افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كم مرة قمت بحذف فولدر او ملف ما من جهازك ، وتمنيت لو انك تستطيع استرجاعه؟ ، وكم مرة تمنيت ان تسترجع الملفات المحذوفة من كارت ميموري او فلاش ميموري؟ ، انا علي يقين ان معظمكم يعرف برامج استعاده الملفات المحذوفة ، ولكن هل تعرف معني ذلك؟ ، هل تعرف كيف يتم استعاده الملفات المحذوفة؟ ، وهل تعرف ايضاً افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة؟ ، ان كنت مهتم وانا متأكد انك مهتم ، فتابع هذا الموضوع.


اولاً: كيف يتم استعادة الملفات المحذوفة؟


جميع الملفات الموجودة علي الكمبيوتر هي ملفات مكتوبة علي الهارد ديسك ، وعندما تريد حذف ملف منها ، فان الويندوز يقوم بحذف هذا الملف نظرياً ويتم وسم هذه المساحة علي انها مساحة لاعادة الاستخدام ، ولكن بشكل عملي لا يتم حذف الملف ولكن يتم وضع علامة علي الملف علي انه محذوف ( يتم حجبه ) ، ويتم وضعه علي مساحة لا يعمل عليها المستخدم ولا يعرف انها موجودة من الاساس ، وهذه المساحة تمثل جزء ضئيل جداً من القرص الصلب ، وهذا هو تفسير نقص مساحة الهارد ديسك عن المساحة الاصلية ، فعندما تقوم بشراء هارد بمساحة 120 جيجا فسوف تجد ان مجموع الاقراص عند حسابها قد يكون 100 جيجا فقط ، والسبب هنا ان هذه المساحة الباقية يتم استخدامها بواسطة النظام ( في عمليات حذف الملفات ومهام اخري ) ، وهذا يعني ان ملف قمت بحذفة منذُ سنين ستكون فرصة استعادته مرة اخري هي نسبة ضئيلة لانه قد يكون تم اعادة كتابته بواسطة ملف جديد ( اي استبداله ) ،  وهنا مهمة برامج استعادة الملفات المحذوفة هي الوصول الي هذا الجزء من القرص واستعادة الملفات منه ( علما ان هذه الملفات تقل مساحتها عند حذفها وتعود للمساحة الاصلية عند استعادتها ).


قمت باستخدام العديد من هذه البرامج سواء المجانية منها او المجانية للتجربة فقط ، والان هيا بنا نستعرض افضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات المحذوفة من خلال القائمة التالية.. ( لا تقم بتثبيت البرنامج علي القرص الذي تريد استعادة الملفات المحذوفة منه ، لان ذلك يؤدي الي فقدان الملفات التي تريد استعادتها )

ثانياً: مجموعة من البرامج المميزة لاسترجاع الملفات المحذوفة


1 - برنامج Mini-Tool Power Data Recovery



برنامج Mini-Tool Power Data Recovery هو برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة ، ويمتلك واجهه رائعة وتصميم جميل ، ويتميز ايضاً بالسرعة والكفاءة وسهل الاستخدام جداً ، ويأتي هنا في المركز الاول علي رأس القائمة ، ولكن البرنامج ليس مجاني بشكل كامل فيمكنك استعادة ملفات حتي 1 جيجا ، اما اكثر من ذلك فيجب عليك شراء النسخة الكاملة.

2 - برنامج Recuva




برنامج Recuva هو برنامج مجاني وسهل الاستخدام ويمتلك واجهه وتصميم رائع وبسيط جداً ، ويعتبر من افضل البرامج للمستخدم لانه يحتاج بضع ضغطات لاتمام عملية استعادة الملفات ، ولا يحتاج الي وقت كبير في عملية الاستعادة علي الرغم ان ذلك يتوقف علي امكانيات الجهاز بشكل كبير ، وعلي الرغم من ان البرنامج رائع الا ان قدرته علي استعادة الملفات ليست ممتازة ( تحميل البرنامج من هذا الموضوع )

3 - برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free Edition



برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free Edition هو برنامج مجاني ولكنه يتيح فقط استعادة ملفات حتي 1 جيجا ، ولكنه ممتاز ويستحق التجربة.

4 - برنامج PC Inspector File Recovery



برنامج PC Inspector File Recovery هو برنامج لاستعادة الملفات مجاني ، ولكن البرنامج بطئ نوعاً ما ، وعملية الاستعادة الملفات تفشل في حالة ما اذا كان القرص به اخطاء ما كاخطاء الباد سيكتور ، كما انه لا يقوم باستعاده الملفات بعد الفورمات ، ولكن بشكل عام البرنامج جيد كونه مجاني.

5 - برنامج Pandora Recovery



برنامج Pandora Recovery هو برنامج مجاني لاستعادة الملفات ومن المفترض ان يكون رقم 4 في هذه القائمة ، يحتوي هذا البرنامج علي العديد من المميزات بالاضافة الي انه مجاني ، فيمكنك البحث علي ملف معين بالاسم او الحجم او تاريخ الانشاء او تاريخ الوصول واستعادته ، والبرنامج له قدرة كبيرة علي استعادة الملفات بسهولة ، مميز ويستحق التجربة.

برامج اخري

بالتأكيد البرامج بالاعلي هي افضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات ولكن ربما تريد تجربة المزيد من البرامج فبرامج استعادة الملفات تختلف فربما يتمكن برنامج من اعادة ما تريد وبرنامج اخر لا يتمكن من ذلك فعلي حسب قدرته علي الفحص ، لذلك قائمة اضافية بالاسفل للمزيد من البرامج التي يمكنك تجربتها وممتازة ايضاً :
  1. برنامج Digital image recovery : هو برنامج لاستعادة الصور المحذوفة من جهازك ، وهو مجاني لاستعادة الصور فقط ولكن اذا اردت استعادة ملفات اخري فيجب عليك شراء النسخة المدفوعة او استخدام احد البرامج بالاعلي ، ولكن هذا البرنامج له قدرة رائعة علي الرغم من انه يحتاج الي وقت كبير ولكن ذلك لانه يقوم بالـ deep scan اي الفحص العميق لذلك يتمكن من اعادة الملفات بكفاءة ولكنه يحتاج الي وقت كبير في عملية البحث والفحص.
  2. برنامج Stellar Phoenix : هو البرنامج الافضل علي مستوي كل البرامج المدفوعة ، ولكنه ليس مجاني هو فقط مجاني للبحث عن الملفات واذا اردت استعادة اي ملف منهم فيجب عليك الشراء ، ولكن دعني اخبرك بأن هذا البرنامج مميز جداً واذا استطعت الحصول عليه باي طريقة فغالباً سيتمكن من استعادة الملفات التي تريد في دقائق معدودة وبسهولة.
  3. برنامج Glary Undelete : برنامج اخر ممتاز وانصح بتجربته وله القدرة علي استعادة الملفات من اي قرص سواء هارد او فلاش ميموري. برنامج مميز ومجاني تماماً !
  4. برنامج SoftPerfect File Recovery : هو برنامج اخر مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة وايضاً يعتبر من افضل برامج استعادة الملفات لذلك يمكنك تجربته ايضاً. يمكنه استعادة 1 جيجا مجاناً.
  5. برنامج Wise Data Recovery : هو برنامج اخر مجاني لاستعادة الملفات مميز ، ويعتبر خيار مميز بالنسبة لك في حالة اذا اردت تجربة المزيد من البرامج. 

الخلاصة

البرامج بالاعلي هي الافضل بالتأكيد في عالم استعادة الملفات لذلك انصحك بتجربتها جميعاً حتي يتمكن برنامج من اعادة ما تريد ، وان جربت جميع البرامج ولم تتمكن من اعادة ملف تريده فاعلم أن هذا الملف قد تم اعادة الكتابة عليه كما موضح في بداية الموضوع وبذلك يصبح من غير الممكن استعادته بكل اسف. ولكن غالباً ستتمكن من استعادة ما تريد باذن الله. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والبرامج مفيدة ايضاً وشكراً لكم.

تعليقات

  1. مشكور اخي على جهدك

    ردحذف
  2. @Osamah Mtair
    اشكرك اخي علي المرور.

    ردحذف
  3. غير معرف6/01/2013 1:17 م

    البرامج أكثر من رااااااااائعة ... مشكووووووووووووور ؛) , ساعدتني كثيرا في حل واجب عن كيفية إستعادة الملفات المحذوفة تماماً من الحاسوب ... أنا ممتنة لك كثييراً .......... مع حبي
    مريم محمود عبد العظيم فرماوي

    ردحذف
  4. مريم محمود عبد العظيم فرماوي
    الحمد لله أن الموضوع مفيد بالنسبة لكي. واشكرك علي المرور الجميل.

    ردحذف
  5. غير معرف6/05/2013 3:07 م

    هل يوجد برنامج يستعيد الملفات علي هيئة فولدرات ؟!

    ردحذف
  6. مشكور اخي و لكن هي يمكن استعادة الفيديو المحذوف بهذه البرامج و ما هو البرنامج الافضل

    ردحذف
  7. غير معرف6/25/2013 12:00 ص

    السلام عليكم
    مدونتك رائعة جدا
    مواضيعك منتقاة بعناية
    شرحك منظم، دقيق، واضح
    لا تبخل علينا بعلمك
    تبذل جهدك، ووقتك لتقدم لنا ما يفيدنا
    أسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك
    وأن يزيدك علما تفيدنا به
    ويمتعك بالصحة والعافية
    ويبارك لك في رزقك وأولادك
    وكل عام وأنت بخير
    أخوك: شادي

    ردحذف
  8. هل الملفات التى حذفت لها وقت محدد اى ان لو ملف محذوف منذ اكثر من 2شهر هل سيعود

    ردحذف
  9. هل يوجد برنامج لأعادة الملفات المحذوفة من على ال C drive وخاصة بعد ازالة الويندوز و تنزيل ويندوز جديد

    ردحذف
  10. طيب ممكن حضرتك برنامج لاعادة ضبط المصنعية للهارد ديسك كما لو اننى شرية جديد من الشركة و شكرا :)

    ردحذف
  11. ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥
    أحب اضيف لحضرتكم برنامج عن تجربة شخصية و الله ما هتصدقوا !!!!
    انا عملت فرمتة للهارد ثم دليت و كريت و قسمت البرتاشنات
    و استخدمت البرنامج دة( EASEUS Data Recovery Wizard )
    و رجعلى حوالى 88 % من المفقود من الهارد مساحة 1 تيرا و الله ما بكذب هذا
    عملت بنفسى
    و لكن عندما كنت استعيد الملفات كنت برجع ملف ملف على حدة علشان ما يطلع معطوب ( غير سليم ) هو دة العيب فى البرنامج يعنى مثلا كنت برجع اسطوانة العاب ايزو حجمها 10 جيجا لوحدها ما ينفع تستعيد جميع الملفات على دفعة واحدة :(
    و كمان الوقت بيطول شوية :( بس النتيجة بتبقى مرضية فى الاخر :)
    ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥

    ردحذف
  12. الموضوع رائع .. ولكن استخدمت برنامج من قبل لإستعادة بعض الصور المحذوفة وقد تم ذلك ولكن ظهرت مشكلة وهى ان الصور التى تم استرجاعها لم تفتح ... بالرغم من وجودها على القرص بمساحتها الطبيعية وبنفس المسميات
    يذكر ان اسم البرنامج كان (Recover My Files 4.9.4)

    ردحذف
  13. شكرا لك ولاكن هل نستطيع استعادة الملفات بعد الفورمات ارجو الرد وشكراا لك علا المدونة الرائعة

    ردحذف
  14. شكرا كثيرا على الموضوع الرائع.
    لدي سؤال:
    انا فرمتت جهازي وعملت ىديليت لكل البارتشن..هل يمكنني استعادة ملفاتي القديمة؟

    ردحذف
  15. طيب يا رؤوف انا حا اجرب EASEUS Data Recovery Wizard ..واشوف البحصل

    ردحذف
  16. غير معرف12/11/2014 3:32 م

    EASEUS Data Recovery Wizard هل جرب احد آخر هذا البرنامج.. وكيف هي النتيجة؟؟؟

    ردحذف
  17. غير معرف5/28/2015 7:18 م

    اشكرك اخي على موضوع رائع واني افضل برنامج الرابع وشكرا

    ردحذف
  18. حبيبي صاحب الصفحة : أنا مستغرب من التعليقات والشكر الكبير !!! البرنامج لم يسترجع ولا ملف من بعد الفورمات ولا ملف ولا حتى صوره !!!!!!

    ردحذف
  19. عندي مشكله _الكمبيوتر مش بيفتح الصور بعد مرجعتها عليه.......
    ولكن بتفتح علي برنامج الريكفري

    ردحذف
  20. اخي كيق نحصل على النسخة المدفوعة

    ردحذف
  21. بسم الله الرحمن الرحيم .
    شكرا جزيلا يا أخي الحبيب ، ولكن عندي سؤالان :
    الأول : معظم البرامج ترجع الملفات المحذوفة بدون أسمائها الأصلية ، وهناك برامج ترجع الملفات المحذوفة بأسمائها الأصلية ، كل فولدر باسمه ، وداخل كل فولدر الملفات بأسمائها ، مما يسهل عملية استعادة الملفات المحذوفة ، فما هي البرامج التي ترجع الفولدرات والفايلات بأسمائها الأصلية ؟

    والسؤال الثاني : هارد خارجي بحجم (2) تيرا ، ثم باظ فجأة بدون سبب وبدون أن يقع على الأرض أو نحو ذلك ، وعند توصيله بالكمبيوتر كثيرا لا يتعرف عليه الكمبيوتر ولا تظهر له أيقونة أصلا ، وأحيانا تظهر له أيقونة لكن لا يمكن فتحه أو رؤية ما فيه ، فكيف للمرء أن يستعيد الكنوز التي داخله ؟
    أكرر الشكر على مجهوداتك الرائعة .

    ردحذف
  22. مجهود مميز كالعادة ...
    برامج

    ردحذف
  23. مشكور اخي الكريم
    لدي سؤال حبذا لويتم شرح مشكلة توقف قراءة الهارد ديسك الخارجي عندما يعطى raw كبف حل هذه المشكلة وايت ادة البيانات وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق