كيف يمكن حل مشكلة الجهاز لا يقرأ الفلاش ميموري



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في البداية هناك فرق بين أن الجهاز يقرأ الفلاش ميموري ولكنه يظهر رسائل خطأ مثل The disk is write-protected ، وان الجهاز لا يقرأ الفلاش ميموري من الاساس ، وهنا انت بحاجة الي تحديد المشكلة ، هل المشكلة من أن الجهاز لا يتعرف علي الفلاش ميموري ولكنه يقرأها ، ام أن المشكلة أن الجهاز لا يتعرف علي الفلاش ميموري من الاساس وهنا تكون امام امرين لا ثالث لها اما أن مخرج الـ USB في الجهاز لا يعمل او أن الفلاش ميموري لا تعمل ، تابع معي هذا الموضوع خطوة بخطوة حتي تتعرف علي المشكلة واذا عرفت المشكلة عُرف حلها باذن الله. تابع بعد الفاصل ..



موضوع قد يهمك ايضاً : حماية الفلاش ميموري بباسورد

من خلال مجموعة من الخطوات يمكنك معرفة المشكلة بتحديدها ولكني دعني اولاً اعطيك فكرة عن ما يؤدي لحدوث هذه المشكلة من خلال نقاط حتي تتمكن من فهمها بشكل كامل :
  1. ربما تكون المشكلة من تعريف الـ USB علي جهازك ، وهنا فقط ستقوم بتعريفه وتنتهي المشكلة
  2. ربما تكون المشكلة من منفذ الـ USB وهنا تقوم باستخدام منفذ اخر في الجهاز
  3. ربما تكون المشكلة الويندوز وهنا تقوم باعادة تثبيت ويندوز
  4. ربما تكون المشكلة من الفلاش ميموري وهنا ستحتاج الي الذهاب الي الصيانة وسيقوم باصلاحها لك " مشكلة هاردوير" ، او يكون العمر الافتراضي لفلاش ميموري قد انتهي وهنا تقوم بشراء فلاش ميموري جديد.

والان نبدأ في استعراض مجموعة من الخطوات عليك القيام بها بشكل دقيق ومتتالي كما سيتم الشرح حتي تتعرف علي المشكلة وتقوم بحلها باذن الله بسهولة.

1 - الجهاز لا يتعرف علي الفلاش ميموري


اولاً تقوم بالذهاب الي الـ Device Manager من خلال Control Panel ، ثم تقوم بالذهاب الي الاسفل في Other Devices ، وهنا هل تلاحظ أن الفلاش ميموري به علامة استفهام صفراء كما بالصورة بالاسفل :



فاذا وجدت العلامة بالاعلي فمعني ذلك أن الجهاز لا يتعرف علي الفلاش ميموري ، وهنا اما أن تقوم باستخدام موضوع التأكد من أن تعريفات الجهاز تعمل بشكل صحيح لكي تقوم بتعريف الـ USB اتوماتيكياً ، او تقوم بالبحث عن تعريف للـ USB في جوجل وتبدأ في تثبيته ، وغالباً الطريقة الاتوماتيكية هي الافضل وستنجح معك باذن الله او ستجد التعريف علي اسطوانة التعريفات الخاصة بجهازك ايضاً.

2 - مشكلة "USB device not recognized"




غالباً هذه المشكلة اذا قمت بتغيير منفذ الـ USB بحيث أن تضع الفلاش ميموري في اي منفذ اخر في الجهاز فسوف تعمل بشكل صحيح ، واذا قمت ايضاً بتشغيل الفلاش ميموري علي اي جهاز اخر فسوف تعمل بشكل صحيح ايضاً ، ولكن هنا سأخبرك بالحل النهائي لهذه المشكلة ، وهو أن تقوم باغلاق الجهاز ثم تقوم بفصل الباور سبلاي "Power Supply" عن جهازك ثم تنتظر بضع دقائق ثم تقوم بتوصيله مجدداً وتقوم بتشغيل الجهاز ! ، هل تري كم الحل سهل ؟ ، وستجد أن المشكلة قد انتهت.

3 - المشكلة من نسخة الويندوز لديك


اذا قمت بتشغيل الفلاش ميموري علي جهاز اخر ووجدت انها تعمل بشكل صحيح وبدون مشاكل فربما اعادة تثبيت ويندوز قد تفيدك ، فربما المشكلة من نسخة الويندوز لديك ويجب ذكر أن نسخ الويندوز المعدله ليست جيدة لذلك حاول استخدام نسخة ويندوز خام لم يتم تعديلها اطلاقاً فهذه هي افضل النسخ ، وبالتأكيد الافضل هو النسخة الاصلية تماماً.

4 - لديك قرص بنفس الحرف الخاص بالفلاش ميموري


هنا علي سبيل المثال ربما يكون الفلاش ميموري لديك يحمل الحرف H ، ولديك قرص بالفعل علي جهازك في الهارد يحمل الحرف H ، لذلك لن يظهر لديك الفلاش ميموري في الجهاز ، ولحل هذه المشكلة تقوم بالضغط كليك يمين ثم Manage ، ثم Disk Management ، وهنا ستلاحظ ظهور الفلاش ميموري وستجد انها بالفعل تحمل حرف مطابق لحرف قرص لديك ، فتقوم بالضغط كليك يمين علي الفلاش ميموري ثم تقوم بالضغط علي change drive letter ، ثم تقوم بالضغط علي change ثم تقوم باختيار اي حرف اخر ولاحظ الا يكون مستخدم بالفعل من قبل قرص اخر علي جهازك.

5 - منافذ الـ USB لديك معطلة


قد تكون المشكلة من مخارج الـ USB في جهازك فان قمت باتباع الخطوات بالاعلي وقمت بتجربة الفلاش ميموري علي جهاز اخر ورأيت انها تعمل بنجاح وقمت باعادة تثبيت ويندوز ولم تعمل لديك وقمت بتجربة كل منافذ الـ USB فهنا حاول اما تجربة فلاش ميموري اخر لديك وملاحظة ان كانت ستعمل ام لا وان لم تعمل فمعني ذلك ان مخارج الـ USB لديك تحتاج الي صيانة وهناك شئ خاطئ بها فقم بالكشف النظري عليها وملاحظة ان كان هناك سلك غير متصل او اي شئ خاطئ وان لم تجد فقم بالذهاب للصيانة او تغيير مخارج الـ USB لديك.

6 - المشكلة من الفلاش ميموري


اذا قمت بتجربة الفلاش ميموري علي اكثر من جهاز كمبيوتر ولم تعمل عليهم ايضاً ولم يقرأها الجهاز بشكل كامل ولم يتعرف عليها فربما تكون المشكلة من الفلاش ميموري وهنا اما أن تقوم بشراء اخري جديدة او تقوم بالذهاب للصيانة لكي يتم محاول اصلاحها ، او كان لديك ضمان فتقوم بالذهاب اليهم.

الخلاصة


هناك المزيد من الحلول وسيتم تحديث الموضوع باذن الله ، وان واجهتم اي مشاكل فسأقوم بمتابعة التعليقات وتحديث الموضوع بناء علي التعليقات لان هناك المزيد من الحلول ولكن هذه الحلول هي الاكثر فاعلية لذلك في حالة مواجهه مشكلة فسأقوم باضافة المزيد من الحلول باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وأن تكون المشكلة قد تم حلها لديكم وشكراً لكم.

تعليقات

  1. انا عندى الفلاشه ممكن انقل منها الى الكمبيوتر ولاكن لا اصتطيع ان انقل من الكمبيوتر الى الغلاشه اى السبب

    ردحذف
  2. غير معرف3/30/2014 8:34 ص

    انا عندي فلاش USB يتعرف عليها الجهاز ولكن بعد النقر عليها يظهر لي الرسالة التالية "Please insert Disk "

    ردحذف
  3. اللاب مو راضيي يتعرف ع اليو اس بي بس اذا جربتو ع للاب ثاني يشتغل!

    ردحذف
  4. سلام عليكم
    اخي الفاضل منير الشهادة لله اني استفيد من شروحاتك كثيراً وربما ساراسلك لو حدثت معي بعض المشاكل بارع في السرد والشرح والتعليق والتوضيح جعلها الله في سجل حسناتك بجاه الحبيب محمد واله الطاهرين دمت اخي العزيز والى المزيد بتوفيق الله وحفظه ونفع بك المسلمين والناس جميعا
    المهاجر العراقي

    ردحذف
  5. غير معرف5/28/2014 2:58 م

    الفلاش ميموري 16 جيجا ماركة كن ستوت لا تعمل على ويندوز 7

    ردحذف
  6. غير معرف6/15/2014 6:30 م

    شرح فااااااااااااااااااااااااشل ... يفضل كتابة في الموضوع الشرح مقدم للمبتدئيين وليس المحترفين

    ردحذف
  7. غير معرف10/23/2014 5:39 م

    السلام عليكم: الفلاشة ( كينجستون 8 غيغا ) يتعرف عليها الحاسب ولا تفتح وهي مليئة بالملفات ( نحتاج المساعدة لفرمتتها- او طريقة اصلاحها لتفتح ............ ولكم من الشاكين

    ردحذف
  8. غير معرف2/15/2015 3:34 م

    اخي الفاضل انا عندي فلاش8غيغا كنج ستون اخذتها من صديق لي وبه مجموعة العاب فوضعتها في الجهاز وتعرفة بشكل صحيح ثم فتحت لعبه من عليها وفجئه انقطعة الكهرباء :وعندم اتت الكهرباء وضعت الفلاشه مرة ثانيه لم تعرف ابدا افيدوني افادكم الله وجزاكم الله خيراا

    ردحذف
  9. إيهاب محمد3/26/2015 3:24 ص

    حل جديد للمشكلة:
    مشكلتي كانت في إضافة الطابعة على جهاز اللاب توب "توشيبا ساتالايت" محمل عليه ويندوز 7، حيث أن اللاب يتعرف على الماوس والفلاشة USB وعند توصيل الطابعة يعطي رسالة usb device not recognized، جربت كثيراً كل الحلول الممكنة والمعروضة بمواقع كثيرة ولكن جميعها بائت بالفشل.
    وأشار علي أحد الأصدقاء المهتمين بالكمبيوتر (أ.خالد إسماعيل) بأن المشكلة قد تكمن في كابل الداتا للطابعة، وبالفعل جربت أكثر من كابل حتى وفقني الله سبحانه وتعالى إلى كابل داتا USB تعرف عليه اللاب وتم تشغيل الطابعة والحمد لله.
    أرجو نشر هذا التعليق للاستفادة منه وجزاكم الله خيراً.

    ردحذف
  10. غير معرف5/30/2015 6:25 ص

    ازاى احل مشكلة ان الفلاشه SHORT CUT

    ردحذف
  11. اصلاح الفلاش

    ردحذف
  12. الكارت الميمورى الكمبيوتر بيقراه بس لما يتحط فى المحمول مش بيقراه

    ردحذف
  13. أفضل برنامج لإصلاح الفلاش ميموري التالف
    http://goo.gl/zGKD8T

    ردحذف
  14. شكرا لك و أقدر جهودك أخ محمود ..... المشكلة من مدير الاجهزة و ظهر أن الفلاش كان معمول له ديسابل

    ردحذف
  15. غير معرف11/13/2015 5:47 م

    شرح رائع جدا الف شكر
    اخوك احمد من مصر

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا شريت لاب توب جديد
    نوعه : Acer E1-571
    عندي 3 منافذ usb
    منفذ واحد فقط يعمل والباقين لا يعملون
    مع العلم اني جربت كل الطرق والتعريفات وما نجحت
    وتحققت من الاداره وما في أي عيوب
    ارجو منكم الافاده
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ، اخي ان قمت بالتحقق من كل الطرق والتعريفات ، فالمشكلة ستكون من الهاردوير وبما انك قمت بشراءه حديثاً فاذهب للتوكيل لفحصه.

      حذف
  17. السلام عليكم اخي
    لقد جربت جميع الطرق المعروفة و المتداولة من تغيير القيم الخ......
    و باقي الحاسوب يضهر لي Unknown Divece
    حاولت تثبيت درايفر ولكن لم يقبل تثبيته حاولت تثبيته اتوماتكيا لكن لا شيء يتغير
    ممكن تعطيني رايك في هذه المشكلةمع العلم انه لدي حاسوب محمول من نوع acer aspire 5100
    و جزاك الله خيرا على مجهودات اخي في الله

    ردحذف
  18. جهازي بعد تحديثه للويندوز 8.1 كانت تعمل جميع المنفافذ بعدها بيوم منفذ واحد يعمل والمنفذين 2 لا يعملان .. اقوم بتوصيل الاكستيرنال يضيئ النور لكن لا يقرا على الجهاز وعندما اوصله بالمنفذ الاول يقرا .. تحققت من التعريفات ومن ادارة الاقراص وجربت جميع الحلول بدون فائدة

    ردحذف
  19. غير معرف1/18/2017 10:18 م

    دخلت ريدر كارت ميمورى فى الكيسه ودوس عليه فى الكمبيوتر بيظهر (يجب تهيئة القرص فى محرك الاقراص)ولما انفذ يظهر (لم يتمكن ويندوز من اكمال التهيئه)

    ردحذف
  20. الف شكر ربنا يكرمك تغيير الحرف حل معايا المشكلة

    ردحذف
  21. ولوأني لم أجد الحل لمشكلتي لكن شهادة لله لقد كنت ممتازا وقديرا في شرحك فشكرا لك أخي

    ردحذف
  22. ال VGACard لايعمل ما الحل لجهاز اسور Aspire5720 ارجو المساعده في حل المشكلة

    ردحذف
  23. انا عندى الفلاشة بتصدر صوت عند ادخالها فى جهاز الكمبيوتر ولكنها لا تتعرف تماما وجربتها على اجهزة اخرى نفس المشكلة وبتظهر رسالة usb not regognized يبقى كدة المشكلة فى الفلاشة فكيف اصلحها؟

    ردحذف
  24. المشكلة أن الفلاشة لايمكن فتح الملفات فيها مباشرة إلا عن طريق فتح الفلاشة كجهاز محمول .
    ممكن حل لهذه المشكلة رجاءً .
    إذا ممكن مراسلتي بالحل على أميلي ahmedalghori2@gmail.com

    ردحذف
  25. الفلاش كان بقرا فجاءة كدا وقف و ما بقرا معاي علي اي جهاز تاني و فوقها بسخن لم ادخل في اليوسبي

    ردحذف

إرسال تعليق