انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية

انشاء مدونة بلوجر هو امر سهل للغاية وبسيط ولا يحتاج الا بضع خطوات ومجاني ايضاً تماماً ، ولكن ماذا يجب عليك ان تعرف قبل التدومين ولماذا يجب عليك اختيار بلوجر ، هناك العديد من الاسئلة التي يجب أن تعرف اجابتها قبل الدخول الي هذا العالم الجديد كلياً وجزئياً عليك ، وبالتأكيد سنقوم بشرح كيف يمكن انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية ولكن هذا الموضوع هو فقط بداية لـ سلسلة قادمة باذن الله نوضح فيها اسرار التدوين والحصول علي الزوار وغيرها من الامور المتقدمة باذن الله ولكننا سنعرض تجارب وافكار ولن نعرف شروحات وادوات وقالب لانها بالفعل منتشرة علي الصفحات العربية ولكن الافكار والتجارب هي امور ليست منتشرة ولكن دعونا نبدأ من خلال هذا الموضوع بالدخول الي هذا العالم الجديد. تابع بعد الفاصل ..



ماذا يجب عليك أن تعرف قبل البدأ في التدوين ؟


العديد من المدونات يتم اغلاقها يومياً والعديد من المدونين يأتون ويرحلون عن التدوين يومياً ايضاً ، والسبب الرئيسي هنا أنهم اعتقدوا بأن التدوين هو طريقهم للثراء وانهم سيصبحون من اثرياء القوم بمجرد البدأ في التدوين ، انا لا انكر بأن المدونات الاجنبية لها العديد من مصادر الدخل والمال ويربحون الاف الدولارات ولكن بالنسبة للمدونات العربية فحتي الان هي ليست مصدر للربح بمعني الكلمة ، لذلك يجب أن يكون لك هدف من التدوين بالعربية كالافادة او مشاركة العلم او الشهرة او التواجد علي الانترنت او لشركتك ! ، كل هذه تسمي اهدافك الشخصية من التدوين ، وايضاً يجب أن تعرف انك ان لم تعد محب لما تقوم به فـ لن تستمر وايضاً يجب أن يكون لديك القدرة علي البحث ولست من هؤلاء الاشخاص الذين يحبون طرح الاسئلة ولا يحبون البحث ، يحبون فقط أن تأتي لهم المعلومة بدون تعب ، فالمدون هو صانع وباحث ، فاذا اردت أن تبدأ رحلتك مع التدوين فيجب أن تكون صابر وشغوف وتمتلك قدرة علي البحث. امر اخر هام وهو النقل ، ان قمت بالنقل من مدونات اخري "نسخ + لصق" ، فانت لست صانع ومدونتك ليست احترافية فيجب أن تحدد ماذا تعرف وماذا تجيد لكي تتمكن من تقديمة للزوار والمتابعين.

لماذا يجب عليك اختيار بلوجر بدلاً من الوردبريس ؟


في البداية يجب عليك أن تعرف امراً هام وهو انك بمجرد امتلاك دومين خاص بالموقع "اي رابط خاصة بالمدونة" ، فهنا يمكنك في اي وقت الانتقال من بلوجر الي وردبريس بسهولة ، ولكن لماذا بلوجر هي الافضل خاصتاً بالنسبة لمدونة عربية؟ ، اولاً يجب أن اخبرك بان بلوجر مجانية بشكل كامل ومقدمة من قبل شركة جوجل العملاقة ، لذلك لا ادعي للقلق من دفع المزيد من الاموال او من الاختراق او غيرها. كما أن مدونة بلوجر تتسم بالسهولة في التعامل وايضاً يتم تطويرها بالمزيد من الخواص من قبل شركة جوجل ، وايضاً محببة لمحركات البحث ، فاذا اردت البدأ في انشاء مدونة عربية فانصحك ببلوجر ، ويمكنك في اي وقت مستقبلاً أن تقوم بالتحول الي وردبريس بسهولة اذا اردت ذلك. واليك 10 اسباب توضح لماذا يجب عليك اختيار بلوجر بدلاً من الوردبريس :
  1. مجانية بشكل كامل ولن تدفع تكاليف استضافة.
  2. لا داعي للقلق من الاختراق لانها مأمنة من شركة جوجل.
  3. سهولة في التعامل والتدوين.
  4. قوالب بلوجر المجانية متعددة ومنتشرة علي صفحات الانترنت.
  5. سهولة في تعديل القالب والشكل والتصميم.
  6. هناك العديد من المدونات والمنتديات التي تقدم الدعم لمدونات بلوجر مجاناً.
  7. شروحات بلوجر متاحة علي الانترنت بكثرة.
  8. المدونة مقدمة من جوجل لذلك لا داعي للقلق لانها شركة عملاقة ومضمونة وبما انك تتبع قوانينهم فلن يتم حذف مدونتك.
  9. يمكنك الربح منها من خلال الاعلانات.
  10. لا يتم عرض اعلانات مزعجة لزوارك .

كما تلاحظ فهناك العديد من الاسباب التي تجعلك تستخدم بلوجر وهناك العديد من الاسباب الاخري ، لذلك اذا اردت انشاء مدونة فانصحك بمنصة التدوين الرائعة بلوجر مع العلم أن مدونة عالم الكمبيوتر علي بلوجر.

انشاء مدونة علي بلوجر في 3 دقائق فقط


اولاً لانشاء حساب علي بلوجر يجب أن يكون لديك حساب علي gmail ، وان لم يكن لديك فيجب عليك انشاء ايميل Gmail من خلال الدخول الي هذا الرابط http://mail.google.com/mail/signup ثم ملئ البيانات من اسمك والاسم الاخير والباسورد وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف ، ثم اسم المستخدم وهو اسم الايميل. والي اخره حتي يتم انشاء الايميل بمنتهي السهولة.



وبعد انشاء ايميل جيميل نقوم بالتوجهه الي هذا الرابط http://www.blogger.com ، ثم تقوم بادخال الايميل والباسورد كما قمت بانشاءه ، ثم تقوم بكتابة الاسم المعروض وهكذا يصبح لديك حساب علي بلوجر ، ويمكنك الان انشاء مدونة علي بلوجر بسهولة من خلال الضغط علي "مدونة جديدة" ثم ملئ البيانات كما بالصورة التالية : ( اسم النموذج وهو اسم المدونة ، والعنوان وهو رابط المدونة ويجب أن يكون متاح اي غير مستخدم من قبل ، وتقوم باختيار اي قالب فيمكنك فيما بعد استبداله بسهولة. )



بعد ملئ البيانات تقوم بالضغط علي "انشاء المدونة" ، والان اصبحت المدونة متاحة وتم انشاءها بمنتهي السهولة. ويمكن لاي الشخص الدخول عليها من خلال الرابط وهو عبارة عن العنوان " في الصورة بالاعلي بالاضافة الي blogspot.com ، وهذا يسمي الدومين.

تغيير قالب مدونة بلوجر الي قالب خاص بك


هناك العديد من قوالب بلوجر العربية والمعربة والمجانية بشكل كامل والمتاحة علي الانترنت ويمكنك البحث عنها بسهولة ، وقالب بلوجر يكون ملف بصيغة xml ، وتقوم بتحميله ثم تقوم بالتوجهه الي لوحة تحكم بلوجر ثم "قالب" Template ، ثم نسخ احتياطي/استعادة ، ثم تقوم بالضغط علي Browse ، ثم تقوم باختيار القالب من جهازك ثم تحميل.



شراء دومين مدفوع وربطه بمدونة بلوجر


البعض يقوم باستخدام دومين بلوجر المجاني وهذا خطأ كبير جداً ، اولاً الدومين المجاني لا يعطي لمدونتك الاحترافية ، وايضاً يكون صعب الحفظ ، واذا اردت التحول الي وردبريس فستخسر الارشفة "اي مواضيعك وروابط في جوجل" وبالتالي ستخسر زوارك لانهم يقومون بالدخول من خلال الدومين المجاني ، لذلك انصح الجميع بشراء دومين مدفوع لمدونته حتي تتسم بالاحترافية ولا تندم فيما بعد كما انه مقابل 6 دولار فقط ! . تابع الخطوات التالية لشراء دومين وربطه ببلوجر :
  • يجب عليك الدخول الي موقع جودادي من خلال هذا الرابط http://x.co/128xG لكي تحصل علي خصم من 11.99$ إلى 5.99$.
  • ثم تقوم بكتابة اسم الدومين الذى ترغب فى شراءه داخل مربع البحث لتعرف اذا ما كان متوفر ، ثم اضغط Go.



  • اذا كان الدومين متاح ولم يكن محجوز من قبل شخص اخر ، فستظهر لك الرسالة بالاسفل ، فـ قم بالضغط على Continue to Cart لاكمال عملية التسجيل.



  • ثم تقوم باختيار 1Year ، او علي حسب ما تريد ولكن افضل سنة واحدة ثم تقوم بالتجديد فيما بعد ، وكما تلاحظ السعر هو 6.17 دولار فقط ، فتقوم بالضغط علي check out كما بالصورة التالية :



  • ثم تقوم بادخال بيانات الدفع في الصفحة التالية ، فتقوم بكتابة بياناتك وبيانات الدفع ، وفي بيانات الدفع تقوم بكتابة اسمك كما هو مكتوب على البطاقة بدقة ثم نوع البطاقة (Visa - Mastercard ) , ثم تاريخ انتهاء مدة الصلاحية للبطاقة ثم رمز الامان للبطاقة. معلوماتك وبياناتك بالتأكيد تعرفها ولكن معلومات الدفع تجدها علي البطاقة او تقوم بالاتصال بالبنك للحصول عليها. ولاحظ أن فيزا الانترنت او الفيزا المدفوعة مقدماً متوفرة في اغلب البنوك ولا تحتاج الي فتح حساب خاص بك ومصروفاتها وتكاليفها رمزية لانه تعتبر من الخدمات البنكية الترويجية اي البنوك لا تهدف للربح منها. وبعد ملئ البيانات تقوم بالضغط علي Place your order.



  • الان اصبح الدومين ملك لك واصبح لك حساب وباسورد ستجدهم في رسالة علي ايميلك. والان جاء موعد ربط الدومين بمدونتك علي بلوجر. فتقوم بالتوجه الي جودادي ثم تقوم بالضغط علي My Account ، ثم تقوم بالضغط علي Domains ثم تقوم بالضغط علي Launch امام اسم الدومين الذي قمت بشراءه كما بالصورة التالية :



  • ثم تقوم بالبحث عن DNS Manager وتقوم بالضغط علي Launch اسفلها ، ثم ستظهر لك الآن مجموعة من الجداول فتقوم بالتوجه الي جدول Host ، ثم تقوم بالضغط علي زر Quick Add اسفل الجدول ، ثم تقوم باضافة علامة @ في العمود الاول ، ثم في عمود الـ point to تقوم بكتابة الارقام التالية علي الترتيب :

    216.239.32.21
    216.239.34.21
    216.239.36.21
    216.239.38.21

    كما بالصورة التالية :



  • ثم في نفس الصفحة تقوم بالتوجهه الي جدول CNAME وتقوم  بالبحث عن www فى العمود الأول ، و بدلاً من علامة @ التى امامها ، تقوم باستبدالها بـ ghs.google.com ، ثم تقوم بالضغط علي "Save Zone File" لحفظ ما قمت به.
  • والان تقوم بالتوجهه الي مدونة بلوجر لاضافة الدومين ، فتقوم بالضغط علي اعدادات "Settings" ، ثم اضافة نطاق مخصص "Add custome domain" ، ثم تبديل الي الاعدادات المتقدمة ، ثم كتابة اسم الدومين ثم Save كما بالصورة التالية :



  • والان قد انتهيت من شراء واضافة الدومين لبلوجر ولم يتبقي لك سوي الانتظار ، وقد تأخذ العملية دقائق او ساعات ، فانتظر حتي يتم السماح لك بالدخول من خلال الدومين ولن يأخذ الامر الكثير من الوقت.

بالنسبة لمن يقومون بشراء وربط دومين مدفوع بمدوناتهم بعد فترة ، بمعني ان جوجل قد قام بارشفة المدونة وهو يخاف علي هذه الارشفة وعلي الزوار ، فلا تقلق فلن يأخذ الامر ايام او اسابيع علي اقصي تقدير حتي يقوم جوجل بالتعرف علي الدومين الجديد وتبديل الارشفة.

شرح فيديو لكيفية انشاء مدونة بلوجر وايضاً شرح لـ لوحة تحكم بلوجر واضافة اول تدوينة لك


بالتأكيد لوحة تحكم بلوجر هي اهم ما يجب عليك أن تعرفه لانها هي ما تتحكم في مدونتك من خلالها ، فيمكنك اجراء اي تعديل علي القالب من خلالها وايضاً نشر تدوينة وايضاً تعديل الاعدادات ، لذلك الفيديو بالاسفل يعرض لكم كيفية انشاء مدونة علي بلوجر وايضاً كتابة اول تدوينة وشرح لاهم اعدادات لوحة التحكم حتي يصبح الامر مفهوم بالنسبة للجميع.



الخلاصة


بالتأكيد الان اصبح لديك مدونة جاهزة ولعلك بدأت بالفعل في التدوين ولكن يجب أن اخبرك بانه يجب عليك البحث بشكل دائم عن تحديثات بلوجر وعن كيفية جلب المزيد من الزوار وغيرها من المواضيع التي يجب عليك البحث عنها والاطلاع عليها وايضاً شروحات تعديل القالب ولن يكون هذا هو الموضوع الاخير بل هو فقط بداية لمزيد من المواضيع باذن الله حول هذه النقاط وستكون مواضيع بالتأكيد بافكار حصرية وتجارب لمدونة عالم الكمبيوتر فقط وكالعادة ستكون مجانية تماماً. لذلك ترقب وانتظر وابحث واستعد فهي مجرد بداية باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/22/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 20 تعليقًا:

  1. حتى الآن مافهمت شو الفائدة منها؟

    ردحذف
  2. @Hasan Shaalan
    هل قرأت الموضوع ؟ .. مدونة اخي تعني موقع كمدونة عالم الكمبيوتر التي تتصفحها انت الان :)

    ردحذف
  3. شكر استاذى العزيزى فانى متابع لصفحتك وقناتك ومدونتك العزيزة وقد استفدتم منهم كثير ...اريد اعمل مدونة فى مجال الكمبيوتر والانترنت وليس لدى ادنى خبرة فى عمل المدونات فبماذا تنصحنى ؟ وشكرا لكم

    ردحذف
  4. @الكمبيوتر برامج وشروحات
    بقراءة هذا الموضوع جيداً وانشاء المدونة والبدأ في التدوين والخبرة ستأتي لك علي مدار شهور وسنوات التدوين ولكن فقط ابدأ.

    ردحذف
  5. شكرا .. لقد استفدت كثيرا من هذا الموضوع نحن من المتابعين لمدونتكم

    ردحذف
  6. شكرا اخي علي الموضوع الجميل

    ردحذف
  7. انا مش عارف املء خانه الدومين.

    ردحذف
  8. مشكلة بلوجر أنك ما تقدرش تتجاوز 20 صفحة. ممكن حل أخ منير؟

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم عندي مدونة علي بلوجر منذو سنة ولكن القالب يوجد به أخطاء كثيرة وقمت بتغير القالب عدة مرات ولكن المشكلة ما زالت موجودة ....
    والمشكلة هي ان المدونة لاتظهر في البحث علي اي متصفح وجوجل اد سنس ارسلة لي رسائل كثير تفيد ان مدونتي غير مرئية وانه يوجد اخطاء في الفالب وحاولت اصلاحها عن طريق البحث علي جوحل لحل المشكلة .... ولاكن دون فائدة وقمت بتعديل الاعدادت في المدونة لتكون ظاهرة لمواقع البحث .... وقمت بلاشترك في عدة مواقع لاشهار المدونات مواقع كثيرة اجنبية وعربية وعلي الفيس بوك وتويتر وتقريبآ فعلت كل ما استطيع لجعلها مرئية دون جدوا ..... يوجد مواقع لاصلاح قالب المدونات وحاولت الاصلاح ولاكن ما زالت لا تظهر في اي بحث علي الانتر نت حتي جوجل يقول لي هذه المدونة غير موجودة واسم مدونتي يصلح لعمل مدونة جديدة ....والان أريد اصلاحها او اقوم بعمل ازلة لهذه المدونة..... اسف للاطالة عليك .... ممكن لو في حل لمشكلتي مع المدونة مراسلتي ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  10. شكرا على الموضوع الرائع
    لى سؤال هو
    انى امتلك مدونه ولاكن هيه بنطاق فرعى واريد ان اشترى نطاق هل اشترى نطاق من لوحه تحكم بلوجر ام اشترى نطاق واقوم بربطه ببلوجر
    شكرا لك
    سوف اشترك في: تعليقات الرسالة (Atom) حتى يوصلنى الرض

    ردحذف
  11. شراء نطاق وربطه ببلوجر افضل. حتي يكون النطاق ملك لك ولديك امكانية الدخول اليه في حالة التحويل مستقبلاً الي وردبريس او في حالة لقدر الله اذا تم حذ مدونتك فيكون الدومين ملك لك.

    ردحذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم --
    لقد قمت بالغاء استلام الرسائل البريدية الخاصة ب مدونتك عن طريق الخطأ ولاكن قمت بعمل لايك لصفحتك علي الفيس بوك لو في لامكان تفعيل ارسال الرسائل البريدية علي الاميل الخاص بي اكون شاكر لك كثيرآ وذلك لجهدكم الكبير في مدونتك والمصداقية الكبير في موضوعتكم وهذا هو الأيميل ..... ‫issamdresses@gmail.com‬ وشكرآ علي اهتمامك

    ردحذف
  13. اعجبنى كل ماقدمتموه لنا عن مدونة بلوجر
    وانا اريد منكم كيفية عمل مفاتيح للمدونه مثل
    (( الرئيسيه- استفسارات- اتصل بنا- من نحن .....
    وما معنى HTML وURL
    من فضلكم انا عوزه اعرف كل شئ عن عمل مدونة بلوجر ونشرها فى الفيس بوك
    شكرا لما قدمتموه وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  14. انا عملت بعض الاشياء فى مدونتى
    (( ام الخير للاكلات والحلويات السوريا ))
    بس عوزه اكملها بالمفاتيح وازاى انشرها على الفيس بوك
    ولا تنسو استفساري عن
    HTML ,URL

    ردحذف
  15. غير معرف9/04/2014 6:56 ص

    السلام عليكم
    حرب التتار -ملوك حرب التتار
    http://mtatar.com/ts8/register.php?ref=142

    ردحذف
  16. السلام عليكم انا من اليوم قمت بمتابعت هذه المدونة الرائعة والتى فى غضون 3 ساعات استفدت منها كثيرة وارجوا منكم الاستمرار
    وفقكم الله

    ردحذف
  17. السلام عليكم،
    أودت مشاركتكم موقع رائع لإنشاء مدونة احترافية في دقائق و بالمجان أحسن من بلوغر و الميزة الأساسية هو انه جد سهل الإستخدام اسمه eJarida
    http://ejarida.com
    تحياتي

    ردحذف