متصفح اوبرا 15 Opera Next : شكل جديد وخواص جديدة

في يوم من الايام ليس ببعيد كان متصفح اوبرا هو المتصفح الاسرع وكان متصدر في قائمتنا لـ افضل متصفحات الانترنت ، حيث كان يتمتع بسرعة وخفة في التصفح مع واجهه تتسم بالجمال والبساطة في نفس الوقت ولكن سرعان ما تفوق متصفح جوجل كروم علي اوبرا في السرعة ليصبح التنافس بين جوجل كروم وفايرفوكس. ويتراجع متصفح اوبرا ، ولكن الان هناك اصدار جديد تماماً قادم من اوبرا وهو Opera 15 او Opera Next كما اطلقت عليه شركة اوبرا. وعلي حد تعبيرهم وتصريحهم انهم قاموا ببناء المتصفح من الصفر ليقدم تجربة تصفح سريع وسلس للمستخدم. حيث أن النسخة الجديدة من متصفح اوبرا اصبحت مدعومة من محرك كروميوم Chromium و الذي تعتمده قوقل في متصفحها جوجل كروم. واصبحت النسخة الاستعراضية من اصدار اوبرا 15 متاحة للتحميل حالياً وتستحق التجربة. تابع بعد الفاصل..



وبالتأكيد هناك بعض المزايا الجديدة في Opera Next الي جانب بعض المزايا التي تم ازالتها وبعض المميزات التي تم تحديثها وتحسينها. حيث هناك ميزة الـ Speed Dial والتي تم اعادة تصميمها بحيث تقوم بمساعدتك في تنظيم اكثر المواقع زيارة بالنسبة لك من خلال انشاء اختصارات لصفحات الويب المفضلة وايضاً تسمح بانشاء فولدرات تضم عدة صفحات معاً.

بالاضافة الي ميزة Stash والتي تمكن المستخدم من حفظ الصفحات لقراءتها فيما بعد وهي بديل عن المفضلة ، حيث أن امكانية الاضافة للمفضلة قد تم ازالتها من هذا الاصدار ، ولكن هذه الخاصية رائعة حيث يمكنك اضافة الي صفحة او موقع الي Stash بحيث يمكنك تصفحهم جميعاً فيما بعد. فبمجرد الضغط علي ايقونة القلب بالاعلي يتم اضافة الموقع او الصفحة للـ Stash بسهولة.



وهناك ايضاً خاصية استكشف Discover والتي تضم عناوين لصفحات حسب اهتمامك وهي ايضاً خاصية مميزة. حيث تعرض عليك صفحات استناداً علي اسلوب تصفحه والمواقع التي قام سابقا بزيارتها. وهناك ايضاً ميزة الـ Off-Road البديل لـ خاصية Opera Turbo ، حيث تقوم بضغط الصفحات لتجعل التصفح اسرع وايضاً في حالة اذا كنت تستخدم انترنت محدود فتقلل من استهلاك حجم الباندوث المتاح لك علي خطط الانترنت المحدود. ( تحميل متصفح اوبرا 15 قم بالضغط علي Download لبدأ التحميل )

تجربتي مع متصفح Opera Next


علي الرغم من أن هذا الاصدار هو تجريبي استعراضي ولم يتم اصدار النسخة النهائية والتي ربما تختلف تماماً عن هذه النسخة من حيث المزيد من الخواص والتحسينات والتطويرات. ولكن من خلال تجربتي لهذا الاصدار فاعتقد انه مميز ويضيف جديد لمتصفح اوبرا الرائع. فبسبب قلة العناصر علي واجهه المتصفح وبساطة التصميم فربما هذا سبب كافي بالنسبة للبعض لتجربة هذا المتصفح ، حيث وكما نعلم جميعاً اثناء التصفح خاصاً المحتوي المقروء فيكون الافضل أن لا يتم التشويش من قبل عناصر اخري في الصفحة وهذا تحديداً ما يتوفر في واجهه متصفح اوبرا.

ايضاً الخواص الثلاث الجديدة Discover و Stash و Speed Dial رائعة جداً. فـ خاصية Stash مميزة حيث تمكنك من حفظ عدة صفحات معاً لتصفحهم فيما بعد. فـ علي سبيل المثال في بعض الاحيان تقوم بالبحث عن شئ ما وتبدأ في تجميع صفحات عن هذا الشئ لتقرأها ولكن ماذا ان لم يكن لديك وقت كافي فتضطر للبحث مرة اخري. ولكن مع هذه الخاصية يمكنك تجميعهم في صفحة واحدة للقراءة لاحقاً من خلال الضغط علي رمز القلب في الشريط بالاعلي. وايضاً خاصية  Speed Dial التي توفر لك البحث بسهولة واضافة اكثر المواقع زيارة في صفحة واحدة للوصول اليهم بسهولة فيما بعد. وخاصية Discover مميزة وفريدة.

علي الرغم من وجود خاصية Stash ولكنها لا تغني عن وجود المفضلة ! ، فاعتقد أن المفضلة هامة للغاية يجب اعادة تضمينها في الاصدار النهائي حيث انها عنصر هام في تجميع المواقع التي تفضلها بحيث تتمكن من تصفحها بسهولة. اتمني حقاً وجود المفضلة في الاصدار النهائي.

بالمقارنة مع الاصدارات السابقة من اوبرا ، فـ هذا الاصدار اصبح اسرع واكثر مرونة وباداء افضل ولكن اعتقد أن ازالة العديد من الخواص والمميزات قد لا تعجب جميع مستخدمي اوبرا ولكن مازالت هذه نسخة تجريبية ولا نعرف ماذا تخبأ شركة اوبرا فيما بعد ، فربما تعاد الخواص السابقة مرة اخري او بعضها. والان ما هو رأيك وما هي تجربتك مع هذا الاصدار؟.
متصفح اوبرا 15 Opera Next : شكل جديد وخواص جديدة Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/29/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 9 تعليقات:

  1. ربنا يكرمك بكل خير لستاذ محمود
    ويرفع بيك الامه العربيه زى ما حلمك ا
    ان لما حد يبحث عن موضوع باللغه العربيه يلقيه
    مش يلاقى هذا الموضوع غير متوفر بلغتك
    استمر على خطاك ان شاء الله هتواصبل
    وربنا يكرمك ويجزيك عنا خير اميـــــــــــــــــــــــــن

    ردحذف
  2. طيب التحميل !!! بدخل بجيلى

    Error - The page you are looking for could not be found.

    ردحذف
  3. Mostafa Elsheme
    امين يا رب ، اشكرك علي مرورك الجميل والذي اثلج صدري. اتمني بالفعل أن يأتي اليوم الذي لا نبحث عن شئ باللغة الانجليزية.

    salmanistan sk
    قم بالضغط هنا للتحميل مباشرة.

    ردحذف
  4. اخي العزيز شكرا لمجهودك الكبير وانا من المحبين لهذة المدونة الرائعة بل الجميلة اخي ممكن تساعدني انا عندي لابتوب سوني فايو رقمة vpceg3bfx/p مربع التاتش مايشتغل جربت كل شي وماشتغل ارجوك ساعدني

    ردحذف
  5. علي العبيدي
    شكرأً لك اخي واتمني دائماً أن نكون عند حسن ثقتكم بنا باذن الله. قم بالضغط علي Start ثم All Programs ثم Vaio Control Center ثم Keyboard and Mouse ثم Pointing Device ثم Enable ثم Apply ثم OK.

    ردحذف
  6. شكرا على مجهودك الرائع .. من خلال تجربتي لهذا الاصدار رايته اسرع من بقية المتصفحات ولايستهلك من الرام.. انصح الجميع بتجربته .. تحياتي لك

    ردحذف
  7. رائد الكربلائي
    بالفعل الاصدار رائع ولكن اعتقد أن النسخة النهائية ستكون افضل باذن الله.

    ردحذف
  8. شخصيا كنت معجب ب هذا المتصفح لكن اكتشفت انه غير عملي لذا حذفته من زمان بس الحمد الله شفت هدا الموضوع جاري تجربة المتصفح من جديد اشكرك ^^

    ردحذف
  9. اعجبني هذا المتصفح ....شكرا

    ردحذف