خمس خطوات لجعل الانترنت اسرع



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد قمنا في موضوع سابق بالاجابة علي سؤال يتردد كثيراً وهو هل يمكن تسريع الانترنت ؟ ، وكانت الاجابة واضحة بأن السرعة التي تصل اليك من شركة الانترنت هي ما تحصل عليها ولا يمكنك زيادتها الا من خلال الشركة ولكن يمكن زيادة كفاءتها ، وكانت عبارة زيادة كفاءتها هي امر مبهم نوعاً ما ، وزيادة الكفاءة تعني استغلال السرعة بالكامل ، وعلي مدار عدة مواضيع قمنا باستعراضها كانت لشروحات وطرق وغيرها حول جعل الانترنت لديك افضل. ولكن كيف يمكن أن اجعل الانترنت اسرع بالنسبة لما اقوم به بمعني ان كنت تقوم بالتحميل فكيف تقوم بالتحميل بالسرعة القصوي ؟ ، وان كنت تقوم بالتصفح فكيف تتصفح بالسرعة القصوي ، وان كنت تشاهد اليوتيوب فكيف تشاهد الفيديوهات بدون تقطيع ؟ ، كل هذه الاسئلة تحتاج الي اجابة ، لذلك من خلال هذا الموضوع وتحديداً من خلال خمس خطوات سنقوم بتوضيح كيف تجعل الانترنت اسرع بالتفصيل حتي لا يتضح فقط خطوات التطبيق ولكن ليتضح ايضاً آلية التطبيق. لذلك ان كنت مهتم فتابع الموضوع لانه تحديداً لك. تابع بعد الفاصل..


الان سنبدأ في استعراض الخطوات بشكل تفصيلي بأذن الله واتمني من الجميع قراءتها بالتفصيل وتطبيقها وملاحظة تحسن سرعة الانترنت باذن الله. تابع السطور التالية.

1 - استخدام Public DNS لجعل الانترنت اسرع


في البداية بالفعل نحن قمنا بعرض هذه الخطوة مسبقاً من خلال موضوع طرق جديدة لتسريع مشاهدة الفيديو على اليوتيوب ، وكان من شأن استخدام Public DNS أن يجعل المشاهدة علي اليوتيوب افضل ، ولعل من قام بتجربة هذه الطريقة وجد أن المشاهدة لديه اصبحت بالفعل افضل ، ولكن مالا تعرفه أن الـ Public DNS ايضاً يجعل الانترنت بشكل عام اسرع ! ، ولكن كيف وايضاً ما هو الـ DNS من الاساس ؟

الـ DNS بشكل مختصر هو عبارة عن نظام يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام IP ، فمثلاً عندما تقوم بالدخول الي (Computer-WD.Com) فـ يقوم هو بترجمتها الي الشكل الرقمي الخاصة بالـ IP التابع لموقع عالم الكمبيوتر ويقوم بعرض موقع عالم الكمبيوتر لك ، فـ انت بالتأكيد لن تتذكر رقم IP معقد ولكن ستتذكر نطاق الموقع ( الذي هو Computer-WD.Com ). لعلك الان لاحظت أن استخدامك لـ DNS بطئ قد يتسبب في جعل التصفح لديك جحيم ! ، فالـ DNS الافتراضي التابع لمزود الخدمة لديك ربما يكون بطئ او اداءه غير جيد ، لذلك ربما تغييره يجعل التصفح لديك بالفعل اسرع.

هناك ما يسمي بالـ Public DNS واشهرهم وافضلهم هو OpenDNS و Google Public DNS ، فـ شركة جوجل العملاقة قامت باطلاق Public DNS مجاني للجميع حتي يقوم بتحسين التصفح ، وبعد تجربة هذه الطريقة كانت النتيجة بالفعل ممتازة وتصفح رائع ، فالـ بشكل عام قد يكون أسرع في طلبات الاستعلام (معرفة كل نطاق يشير الي اي IP)، وايضاً قد يكون أفضل في نظام التخزين المؤقت، و ايضاً قد يكون أكثر أمانا.

الطريقة لويندوز 7 و 8 :

تقوم بالدخول الي Control panel ثم Network and Internet then click ثم Network and Sharing Center ثم Change adapter settings ، ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي Local Area Connection ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط دبل كليك علي Internet Protocol version 4 ، ثم تقوم باضافة الارقام كما بالصورة التالية :

8.8.8.8
8.8.4.4

الطريقة لويندوز XP :

تقوم بالدخول الي Control Panel ثم Network Connections ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي Local Area Connection ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط دبل كليك علي Internet Protocol ، ثم تقوم باضافة الارقام :

8.8.8.8
8.8.4.4

ويمكنك ايضاً استخدام OpenDNS وهو ايضاً يقوم بتسريع مشاهدة فيديوهات اليوتيوب :

208.67.222.222
208.67.220.220

طريقة حذف الـ Public DNS والعودة الي DNS الآلي لديك

لنقل انك قمت باستخدام هذه الطريقة ولم تفلح معك ولم تلحظ اي زيادة في سرعة التصفح ، اذا يمكنك حذفها ببساطة شديدة من خلال نفس الخطوات ولكن هذه المرة تقوم باختيار "Obtain DNS server address automatically" كما تلاحظها في الصورة بالاعلي وهو الخيار الاول ، وبذلك يعود الي الافتراضي الخاص بمزود الخدمة لديك.

2 - ازالة الملفات المؤقتة لجعل الانترنت اسرع


لعلك وان كنت متابع جيد لمدونة عالم الكمبيوتر ستعرف الان باننا دائما عندما نذكر زيادة سرعة ، فيجب أن نذكر هذه الخطوة ، ازالة الملفات المؤقتة هي اهم ما يجب عليك القيام به بشكل دوري ودائم. فـ هذه الملفات التي لا قيمة لها تقوم بجعل التصفح ابطئ والمتصفح ابطئ والجهاز ابطئ ايضاً ! ، ولكن ماذا ان قمت بحذفها سيصبح المتصفح لديك كانه لاول مرة يثبت لديك ويصبح الكمبيوتر ذو اداء اسرع.

يمكنك ازالة الملفات المؤقتة من المتصفح من خلال تحميل برنامج CCleaner ، ومشاهدة الفيديو بالاسفل :


3 - حل مشكلة تهنيج المتصفح لجعل الانترنت اسرع


بالتأكيد متصفح يقوم بالتهنيج يترتب عليه تصفح بطئ للغاية ، اما متصفح سريع يترتب عليه تصفح اسرع ، ولكن في بعض الاحيان لا تكون المشكلة بسبب المتصفح بل بسبب مشاكل اخري في الجهاز. فعلي سبيل المثال ان كنت من مستخدمي انترنت اكسبلورر فالمشكلة من المتصفح ويجب عليك تغييره ، اما ان كنت من مستخدمي جوجل كروم او فايرفوكس فالمشكلة ليست من المتصفح ، ومن حسن الحظ اننا قمنا بعرض موضوع تفصيلي حول حل مشكلة تهنيج المتصفح ، وكان الموضوع عبارة عن سبع خطوات اذا قمت بهم فسيصبح التصفح لديك افضل.

4 - جعل الكمبيوتر اسرع حتي يصبح الانترنت اسرع


الامر واضح ومفهوم للجميع ، جهاز كمبيوتر بطئ ويقوم بالتهنيج يترتب عليه تصفح بطئ وانترنت بطئ ايضاً ! ، فكيف لجهاز ينتظر دقائق بين كل امر والثاني أن يقوم بتشغيل انترنت بكفاءة حتي وان كان اسرع انترنت ؟! ، لذلك يجب عليك حل مشاكل الكمبيوتر وجعل جهازك اسرع حتي يصبح الانترنت لديك اسرع وهذا لا يتوقف علي امكانيات الجهاز بالدرجة الاولي ، فهناك اجهزة بطيئة للغاية وتجد أن امكانياتها اسطورية ! ، لذلك قد قمنا بعرض موضوع حول جعل الكمبيوتر اسرع ، وقمنا بعرض سبع خطوات فعالة اذا قمت بتطبيقها سيصبح الكمبيوتر لديك رائع واداء ممتاز وكفاءة عالية. مما سيترتب عليه انترنت اسرع وتصفح سلسل ومرن.

5 - التحميل باقصي سرعة ممكنة


التحميل ومن منا لا يعشق التحميل ؟ ، بالتأكيد الجميع من عشاق التحميل ولكن ربما يكون التحميل لديك جحيم اذا ما كانت سرعة التحميل لديك بطيئة للغاية. دعني اخبرك في البداية أن السرعة المسموح لك بها من الشركة لن تتمكن من تجاوزها ، ولكن هل انت واثق بأن السرعة التي تقوم بالتحميل بها هي السرعة القصوي من الشركة ؟ ، بالتأكيد لا ولكن كيف يمكنك استخدام السرعة القصوي ، السؤال ليس هكذا بل كم السرعة القصوي لديك اولاً ؟. يمكنك أن تعرف ذلك بسهولة من خلال قسمة سرعة الانترنت علي الـ 8 ، او ايضاً تقوم باستخدام الطريقة المرفقة في موضوع هل يمكن تسريع الانترنت في بداية هذا الموضوع هناك الرابط الخاص به ومرفق به طريقة آلية لمعرفة ذلك ، ولكن ان قمت بقسمة سرعة الانترنت علي 8 ستنتج لك سرعة التحميل ، فعلي سبيل المثال سرعة الانترنت 512 تعني أن سرعة التحميل 64 كيلوبيت/الثانية. ونأتي الان للسؤال كيف يمكن استخدام السرعة القصوي؟

الامر بسيط ويتلخص في عنصرين وهما انترنت داونلود مانجر وسيرفر تحميل سريع ! ، وقبل أن نتحدث عن سيرفر التحميل السريع فيجب الاشارة أن هناك طريقة لتحسين السرعة من برنامج انترنت داونلود مانجر وستجدها رقم 3 في موضوع خمس اشياء لا تعرفها عن انترنت داونلود مانجر لذلك يرجي منك قراءتها جيداً وتنفيذها ايضاً ، ونأتي الان لسيرفر التحميل ، اولاً اسرع سيرفر تحميل هو السيرفر المباشر اي الذي يمكنك تحميل الملف منه بشكل مباشر وكل سيرفر تحميل يقوم بتوفير خدمتين وهي خدمة مدفوعة وخدمة مجانية ، الخدمة المجانية يكون سيرفر غير مباشر ويتسبب في تحميل ابطئ ، اما المدفوعة فينتج عنها تحميل اسرع ، ولكن من حسن الحظ أن هناك سيرفرات توفر التحميل المباشر مجاناً ، كتحميل البرامج من المواقع الرسمية اما عن التحميل من المنتديات المعروفة فـ هنا علي حسب السيرفرات المتوفرة وغالباً يجب عليك تجربة جميع السيرفرات حتي تعرف ايهم افضل وبالتالي تقوم بالتحميل منه بشكل دائم ، ولكن هناك موصفات تعرف من خلالها أن السيرفر جيد ، وهو أنه يتيح تجزأئة الملف اثناء التحميل.

لاحظ بالصورة بالاعلي فالـ ملف يستقبل البيانات مجزأة ، وبما اني قد اخترت تجزئة الملف الي 16 جزء وبالفعل تم استقبال البيانات لـ 16 جزء كما تلاحظ فمعني ذلك اني اقوم الان بالتحميل من نفس السيرفر ونفس الملف ولكن 16 مرة ، اي أن الملف الذي تقوم بتحميله مجزأ الي 16 ملف تقوم بتحميله في نفس الوقت ، فتخيل معي ذلك. معني هذا أنك الان تقوم باستخدام سرعة الانترنت بالكامل لتحميل هذا الملف اذا انت تستخدم السرعة القصوي ! ، المعادلة الان اصبحت واضحة بالنسبة لك ، سيرفر يقبل تجزئة الملف الي اكثر من جزء "ما يزيد عن 6 اجزاء" فـ هو سيرفر ممتاز ، اما سيرفر يقبل التجزئة الي "8:16" جزء فـ هو سيرفر اسطوري ويجب عليك التحميل منه دائماً. ( الخدمة المدفوعة من جميع السيرفرات توفر تجزئة الملف الي 16 جزء )

هل تحتاج الي مساعدة ؟


لنقل الان أن هناك جزئية في الموضوع ليست مفهومة ولم اوفق في شرحها بشكل تفصيلي اذا وبعد قراءة الموضوع بشكل دقيق يمكنك ترك تعليق بالاسفل وسيتم الرد عليك ولا تقلق فنحن نقوم بالرد علي الاستفسارات بشكل دائم ، ولكن فضلاً قم بقراءة الموضوع جيداً في البداية وتطبيق الخطوات بشكل دقيق. واتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.

تعليقات

  1. غير معرف5/26/2013 7:38 م

    اريد انا احمل برنامج دونلوود مانجر ويكون لدى بشكل دائم وبدون الحاجة الى طلب الكراك بعد فترة فارجو منكم ان تدلوننى على رابط لتحميلة بالطريقة المطلوبة وشكرا

    ردحذف
  2. غير معرف9/10/2013 6:18 م

    mustapha internet https://www.facebook.com/Mustaphainternet

    ردحذف
  3. غير معرف9/10/2013 10:16 م

    شكرا لكم على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  4. مع الشكر الجزيل للمعلومات القيمة السؤال الاهم بالنسبة الي: انا اقوم باعطاء محاضرات او بمخاطبة فريق عملي عن طريق برنامج سكايب هل باستخدام ( public dns , open dns سيكون افضل؟
    و اي منهم افضل بموضوع السكايب؟
    و ايضا هل يكفي انا استخدامه و لا ايضا المتلقي حيث عادة انا من يتكلم صوت و صورة و الاطراف الاخرى صوت فقط . مع الشكر الجزيل

    ردحذف
  5. Omar Alkotob
    طريقة الـ dns لن تفيدك في هذا الامر. فهذه الطريقة تفيد فقط في جعل التصفح افضل واسرع ولكنها لا تفيد بالنسبة لبرنامج سكايب وبث الفيديو اون لاين.

    ردحذف
  6. مع الشكر الجزيك على التوضيح . طيب سؤال اخر : هل يوجد برامج اخرى غير skype و team viewer ممكن ان تكون مفيدة بموضوع المحادات الجماعية صوت و صورة ؟؟؟ و ممكن ان تكون فعالة اكثر ؟ مع الشكر

    ردحذف
  7. انا مقسم التحميل ل16 بس فى الدونلود بيحمل على 2 بس والباقى ميكمل ليها حل ؟

    ردحذف
  8. أخي أنا لم أفهم جزئية كيف تجزئة الملف لأكثر من جزء في IDM يساهم في تسريع التحميل وكيف أحسب سرعة اتصالي على الانترنت

    ردحذف
    الردود
    1. قم بتعداد الاتصالات من خيارات و الاتصال , اختر عدد الإتصالت القصوى

      حذف
  9. محمود الشريف
    بعض السيرفرات لا تسمح بالتحميل باكثر من 2 رابط وفي بعض الاحيان رابط واحد فقط.

    محمد العمودي
    تجزئة الملف تعني أن يتم تقسيم الملف الي اجزاء وتحميل كل جزء بشكل منفرد وبذلك يتم استغلال سرعة الانترنت بشكل كامل. اما حساب سرعة التحميل فيتم بقسمة سرعة الانترنت/8 ، فاذا كان الانترنت لديك 512 فيتم القسمة علي 8 فتصبح سرعة التحميل 64 كيلوبيت علي الثانية. اما اذا كانت السرعة 1 ميجا فيتم قسمة 1024/8 فيصبح 128 وهكذا.

    ردحذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. موضوع رائع .. شكرا لكم .

    ردحذف
  12. غير معرف7/09/2014 3:37 ص

    موضوع اسطروري

    واصلو ابداعاتكم

    ردحذف
  13. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  14. غير معرف3/02/2015 8:44 م

    أود معرفة كيفية تحميل IDM ولا أعرف إدخال الرقم التسلسلي

    ردحذف
  15. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  16. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  17. عاوز اضيف السرعه كلها الي لعبه اونلاين مثلا كونكر او سلك رود اعمل ايه

    ردحذف
  18. ياريت تتكلم عن برامج اخفاء الآي بي منعا لتتبع الحكومات و غيرها.

    ردحذف
  19. مع الشكرا لكم معلومات جدا قيمة ومفيدة

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله ..شكرا لك اخي على مجهودك بارك الله فيك .....انا عندي سؤال رغم انني جربت كل الطرق ولم تنجح عندي مفتاح انترنت 3 جي اتصفح بيه عادي ..لكن عند نفاذ الرصيد تحولك الشركة الى الاتصال بسرعة 2 جي الى نهاية الشهر.....والمعروف ان سرعة تدفق 2 جي عند هذه الشركة هي 384 كب/ثا لكن في جهازي لا تتجاوز 70 كب /ثا مهما فعلت طبعا عندما احول المفتاح الى جهاز اخر تصبح السرعة 384 لمن جهازي ابدا لا تتجاوز 70 كب /ثا علما ان القرص الصلب عندي مصاب بباد سيكتور لكنني احتجزه ويكاد القرص c ان يمتلا فهل المشكل منه .

    ردحذف
  21. الله ينور عليكم

    ردحذف

إرسال تعليق