كيف تقوم باختيار البروسيسور للكمبيوتر

البروسيسور او المعالج او الـ CPU هو عقل الكمبيوتر واهم مكون فيه وربما في بعض الاحيان يكون الاغلي ثمناً ايضاً ، فـ وظيفته في الكمبيوتر كالعقل في الانسان حيث يقوم باستقبال الاوامر ويقوم بمعالجتها ويعطينا النتائج علي شكل معلومات. وبشكل اكثر ايضاحاً هو عبارة عن شريحة لها القدرة علي اتمام ملايين العمليات الحسابية في الثانية. لذلك عند شراء جهاز كمبيوتر جديد فيجب عليك الاهتمام بالبروسيسور بشكل كبير جداً لانه القطعة الاهم ، وهنا انا لا اقلل من اهمية باقي المكونات ولكن ربما يحظي بالاولوية ، وهناك بالتأكيد شركتان هما من يتصدر المشهد حالياً وهي شركة Intel العملاقة ، وشركة AMD الذكية. وهنا دائما ما يأتي السؤال Intel ام AMD ولا تقلق سنجيب علي هذا السؤال من خلال تجربة عملية. ولكن هناك معلومات اخري يجب عليك أن تعلمها قبل شراء البروسيسور لذلك ان كنت علي وشك شراء بروسيسور او تريد معرفة كيف يمكن تقييم البروسيسور فانصحك بمتابعة هذا الموضوع لانه بالفعل هام. تابع بعد الفاصل ..



البروسيسور تلك الشريحة العبقرية التي تتيح لجهاز الكمبيوتر أن يفكر ، ويقرأ ويرسل المعلومات لباقي مكونات الجهاز ، فـ هو المكون المسئول عن تنظيم جهاز الكمبيوتر لديك وتعامل المكونات بعضها مع بعض ، يشبهه الي حد كبير عقل الانسان مع الاختلاف بالتأكيد. لذلك كلما كان البروسيسور لديك افضل كلما كان جهاز الكمبيوتر لديك افضل في الاداء. لذلك قد ينطبق مقولة "اسد يقود مجموعة من الارانب ، افضل من ارنب يقود مجموعة من الاسود" ، فربما هذه المقولة تنطبق فاذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم فربما تحديث البروسيسور لديك يجعل الكمبيوتر يعمل بشكل افضل علي الرغم من اني لا افضل ذلك ، فدائما اذا اردت تحديث الكمبيوتر فقم بتحديث كل المكونات لان تحديث مكون واحد فقط ربما يقلل من كفاءته ، فيجب مراعاه هذه النقطة جيداً ، فمكونات الكمبيوتر تكمل بعضها بعض.



اذا قمت بالذهاب الي مول للكمبيوتر وبدأت تسأل عن شراء بروسيسور فيجب أن اخبرك امر هام ، انت هنا ترتكب اكبر خطأ ، لانك ذاهب لشراء بروسيسور فقط ولا تعرف ماذا تريد وهنا انت صيد سهل للبائعين ، فبعضهم غير امين والبعض الاخر ليس لديه المعلومات الكافية ليخبرك بها ، فـ هو فقط سيخبرك بالارقام الكبيرة ولكن هناك المزيد لتعرفه من خلال موقع الشركة ، فيجب عليك قبل الذهاب أن تحدد علي الاقل 3 انواع من موقع الشركة وتقوم بتدوينهم في ورقة وتأخذها معك وتبدأ في معرفة السعر لافضل نوع علي قائمتك وهنا اذا كان يناسب ميزانيتك فتقوم بشراءة واذا لم يناسب تقوم بالتوجهه الي النوع الثاني والذي بطبيعة الحال سيكون اقل سعراً وهكذا حتي تحدد ما تريد من خلال اختيار الافضل وايضاً الذي يناسب مقدرتك المالية.

فكل ما عليك هو التوجهه الي موقع الشركة الرسمي Intel او AMD ، ولكن هذا بعد قراءة العوامل بالاسفل ، وتقوم بالتجول داخل موقع الشركة الرسمي ومشاهدة انواع البروسيسور والمعلومات المتوفرة والارقام وتبدأ في المقارنة ولا تقلق لان بعد قراءة السطور بالاسفل ستتمكن من فهم الارقام بالداخل وكل هذه الامور. لذلك انظر العوامل بالاسفل وقم بقراءتها جيداً.
  1. سرعة الساعة ( المؤقت ) Clock Speed - هذه هي ما تشير الي السرعة الحقيقية للكمبيوتر. سرعة الساعة او المؤقت تقاس بوحدة القياس هيرتز Hertz ، وحالياً اصبحت بالجيجا هيرتز GHz ، وهي تعني عدد العمليات التي يمكن للمعالج القيام بها في مدة زمنية غالباً هي ثانية. وبالتأكيد كلما كان الرقم اكبر كان المعالج اسرع ولكن مع المعالج متعدد الانوية فالامر يختلف ويجب عليك الاخذ في الحسبان حساب عدد الانوية Cores.
  2. عدد الانوية Cores - المعالج متعدد الانوية هو عبارة عن تكنولوجيا في عالم المعالجات ، حيث صممت خصيصاً لكي تتيح لك سرعة اكبر وامكانيات واداء اعلي ، حيث أن المعالج احادي النواة يختلف عن ثنائي وثلاثي ورباعي النواه ، فـ نظرياً معالج ثنائي النواة يعادل 2 معالج احادي النواة وهكذا ، فتعدد الانوية يتيح اداء اعلي فيمكنك أن تتصفح الانترنت وتفحص الجهاز ببرنامج الحماية وتقوم بتشغيل العاب وغيرها بدون أن يحدث اي تهنيج في الجهاز.
  3. الذاكرة المخبأة Cache - هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة داخل المعالج تقوم بحفظ البيانات التى تم طلبها عدة مرات من المستخدم فـ تختصر الوقت بين الرام والمعالج ، حيث يكون بشكل اسرع من الرام العادي ، وبالتأكيد كلما كان حجم الكاش ميموري اكبر كلما استطاع المعالج تخزين كمية اكبر من التعليمات والبيانات وبذلك يعمل بشكل اسرع. وهي تنقسم الي ثلاث طبقات 3 Levels ، حيث الـ المستوي الثالث هو الاكبر ولكن المستوي الاول هو الاسرع ويتم حفظ البيانات في هذه الطبقات علي حسب الاهمية.
  4. Hyper Threading - هي تكنولوجيا من شركة انتل فقط وتقوم بخلق انوية وهمية للمعالج حيث تجعل نظام التشغيل يقرأ النواة الواحدة كـ نواتان وبذلك يتضاعف الاداء.
  5. (32bit (X86 ام  (64bit (x64 - بالتأكيد معالج 64 بت ، ويجب عليك التأكد عند الشراء من ذلك ، فالمعالج 64 يتيح لك استخدام اكثر من 4 جيجا رام وبذلك يكون الاداء اسرع وافضل.
  6. مكان تثبيت المعالج فى اللوحه الام Socket - حيث هو الجزء المتصل بين المعالج واللوحة الام ، ويجب مراعاة ذلك أن يتوافق مع اللوحة الام لديك.

والان انت بمنتهي البساطة من خلال العوامل بالاعلي تستطيع أن تفهم وتقارن بين المعالجات والسعر وبذلك تتمكن من شراء افضل معالج بالنسبة لاستخدامك وايضاً بسعر مناسب لك. لذلك احرص علي الدخول الي موقع الشركة واستخدام العوامل بالاعلي والمقارنة بين الارقام واختيار افضل المعالجات والذهاب للشراء وايضاً يجب الذهاب الي اكثر من بائع وتحديد الاسعار حيث أن بعض الاسعار قد تختلف من بائع لاخر ، لذلك فلا تقم ابداً بالشراء من اول بائع تذهب اليه !.

ما هو الافضل Intel ام AMD ؟




لا يمكن أن نقارن او نقلل باي حال من الاحوال من قدرة وكفاءة معالجات شركة انتل العملاقة ، ولكن ايضاً الحقيقة تقول بأن معالجات AMD هي الاكثر رواجاً حالياً ، والسبب واضح وهو السعر بالتأكيد خاصاً بسبب فرق العملة وغيرها. ولكي يكون الامر واضح كمستخدم للكمبيوتر قمت باستخدام اكثر من معالج من شركة AMD ومعالج اخر من شركة Intel ، فاستطيع أن اقول بأن الامر يختلف تماماً ، فانت كمستخدم للكمبيوتر تتصفح الانترنت وتشاهد الافلام والفيديو وتستمع للاغاني وتعامل بالكامل مع هذه الاشياء فقط ، فمعالج AMD ممتاز بالنسبة لك وسعره لا يقارن ! ، ولكن علي الجانب الاخر بالنسبة لشخص يتعامل مع الجرافيكس والفوتوشوب والبرامج المتعددة ومنتجات الادوبي وايضاً محب للالعاب الثقيلة جداً او الحديثة فمعالج Intel هو الافضل بالنسبة لك. فكما تلاحظ الامر يعتمد علي مقدرتك المالية في الاساس واستخدامك ايضاً.

فالمعادلة واضحة وتختلف من شخص لاخر ، بروسيسور الـ AMD ممتاز وعلي مدار سنوات من الاستخدام علي احد الاجهزة الخاصة بي قمت بتغييره مرة واحدة فقط لكي اقوم بالترقية وليس بسبب عطل ، فمن خلال تجربتي استطيع القول بأن معالج AMD يتحمل الضغط الكبير من خلال تجربة ، ولكن بالنسبة للالعاب والبرامج الثقيلة كادوبي افتر افيكتس فربما الامر يعتمد علي كارت الشاشة بشكل اكبر.

علي الجانب الاخر فـ شركة انتل هي شركة عملاقة ومن خلال جميع التجارب التي تمت علي معالجتها اثبتت انها الافضل ، ولكن كما وضحت فالسعر يقف عائق امامك فـ هو يقترب من ضعف ثمن الـ AMD ! ، فلا اعتقد أن الامر غير واضح الان بالنسبة لك ، ان كان السعر لا يهم في عملية الاختيار فقم بشراء Intel.

الخلاصة


بالتأكيد الان اصبح الامر واضح بالنسبة لك ومن خلال ما توفرت لديك من معلومات وبيانات يمكنك المقارنة والوصول الي افضل معالج بالنسبة لك ، كما اشرت يجب وضع عدة بدائل حتي تقارن السعر مع الامكانيات مع الاحتياجات قبل الشراء ، وتصل الي البديل الافضل في النهاية. واتمني لك التوفيق في الشراء باذن الله. وانتظر المزيد من المواضيع القادمة عن باقي مكونات الكمبيوتر وايضاً مواضيع اخري اكثر تفصيلاً حول انواع البروسيسور وغيرها باذن الله قريباً. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح والمعلومات مفيدة ومبسطة وشكراً لكم.
كيف تقوم باختيار البروسيسور للكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/21/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 68 تعليقًا:

  1. غير معرف5/22/2013 12:05 ص

    موضوع رائع بارك الله فيكم واتمنى لو انضم اليكم لكى ازداد خبرة لان الكمبيوتر بدرسو فى الكلية الى انا فيها وجزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
  2. لو ممكن تقولي كيف اعرف حقي المعالج ايه نوعه وكم سرعته

    ردحذف
    الردود
    1. http://knowledge4arab.blogspot.com.eg/2015/05/processor.html

      حذف
  3. غير معرف
    انت بالفعل منضم الينا الان اخي ، ويمكنك ايضاً متابعتنا علي حسابات المدونة علي الشبكات الاجتماعية. فضلاً قم بكتابة اسمك في المرة القادمة بدلاً من "غير معرف".

    عبد الله الشبيلي
    تقوم بالضغط كليك يمين علي My Computer ثم Properties وسيظهر لك صفحة بها البروسيسور وتفاصيلة.

    ردحذف
  4. غير معرف5/25/2013 5:27 م

    احيانا مروحة البروسيسور لدى صوتها يرتفع عند تشغيل لعبى البيس وونوع البروسسور هو amd هل هناك قلق من ذلك ام انه شئ طبيعى وتكون درجة حرارة البروسيسور من 50 الى 54

    ردحذف
  5. غير معرف6/03/2013 3:21 م

    شكرا جزيلا على الرد والاهتمام من موقع عالم الكمبيوتر !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  6. غير معرف
    يرتفع صوت المروحة عند تشغيل الالعاب بسبب زيادة الضغط على البرسيسوروبذلك زيادة درجة حرارته ، فتقوم المروحة ببذل اقصى طاقة لها لمحاولة تبريد البروسيسور. يجب عليك ابقاء الجهاز بشكل عام في حالة من البرودة خاصاً في فصل الصيف لذلك من الافضل تنظيف البروسيسور واضافة معجون التبريد ومن الممكن استخدام مروحة الغرفة وتوجيهها نحو الجهاز بشكل عام. ويمكنك ايضاً تغيير مروحة البروسيسور الي مروحة ذات كفاءة عالية وهذا اذا كانت المروحة لديك قديمة نوعاً ما. فضلاً قم باستخدام اسمك بدلاً من "غير معرف" في المرة القادمة باذن الله.

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير ,, معلومات قيمة و مفيدة جدا ..
    تحياتي لك

    ردحذف
  8. شكرا جدا للشرح مجهود رائع وفهمت كتير حجات كنت محتجها والفرق بينهم شكرا .

    ردحذف
  9. أخي أنا سرعة البروسيسور عندي 2.20 GHz هل ذلك يعني أن الجهاز سريع أم بطئ ؟ أرجوا الرود ولو تفضلت ووضحت مدى الروسيسور من كم جيجا هيرتر لكم وشكر ؟

    ردحذف
  10. malek almanam ، W4po
    اشكركم علي مروركم الجميل والحمد لله أن الموضوع مفيد بالنسبة لكم.

    ams egy
    اخي كما وضحت أن السرعة لم تعد مقياس فيجب حساب عدد الانوية ايضاً. اقرأ الموضوع جيداً وستصبح الامور واضحة باذن الله.

    ردحذف
  11. غير معرف6/28/2013 12:38 ص

    شكرا على المجهود الرائع بلفعل معلومات قيمه جازك الله خيرا

    ردحذف
  12. غير معرف8/15/2013 8:58 م

    جزاكم الله خيراً موضوع رائع

    ردحذف
  13. اول مره أقرأ موضوع ومش يجيلى ملل منه شكرا استاذ محمود

    ردحذف
  14. شكراً لكـم جميعاً علي المرور الجميل ، واتمني أن يكون الموضوع بالفعل مفيد بالنسبة لكم ..

    ردحذف
  15. غير معرف1/10/2014 3:28 م

    شكرا حزيلا

    ردحذف
  16. ما هى فائدة البنات الناقصة من البروسيسور فى الاب توب
    وهل لو خلع بن منهم يؤثر علية وشكرا

    ردحذف
  17. شو بالنسبة لكرت الجرافيك أخي،؟
    اياهم أفضل الانتل ولا الamd ؟
    لك تحياتي

    ردحذف
  18. بالنسبة لكرت الشاشة وباقي مكونات الكمبيوتر ، فيرجي مراجعة موضوع كيفية اختيار مكونات الكمبيوتر

    ردحذف
  19. محمد عبدالجواد
    شكرا موضوع جميل جدا وشكرا على المجهود الرائع كان عندي استفسار بسيط هل ممكن جهاز الكمبيوتر يحتوي على بروسيسور AMD , intel في نفس الوقت وانا جهازي مكتوب في البروسيسور التالي لو سمحت عاوز اعرف راي حضرتك
    AMD Athlon(tm) Dual core processor 4450 (2CPUs),~2.3GHz
    وشكرا

    ردحذف
  20. مشكور على جهدك استاذ محمود بس لدي سؤال عن معالج Core i5 CASH 6mb هل هو رباعي نوى كيف اعرف قبل شراءء معالج انو رباعي نوى

    ردحذف
    الردود
    1. تقوم بالدخول الي الموقع الرسمي للبروسيسور ثم ستجد عدد الكورز في المواصفات ..

      حذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  22. جزاكم الله خير الجزاء على هذه المعلومات

    ردحذف
  23. غير معرف5/21/2014 9:28 م

    كم هذه المدونة اكثر من رائعة!!!وكم انت رائــــــع اخي محمود وفقك الله من كل قلبي

    ردحذف
  24. غير معرف5/31/2014 10:53 م

    شكرا على هذا الموضوع الجميل بس لدي سؤال ليش هناك بعض المعالجات التي لا تتناسب مع الكمبيوترات ماهو السر في ذالك !!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. حسب المازربورد هل تتفق مع معالج amd ام انتل؟ من حيث السوكيت وايضاً هل الوات المطلوب للبروسيسور يستطيع الباورسبلاي توفيره؟

      حذف
  25. جازاك الله خيرا أخي على الموضوع المفيد . أريد أن أسأل عن استهلاك المعالج للكهرباء و ملائمته للحاسوب

    ردحذف
    الردود
    1. يكون الوات ويجب التأكد من أن الباورسبلاي سيوفر الطاقة اللازمة له بالاضافة الي باقي القطع.

      حذف
  26. كيف يمكنني معرفة تفاصيل :

    الانوية من جهازي الحالي , بالإضافة ...

    هل تباع قطعة البروسيسور منفرده انه انه لابد من شرائها مع مزربورد جديده كامله ..

    ردحذف
  27. شكرا للمعلومات الرائعة

    ردحذف
  28. غير معرف7/03/2014 2:36 م

    اسيادنا راضيين عليك

    ردحذف
  29. غير معرف11/26/2014 5:10 م

    ايه احسن Watt للبروسيسور 95 او 125

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد الاقل يكون افضل لانه لن يستهلك طاقة اكبر وبالتالي لن ترتفع درجة حرارته ولكن غالباً الاجيل الجديدة من البروسيسور بامكانيات اكبر تستهلك طاقة اكبر.

      حذف
  30. غير معرف1/22/2015 11:17 م

    أريد أن أعرف هل بروسسور core 2 quad q6700 يشغل الألعاب العاليه مثل fifa2015اوbattlefield4أوما شابه من الألعاب العاليه

    ردحذف
  31. غير معرف3/11/2015 6:05 ص

    رائع جدا ، شكرا

    ردحذف
  32. غير معرف3/16/2015 5:23 ص

    الف شكر

    ردحذف
  33. غير معرف3/29/2015 12:45 م

    هل يمكن تركيب النوعين في جهاز واحد ..

    ردحذف
  34. موضوع جميل شكرا اخي منير

    ردحذف
  35. غير معرف4/01/2015 11:07 م

    تسلم يا بطل

    ردحذف
  36. حضرتك أنا كيف أتابع شرحك للكمبيوتر ..علي منتدي أو موقع تواصل اجتماعي ..يا ريت.

    ردحذف
  37. ممكن توضح ما المقصود بهذه الأسماء Ivy Bridge, Sandy Bridge, Haswell.

    ردحذف
  38. انا عندي معالج i3 2120 3.30 g.h هل هو كافي للالعاب مع كارت شاشه gtx 960 2 g.b وهل سيحدث عنق زجاجه ؟ ام لا ؟

    ردحذف
  39. غير معرف7/19/2015 5:50 ص

    اعرف ازاى عدد الانوية الموجودة فى البروسيسور بتاع الجهاز بتاعى؟

    ردحذف
  40. مبارك ابراهيم8/14/2015 7:12 ص

    لك التحية والشكر علي مجهوداتك القيمة

    ردحذف
  41. غير معرف8/19/2015 7:33 ص

    الالعاب الحديثة بطئ جدا انا كارت الشاشة 512 انتيل ورام 2 جيجا ايه المطلوب لتشغيل العاب بشكل جيد

    ردحذف
    الردود
    1. المطلوب انك تغير كارت الشاشة الى nvidia يكون 1 جيجا

      حذف
    2. يريت كمان تزود الرامات الى 4 جيجا واستمتع بالالعاب الجديدة مثل gta v و mad max

      حذف
    3. اخي السلام عليكم يجب عليك ان تستخدم في الكمبيوتر كارت شاشه 2 كيكا والرامات 4 كيكا و معالج 3 كيكا حتا تستطيع تشخيل الالعاب القويه وشكرا

      حذف
  42. كيف اعرف اذا كان المعالج متوافق مع جهازي ام لا

    ردحذف
  43. عندي cpu يبقى 70% او اكثر والجهاز يعلق كتير وما فيني افتح ادارة المهام
    شو الحل

    ردحذف
  44. شكراً جزيلاً لك :)

    ردحذف
  45. بسم الله الرحمن الرحيم اشكرك أخي على هذا الدرس القيم في ما يخص ميكره بوسيسور

    ردحذف
  46. مقال جدا رائع وخصوصا//خير الكلام ما قل ودل

    ردحذف
  47. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . شكرا علي الشرح الرائع
    ولدي سؤال .
    لدي جهاز مكتبي مجمع من شركة Dell
    intel Core i5 2400 CPU
    3.10 GHZ
    Ram 4 GB كت واحد
    السؤال هل استطيع اضافة عدد 2*8 جيجا رام يعني 16 جيجا من كنج ستون هايبر اكس فيوري .. وشكرا

    ردحذف
  48. انا عندى جهاز كمبيوتر نوعو g41 جيجابيت فى كرت شاشا 1 جيجا ورمات 4 جيجا وبورسسر 2 يدى 4 وهرد 500 جيجا بس بيس 2013 بتهنج شويه انا عاوز اعرف العيب منين فى الجهاز بظبط

    ردحذف
  49. محدش هجاوب شكرا اوى يارجاله

    ردحذف
  50. شكرا جزيلا جزاك الله خيرا

    ردحذف
  51. الله يبارك فى حضرتك

    ردحذف
  52. بارك الله بك اخي العزيز

    ردحذف
  53. اولا شكرا على الموضوع الفيد ده ثانيا انا عاوز اجدد البرسيسور بتاعى هو celeron اوحش نوع .. انا عندى الفيس و اليوتيوب و لعبة اونلاين اسمها كونكر بيهنجو كتيييير حتى لو فاتح حاجة واحده بس منهم .. ايه الاحسن بالنسبالى من البروسيسور amd و يكون باقل من 500 جنية ؟؟

    ردحذف
  54. شكرا جزيلا لك اخي على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  55. الله ينور عليك وعلى شرحك يا اخى جزاك الله كل خير

    ردحذف
  56. شكرا ولكن كيف يمكنني معرفة اقصى بروسيسور يتحمله جهازي؟ ارجو الرد

    ردحذف
  57. عندي بيس 2016والبروسيسور pentium4يزهر في السيتنج كارت الشاشة 480وهو في الاصل 512هل هذاضعف في البروسيسور ام في شي اخر واللعبة تهنج غالبا هل لو غير البروسيسور من pentium4 الي core2duo تشتغل اللعبة بشكل افضل ويصبح الكمبيوتر بحال افضل ام يوجد حل اخر((((ارجو الرد وبسرعة علشان اغير ام لالا)))

    ردحذف
  58. موضوع افضل من رائع جزاك الله خيرا

    ردحذف