انشاء وكتابة ونشر كتابك الالكتروني الاول علي الانترنت

الكتابة الالكتروني هو عبارة عن كتاب بصيغة PDF يمكن تشغيله وقراءته علي جهاز الكمبيوتر ، وبظهور التابليت والاجهزة الاخري اصبح بديل فعال للكتب المنشورة واصبح هو المستقبل ، لذلك ان كنت كاتب فربما تتحكم فيك دور النشر وربما لن يتم نشر كتابك وسيحرم العالم العربي من ابداعك وربما فقط لانك مبدع وتبحث عن الافادة وهذا ما لا يريده احد ، فدائما الاشياء التي لا قيمة لها تحظي بالسطوع علي السطح وتسقط الاشياء الابداعية في القاع ، ولكن لا تقلق لان من خلال هذا الموضوع ستتمكن من نشر كتابك الاول الكترونياً وربما يتم قراءته من الالف القراء وربما يتحول فيما بعد الي كتاب منشور ويمكنك ايضاً أن تقوم ببيعه الكترونياً ، فمرحباً بك في المستقبل يا عزيزي. لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نقوم بشرح كيف يمكنك انشاء وكتابة ونشر وتصميم كتابك الالكتروني الاول وايضاً ساشرح لك بعض الطرق الفعاله لنشره الكترونياً. تابع بعد الفاصل ..



1 - مرحلة كتابة الكتاب 


اول ما يجب عليك القيام به هو كتابة الكتاب ، فيجب عليك تحديد الفكرة والبدأ في الكتابة الان وافضل برنامج يمكنك استخدامه للكتابة هو برنامج مايكروسوفت ورد Microsoft Word ، ويمكنك ايضاً استخدام اي برنامج اخر ، ولكن بالتأكيد مايكروسوفت ورد هو الافضل والاشهر في عالم الكتابة ، ولكن يمكنك ايضاً كتابته مباشرة الي برامج انشاء الكتب الالكترونية ولكن كما تعلم فعلمية الكتابة هي عملية ابداعية تحتاج الي تركيز وعلاقة بينك وبين ما تقوم بالكتابة به ، لذلك قم باستخدام البرنامج او الاداة التي اعتدت أن تستخدمها للكتابة وبمجرد الانتهاء من كتابة الكتاب بالكامل فقط بالانتقال الي المرحلة التالية.

2 - مرحلة تحويل ما قمت بكتابته الي كتاب الكتروني


بعد الانتهاء من كتابة الكتاب تماماً ، تقوم بالانتقال الي هذه المحلة وهي تحويل ما كتبت الي كتاب الكتروني بصيغة PDF ، وهناك العديد من الخيارات امامك والعديد من البرامج ، ولكن ربما القائمة بالاسفل هي افضل البرامج للقيام بتحويل ما كتبت الي كتاب الكتروني. تابع القائمة بالاسفل :
  1. برنامج Adobe Acrobat X : بالتأكيد هو البرنامج الافضل والاشهر وايضاً يدعم العربية ولكنه ليس مجاني واحببت الاشارة اليه هنا لمن يتمكن من الدفع ويريد البرنامج الافضل هذا المجال ، فالبرنامج من انتاج شركة Adobe الرائدة. لذلك اذا استطعت الحصول عليه فهو الافضل بدون ادني شك.
  2. برنامج Primo PDF : هو افضل خيار مجاني لانشاء كتاب الكتروني ، فتقوم من خلاله بتحويل ملفات الورد الي PDF ، وهو برنامج سهل الاستخدام للغاية ويعتبر الاكثر استخداماً خاصتاً وانه يدعم العربية بشكل كامل وليس به اي عيوب تجاه اللغة العربية. واستخدام البرنامج سهل فقط من خلال برنامج الورد وعند الطباعة تقوم باختيار هذا البرنامج بدلاً من الطابعة لديك. ( تحميل البرنامج )
  3. برنامج Cute PDF : هو احد اشهر البدائل ايضاً المجانية التي يمكنك استخدامها. وهو ايضاً برنامج ممتاز ويعتبر بديل مجاني فعال يمكنك استخدامه. ( تحميل البرنامج )

كيف يمكنك استخدام برنامج Primo PDF

استخدام البرامج جميعاً لا يختلف فتقوم من خلال برنامج الورد او اي برنامج اخر باختيار خيار الطباعة Print ، علي سبيل المثال في برنامج الورد فتقوم باختيار الطباعة ثم تقوم باختيار برنامج Primo PDF ، ثم تقوم باختيار الاعدادات ثم تقوم بالضغط علي Ok ، ثم اختيار المكان ثم حفظ بصيغة PDF كما بالصورة التالية :



3 - تصميم غلاف للكتاب الخاص بك


البعض سيعتقد بأن تصميم غلاف لكتابك هو امر صعب ولكن الامر ابسط مما تخيل خاصتاً وان كنت لا تريد غلاف احترافي بالدرجة الاولي ، فقط غلاف عادي يمكنك تصميمه من مجموعة صور وتنسيقها معاً وعليها اسم الكتاب واسمك كمؤلف للكتاب وانتهي الامر ولديك التصميم ! ، وبمساعدة موضوع اساسيات الفوتوشوب والذي قمنا بشرح كيف يمكنك استخدام الفوتوشوب من خلاله فيمكنك انشاء غلاف لكتابك بسهولة بمجرد مشاهدة وفهم هذه الاساسيات ، فتبدأ في البحث عن صور متعلقة بموضوع كتابك ثم تبدأ في تجميعهم ثم تضيف اسم الكتاب ثم اسم المؤلف وهكذا انتهي التصميم ! ، واذا اردت الاحترافية فهناك الالف المصممين الذين يستطيعون تصميم غلاف احترافي لك مقابل مبلغ ضئيل من المال.

4 - نشر الكتاب


مرحلة النشر هنا تختلف من شخص يريد بيع الكتاب الي شخص يريد عرضه مجاناً للجميع ، فان كنت تريد بيع الكتاب فانصحك بالاطلاع علي هذا الكتاب الالكتروني وهو النشر الالكتروني للرائع رؤوف شبايك والذي يشرح كيف يمكنك كتابة وانشاء اول كتاب الكتروني لك وبيعه علي الانترنت بشكل مفصل ورائع ، اما اذا اردت نشر الكتاب بشكل مجاني للجميع فيمكنك نشره علي المواقع والنقاط بالاسفل تحتوي علي بعض النصائح والطرق :
  • قم بانشاء صفحة فيس بوك للكتاب او باسمك انت وقم بتضمين رابط الصفحة داخل الكتاب وايضاً الدعاية لصفحة الفيس بوك وايضاً لحساب تويتر الخاص بك ، بحيث يتابعك من يعجبه الكتاب وبذلك مستقبلاً اذا اردت انشاء كتاب اخر مجاني او مدفوع تقوم بعرضه لهم وبذلك تصنع قاعدة جماهيرية من الاشخاص الذين يريدون ابداعك ويهتمون به.
  • قم بنشر الكتاب علي المنتديات من خلال البحث علي جوجل عن المنتديات المهتمة في نفس مجال كتابك وقم بانشاء عضوية علي هذه المنتديات وانشاء موضوع واضافة الكتاب.
  • قم بمراسلة اصحاب المدونات في نفس مجال كتابك وتأكد بانهم سيهتمون بعرض كتابك وقراءته وايضاً بنشره لمتابعيهم.
  • قم بنشر اجزاء من الكتاب علي المنتديات والفيس بوك مع الاشارة الي انها مقتبسة من كتابك الالكتروني.
  • قم بانشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك والاشارة اليها في الكتاب وربط المدونة بالكتاب وبذلك تضمن أن من يعجبه كتابك سيقوم بمتابعة موقعك ومتابعة ما تقوم بنشره ، وبذلك تتحول الي كاتب وناشر الكتروني.

الطرق بالاعلي هي احدي الوسائل والطرق التي يمكنك استخدامها للترويج ونشر كتابك الكترونياً والوصول للمزيد من الاشخاص ، ولكن بالتأكيد هناك العديد من الطرق غيرها وما عليك الا بالبحث ومتابعة مسيرتك نحن نشر اول كتاب خاص بك.

الخلاصة


اتمني أن تكون الان قادر علي صنع اول كتاب الكتروني لك وعرضه للجميع ، فالعلم الذي لديك لا تدعه يتوقف ابدأ عندك فهناك العديد من الاشخاص والذين سيقدرون ما تفعل لذلك من فضلك ابدأ الان ولا تحرمنا من ابداعك فاكتب فيما تعرف ، هل تجيد التسويق اذا اعرض لنا كتاب رائع عن التسويق بافكارك وبطرق عملية لك ، هل لديك قصص مع الحياة من الكفاء والروعة وسيرة ذاتية تستحق القراءة اذا من فضلك اكتبها الان واعرضها لنا فنحن ننتظر ابداعك. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
انشاء وكتابة ونشر كتابك الالكتروني الاول علي الانترنت Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/14/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 13 تعليقًا:

  1. غير معرف7/21/2013 6:06 ص

    جزاك الله خير

    ردحذف
  2. غير معرف1/09/2014 9:43 م

    ياولي المصرلاتضلمن فكم جاءمثلك ثم انصرف
    تواضع اذامارزقت العلا فذلك مما يزيد الشرف
    مرشحتكم الست لمياء جبر عبدسلمان التميمي لانتخابات مجلس النواب وانشاء الله في خدمة الشعب العراقي وخاصة اهل محافضتي ديالى الكرام الذين عززوثقتهم بي

    ردحذف
  3. غير معرف1/09/2014 10:01 م

    ياولي الصبرلاتضلمن فكم جاءمثلك ثم انصرف
    تواضع اذامارزقت العلا فذالك ممايزيدالشرف
    الست لمياء جبر عبدسلمان التميمي مرشحتكم لعضوية مجلس النواب

    ردحذف
  4. معجزة رقمية في كلمة (أساطير الأولين)
    الكل يعلم أن الرقم 7 هو أكثر رقم معجز في القرآن الكريم , عندما نبحث عن السور التي تكررت فيها كلمتا (أساطير الأولين) سنجد أنها كالآتي :
    ـ سورة الأنعام ـ سورة الأنفال ـ سورة النحل ـ سورة المؤمنون ـ سورة الفرقان ـ سورة النمل ـ سورة الأحقاف ـ سورة القلم ـ سورة المطففين .
    وأرقام السور هي : 6 و 8 و 16 و 23 و 25 و 27 و 46 و 68 و 83 .
    ـ الآن عندما نجمع أرقام السور فرادى هكذا : 6+8+6+1+3+2+5+2+7+2+4+6+6+8+3+8 = 77
    تماما .
    سبحان الله , هذا دليل قاطع أن القرآن الكريم ليس أساطير الأولين , فهو طبعا ليس أساطير الأولين فهو غني عن التعريف إنه المعجزة الخالدة , هذه المعجزة الرقمية رد كافي للكفار والمشركين المكذبين بكلام الله , تعالى الله علوا كبيرا عما يصفون .
    من شيخنا ماءالعينين بمدينة الداخلة شمال إفريقيا ,
    للمزيد من الإعجازات الرقمية يرجى الإتصال عبر البريد: edmondkof1986@gmail.com

    ردحذف
  5. غير معرف7/18/2014 3:54 ص

    انا اريد ان اعرف اسئلة خرجية غير ال مكتوب انا اريد ان اعرف كيف اكتب قصص واعرضها على الفيس بوك

    ردحذف
  6. انا الفت كتاب وحابه انشره
    اتمنى اللي يعرف دار نشر اكترونيه موثوقه انشر عليها يرد علي

    ردحذف
    الردود
    1. انا ايضا مثلكي هل وجدتي دار نشر

      حذف
  7. بعض النصائح الهامة عند تأليف كتاب :


    1 - اختيار عنوان جذاب .

    2 - غلاف مرتبط بالمحتوي ومريح للعين .

    3 - اهم الصفحات هي ( الفهرس / المقدمة / المحتوي / الخاتمة / المراجع ان وُجِدَت ) .

    4 - التدقيق الإملائي والنحوي .


    اذهب لغة انجليزية من اجلك

    ردحذف
  8. دار حروف منثورة للنشر الإلكترونى تقدم كل هذه الخدمات مجانا بدون مقابل مادى
    تفضلوا بزيارة موقعنا
    http://herufmansoura2011.wix.com/ebook

    ردحذف
    الردود
    1. هل انتي متاكدة انه موثوق ولا يسرقون افكار الاخرين

      حذف
  9. لكم جزيل الشكر والتقدير والإحترام ونسأل الله أن يعين الجميع لفعل الخير

    ردحذف
  10. وين اكتب القصه ماعرت معليش يعني

    ردحذف