حماية ايميل الجيميل من الاختراق

ان كنت من مستخدمي الجيميل او لديك حساب علي جوجل او تستخدم خدمة من خدمات جوجل المعروفة ، وهنا انت بحاجة الي حماية ايميل الجيميل Gmail من الاختراق ، ولاحظ اننا في موضوع سابق قمنا باستعراض كيف يمكنك معرفة ما اذا كان ايميل الجيميل مخترق ام لا ، ومن خلال هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض كيف يمكنك حماية ايميل الجيميل من الاختراق من خلال مجموعة من الخطوات.



Gmail Logo



في موضوع سابق قمنا بتوضيح كيف يمكنك حماية حسابك علي الفيس بوك وكانت الفكرة تعتمد علي ربط حسابك بهاتفك ، بحيث انه عند الدخول من جهاز غير متعرف عليه اي جهاز مجهول فيتم ارسال كود الي هاتفك لتقوم بادخاله الي الحساب ، وبذلك حتي اذا تم معرفة الباسورد فـ لن يتمكن اي شخص من الدخول اليه الا من خلال الهاتف الخاص بك ، ونفس الفكرة تنطبق علي حماية ايميل الجيميل ، فمن خلال تفعيل ما يسمي بالـ 2Step Verification  وهو بنفس الفكرة الخاصة بحماية حساب الفيس بوك.


تفعيل خاصية الموافقات علي الدخول

1 - تقوم بالدخول الي هذا الرابط ثم تقوم بتسجيل الدخول ، ثم تقوم بالضغط علي بدء الاعداد ..


2 - ثم بعد ذلك تقوم بكتابة رقم هاتفك كما بالصورة بالاسفل .. اختيار الدولة ثم كتابة رقم الهاتف ..


3 - ثم تقوم بالضغط علي ارسال الرمز ،، ثم تقوم بادخال الرمز الذي سيصل لك علي الهاتف ..


4 - بعد ذلك سيسألك اذا كنت تريد اضافة جهاز الكمبيوتر هذا الي قائمة الاجهزة الموثوق فيها ، فتقوم باضافته ، وبذلك لن يسألك عن كود الهاتف مرة اخري علي هذا الجهاز.


5 - ثم تقوم بالضغط علي تأكيد ..



والان اذا تم الدخول الي ايميل الجيميل الخاص بك من جهاز كمبيوتر غير متعرف عليه فـ لن يتمكن من الدخول الا بعد ادخال الكود الذي سيصل الي هاتفك !

اضافة رقم هاتف احتياطي

يمكنك اضافة رقم هاتف اخر في حسابك في حالة اذا فقدت هاتفك او اي شئ ، فتتمكن من استعادة الحساب من خلال رقم الهاتف الاحتياطي ، بعد تطبيق الخطوات بالاعلي تقوم بالدخول الي نفس الرابط وهو هذا الرابط وتقوم باضافة رقم هاتف احتياطي كما بالصورة التالية :



لاحظ معي جيداً ، امام الـ Backup phones تقوم باضافة ارقام الهاتف الاحتياطية ، ولكن هناك خيار اخر بالاسفل وهو "Printable backup codes" وهو عبارة عن مجموعة اكواد كلاً منها يستخدم لمرة واحدة في حالة اذا لم تتلقي الكود علي الهاتف تقوم بادخال اي منها ، فكما تلاحظ هو يخبرك بأن تبقيها في مكان امن معك سواء محفظتك او اي مكان اخر امن.


الخلاصة


اولي الخطوات لحماية اي ايميل او حساب علي جهازك من الاختراق هو حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق ، وعلي الرغم من ذلك فحتي اذا تم معرفة الباسورد فبتطبيق الشرح بالاعلي لن يتمكن الشخص من الدخول الي الايميل الا من خلال هاتفك ، ولكن بشكل عام يجب عليك حماية جهازك دائماً. وايضاً قم باختيار باسورد قوي وساقوم بشرح في موضوع قادم باذن الله كيف يمكنك انشاء باسورد قوي لحسابك. اتمني ان يكون الشرح واضح ومفيدة وشكراً لكم.
حماية ايميل الجيميل من الاختراق Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/03/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: