ما الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة؟

تزامناً مع حدث اطلاق ويندوز 8 بالامس ، واصبح متوفر للشراء والترقية اليوم ، وجدت العديد من المناقشات والتعليقات ( بالتحديد الخاصة بالعرب ) ، ولاحظت ان الجميع يقول لماذا اقوم بالشراء طالما ان البديل موجود ، والبعض الاخر يقول "الاجانب يشترون اما نحن فالنسخ المكركة رائعة" ، لا تعتقد ان الاجانب يخسرون اما انت فلا تدفع شيئاً وتقوم باستخدام النسخ المقرصنة وبذلك تصبح اكثر ذكاءً ، لذلك في هذا الموضوع باذن الله سوف نقوم بالتفرقة بين النسخة الاصلية والنسخة المقرصنة بشكل تفصيلي ، والخيار لك بعد قراءة الموضوع.



اولاً : علينا التفرقة ، نسخة الويندوز الاصلية هي عبارة عن نسخة ويندوز من شركة مايكروسوفت معها السيريال الخاص بها والذي يعمل علي جهاز واحد فقط ، واذا تم استخدامة لاكثر من جهاز يتم الغاء السيريال ، اما النسخة المقرصنة هي عبارة عن نسخة اما معدلة او خام من الويندوز وتقوم بتركيب اي سيريال عليها لخداع النسخة علي جهازك ، ولكن ان كان الجهاز متصل بالانترنت وقمت باتاحة التحديثات من مايكروسوفت ، او قومت بطلب الدعم فيتم اغلاق النسخة وتظهر النجمة والشاشة السوداء ، وبالتأكيد بهذا السيريال يمكنك خداع النسخة علي جهازك ولكن لن تخدع مايكروسوفت وتحصل علي الدعم مهما حدث ! ، لن تحصل علي الدعم الا من خلال السيريال الاصلي الخاص بالنسخة والذي يعمل علي جهاز واحد فقط واحذر استخدامه علي جهازين ، وهذا بالنسبة للتفرقة بينهم.

ثانياً : النسخة الاصلية كاسطوانة والتي تأتي تكون خام ولا تحتوي علي الثغرات الموجودة في النسخ الاخري المعدلة او التي من مصادر غير معلومة ، ولكن هذه النقطة ليست هامة لان البعض يقوم بشراء نسخة واحدة ويقوم برفعها علي الانترنت وفي الغالب تكون جيدة ، ولـكن ربما يومياً او علي فترات تكتشف مايكروسوفت ثغرات جديدة في الويندوز او اخطاء او غيرها ، في هذه الحالة ان كنت تمتلك ويندوز اصلي فبمنتهي السهولة وبدون ان تعلم سيقوم جهازك بتحميلها تلقائياً من الشركة وبعد اتمام التحميل سوف يطلب منك اعادة التشغيل ، اما كنت تستخدم المقرصنة ، فستبقي الثغرات لديك وبالتالي يمكن اختراقك بسهولة !

ثالثاً : عادة عند فقد ملفات من نسخة الويندوز او حدوث خطأ في الملفات او مواجهه مشاكل في تشغيل برنامج او اي تطبيق علي جهازك ، فيتوجب عليك اعادة تثبيت ويندوز او ترك هذا البرنامج ، لكن مع توافر نسخة ويندوز اصلية فـ الامر يختلف تماماً ، فليس عليك الا الضغط علي زر ابلاغ مايكروسوفت ، فمثلاً اذا ظهرت الشاشة الزرقاء او غيرها وتم اعادة تشغيل الكمبيوتر فعند تشغيله مرة اخري سوف تظهر لك رسالة ان الويندوز اجبر علي اعادة التشغيل فـ هل تريد ان نخبر مايكروسوفت ، فتقوم باخبار مايكروسوفت وفقط ، وانتظر حتي التحديث التالي وربما لن تشعر اصلاً بالتحديث فكل شئ يتم تلقائياً ، وسوف تجد ان المشكلة ليس لها اساس.

رابعاً : عندما كنت استخدم اكس بي منذُ سنوات وكنت اقوم باستخدام نسخة مقرصنة ، كنت اضطر الي اعادة تثبيت ويندوز ربما كل شهر او اقل ، ولكن بعد استخدامي للنسخة الاصلية لم اعد بحاجة الي اعادة تثبيت الويندوز مطلقاً ، فالنسخة ثابتة وجيدة ولا تسبب اي مشاكل.

خامساً : النسخة المقرصنة ليست مسئولية مايكروسوفت ، ولا تقدم لك دعم ، وان اصاب جهازك فايروس فعليك ان تقوم بحل المشكلة وحدك ، ويجب ان اخبركم ان اغلب النسخ المقرصنة بها فيروسات قوية جداً ، وجهازك معرض للاختراق في اي وقت مهما كان برنامج وطرق الحماية المتبعة لان نسخة النظام بطبيعة الحال بها ثغرات.

سادساً : السؤال المعتاد ،، لماذا اقوم بالشراء وهناك كراك لودر وطرق من خلالها يمكن اثبات النسخة والحصول علي الدعم وجعل النسخة اصلية؟ ، سوف اقوم بالاجابة علي هذا السؤال بمنتهي السهولة من خلال سؤال لك هل تستطيع خداع مايكروسوفت؟ !! ، بالاضافة الي نقطة هامة جداً الكراكات والباتشات ليست امنة اطلاقاً ! ، فـ 90% من الاجهزة يتم اختراقها وسرق الباسوردات عبر الكراكات والباتشات.

سابعاً : في الدول الاجنبية اذا تم اكتشاف ان شخص او مكان ما يستخدم نسخة مقرصنة من الويندوز يتعرض للمسائلة ، اما في الدول العربية ، فلا يوجد عقوبات علي ذلك !

في النهاية - اتمني ان اكون قد اوضحت الفرق ، والفرق من الاساس واضح ، ويمكنك الحصول علي النسخ الاصلية من خلال شراءها من النت والمتاجر وشحنها اليك ، او شراءها من وكيل معتمد داخل بلدك او متجر معتمد داخل بلدك ، ربما لم يقنعك ما بالاعلي وربما تقول الان اني علي خطأ وان كل ما ورد في هذا الموضوع عبارة عن تُرهّات! ، ولكن ان كنت قد قمت في السابق باستخدام نسخة مقرصنة ثم استخدمت نسخة اصلية فستعرف ما ورد بالاعلي وتتأكد من انه صحيح 100% ، القرار يعود لك.
ما الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/26/2012 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 31 تعليقًا:

  1. احمد سالم10/26/2012 1:08 م

    السلام عليكم اخي العزيز
    صحيح ان النسخة الاصلية لها ميزاتها وخصوصا التحديث والدعم من ميكروسوفت لكن ماذا تفعل لمن لا يملك المال وحتى ان ملك فلايمكنه شراءه من النت اما بالنسبة للنقاط التي ذكرتها
    2- الثغرات يمكن غلقها باي برنامج انتي فايروس
    3- هناك برامج لاصلاح النظام اما ملفات الدعم فيمكنك الحصول عليها من اي مكان
    4- ببعض الاهتمام بالنظام تستطيع الابقاء عليه مستقرا وخصوصا مع برامج الاصلاح الموجودة مع اني لم استخدم احداها بل اعالج مشاكله يدويا
    6- الكراكات والباتشات موجودة في اجهزتنا سواء كان النظام اصلي ام مكركك
    وازيدك من الشعر بيت انا عادتي استخدم النظام تجريبي لمدة شهر ومكروسوفت تسمح لي بالتحديث والدعم كذلك وبعد انتهاء الشهر اقوم بتكريكه ولكنه بنفس الاستقرار

    ردحذف
  2. بالنسبة لنقطة من لا يمتلك المال ، فانا لا اعتقد ان شخص قام بشراء جهاز كمبيوتر بالكامل ولا يمتلك المال لشراء اسطوانة ويندوز ، كما ان هناك عروض علي ويندوز اكس بي وسفن تتيح الاسطوانة بسعر منخفض جداً ، اما عن الثغرات فلا يمكن اغلاقها ببرنامج حماية! ، وهذا الكلام عن تجربة واختراق لجهازي خاصتاً من الهاكرز الاجنبي ، ملفات الدعم تعني اذا تم فقد ملف من النظام وغيرها وبالتأكيد تحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز ، اما عن النقطة رقم 4 فمع الاسف مستحيل ، لان النسخة تكون بالاساس غير مستقرة وايضاً عن تجربة ، اما النقطة رقم 6 ، فالكراكات والباتشات لا تتواجد الا لمن يقوم بكسر حقوق البرمجيات ، ربما حتي المنتديات الكبيرة والتي تقوم بتقديم الكراكات الباتشات يكون بها ايضاً اكواد خبيثة :) ( عن تجربة ايضاً مع صديق لي وجهازة بالكامل تم اعادة تهيئته بسبب كراك من منتدي كبير ) ، اما عن استخدام النظام لمدة شهر فهذا متاح من مايكروسوفت وطبيعي جداً.

    الموضوع للتفرقة بين النسخة الاصلية والمقرصنة والتوضيح للجميع الفرق علي سبيل العلم ومعرفة الفرق ، ولكن علي سبيل المثال انت تقوم باستخدام نسخة مقرصنة وتجد انها ممتازة اذا فـ هي تناسبك ولا يوجد مشكلة في ذلك ، ولكن لمن يحتفظ ببيانات هامة علي جهازه ويستخدم نسخة مقرصنة فانا هنا اوضح انها ليست بامان اطلاقاً :)

    ردحذف
  3. اعتقد لا تفرق الا فى الدعم لانه ممكن بكل سهولة تحميل وندوز 7 او غيره من موقع الشركة او مواقع موثوقة مثل softpedia او cnet وثم تفعل بكراك وتصبح صالحة ومثل الاصلية بالنسبة للاستقرار والمشاكل فهذه يمكن اصلاحها ببرامج الصيانة لعل افضلها advenced system care استخدمه وينجح دائما فى علاج المشاكل ويحافظ على استقرار الويندوز اما بالنسبة للثغرات فهى يتم تصليحها عن طريق التحديثات وانت تقول ان التحديثات تكشف ان النسخة المقرصنة لكن انا اقول لا هو تحديث واحد فقط عند تحمليه يكشف ان النسخة مقرصنة ويمكنك ببساطة ازالة علامة الصح من امامة لعدم تحميله وستحمل التحديثات بكل سهولة :)
    اما بالنسبة لامن الكراكات والباتشات فانا احلل سلوكها واغلبها يكون آمن لكن للاسف برامج الحماية الغبية التى تطبق قانون sopa على منتجاتها تقول انها مفيرسة(كم احترم شكرتى الكاسبر والنود) لانهم من يهمهم مصداقيتم مع المستخدم قبل اى شىء :)

    ردحذف
  4. ملاحظة: برنامجى الكاسبر والنود هم فقط من لا يطبقون sopa على نفسهم ويكتشوف وسائل التفعيل التى هى بالاصل نظيفة

    ردحذف
  5. المشكلة في ضعف العملة المحلية لأن المبلغ المطلوب لشراء هذا البرناج قد يكلف راتب شهر كامل لذلك يمكن للقلة فقط الشرء أضف الى ذلك يجب شراء بقية البرامج وهذا يكلف أكثر من شراء البرنامج فما العمل .

    ردحذف
  6. @heka قم بقراءة الرد بالاعلي اخي ، الامر ليس تبرير ، انا هنا اقوم باستعراض الفرق فقط :)

    ردحذف
  7. @khalilmaster تابع هذا الموضوع اخي
    http://www.bramjcomputer.com/2012/11/windows-8-review.html فيمكنك من خلاله الحصول علي النسخة الاصلية من ويندوز 8 مقابل 15 دولار ، اي 90 جنية مصري ، اما عن البرامج فهناك دائما الخيار المجاني ، ونقوم باستعراضه هنا في المدونة من خلال هذا الرابط http://www.bramjcomputer.com/search/label/%D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84%20%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1

    ردحذف
  8. استاذ محمد من اين اشترى الاصلية التى بسعر 90 جنيه ؟

    ردحذف
  9. ليست نسخة ولكنها ترقية ، يمكنك متابعة هذا الموضوع
    http://www.computer-wd.com/2012/11/windows-8-review.html

    ردحذف
  10. غير معرف2/26/2013 5:25 م

    أظنك اخي تقوم بدعاية مجانية لشركة مايكروسوفت التي لا تحتاج في الأصل إلى دعاية أما بالنسبة لنسخ الويندوز فلن أزيد على ما تفضل به الإخوان من قبل و كلها حلول فعالة لاستخدام الويندوز دون مشاكل تذكر

    ردحذف
  11. @غير معرف
    وكما وضحت ذلك من خلال الردود ايضاً وقمت بتوضيح كل شئ ! ، اما عن الدعاية فتذكر انا اوضح لك فقط الفرق بين النسختين ولك القرار الاول والاخير وايضاً انا لا اعرض اي رابط لشراء النسخة في الموضوع فانا فقط اوضح من خلال تجربة وتحليل ولست مستفيد اي شئ.

    ردحذف
  12. غير معرف6/19/2013 4:36 ص

    مع احترامي لكاتب المقال فالنسخة المكركة ليست بهذا السوء الذي تتحدث عنه
    ثانيا عندي نسخة ويندوز 7 انتربرايس مفعلة عن طريق كي ام اس لمدة6 شهور واحمل جميع التحديثات دون اي استثناء بلا مشاكل .وكان عندي مشكلة بالمودم الانترنت .ونزلت التحديث من مايكروسوفت واشتغل تمام التمام . سؤال لماذا ما توقفت النسخةكما تقول حضرتك عند الاتصال بالنت .ثانيا شكرا لجهودك ولكني ارى انك تعمل دعاية لشراء النسخة الاصلية للمستخدمين العرب

    ردحذف
  13. غير معرف
    رأيك اخي وجميع الاراء الواردة في الموضوع تحترم سواء مؤيد او معارض. ولكن نقطة للتوضيح انا لا اشجع علي شراء النسخة ولم اقل رأي شخصي لي ولكنني وضحت فقط الفرق بين النسختين. ولماذا يجب شراء نسخة اصلية. اما عن تفعيل النسخة لديك فلا توجد مشكلة اذا كنت قد فعلت النسخة وبالتأكيد تحصل علي التحديثات فالنسخة لديك في وضع جيد. وفضلاً قم بكتابة اسمك بدلاً من "غير معرف" في المرة القادمة باذن الله.

    ردحذف
  14. يا شباب انا حاليا عندي windows 8 pro نسخة تجريبية وغير مفعلة وانا معطل التحديثات كلها والويندوز شغال كويس
    لكن تفعيل التحديثات دي مشكلة جربتها في الصف الثالث اساس في الكمبيوتر بتاعي فبعد ادخل النت بيقوم الكمبيوتر ينزل التحديثات اتوماتيك وكل مرة بنزل تحديثات لحدي ما بقى الويندوز بجيب لي صورة ال desktop بيضاء مكتوب فيها تحذيرات عن الويندوز من شركة مايكروسوفت وبعد شوية تطورت المشكلة لان الجهاز بقى بفتح شاشة مضلمة وما بيظهر شيئ غير السهم بتاع الفارة
    عشان كدة انا بظن ان التحديثات في النسخ غير الاصلية ما ليها لازم وشكرا

    ردحذف
  15. غير معرف8/17/2013 7:23 ص

    سيف عبد الله
    اخواني الكرام راح ارح اختصر لكم الموضوع النسخة الاصلية تفضل للناس الجديدة على النظام ويندوز بشكل عام ولكن الي قد صار له فترة مع الويندوز ويعرف كيف يتصرف عند المشاكل هذا ما يحتاج ان يشتري نسخة اصليه
    وعلى فكره من رغم النسخ الاصلية حلوه اللي يقدرون يشترونها
    وانا من بدئت مع الويندوز الاكس بي والى الويندوز 8 وانا الحمد لله ما اعاني من مشاكل ان كانت هناك مشاكل ولكنها مشاكل تنخل وليس بمعقده
    وشكرا لك يا صاحب المقالة على المجهود الكبير والتوضيح في ناس مش فاهمه شي وانت بتوضح لهم جزاك الله خير اخوكم سيف عبد الله من سلطنة عمان

    ردحذف
  16. آنا الآن ما اعرف شيء هل اذا حملتة اخترق بسهولة ؟
    وكيف يحصل ذلك

    ردحذف
  17. هل ممكن شراء كود التفعيل بسعر رخيص

    ردحذف
  18. غير معرف5/09/2014 7:55 م

    بحثت في الامر من المنظور الشرعي ووجدت أن معظم الآراء تحرم استخدام البرامج والأنظمة المقرصنة فأرجو الحذر

    ردحذف
  19. علي فكرة في الدول العربية برضوا لو مسكوا معاك اسطوانة غير اصلية بتتعرض للمسائلة , بس الكلام ده مع شرطة المصنفات اللي ربنا يدوم عليها نومها

    ردحذف
  20. غير معرف7/06/2014 9:53 م

    مع احترامي بس انتى غبي مين قلقان في الدعم و التحديثات و ادفع 300 دولار علشان شغلة تافهة عندي ويندوز مكرك و يشغل جميع الالعاب و جميع البرامع و كل شئ و بعدين الناس لا تحتاج الى ويندوز اصلي لان الاستعمال منزلي و وقت ما احتاج استطيع التنقلل من 7 الي 8 الى xp ال لينوكس فليش الغباء هذا بعدين مين هذا الفاضي الي بدو يخترق العالم ما تخاف فش حدا راح يخترقك انت مش رئيس وزراء و لا عالم هكر بس انت اثبتت غبائك
    صحيح ان النسخة الاصلية لها ميزاتها وخصوصا التحديث والدعم من ميكروسوفت لكن ماذا تفعل لمن لا يملك المال وحتى ان ملك فلايمكنه شراءه من النت اما بالنسبة للنقاط التي ذكرتها
    2- الثغرات يمكن غلقها باي برنامج انتي فايروس
    3- هناك برامج لاصلاح النظام اما ملفات الدعم فيمكنك الحصول عليها من اي مكان
    4- ببعض الاهتمام بالنظام تستطيع الابقاء عليه مستقرا وخصوصا مع برامج الاصلاح الموجودة مع اني لم استخدم احداها بل اعالج مشاكله يدويا
    6- الكراكات والباتشات موجودة في اجهزتنا سواء كان النظام اصلي ام مكركك
    وازيدك من الشعر بيت انا عادتي استخدم النظام تجريبي لمدة شهر ومكروسوفت تسمح لي بالتحديث والدعم كذلك وبعد انتهاء الشهر اقوم بتكريكه ولكنه بنفس الاستقرار

    ردحذف
  21. حطيت ايدك فى عش الدبابير و...للاسف القرصنة سلوك غير شرعى ومحرم لكن استغلال شركات السوفت وير واحتكارها ايضا سلوك غير شرعى وهو ما يجعلنا مرتاحى الضمير تماما ولا اعتقد ان غالبية مستخدمى اجهزة الكمبيوتر على اختلاف امكانيات اجهزتهم اللى بيشتروة مرة واحدة وبيغيروة كل كام سنة بصعوبة بعد ان يكون من المستحيل العمل علية فى ظل التطور المستمروعلى اختلاف تكلفتها والغرض منها لا يملكون المال للصرف على انظمة التشغيل وبرامجها والعابها احسب حضرتك مجموع ما يجب صرفة على نظام الويندوز وبرنامج انتى فيروس و و سنويا كام ؟ واقول سنويا لان هذا الواقع .اكرر القرصنة غير شرعية لكن الهيمنة باساليب غير قانونية والمبالغة فى السعرايضا استنادا على الهيمنة والاحتكار غير قانونية ولولا هذة الهيمنة لاتجة الجميع للانظمة مفتوحة المصدر المجانية اما من الناحية العملية انا احتفظ بنسخة ويندوز اكس بى اصلية 100% ثابتة تماما وتتلقى التحديثات باستمرار دون اى مشاكل ولا احتاج تغيرها الا كل سنة او اتنين
    واخيرا انا متفق مع معظم الاراء المختلفة مع حضرتك بان الانظمة المكركة ليست بهذا السوء ولا تقع تحت تهديدات امنية كما ذكرت حضرتك فى مقابل الاجهزة التى تعمل بانظمة اصلية واحب افكرك ان اجهزة شركات وبنوك ومؤسسات حكومية تم تهكيرها ماذا فعلت الانظمة الاصلية لها ؟!!!

    اخيرا احب اسجل احترامى وشكرى لكل شخص قام باى مجهود فى هذا الموقع لخدمة الناس موقع رائع ومجهود مميز

    ردحذف
  22. غير معرف10/20/2014 9:43 م

    انا اتصلت بميكرو سوفت وقلت لهم عن النسخ المقرصنة كان الرد غريب
    هذة النسخ مجهولة المصدر ولا تمثل مايكروسوفت
    قلت لهم استطيع نسخ اسطوانة اصلية قالت لي لن تستطيع

    ردحذف
  23. غير معرف10/21/2014 2:09 م

    اعتقد النسخة الموجودة في الكبيوتر غير اصلية ؟ ماذا افعل . فايرفوكس طلب مني ادخال المعلومات مثل الايميل . ماذا يعني ذلك؟ الرجاء الرد , ماذا افعل

    ردحذف
  24. غير معرف11/08/2014 12:50 م

    جزيل الشكر يا استاآذ ،محمود،، انت عملت الي عليك ، وميهمكش اي كلام من عقول لا تفقه شيء ، احسنت بارك الله فيك

    ردحذف
  25. غير معرف3/07/2015 11:49 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله جميعا في موضوع اثار الجدل
    خلاصة القول يوجد نظام اخر غير وندوز اسمه لينكس مجانا بجميع البرامج والتعريفات وكل شي ماعليك غير تنصيبه فقط ويغنيك عن وندوز وطمع شركة مايكروزوفت نظام لينكس تسخدمه شركة قوقل لقوته وثباته وجميع الاجهزة الذكية تستخدم نظام لينكس ماعدا وندوز فون
    اذا كنت مبتدا في لينكس انصحك في توزيعة لينكس منت

    ردحذف
  26. غير معرف4/13/2015 12:09 م

    شكرا لكم على كل حال ، ولكن من واقع تجربة شخصية فقد جربت النسخة الغير أصلية وأخرى أصلية و لم أجد أي فرق بين النسختين على الإطلاق ، لكن الأمر المهم عند استخدام نسخة مقرصنة هو أن تعلم من أي مكان تحملها أي باختصار مصدر هذه النسخة لأنه يؤثر فعليا على أدائها ، وها انا ذا استخدم الكومبيوتر منذ 20 سنة ولا توجد أي مشكلة حقيقية بسبب استخدام النسخ غير المرخصة .

    ردحذف
  27. غير معرف6/15/2015 10:04 م

    يا جماعة ارجوكم انا عايز ويندوز 8.1 pro اصلي من شركة مايكروسوفت وهل يمكن تحميله ام لا وازا كان لا يمكن تحميله فأرجوكم كيف ومنيين اشتريه وكم سعره تحديدا وانا اقييم في مصر القاهرة من هو افضل محل ممكن اشتري منو النسخة وأرجوا رد الخبراء في اسرع وقت

    ردحذف
  28. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  29. شكرا للجميع على كل التوضيحات المنشورة اعلاه

    ردحذف
  30. كلامك صحيح اخي لاكن عندي ملاحظة بسيطة بالنسبة الى كراك ويندوز 7 المسمى Windows Loader فهو كما يعلم الخبراء ان هذه الكرك يفعل النظام 100%

    ردحذف