مقارنة بين ويندوز 7 وويندوز 8

مقارنة بين ويندوز 7 وويندوز 8 ، في البداية وحتي تاريخ كتابة هذا الموضوع فمازال ويندوز 7 يحتل المركز الاول كالويندوز الاكثر استخدام عالميا ً ، وويندوز 8 اصبح ينافسه حالياً ولكن في موضوع قديم نوعاً ما وقبل اطلاق ويندوز 8 قمنا باستعراض مميزات ويندوز 8 والتي كانت بالفعل رائعة ، ولكن الان نريد أن نستعرض ما هو الفرق بين ويندوز 7 وويندوز 8 باختصار في مقارنة بين ويندوز 8 وويندوز 7 بحيث أن تسهل عليك اختار الترقية ام لا؟ ، وهل بالفعل يستحق ويندوز 8 التجربة ام لا؟ ، وهل بالفعل ويندوز 8 هو المستقبل ؟ ، لذلك من خلال هذا الموضوع سنقوم بعرض مقارنة بينهم للتوضيح والاختيار لك في النهاية. تابع بعد الفاصل ..



في البداية وقبل البدأ في استعراض المقارنة في السطور التالية ، فيمكنك الاطلاع علي الجدول التالي في مقارنة بسيطة بين ويندوز 8 وويندوز 7 من خلال الشكل التالي :



وكما تلاحظ بالشكل بالاعلي فهناك العديد من الخواص والمميزات الجديدة في ويندوز 8 والتي لا توجد في ويندوز 7 ، والان نبدأ في استعراضها بمزيد من التفصيل من خلال النقاط التالية :

1 - مرحلة التثبيت


لا يختلف ويندوز 8 عن ويندوز 7 في هذه المرحلة كثيراً ، فـ تثبيت ويندوز 8 يشبهه الي حد كبير تثبيت ويندوز 7 ، فقط ما يختلف هو الالوان والتصميمات ويجب أن اذكر ذلك ، ويندوز 8 يتفوق كثيراً في الالوان حتي في مرحلة التثبيت ! ، ولعل الاختلاف الوحيد بينهم هو أن ويندوز 8 في مع نهاية التثبيت سيسألك عن الشكل الذي تريد وتبدأ في اختيار الالوان وغيرها.

2 - واجهه الويندوز


ويندوز 8 يختلف كثيراً في الواجهه عن ويندوز 7 ، وسنوضح ذلك ببساطة ، ويندوز 8 يحتوي علي واجهتين وهما واجهه ميترو وواجهه سطح المكتب العادية ، فسطح المكتب لا يختلف كثيراً ولكن الامر كله أن واجهه ميترو جاءت لتحل محل قائمة Start ، فيمكنك استخدام سطح المكتب ووضع الايقونات الخاصة بالبرامج عليه ولن تحتاج الي استخدام واجهه ميترو ! ، فواجهه ميترو يمكنك اضافة البرامج اليها والتطبيقات ولكن للملاحظة لا يمكن تشغيل التطبيقات الا من واجهه ميترو ، وواجهه ميترو مميزة بتصميمها الساحر ولكن لعل استخدامها الوحيد هو التطبيقات والوصول الي اعدادات الكمبيوتر وربما لن تحتاج الي استخدامها اذا اردت ذلك.

3 - السرعة


عندنا نتحدث عن السرعة خاصتاً سرعة الاقلاع ، فويندوز 8 هو الافضل ، فسرعة الاقلاع في ويندوز 8 لا تتجاوز الـ 30 ثانية فقط ، بالاضافة الي سرعة الاغلاق ايضاً ، فويندوز 8 لا يستغرق ثواني عند اغلاقه ولا يستغرق ثواني ايضاً عند الاقلاع الي الويندوز ، وان كنت تقوم باستخدام العديد من البرامج في الخلفية فسيحتاج 10 ثواني عند الاغلاق ! ، ولكن بالنسبة لسرعة الاداء لا يختلف ويندوز 7 عن ويندوز 8 كثيراً.

4 - الامان


ويندوز 8 يوفر المزيد من الامان بالمقارنة مع ويندوز 7 ، فمايكروسوفت قامت بتحديث الامان في ويندوز 8 وتحديث النظام الدفاع للويندوز بحيث انه اصبح مأمن بشكل رائع ويستخدم تقنيات لحماية الجهاز عند الاقلاع ليتأكد تماماً انه امن.

5 - سهولة التعامل


ويندوز 8 لا يختلف عن ويندوز 7 في التعامل ، البعض يعتقد أن هناك اختلاف ولكن كل ما يوجد في ويندوز 7 يوجد ايضاً في ويندوز 8 لذلك طريقة استخدامك لن تتغير ، ولكن الامر كله متعلق بأن ويندوز 8 مصمم خصيصاً لاجهزة التابلت لذلك ستجد انه نوعاً ما يميل الي اللمس اكثر منه الي استخدام الماوس ! ، ولكن الاختلاف ليس كبير وربما لن تشعر به.

6 - مدير المهام



مدير المهام الخاص بويندوز 8 يختلف عن ويندوز 7 ، فمدير المهام الخاص بـ ويندوز 8 يحتوي علي المزيد من التفاصيل عن العمليات التي تتم علي جهازك والمستخدم من الـ CPU و الميموري والانترنت ، ولكن بالنسبة لاي مستخدم عادي فـلن يهتم لهذه التفاصيل ، فكل ما تحتاج اليه هو الواجهه البسيطة الخاصة بويندوز 7 والتي توضح لك اي البرامج تستخدم مساحة كبيرة من الميموري لكي تغلقها او تتجنب استخدامها فيما بعد.

7 - التطبيقات والبرامج


التطبيقات بالتأكيد هي اكثر ما يميز ويندوز 8 ، ولا يمكنك تشغيل هذه التطبيقات علي ويندوز 7 حتي الان ، وبالفعل هناك من هذه التطبيقات ما هو ابداع ، فـ تطبيقات ويندوز 8 بالفعل مميزة ولكن يجب ملاحظة ايضاً بأن هناك برامج تعمل علي ويندوز 7 وحتي الان لم يتم دعمها لويندوز 8 ! ، لذلك يجب عليك الانتباه لذلك جيداً.

8 - نقل الملفات


نقل الملفات في ويندوز 8 اصبح افضل ، فيمكنك ايقاف واستكمال النقل في اي وقت كما تريد ، فعند نقل الملفات في ويندوز 8 يمكنك ايقاف عملية النقل لفترة ثم تستكملها فيما بعد وهذه الخاصية مميزة بالفعل.

9 - الإقلاع الحي


خاصية مميزة في ويندوز 8 حيث تسمح لك بوضع نظام التشغيل على USB ونقله على أى جهاز شئت بنفس الملفات و الإعدادات والخلفيات ..الخ ، ويعمل كما لو كنت علي نفس الجهاز ، ونظراً للكفاءة العالية لويندوز 8 وسرعة الاقلاع ، فـتعمل هذه الخاصية بصورة ممتازة ، وبالتأكيد هذه الخاصية لا توجد في ويندوز 7.



الخلاصة

المقارنة بالاعلي تضم اغلب الخواص والمميزات التي قد تهمك كمستخدم عادي لنظام الويندوز والان القرار يعود لك ، هل تعتقد أن الخواص بالاعلي بالفعل تجعلك تستخدم ويندوز 8 ! ، ام تبقي في استخدام ويندوز 7 كما انت ؟ ، ويجب عليك أن تلاحظ بأن مايكروسوفت علي وشك اصدار ويندوز بلو Blue وغالباً سيتم اصدارة قريباً في شهر يونيو ، وخلال السنوات القادمة ستتوقف ايضاً مايكروسوفت عن دعم ويندوز 7 ، فالتطور يلاحقنا ويجب علينا المضي قدماً لنجرب الجديد دائما. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
مقارنة بين ويندوز 7 وويندوز 8 Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/29/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 39 تعليقًا:

  1. غير معرف4/03/2013 7:31 م

    حلو

    ردحذف
  2. غير معرف4/18/2013 9:30 م

    كمستخدم عادي لا أجد فرق فعلي ! بس رح أجرب ويندوز 8 فضولاً وليس حاجة :)

    ردحذف
  3. غير معرف4/30/2013 3:29 م

    سوف اجربه كفضول وولمسايرة تطور العصر الذي نعيش به

    ردحذف
  4. غير معرف5/02/2013 12:37 م

    الحقيقة انا استخدمت ويندوز 8 وهى نسجة جميلة جدا وشكر على المقارنة دية

    ردحذف
  5. غير معرف5/05/2013 8:31 م

    عيوب ويندوز8 لاتذكر وهو افضل ويندوز حتى الان

    ردحذف
  6. عندما قلت انت "وخلال السنوات القادمة ستتوقف ايضاً مايكروسوفت عن دعم ويندوز 7 ، فالتطور يلاحقنا ويجب علينا المضي قدماً لنجرب الجديد دائما. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم." لقد بكيت. لاني احب ويندوز 7 اكتر :") و فكرة اني لن ارى ويندوز 7 مجددا ابكاني

    ردحذف
  7. غير معرف 1
    الحمد لله أن الموضوع قد اعجبك. فضلاً قم بكتابة اسمك في المرة القادمة بدلاً من "غير معرف"

    غير معرف 2
    في الوقت الحالي ربما يكون الفرق غير واضح ، ولكن اعتقد أن فكرة ان يكون هناك تطبيقات موحدة للهاتف والكمبيوتر فاعتقد انها فكرة رائعة من مايكروسوفت ومستقبل قادم.

    3 غير معرف
    بالتأكيد يجب مسايرة تطور العصر. فضلاً قم بكتابة اسمك في المرة القادمة بدلاً من "غير معرف"

    غير معرف 4
    ويندوز 8 بالفعل مميز. فضلاً قم بكتابة اسمك في المرة القادمة بدلاً من "غير معرف"

    غير معرف 5
    اتفق معك اخي ، واعتقد أن مايكروسوفت ستصدر تحديثات قادمة لمعالجة هذه العيوب. فضلاً قم بكتابة اسمك في المرة القادمة بدلاً من "غير معرف"

    cat rawasco
    ويندوز 8 يشبهه كثيراً ويندوز 7 ، الامر المختلف فقط هو واجهه ميترو اما عن سطح المكتب فلا يختلف كثيراً عن ويندوز 7 ، انا من خلال استخدامي لويندوز 8 و 7 ، فيمكن القول بأن ويندوز 8 هو عبارة عن ويندوز 7 مضاف اليه واجهه ميترو ليس اكثر.

    ردحذف
  8. غير معرف6/03/2013 8:30 ص

    شخصيا بعد التجربة انا لا انكر ما ذكرت خاي بالموضوع ولكن ويندوز 8 ثقيل نوعا ما ويذكرني بالوندوز فيستا ... هاذا اولا ناهيك انني واجهت المشاكل في بعض البرامج التي لا تدعم الوندوز 8 رغم انه مضى وقت لا باس به على نزوله ... وغير هذا كله الوندوز 8 كما ذكرت يميل بشكل كبير الى التابليت وانا شخصيا اكره التعامل مع هذه االانظمة لذلك ما زلت افضل الوندوز 7 واضعه في المركز الاول من بين اختياراتي !

    ردحذف
  9. وندوز تكثر من رائع
    لكن ما زلت الان استخدم وندوز 7
    واشكرك اخي الكريبم على
    اتقرير الجميل

    ردحذف
  10. غير معرف6/19/2013 9:49 م

    شكرا على الموضوع لكن الرجاء كتابة مصدر المعلومات

    ردحذف
  11. غير معرف6/20/2013 3:05 م

    اللي تعرفو خير من اللي متعرفوش

    ردحذف
  12. عيوب ويندوز 8 :
    - يفتقر سطح المكتب لشفافية وجمال ويندوز 7 من تكبير وتصغير النوافذ والحواف للنوافذ
    - اكبر غطلة انهم شالوا زر ابدأ - الناس اتعودت على ابدأ وتم استبداله بشاشة المترو
    - لم اجد زر اغلاق فى البرامج التى تعمل على شاشة المترو مما اضطر الى الضغط alt+f4
    - سرعة الفتح والغلق موجودة فى 7 ولكن القفل عن طريق هيبرنت اذن مفيش فرق كبير
    - فشل ميكروسوفت فى جذب الناس لويندوز 8 وذلك لانهم ركزو على القوة وليس الشكل وشاشة المترو غير جذابة

    مميازت ويندوز 8 :
    - السرعة عامة على حد ما
    - شاشة المترو بها الفيس بوك والعديد من البرامج ليف تعد بمسابة سطح مكتب
    - الذكاء فى التعامل مع الاجهزة الداخلية وعجبنى مثلا قى سماعة الرأس البلوتوث
    - الاستئذان فى استخدام الكاميرا والميك للبرامج التى تستخدم ذلك
    - يتزل معاه برنامج شبه حماية من الفيروسات - ليس شرط تركيب برنامج الفيروسات
    - اشعر انه قوى لا يهنج ولديه خيارات مبسطة للمستخدم
    - نسخ الملفات يكون بشكل مميز ويمكن ايقافة واستكمال مرة اخرى جيد جدا
    - طبعا للناس التى معهم شاشة لمس فهو الاختيار الافضل

    ردحذف
  13. لحد الحين احاول اقنع نفسي بالويندوز 8 لكن مو قادرة .. بصراحة شكله يخلي الواحد ما يحس انه على كمبيوتر من وجهه نظري :/

    ردحذف
  14. اخي بالنسبة لبرامج لغات البرمجة مثل C#.net , فيجوال بيسك دوت نت

    هل تعمل على windows 8 ؟؟

    ردحذف
  15. سأجربه كَـ إعجاب بواجهته و سلاسته النظرية و لكن سأستعمله و ابدي رأيي فيه فيما بعد !

    مع تحياتي
    DarkGamer

    ردحذف
  16. غير معرف10/23/2013 7:53 م

    الموضوع رائع

    ردحذف
  17. بالنسبة لقائمة إبدأ في ويندوز 8 يوجد برنامج يرجع لك قائمة إبدأ بنفس الشكل وبنفس العمل ، إبحث عنه في جوجل بكتابة عبارة " قائمة إبدأ ويندوز 8 "
    وبالنسبة للبرامج التي تعمل على ويندوز 7 ولا تعمل على ويندوز 8 ،، إذهب إلى " لوحة التحكم " ثم " استكشاف مشاكل الكمبيوتر وإصلاحها " ثم " تشغيل البرامج المصممة لإصدارات ويندوز السابقة " ،، تضغط عليها ثم تعمل التالي بعد ذلك سيبحث الكمبيوتر عن البرامج التي لا تدعم وعندما يتوقف إضغط على " غير مدرج " ثم التالي ثم حدد ملف السيتب للبرنامج الذي تريد تثبيته ... وهكذا سيتم تثبيته بشكل طبيعي .

    ردحذف
  18. غير معرف12/01/2013 5:43 م

    يشباااااااب هاض هو البحث ​​- ﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪﮪہَ هُ ˛ /ّ=))\ ّ

    ردحذف
  19. كل من يقول ان ويندوز 8 سيء فهو لا يعلم شيء عنه انا استخدمت ويندوز 8 والآن استخدم ويندوز 8.1 برو فهو حقا رائع وسريع وسلس وأمن انصح الجميع بتحميله من الانترنت وحرقه على اسطوانه او فلاشه وتسطيبه على حاسوبه وتفعيله عن طريق كراك والاستمتاع بتجربته الرائعة

    ردحذف
  20. ويندوز 7 هو الافظل مضمونا لانه هناك ثغرة تم اكتشافها في ويندوز 8 تمكن قراصنة النت من الدخول الى حاسوبك اذا كنت تستخدم ويندوز 8

    ردحذف
  21. غير معرف5/17/2014 2:09 م

    لو تم تطوير ويندوز اكس بي بالنسبة لي افضل من 7 و 8

    ردحذف
  22. استخدم ويندوز me ^_^ , لا احتاج للترقية بشدة فهو يلبي حاجاتي وشكرا على الموضوع الجميل (لا احتاج للترقية لانني سوف اشتري تابلت يعمل بهذا النظام ;)

    ردحذف
  23. غير معرف6/02/2014 6:55 م

    السلام عليكم اخي المقارنة الي في الجدول تشبه لذي كمثال فقط

    XXXX / البارصا / مدريد

    الابيض / لا / نعم
    رونالدو / لا / نعم
    ميسي / نعم / لا

    لاحظ

    ردحذف
  24. غير معرف8/01/2014 9:35 م

    انا استخدم ويندوز 7 ولاكن لدي الرغبة في استعمال ويندوز 8.1قولو لي اني ويندوز اروع

    ردحذف
  25. عبد الله اﻷصفر10/10/2014 12:39 ص

    أنا مع التطور ويندوز8
    يجب دائما التقدم والتطور نحو الأفضل
    وإذا بقينا علی ويندوز 7 فسوف يأتي يوما ويطلع ويندوز 11

    ردحذف
  26. غير معرف12/18/2014 10:50 ص

    حلبوءة عللولي

    ردحذف
  27. السلام عليكم لدي لابتوب ديل رام 4 كارت شاشة 1 معالج كور اي3 هل المواصفات كافية لتشغيل ويندوز 8 بسرعة كافية اوجيدة واي نسخة انصب 32 ام 64 وهل الويندوز8 افضل واسرع من7 من ناحية تشغيل الالعاب القوية مثل كال اوف ديوتي وغيرها وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عندما اضفت رام بسعة 02 اصبح عندي سعة 04 كما استبدلت المعالج 01 بمعالج 03 ..وقببل الاضافة حاولت تنصيب 07 ولم تنجح معي .لكن مع الاضافة التي >كرتها و سرعة المروحة ب2400 دورة قمت بتنصيب ونداوز 8.1 و نجحت معي الا انني دائما مع غلق بعض البرامج التي تطلب التفعيل او ما شابه ..كنت على وشك استعمال ونداوز 7 الا انني تراجعت لكثرة التصريحات والتي تعاملت مع ونداوز 8.1 ..ادا كانت لديك كميوتر جديد و >و سعة في القرص الصلب استعمل 64 و ا>ا كان العكس استعمل 32 و الله اعلم .

      حذف
  28. غير معرف1/05/2015 5:51 م

    ويندوز 7 هو الافضل من ناحية انه هناك الكثير من البرامج لا تدعم ويندوز 8 و خاصة 8.1 و هذه مشكلة مهمة جدا اما من الناحية الحماية ف ويندوز 8 افضل طبعا وسرعة الانطلاق و بعض الامور البسيطة و البشع في 8 انه ما تحس حالك ع كمبيوتر فمن ناحية الاستخدام العادي فلن يخصك شيء مع 7 ناهيك عن ان 8 معقد بعض الشيء

    ردحذف
  29. كل ما يعجبني اني زرت مجموعة من المواقع و لم اجد مثل هدا الشرح ..كلها تفضل برنامجا علىى الاخر ....موضوع حلو و عبارة عن مقارنة فقط...و بالفعل الامر يعود للمستعمل, كل حسب الحاجة

    ردحذف
  30. اخي كل شي كويس بموضوعك بس الخواص وبالتحديد خواص الاقلاع السريع والاغلاق السريع والاقلاع الامن دول مش بوندوز 8 انا لدي ويندوز 8 اول شهر كان يقلع ويغلق كويندوز7 اما الان فوندوز xp اسرع منه

    ردحذف
    الردود
    1. تمام فعلا ويندوز xp رائع من كل انواع الويندوز

      حذف
  31. Mohamed Fawzy3/28/2015 10:27 م

    شكرآ للمساعدة

    ردحذف
  32. غير معرف6/26/2015 12:17 ص

    شكرا

    ردحذف
  33. غير معرف6/28/2015 4:52 م

    وندوز 8 رائع بس من تجربتي وندوز 7 احسن لهوات الالعاب

    ردحذف
  34. غير معرف8/13/2015 6:21 م

    اخي انا كان عندي WINDOWS 7 ثم استخدمت WINDOWS 8 ثم WINDOWS 8.1 لكن ان ويندوز 8 فيه اخطاء
    اما الويندوز 7 لا انا الان عندي ويندوز 8.1 الان انا محمل نسخ ويندوز 7 يمكن اثبتها

    ردحذف
  35. غير معرف8/22/2015 2:35 م

    موضوع رائع من شخص أروع
    موضوع متكامل شكرا لك

    ردحذف
  36. شرح ممتاز بارك الله لكم

    ردحذف
  37. هل ويندوز 8 يشغل الصور الجيف

    ردحذف