لماذا ويندوز 8 هو الويندوز المنتظر ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في موضوع سابق وبأعلان انطلاق النسخة التجريبية من ويندوز 8 منذُ شهور ، والجميع الان في انتظار النسخة النهائية والتي متوقع لها الصدور خلال شهور باذن الله ، ولشخص مثلي لا يحب النسخ التجريبية فبالتأكيد انا انتظر النسخة النهائية والاصلية بفارغ الصبر ، ولكن لماذا ويندوز 8 ؟ ، لماذا كل هذه الضجة ؟ ، ولماذا يعتقد البعض أن ويندوز 8 بالاخص النسخة النهائية وليست التجريبية ، سوف تكون نقله نوعية لتكنولوجيا انظمة تشغيل الحاسب ! ، دعونا نجيب علي هذه الاسئلة من خلال هذا الموضوع .



ويندوز 8 ومن خلال ما قرأت وشاهدت وعلمت عن المزايا التي سوف تتمتع بها النسخة النهائية بالاخص ، فـ ويندوز 8 بالتصميم الرائع والفريد ، والمعروف بـ "Metro" اتوقع انه سيحدث نقله في عالم انظمة تشغيل الحاسب .

دعونا نقلع في رحلة الي افضل مزايا ويندوز 8 المنتظر ، والتي ستكون بحاجة لكي تعرفها :

1 - سرعة الاقلاع

فـ أهم وأروع وأجمل ما يميز ويندوز 8 هو سرعة الاقلاع ! ، فـ أقلاع ويندوز 8 لا يتجاوز الـ 12 ثانية ، من  8 - 12 ثانية تحديداً ! ، فهل تتخيل معي كم من الوقت كنا ننتظر لحين أقلاع ويندوز اكس بي ، ثم جاء ويندوز 7 وعلي الرغم من انه ايضاً كان يتميز بسرعة الاقلاع الا انه كان يتجاوز الـ 50 ثانية وربما اكثر ! ، وفي بعض الاحيان تحدث مشاكل وننتظر لساعات حين عمل اصلاح لمشاكل بدأ التشغيل ، ولكن مع ويندوز 8 لن تنتظر ، فـ قم تقوم بتشغيل الكمبيوتر لـ يبدأ التشغيل بشكل مباشر ، لاحظ الفيديو القادم والذي يحتوي علي تجربة لـ سرعة اقلاع ويندوز 8 .....


2 - سطح مكتب مبتكر وديناميكي

من اكثر ما يميز ويندوز 8 ، والذي اعتبره البعض افضل ما يميز ويندوز 8 ، فـكل التطبيقات اصبحت امامك في شاشة واحدة ، وكل ما عليك هو الضغط علي ما تريد ، فالوصول الي اي تطبيق اصبح سهل للغاية ، ويطلق علي الوجهه اسم "Metro" ، ربما يعتقد البعض انها تناسب اجهزة اللمس "touchscreen" ، كالـ tablets ، smartphones ، ولكن اتوقع انها ايضاً تناسب اجهزة الكمبيوتر ، ولكن دائما نحن لا نحب التغيير .













واجهه "Metro" بها العديد من الخواص التي حتي الان يتوقع البعض ان النسخة النهائية ربما تخفي الكثير بهذا الشأن ! ، فبصرف النظر عن خاصية المعلومات المحدثه بالنسبة للتطبيقات ، فالبرامج في واجهه الـ "Metro" والمرفقة مع نسخة الـ ويندوز 8 ، لا يوجد بها زر اغلاق ! ، فالبرامج نفسها تقوم بتحديد اذا كان يتم استخدامها ام لا ، وفي حاله انك لا تقوم باستخدامها تغلق ذاتياً ‼ ، ( ابداع من نوع جديد ) ، ولكن هذه الخاصية بالنسبة لبرامج الويندوز 8 فقط اما باقي البرامج فتحتوي علي زر الاغلاق بشكل عادي جداً .

3 - خاصية البحث المتطورة 

لا يوجد مربع للبحث في قائمة ابدأ ، حتي انه لا يوجد قائمة ابدأ من الاساس ! ، ولكن هذا لا يعني انه لا يوجد خاصية للبحث ، فـ من الرائع ان تعلم انه كل ما تحتاج اليه هو ان تقوم بكتابة اي شئ ، وسوف يظهر مربع البحث علي يمين الشاشة ، ويظهر لك النتائج ايضاً ، فهذه الخاصية بالنسبة لي رائعة ‼ ، فانت حتي لم تعد بحاجة للدخول الي قائمة ابدأ ، ثم اختيار البحث ، ثم اختيار المكان الذي تريد البحث فيه !! ، فقط كل ما عليك هو كتابة اي شئ فيظهر مربع البحث والنتائج في اقل من 3 ثواني ‼ ، والاكثر من ذلك ان عملية البحث اصبحت اكثر دقة من قبل واقوي بكثير .










يمكنك ايضاً البحث داخل التطبيقات ، فتقوم بالضغط علي التطبيق اسفل مربع البحث ، ثم تبدأ البحث داخل هذا التطبيق عن ما تريد ، او البحث داخل الملفات ، اعتقد ان هذه الخاصية جيدة للغاية بالنسبة للوصول السريع لما تريد داخل الجهاز ، وايضاً لتوفير الوقت .



4 - خاصية الإقلاع الحي Windows To Go 

خاصية الاقلاع الحي او Windows To Go ، قل ما تشاء عنها ، رائعة ، اعجوبة فريده ، فـ هذه الخاصية تعتبر من الاسباب الاولي التي تجعلني اتوقع ان يحدث ويندوز 8 نقله في عالم انظمة التشغيل ، فهذه الخاصية تسمح للمستخدم نظام ويندوز 8 وضع نظام التشغيل على USB ونقله على أى جهاز شئت بنفس الملفات و الإعدادات والخلفيات ..الخ ويعمل كما لو كنت علي نفس الجهاز ، ونظراً للكفاءة العالية لويندوز 8 وسرعة الاقلاع ، فـتعمل هذه الخاصية بصورة ممتازة ، فقط كل ما ستحتاج اليه هو USB ذات مساحة تخزينية عالية .










5 - متجر تطبيقات ويندوز 8 


متجر تطبيقات ويندوز 8 ‼ ، اوووووه ، ربما يعتقد البعض أن وجود متجر تطبيقات لـ ويندوز 8 هو شئ جديد وفريد ، ولكنـي اعتقد بانه اروع مما يمكن ان نتخيل ! ، لماذا ؟ ، يوجد متجر تطبيقات لأندرويد و apple ios .. الخ ، ولكن متجر تطبيقات ويندوز 8 يختلف قليلاً فتطبيقات ويندوز 8 بتقنية HTML5 وهي بسيطة للغاية ، فيمكن لاي شخص ان يقوم بانشاء تطبيق احترافي بـ تقنية HTML5 ، مما يعني ان هذا المتجر سيحتوي علي الالف وربما الملايين من التطبيقات العربية والاجنبية ! ، كأى متجر للتطبيقات سوف يحتوى المتجر على تطبيقات بعضها مجانية و بعضها مدفوعة ، ممكن سيتيح مصدر ربح لمايكروسوفت وايضاً للاشخاص الذين سيصنعون التطبيقات !




ويحتوي هذا الفيديو علي استعراض لمتجر ويندوز 8 ، وشرح لبعض التفاصيل الاخري الخاصة به ، كل ما تحتاج اليه هو مشاهدة الصورة فقط ، فـ لم اقم بترجمته لان اغلب المعلومات الهامة به تم شرحها في السطور السابقة :-

الـ 5 خواص السابقة ، جعلت من ويندوز 8 هو الويندوز المنتظر بالنسبة لي ، بالتأكيد هذه ليست كل المزايا ، وحتي الان نحن لا نعلم ما ستكون عليه النسخة النهائية ، ولكن بشكل دائم ومن خلال مدونة مايكروسوف الرسمية وحساب تويتر الخاص باخر اخبار ويندوز 8 يتم تقديم مزايا جديدة ، ولكن يمكن تلخيص بعض المزايا الاخري من خلال السطور القادمة :
  1. يمكن تقسيم الشاشة الي جزئين كـ سطح المكتب مع برنامج او برنامج مع برنامج .. الخ ، وهذه ايضاً تعد خاصية مميزة .
  2. يوجد تطبيق للـ فيس بوك وتويتر ، يتيحون لك امكانية متابعة حسابك علي تويتر وفيس بوك بدون الحاجة الي الدخول للمتصفح ، واتوقع ان هذا التطبيق افضل كثيراً من الاضافات الحالية والبرامج الاخري . 
  3.  امكانية استعادة النظام في حاله حدوث اي خطأ في الويندوز ، مع استعادة كافة البيانات والملفات وغيره .
  4. اصبح ويندوز 8 اسرع بكثير ليس فقط في الاقلاع ولكن من خلال الجهاز ، فـ هو لا يستهلك موارد الجهاز مما يجعل الويندوز سريع .
  5. التطبيقات الرائعة الاخري ، والتي وتبعاً لـ "متجر تطبيقات ويندوز 8" ، ستكون لا حصر لها !
  6. يحتوي ويندوز 8  على نسحة تطورة من متصفح ويندوز الشهير Internet Explorer 10 .
  7. اصبح مدير المهام Task manager اكثر تطوراً ، ويتيح امكانيات اكثر ، وبتصميم اجمل واكثر اناقة من مدير المهام السابق .
  8. امكانية التنقل بين حسابات المستخدمين علي جهازك في اقل من ثواني وبسهولة .

بالتأكيد ومع صدور النسخة النهائية سيكون لنا لقاء في موضوع اخر وشروحات عنه اكثر تفصيلاً ، ولكن حتي صدور النسخة النهائية دعونا نتخيل ما سيكون عليه هذا الويندوز ( الاحلام جيدة ) .

تعليقات

  1. تغييرات جميلة في الويندوز 8، و انا شخصيا جربت التجريبية، والان انا في انتظار الاصدار الاخير، شكرا جزيلا على الموضوع ، وفي انتظار التقرير النهائي حول الاصدار الاخير.

    ردحذف
  2. اشكرك اخي علي المرور الجميل :)

    ردحذف
  3. @farroh86
    اشكرك اخي والاروع هو مرورك :)

    ردحذف
  4. مشكور اخوي

    بس ممكن توضح الفرق بين وندوز 7 و 8 !!!!

    لنرى هل هناك فروق كثيره ؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق