعده مرات ، وقد تكون الان بالفعل. للحصول علي افضل جودة مع افضل مساحة لليوتيوب تحديداً فانت بحاجة لمعرفة الاعدادات التي يقترحها اليوتيوب عليك لرفع الفيديو بجودة الـ HD ، ويمكنك معرفة ذلك من خلال هذه الصفحة ، او الصورة بالاسفل :



تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي جودة الـ HD


استخدام برنامج Freemake Video Converter للحصول علي افضل حجم وجودة HD

الان سنقوم بالشرح علي برنامج Freemake Video Converter وبشكل تفصيلي وتوضيحي لكل خطوة مع الاقتراح عليك للحصول علي افضل جودة مع افضل مساحة لليوتيوب.
  1. بعد تحميل وتثبيت البرنامج تقوم بتشغيله ، ثم تقوم بالضغط علي File ثم Video ، ثم تقوم باختيار الفيديو من جهازك.
  2. ثم تقوم بالضغط علي To MP4 وهذه هي الصيغة الافضل لليوتيوب تحديداً وللجودة ايضاً.
  3. ثم تقوم باختيار الوضع الافتراضي الذي تريد ، فان كنت تخطط لـ 1080 فقم باختيارها وان كنت تخطط لـ 720 فتقوم باختيارها وان كنت تخطط لـ 480 فتقوم باختيار Add your Preset.



  4. والان سنقوم بتحديد الاعدادات من خلال الضغط علي Edit Preset وسنراعي الاعدادات المقترحة من اليوتيوب ايضاً ، بالنسبة للـ Video Resolution وهو دقة الفيديو وكما لاحظنا في الصورة بالاعلي اذا كنت تخطط لجودة الـ 1080 فتقوم باختيار 1920x1080 ، واذا كنت تخطط لـ 720 فتقوم باختيار 1280x720 ، واذا كنت تخطط لـ 480 فتقوم باختيار 854x480 ، كما تلاحظ بالصورة بالاسفل فالاعداد بالفعل هو المختار لاننا قمنا باختيار الـ Preset الخاص به في الخطوة السابقة :



  5. بالنسبة للـ video codec فاتركه كما هو H.264 فـ هي الافضل.
  6. بالنسبة للـ Bitrate Type يمكنك تركها كما هي او تقوم باختيار Custom ثم تقوم بتحديدها يدوياً وكما لاحظنا المقترح من اليوتيوب هو لجودة 1080p يتم اختيار 8,000 kbps ، ولجودة 720p يتم اختيار 5,000 kbps ، ولجودة 480p يتم اختيار 2,500 kbps .
  7. بالنسبة للـ frame rate فيمكنك الاختيار بين من 24 الي 30 .
  8. ثم تقوم بالضغط علي Convert للبدأ في تحويل الفيديو.

كل ما عليك هو الانتظار قليلاً حتي يتم تحويل الفيديو ويصبح جاهز علي الرفع لليوتيوب او اي موقع مشاركة فيديو اخر. وبالتأكيد اكثر ما يميز برنامج Freemake Video Converter هو أنه لا يقوم باستهلاك موارد جهازك ويتسبب في البطئ والتهنيج اثناء التحويل ، فاغلب البرامج الاخري تسبب التهنيج ثم يتوقف التحويل !.

استخدام برنامج Camtasia للحصول علي افضل حجم وجودة HD

بالتأكيد قمنا بشرح الطريقة ولكن بالنسبة لمن يقوم بتسجيل الشاشة فيديو اما من يريد تقليل حجم فيديو من كاميرا او من جهازه فسيحتاج الي اعدادات اخري وطريقة افضل حتي يصبح حجم الفيديو اقل كثيراً. تابع الخطوات .. ( تحتاج الي برنامج quicktime فقم بتحميله وتثبيته علي جهازك )
  1. عند استخراج الفيديو تقوم باختيار custom production settings ، ثم Next ، ثم تقوم باختيار MOV ، ثم Next ، ثم تقوم باختيار H.264 ، ثم تقوم بضبط الـ framerate لـ 30 ، ثم ضبط الـ Keyframe لـ Automatic ، ثم الـ Compression تقوم بتحريك المؤشر الي النهاية لـ Best ، ثم Data rate لـ Automatic ، ثم تقوم بالضغط علي Size وتقوم باختيار 1280×720. بالنسبة للصوت فتقوم بضبطة كـ Stereo و تقوم باختيار 48.000 و 16Bit.
  2. ثم Finish ، ثم تنتظر حتي يتم استخراج الفيديو وتقوم برفعه الي اليوتيوب.

يمكنك استخدام اي برنامج من برامج تحويل الفيديو ، وتقوم بضبط الاعدادات كما تم شرحها بالاعلي ، فقم باستخدام اي برنامج تريد ولكن حافظ علي الاعدادات التي ورد ذكرها بالاعلي حتي تتمكن من رفع الفيديو الي اليوتيوب بجودة الـ HD.

الخلاصة


بالتأكيد يجب عليك ان كنت صاحب قناة يوتيوب أن تهتم ، فجودة الـ HD هامة جداً ، فاليوتيوب يعتبر الجودة العالية هي الاحترافية وايضاً متابعين القناة ، علي الرغم من أن اغلب المستخدمين يشاهدون الجودة الاقل بسبب بطئ سرعة الانترنت في عالمنا العربي ولكن الجودة العالية تعطي الفيديو نوع من انواع الاحترافية خاصتاص مع وجود شعار بجانبة لذلك احرص دائما علي الرفع باعلي جودة. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
    تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي جودة HD Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/07/2013 Rating: 5

    محمود منير

    محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

    هناك 13 تعليقًا:

    1. ألف شكر حبيبي على هذا الشرح المفصل والوافي ...والله العظيم جالس من أول على برنامج أو أي شيء يقلل حجم الفيديو من غير ما يلعب بالجودة ....أشكرا من كل قلبي

      ردحذف
    2. روعه ربي يسعدك الجميع يعاني من هالمشكلة وانا اولهم لكن يافرحة ماتمت ماتحمل لي البرنامج تظهر لي هالرسالة "
      لايمكن أجراء الأتصال بسبب رفض الجهاز المستهدف
      ممكن الخدمة غير نشطة على المقلم أو بسبب وجود جدار ناري على جهازك يمنع البرنامج.." مشكلة إحدى صديقاتي عند التحميل ..

      ردحذف
    3. شكرا كتييييييييييييييييييييييييييييير
      جزاك الله خيرا

      ردحذف
    4. البرنامج يحتاج الى برنامج النت فروم ورك المشكلة ان برنامج النت فروم ورك بعدانتهائي من تثبيته يقوم الوندوز بإغلاقه

      ردحذف
    5. ما هي الطريقه الافضل في رأيك لتقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي الجوده . هل باستخدام برنامج التحويل Freemake Video Converter ام باستخدام برنامج Camtasia ؟ بصرف النظر عن امكانيات الجهاز .. وشكرا جدا لمجهودات حضرتك العظيمه ودروسك الشيقه اللي بنستفاد منها جميعا

      ردحذف
    6. شكرا على البرنامج الرائع اخوتي

      ردحذف
    7. غير معرف10/13/2014 7:54 م

      مشكوررررررررررررررررررررر

      ردحذف
    8. شكرا جزيلا على هذا الموضوع لقد جربت البرنامج الأول و أفادني كثيرا

      ردحذف
    9. غير معرف4/13/2015 3:28 ص

      حلو

      ردحذف
    10. السلام عليكم.. انا قمت باتباع الخطوات خطوة بخطوة باستخدام برنامج Freemake Video Converter ولكن النتيجة كانت زيادة الحجم بحوالي 2 جيجا!! وما اريده كان تقليل الحجم لاتمكن من رفعه على يوتيوب مع المحافظة على جودة عالية..

      ملاحظات:
      * الفيديو لحفل مدته نحو ثلاث ساعات، كان حجمه الاصلي نحو 800 ميجا بعد التحويل باستخدام الوضع الافتراضي 720 للجودة اصبح حجمه 2.60 جيجا، وبعد اعادة العملية بتجربة الوضع الافتراضي 480 للجودة اصبح حجمه 2.48 جيجا..
      * هل علي تقسيمه لاجزاء؟ ثلاثة اجزاء مثلا؟ ام هناك طريقة اخرى للحصول على حجم اقل مع الحفاظ على الجودة؟
      ارجو المساعدة مع جزيل الشكر

      ردحذف
    11. مشكو يا سيد الناس علي المجهود المقدر ...

      ردحذف
    12. شكرا اخي على هذا الشرح كنت استعمل هذا البرنامج لتحويل صيغ الفيديو و لم اعلم بوجود هذه الخاصية ، لدي استعمل برنامج AVS video editor لصغر حجمه لكن عندما اضغط على علامة انشاء الفيديو لااتمكن من عمل اي شئ على الحاسوب فتكون عملية بطء كبيرة و لانشاء فيديو من اربع دقائق يستغرق القت خمس ساعاات تقريبا،
      ارجو حلا وان كان هناك برنامج صغير الحجم انصحني به و شكرا

      ردحذف