كيف تتعلم الانجليزية من خلال الكمبيوتر في ثلاثة شهور



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


دعني اخبرك اولاً أن بامكانك أن تتعلم اللغة الانجليزية في شهر واحد ويمكنك أن تتقنها في ثلاثة شهور ! ، نعم هي حقيقة فانت الان تجلس علي جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت اذا انت تمتلك العالم بالكامل بين يديك ومجاناً. الامر ليس سهل ويحتاج الي الجهد ولكن بما انه مجاناً ولن يستغرق الكثير من الوقت كما اخبرتك ان كان لديك دافع قوي وتريد أن تتعلمها بالفعل فالكمبيوتر افضل من يقوم بتعليمك ، لذلك من خلال هذا الموضوع سوف اخبرك بطرق وادوات ووسائل في قمة الروعة وفعالة جداً وهي عبارة عن تجارب ايضاً ولكن بما أن المدونة خاصة بالكمبيوتر لذلك فسنتناول الامر من جهه الكمبيوتر ، ولكن صدقني لا تدع هذا الموضوع يفوتك ابداً وارسله ايضاً لاصدقائك. تابع بعد الفاصل.


تم اضافة الجزء الثاني من الموضوع بالمزيد من الطرق والتجارب : [الجزء الثاني] كيف تتعلم الانجليزية من خلال الكمبيوتر في ثلاثة شهور

المقدمة


كما نعلم جميعاً ولا يخفي علينا مبدأ وقاعدة "اقرأ لكي تكتب ، واسمع لكي تتحدث" بمعني أن تقوم بقراءة اللغة الانجليزية باستمرار لكي تكتب الانجليزية وتقوم بالاستماع الي اللغة الانجليزية باستمرار لكي تتحدث بها ، ولاحظ ايضاً لكي تتحدث الانجليزية يجب عليك أن تفكر بالانجليزية. والبعض يقوم بدفع الكثير من الاموال علي كورسات اللغة الانجليزية والدورات والكتب وغيرها وبدون اي فائدة لان اللغة هي اسلوب حياة وليست شئ لكي تتعلمه ! ، فبالممارسة تتعلم ، ولكن الكورسات كل ما يكون بها هو مجرد قواعد الانجليزية التي ان لم تعرف عنها شئ فيمكنك أن تتحدث الانجليزية ! ، وبمعرفة بسيطة عنها يمكنك أن تكتب الانجليزية وبالفعل انت علي معرفة بها من خلال دراستك المدرسية لذلك فلا داعي لتكرار ما لا فائدة منه وابدأ في تعلم الانجليزية مجانا وبدون كورسات ، فقط من خلال جهاز الكمبيوتر لديك. دعونا نبدأ الان ..

الخطوة الاولي - متابعة المدونات في نفس تخصصك


قد تكون من محبي التقنية فلماذا لا تقرأ عنها بالانجليزية وتتابع المدونات الشهيرة ! ، وقد يكون تخصصك ادارة الاعمال او التسويق او من عشاق الفيزياء او من محبي ادارة المواقع وغيرها ، هناك الاف المدونات باللغة الانجليزية تابعها وحاول قراءتها وعندما لا تعرف كلمة او جملة فتجاوزها واعرف معناها فيما بعد ! ، هكذا انت تجعل عيناك تعتاد علي الكلمات الانجليزية والجمل وبذلك عند رؤيتك لاي جملة منها فيما بعد فلم تعد غريبة بالنسبة لك ! ، وعندما تجد جملة لا تعرفها او كلمة فاياك ان تقوم بترجمتها الي العربية ! ، قم بترجمتها الي الانجليزي وستعرف كيف في الخطوات التالية ..

الخطوة الثانية - شاهد الافلام الانجليزية بترجمتين !


من افضل ما يمكنك القيام به لتعلم اللغة الانجليزية وصدقني بعد متابعة هذه الخطوة لـ فيلمين او ثلاثة علي الاكثر فستجد نفسك قد بدأت بالفعل أن تفهم ما تسمع بالانجليزية ، وهي أن تقوم بتشغيل الفيلم ومشاهدته بترجمتين ، ترجمة باللغة العربية وترجمة بالانجليزية ، وتقوم باستخدام سماعة الاذن "هاند فري" ثم تقوم بالاستماع الي كل جملة تقال ومعرفة معناها وتقرأها ايضاً علي الشاشة ، بذلك انت تقرأ وتسمع في نفس الوقت وتتعرف علي المزيد من الجمل ولكن يجب عليك دائما أن يكون معك ورقة وقلم وتخصص ورقة لكل فيلم وتقوم بكتابة الجمل التي لم تكن تعرفها وتحاول أن ترددها وراء الممثل وكأنك تقلده في النطق وايضاً في الطريقة ، وعلي مدار اليوم تبدأ في التحدث بصوت عالي بنفس الجمل وتفكر ايضاً في ذهنك بنفس الجمل وهنا انت تعتاد علي التحدث وايضاً علي التفكير بالانجليزية والذي هو اساس التحدث بالانجليزية. سأنصحك في البداية بافلام الانمي وارشح لك فيلم how to train your dragon وفيلم ratatouille لان الكلمات والجمل بها ليست صعبة لذلك ستكون بداية ممتازة لك. ثم بعد ذلك تنتقل الي الافلام العادية وهنا ستجد أنك بدأت في الاعتياد علي فهم الانجليزية ، وبعد اكثر من فيلم بهذه الطريقة تبدأ في مشاهدة الافلام بترجمة انجليزية فقط ثم بعد ذلك تنتقل الي افلام بدون ترجمة وصدقني ستفهمها بشكل كامل باذن الله.

اما اذا اردت أن تعرف المزيد حول تشغيل الافلام باكثر من ترجمة وهذه الامور فالفيديو بالاسفل يوضح كل هذه الامور بشكل مبسط وايضاً في 6 دقائق فقط. فتابع معي .. ( قم بالاطلاع علي موضوع الحصول علي الترجمة المتوافقة لاي فيلم لكي تقوم بتحميل الترجمة باللغة الانجليزية للفيلم لديك )


وهذه صورة لورقة لاحد من كانوا يتعلمون بهذه الطريقة ولاحظ انك تقوم باستخراج الجمل من الفيلم بعد معرفة معناها وتبدأ بترديدها بنفس الشكل حتي تنطقها بشكل صحيح وتعيد كل جملة اكثر من مرة حتي تتعلمها ..


هذه الخطوة هي الاهم واتمني من الجميع اخذ الامر بجدية وتجربتها وسترون اختلاف شاسع. الامر سهل وهكذا تكون قد ربطت بين المتعة وفي نفس الوقت التعلم ، فانت تشاهد افلام وتتعلم في نفس الوقت !

الخطوة الثالثة - ان كنت من محبي الاستماع الي الاغاني فهذه فرصتك !


ان كنت ممن يقوم بالاستماع الي الاغاني فلماذا تقوم بالاستماع الي اغاني عربية لا قيمة لها ، قم بالاستماع الي اغاني باللغة الانجليزية وقم بالبحث علي جوجل باسم الاغنية وبجوارها Lyrics اي كلمات الاغنية ، وستجد مواقع كتير فتقوم بالدخول اليها ومشاهدة كلمات الاغنية وبذلك فانت تتعلم الاستماع وايضاً تشاهد الكلمات ومع الوقت ستبدأ في تعلم النطق بشكل صحيح لهذه الكلمات ، حاول فقط النطق مثل المغني في الاغنية ، فدائما تحدث بصوت مرتفع ، وايضاً لمن لا يستمع الي الاغاني فلا يوجد ادني مشكلة يمكنك متابعة الخطوات بالاعلي والخطوات القادمة وتجاوز هذه الخطوة تماماً ، فالامر كله يعتمد علي الاستماع الي اشخاص اجانب بالفعل ويكون امامك ما يقولون ولكن دعك من المحادثات التي هي بغرض التعلم لانهم غالباً يتحدثون باسلوب ممل وايضاً غالباً لن تستفاد منهم بشئ.

الخطوة الرابعة - ترجم الانجليزية الي الانجليزية ولا تستخدم ابداً العربية !


هناك خطأ كبير يرتكب من قبل متعلمي اللغة الانجليزية وهو انه عندما تجد كلمة او جملة لا تعرف معناها فتقوم بالدخول الي ترجمة جوجل وتقوم بترجمتها وتعتقد انك بذلك قد عرفت المعني ! ، هذا خطأ كبير فيجب عليك أن تترجم الكلمة الي الانجليزيا يضاً من خلال جملة وشرح لمعناها باللغة الانجليزية ايضاً ، الروابط بالاسفل لافضل القواميس التي تقوم بترجمة الكلمة لك الي جملة وايضاً تنطقها لك.
  • قاموس Longman
  • قم باستخدام جوجل وقم بالبحث من خلال كتابة "what's the meaning of" ثم الكلمة التي تريد معرفة معناها وستجد أن جوجل يعرض عليك معني الكلمة وايضاً النطق الصحيح لها كما تلاحظ في الصورة التالية


  • قاموس Oxford Dictionaries
  • قاموس Dictionary

الخطوة الخامسة - طرق ووسائل اضافية ونصائح


اولاً يجب أن اخبرك بأن الخطوات بالاعلي هي الاساسية وهذه الخطوة فقط مجرد تكملة لمن يريد الزيادة او من يريد المزيد حتي يكون الموضوع شامل علي كل ما تود معرفته ، لذلك هذه الخطوة عبارة عن افضل المواقع التي تساعدك في تعلم الانجليزية وايضاً افضل قنوات اليوتيوب لتعلم الانجليزية وايضاً كيف تجد اشخاص للتمرن معهم علي التحدث ، ولكن دعني اكررها مرة اخري ، الخطوات بالاعلي هي الاساس ..

افضل قنوات اليوتيوب لتعلم الانجليزية

بعد أن تتعلم وتطبق الخطوات بالاعلي ، ستكون بحاجة الي ممارسة اللغة والبحث عن شخص للتحدث معه بالانجليزية ، وان لم تكن الدولة التي انت متواجد فيها بها اجانب من دول مختلفة فستعاني من ايجاد شريك لك ويجب عليك ملاحظة أن التعرف علي الاجانب من السياح فهذا الامر رائع وسيرحبوا جداً بذلك فيمكنك الذهاب الي الاماكن السياحية والتعرف علي السياح وهم بالاساس يكون غرضهم من الزيارة هو التعرف علي اشخاص من جنسيات اخري وثقافات اخري وايضاً انت مفيد بالنسبة لهم لانك تعرف العربية وستساعدهم كثيراً فتأكد تماماً من انهم سيرحبوا بذلك ولا داعي اطلاقاً من الخجل ! ،وان كنت ممن لا يريدون ذلك فيمكنك ايضاً التحدث من خلال الكمبيوتر من خلال برنامج Skype والبدأ في استخدام موقع Livemocha للبحث عن شريك لك فيمكنك البحث عن شخص لغته الاولي هي الانجليزية ويتعلم العربية وبذلك انت تساعده في تعلم العربية وهو يساعدك في تعلم الانجليزية.  ويمكنك ايضاً البحث علي جوجل عن اشخاص يقومون بالتحدث معك من خلال سكايب فما اكثرهم ! وكمثال بسيط هذه الصفحة بها العديد من الاشخاص ويتركون حساب السكايب الخاص بهم فاما ان تقوم باضافتهم والتحدث معهم او تقوم انت بترك حسابك علي سكايب لكي يضيفك اشخاص للتحدث معك.

ايضاً يمكنك استخدام موقع EnglishCentral وهو موقع يحتوي علي مجموعة من الفيديوهات لافلام كرتون وغيرها مع ترجمة باللغة الانجليزية تظهر علي الفيديو بالاسفل وتعاد اي كلمة منها بمجرد تحريك الماوس اليها ! ، هذا الموقع ابداااااع وانصح الجميع بتجربته ايضاً لان المقاطع الموجود عليه هي مقاطع مميزة ولم يتم انشاءها بغرض التعلم لذلك فهي ليست مملة.

الخلاصة


الخطوات بالاعلي هي ليست كلام نظري بل هي تجارب عملية لذلك انصحك باتباعها والتجربة فلن تخسر شئ. واتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح والا اكون قد اطلت عليكم فكل هدفي هو أن يكون الموضوع واضح بالنسبة للجميع وأن يتم تغطيه الفكرة بشكل مفهوم وشكراً لكم.

تعليقات

  1. غير معرف3/22/2013 9:49 م

    مفيد جدا شكرا لك

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    الموضوع جميل جدا ومفيد جدا
    وشكرا لك لجهدك الكبير لصنع الموضوع

    ولكن هل مسموح بنقل الموضوع فى منتديات اخري حتي تعم الفائدة
    ام لا
    وشكرا لك

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا وجعله فى مواين حسناتك ان شاء الله

    ردحذف
  4. غير معرف4/27/2013 4:12 م

    انا هذا ايميلي السكايبzoom.20122 و اريد شريك لتعلم الانكليزية

    ردحذف
  5. غير معرف5/02/2013 6:56 م

    الله يرحم والديك ويديك العافيه ,, والتوفيق في الدنيا والاخرة

    ردحذف
  6. غير معرف 1 ، غير معرف 2 ، غير معرف 3 ، منتديات فرتكه ، ahmed maher
    اشكركم جميعاً علي المرور الجميل.

    ردحذف
  7. غير معرف6/09/2013 10:23 م

    شكرا والله العظيم أنو رح أدعيلك على هالموضوع

    ردحذف
  8. غير معرف
    الحمد لله أن الموضوع افادك اخي. واشكرك علي الدعوة الصادقة. وفضلاً قم بكتابة اسمك في المرة القادمة بدلاً من "غير معرف".

    ردحذف
  9. غير معرف6/14/2013 12:43 ص

    انا بعدني ما جربت عسى بس استفيد

    ردحذف
  10. غير معرف6/14/2013 12:51 ص

    مشكورين عن الموضوع الطيب عسى طلابنه يستفيدوا منه

    ردحذف
  11. غير معرف6/20/2013 3:53 ص

    الله يوفقك دنيا واخره .. من قلب يدعي لك بظهر الغيب ؟؟ ويرزقك ,ويفرج همك
    شكرا
    ....

    ردحذف
  12. غير معرف7/02/2013 9:18 ص

    جزاك الله خير ياولد الحلال الله يرزقك ويوفقك ويجعل والدينك للجنه اميييين

    ردحذف
  13. غير معرف7/03/2013 8:50 ص

    جزاك الله خير . بصراحه أفدتنا جعلها في موازين حسناتك

    ردحذف
  14. غير معرف7/13/2013 5:56 م

    شكرا جزيلا لك

    ردحذف
  15. جزاك الله كل خير amr_722571

    ردحذف
  16. غير معرف10/13/2013 10:00 م

    شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع .. ان شاء الله يكون في ميزان حسناتك

    ردحذف
  17. محمد ناصف10/19/2013 6:31 م

    شكرا

    ردحذف
  18. غير معرف10/19/2013 6:48 م

    اشكرك على الجهد

    ردحذف
  19. شكراااا مراااا على مجهودك الاكثر من رائع

    ردحذف
  20. شڅہۣۗصيہۣۗ څہۣۗؤړٰﭑفہۣۗيہۣۗ12/01/2013 7:58 م

    شكرا كتير ع هل موضوع وفكرتك عجبتني باضافه شريك لغته الاساسيه الانكيزيه وياريت حدا يساعدني حسابي الفيس شڅہۣۗصيہۣۗ څہۣۗؤړٰﭑفہۣۗيہۣۗ

    ردحذف
  21. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  22. غير معرف1/02/2014 10:40 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة من أفضل المدونات
    وكلما أتصفح النت أول ما أبدأ في الدخول إلى هذه المدونه
    جزاك الله عنا ألف ألف خير وواصل على الأبداع والتميز
    وأجعل نيتك خالصة لوجه الله تعالى

    ردحذف
  23. شكرن
    ان ودي اتعلم انجليزي
    ان ابي اتعلم انجليز
    وان صغير









    شـــــــــــــــكـــــــــــــــــــــرن

    ردحذف
  24. مشكور سيدي...ويارب يكون في ميزان حسناتك...بس بدي اسال سؤال.............هل هذه الطريقة جيدو لمن يريد اخد شهادات عالمية مثل التوفل وغيرها.؟؟؟؟...........ياريت اتجاوبني.......ويعطيك العافية

    ردحذف
  25. غير معرف2/02/2014 12:19 م

    موضوع متميز.
    هل احد جرب هذه الخطوات. ممكن يحكيلنا تجربته.

    ردحذف
  26. شكرا لك وانا سوف اتبع خطواتك واتمنى المزيد من التميز

    ردحذف
  27. اروع موقع بصراحة englishcentral جداً مفيد وممتع ومنظم ^_^ شكراً لكم

    ردحذف
  28. سلام
    شكرا لك على هذا الموضوع الرائع لكن من فضلك هل لديك رابط موثوق لتحميل قاموس logman على الحاسوب بليزز الاخوان من لديه رابط موثوق و شكرااااااااااا

    ردحذف
  29. فرحان مانع6/18/2014 12:28 ص

    كم انت راااااااااااااااااااااااااااائع يا اخي شكرا لك وجزاك الله خير

    ردحذف
  30. غير معرف7/17/2014 12:02 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين اعجبتني الفكره ولكن انا اشاهد الافلام المتحركة اون لاين ولاتوجد بها ترجمة انجليزيه
    اريد موقع يعرض افلام بالأنجليزي وترجمة انجليزي ...

    ردحذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزاك الله خير .. انا تخصصي حاسب آلي قسم نظم المعلومات ,, ليس
    نظم المعلومات الادارية المتعلق بالإدرة ..
    إذا بإمكانك تدلني ع مدونات بنفس تخصصي بالانقلش ,, اكون شاكرة لك ..

    ردحذف
  32. افدتني كثيرا والله هذا افضل موضوع عن تعلم اللغه الانجليزيه جزاك الله كل خير

    ردحذف
  33. لك منا خالص الدعاء موضوع مفيد جدا

    ردحذف
  34. غير معرف10/12/2014 10:32 م

    بارك الله فيك و شكرا

    ردحذف
  35. غير معرف10/14/2014 6:16 م

    السلام عليكم
    شكرا لكم على هذا الموضوع الرائع
    أنا أبحث عن شخص لكي أتواصل معه عبر السكايب من أجل تعلم التواصل بالغة الأنجليزية و لمن يريد التواصل معي عبر السكايب هو

    ahmed.ayoub243

    ردحذف
  36. شكرا لك وانا سوف اتبع خطواتك واتمنى المزيد من التميز
    skype: abdelmajid-meskin

    ردحذف
  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشرا علا الموضوع المفيد جدا وممكن شرح ازاي نقراء بدون اخطاء

    ردحذف
  38. غير معرف11/03/2014 1:49 م

    شكرا جزيرا

    ردحذف
    الردود
    1. يا شيخ انت تعلم تكتب عربي اولاً
      تكتب شكراً جزيلاً

      حذف
  39. غير معرف11/07/2014 6:11 م

    MIRC pouc

    ردحذف
  40. كيف اعرف معنا الكلمة اذا ما ترجمتها
    ياليت توضح لنا
    لاني احس انها صعبه كذا

    ردحذف
  41. ياليت من جرب الطريقة
    هل هي نفعت
    لاني لي سنتين اواجه الصعوبه في دراستي

    ردحذف
  42. غير معرف1/23/2015 5:51 م

    أشكرك جزيل الشكر سيدي، سوف أطبق ماقلته خطوة بخطوة انشاء الله مع العلم أن زوجي متخصص في الترجمة عربي فرنسي انجليزي وأكيد يساعدني .. شكرا شكرا على هذه النصائح .

    ردحذف
  43. غير معرف2/02/2015 12:31 م

    كلام قمــــــــــــــــــ الروعه ـــــــــــة نايـــــــــــــــــــــ جدا ــــــــــس

    ردحذف
  44. شكرن أكتير حلو أخي

    ردحذف
  45. السلام عليكم ... شكرا اخى على الموضوع. مشكور على المجهود والشرح المبسط والمفيد. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  46. غير معرف2/15/2015 8:01 م

    شكرا لك على هذا الموضوع
    وانا من زمان بودي تعلم اللغه الانكليزيه
    ومن خلال ما طرحت في هذه المدونه كان جدا مفيد ومنفع وممتع
    وانا احسن حاليا بتقدم مستواي باللغه الانكليزيه
    بالنهايه زززالف شكر لك

    ردحذف
  47. غير معرف3/14/2015 1:58 ص

    شكرا على هذا الموضوع ولكن
    تعقيبا على كلامك في الخطوة الرابعة - ترجم الانجليزية الي الانجليزية ولا تستخدم ابداً العربية !
    اذا كان الشخص الذي يريد ان يتعلم اللغة مبتدئ باللغة كيف سيفهم الشرح بالانجليزي وهو مبتدئ
    لانني استمع لكثير من الناس يقولون لا تترجم الى العربية عندما تريد ان تتعلم الانجليزية

    ردحذف
  48. شكرا على هذا الموضوع لقد افادني كثيرا و ايضا على الاستراتيجيات التي اقترحتها علينا لكونها مدروسة جيدا.

    ردحذف
  49. موقغ مفيد http://ektep.com/

    ردحذف
  50. اريد ان اتعلم في اقرب وقت بس ماوضح الفديو نرجو منكم التوضيح وجزاك الله الف خير

    ردحذف
  51. اكثر من رائع

    ردحذف
  52. غير معرف6/07/2015 5:56 م

    جزالله خيراً موضوع شيق وممتع

    ردحذف
  53. غير معرف6/24/2015 12:26 م

    طيب انا معرفش اى حاجه عن اللغه الانجليزيه غير الحروف بس ونفسى اتعلم ابتدى ازاى

    ردحذف
  54. شكرا جزيلا موضوع مفيد وأكثر من رائع

    ردحذف
  55. thank you very mach i'm learn to you more my school
    شكرا جزيلا لك انا استفدت منك اكثر من مدرستي

    ردحذف
    الردود
    1. هاي شكلك تحب الانقلش انا حقا اعشقه جدا وان شاء الله اذا اتقنته بتعلم اللهجة الامريكية وبعدين بتعلم اللغة الكورية واليابانية والفرنسية

      حذف
  56. انت بجد رائع اخى وتسلم على هذا الموضوع الرائع ولك كل جزيل الشكر والامتنان

    ردحذف
  57. الموضوع مفيد جدا جدا ... بارك فيك وبجهودك أخي العزيز . شكرا جزيلا

    ردحذف
  58. شكرا جزيلا لك ونفع بعلمك
    كلام منظم ومرتب
    فعلا تعلم لغة جديدة ليس بالامر الهين لكن مع التخطيط الجيد ممكن الواحد يتغلب على الصعوبات.

    ردحذف
  59. شكرا وباذن بالله حستفيد

    ردحذف
  60. جزاك الله خيرا علي مجهودك الرائع

    ردحذف
  61. شكرا لك على هذا المقال المميز والمفيد
    أردت فقط أن أضيف هذا الموقع ليستفيد من الجميع
    http://talkenglish.com

    ردحذف
  62. انا احاول تعلم الانجليزية منذ فترة
    ولكن لا احب الطرق التقليدية ان احفظ قواعد و استخدم القواميس و ماشابه
    فما هي الطرق المساعدة للتعليم وهل هذا موقع جيد :
    الرابط : https://apprendre-english.com

    ردحذف

إرسال تعليق