لماذا ويندوز 8 هو الويندوز المنتظر ؟

في موضوع سابق وبأعلان انطلاق النسخة التجريبية من ويندوز 8 منذُ شهور ، والجميع الان في انتظار النسخة النهائية والتي متوقع لها الصدور خلال شهور باذن الله ، ولشخص مثلي لا يحب النسخ التجريبية فبالتأكيد انا انتظر النسخة النهائية والاصلية بفارغ الصبر ، ولكن لماذا ويندوز 8 ؟ ، لماذا كل هذه الضجة ؟ ، ولماذا يعتقد البعض أن ويندوز 8 بالاخص النسخة النهائية وليست التجريبية ، سوف تكون نقله نوعية لتكنولوجيا انظمة تشغيل الحاسب ! ، دعونا نجيب علي هذه الاسئلة من خلال هذا الموضوع .



ويندوز 8 ومن خلال ما قرأت وشاهدت وعلمت عن المزايا التي سوف تتمتع بها النسخة النهائية بالاخص ، فـ ويندوز 8 بالتصميم الرائع والفريد ، والمعروف بـ "Metro" اتوقع انه سيحدث نقله في عالم انظمة تشغيل الحاسب .

دعونا نقلع في رحلة الي افضل مزايا ويندوز 8 المنتظر ، والتي ستكون بحاجة لكي تعرفها :

1 - سرعة الاقلاع

فـ أهم وأروع وأجمل ما يميز ويندوز 8 هو سرعة الاقلاع ! ، فـ أقلاع ويندوز 8 لا يتجاوز الـ 12 ثانية ، من  8 - 12 ثانية تحديداً ! ، فهل تتخيل معي كم من الوقت كنا ننتظر لحين أقلاع ويندوز اكس بي ، ثم جاء ويندوز 7 وعلي الرغم من انه ايضاً كان يتميز بسرعة الاقلاع الا انه كان يتجاوز الـ 50 ثانية وربما اكثر ! ، وفي بعض الاحيان تحدث مشاكل وننتظر لساعات حين عمل اصلاح لمشاكل بدأ التشغيل ، ولكن مع ويندوز 8 لن تنتظر ، فـ قم تقوم بتشغيل الكمبيوتر لـ يبدأ التشغيل بشكل مباشر ، لاحظ الفيديو القادم والذي يحتوي علي تجربة لـ سرعة اقلاع ويندوز 8 .....


2 - سطح مكتب مبتكر وديناميكي

من اكثر ما يميز ويندوز 8 ، والذي اعتبره البعض افضل ما يميز ويندوز 8 ، فـكل التطبيقات اصبحت امامك في شاشة واحدة ، وكل ما عليك هو الضغط علي ما تريد ، فالوصول الي اي تطبيق اصبح سهل للغاية ، ويطلق علي الوجهه اسم "Metro" ، ربما يعتقد البعض انها تناسب اجهزة اللمس "touchscreen" ، كالـ tablets ، smartphones ، ولكن اتوقع انها ايضاً تناسب اجهزة الكمبيوتر ، ولكن دائما نحن لا نحب التغيير .













واجهه "Metro" بها العديد من الخواص التي حتي الان يتوقع البعض ان النسخة النهائية ربما تخفي الكثير بهذا الشأن ! ، فبصرف النظر عن خاصية المعلومات المحدثه بالنسبة للتطبيقات ، فالبرامج في واجهه الـ "Metro" والمرفقة مع نسخة الـ ويندوز 8 ، لا يوجد بها زر اغلاق ! ، فالبرامج نفسها تقوم بتحديد اذا كان يتم استخدامها ام لا ، وفي حاله انك لا تقوم باستخدامها تغلق ذاتياً ‼ ، ( ابداع من نوع جديد ) ، ولكن هذه الخاصية بالنسبة لبرامج الويندوز 8 فقط اما باقي البرامج فتحتوي علي زر الاغلاق بشكل عادي جداً .

3 - خاصية البحث المتطورة 

لا يوجد مربع للبحث في قائمة ابدأ ، حتي انه لا يوجد قائمة ابدأ من الاساس ! ، ولكن هذا لا يعني انه لا يوجد خاصية للبحث ، فـ من الرائع ان تعلم انه كل ما تحتاج اليه هو ان تقوم بكتابة اي شئ ، وسوف يظهر مربع البحث علي يمين الشاشة ، ويظهر لك النتائج ايضاً ، فهذه الخاصية بالنسبة لي رائعة ‼ ، فانت حتي لم تعد بحاجة للدخول الي قائمة ابدأ ، ثم اختيار البحث ، ثم اختيار المكان الذي تريد البحث فيه !! ، فقط كل ما عليك هو كتابة اي شئ فيظهر مربع البحث والنتائج في اقل من 3 ثواني ‼ ، والاكثر من ذلك ان عملية البحث اصبحت اكثر دقة من قبل واقوي بكثير .










يمكنك ايضاً البحث داخل التطبيقات ، فتقوم بالضغط علي التطبيق اسفل مربع البحث ، ثم تبدأ البحث داخل هذا التطبيق عن ما تريد ، او البحث داخل الملفات ، اعتقد ان هذه الخاصية جيدة للغاية بالنسبة للوصول السريع لما تريد داخل الجهاز ، وايضاً لتوفير الوقت .



4 - خاصية الإقلاع الحي Windows To Go 

خاصية الاقلاع الحي او Windows To Go ، قل ما تشاء عنها ، رائعة ، اعجوبة فريده ، فـ هذه الخاصية تعتبر من الاسباب الاولي التي تجعلني اتوقع ان يحدث ويندوز 8 نقله في عالم انظمة التشغيل ، فهذه الخاصية تسمح للمستخدم نظام ويندوز 8 وضع نظام التشغيل على USB ونقله على أى جهاز شئت بنفس الملفات و الإعدادات والخلفيات ..الخ ويعمل كما لو كنت علي نفس الجهاز ، ونظراً للكفاءة العالية لويندوز 8 وسرعة الاقلاع ، فـتعمل هذه الخاصية بصورة ممتازة ، فقط كل ما ستحتاج اليه هو USB ذات مساحة تخزينية عالية .










5 - متجر تطبيقات ويندوز 8 


متجر تطبيقات ويندوز 8 ‼ ، اوووووه ، ربما يعتقد البعض أن وجود متجر تطبيقات لـ ويندوز 8 هو شئ جديد وفريد ، ولكنـي اعتقد بانه اروع مما يمكن ان نتخيل ! ، لماذا ؟ ، يوجد متجر تطبيقات لأندرويد و apple ios .. الخ ، ولكن متجر تطبيقات ويندوز 8 يختلف قليلاً فتطبيقات ويندوز 8 بتقنية HTML5 وهي بسيطة للغاية ، فيمكن لاي شخص ان يقوم بانشاء تطبيق احترافي بـ تقنية HTML5 ، مما يعني ان هذا المتجر سيحتوي علي الالف وربما الملايين من التطبيقات العربية والاجنبية ! ، كأى متجر للتطبيقات سوف يحتوى المتجر على تطبيقات بعضها مجانية و بعضها مدفوعة ، ممكن سيتيح مصدر ربح لمايكروسوفت وايضاً للاشخاص الذين سيصنعون التطبيقات !













ويحتوي هذا الفيديو علي استعراض لمتجر ويندوز 8 ، وشرح لبعض التفاصيل الاخري الخاصة به ، كل ما تحتاج اليه هو مشاهدة الصورة فقط ، فـ لم اقم بترجمته لان اغلب المعلومات الهامة به تم شرحها في السطور السابقة :-





الـ 5 خواص السابقة ، جعلت من ويندوز 8 هو الويندوز المنتظر بالنسبة لي ، بالتأكيد هذه ليست كل المزايا ، وحتي الان نحن لا نعلم ما ستكون عليه النسخة النهائية ، ولكن بشكل دائم ومن خلال مدونة مايكروسوف الرسمية وحساب تويتر الخاص باخر اخبار ويندوز 8 يتم تقديم مزايا جديدة ، ولكن يمكن تلخيص بعض المزايا الاخري من خلال السطور القادمة :
  1. يمكن تقسيم الشاشة الي جزئين كـ سطح المكتب مع برنامج او برنامج مع برنامج .. الخ ، وهذه ايضاً تعد خاصية مميزة .
  2. يوجد تطبيق للـ فيس بوك وتويتر ، يتيحون لك امكانية متابعة حسابك علي تويتر وفيس بوك بدون الحاجة الي الدخول للمتصفح ، واتوقع ان هذا التطبيق افضل كثيراً من الاضافات الحالية والبرامج الاخري . 
  3.  امكانية استعادة النظام في حاله حدوث اي خطأ في الويندوز ، مع استعادة كافة البيانات والملفات وغيره .
  4. اصبح ويندوز 8 اسرع بكثير ليس فقط في الاقلاع ولكن من خلال الجهاز ، فـ هو لا يستهلك موارد الجهاز مما يجعل الويندوز سريع .
  5. التطبيقات الرائعة الاخري ، والتي وتبعاً لـ "متجر تطبيقات ويندوز 8" ، ستكون لا حصر لها !
  6. يحتوي ويندوز 8  على نسحة تطورة من متصفح ويندوز الشهير Internet Explorer 10 .
  7. اصبح مدير المهام Task manager اكثر تطوراً ، ويتيح امكانيات اكثر ، وبتصميم اجمل واكثر اناقة من مدير المهام السابق .
  8. امكانية التنقل بين حسابات المستخدمين علي جهازك في اقل من ثواني وبسهولة .

بالتأكيد ومع صدور النسخة النهائية سيكون لنا لقاء في موضوع اخر وشروحات عنه اكثر تفصيلاً ، ولكن حتي صدور النسخة النهائية دعونا نتخيل ما سيكون عليه هذا الويندوز ( الاحلام جيدة ) .

لماذا ويندوز 8 هو الويندوز المنتظر ؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/27/2012 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. تغييرات جميلة في الويندوز 8، و انا شخصيا جربت التجريبية، والان انا في انتظار الاصدار الاخير، شكرا جزيلا على الموضوع ، وفي انتظار التقرير النهائي حول الاصدار الاخير.

    ردحذف
  2. اشكرك اخي علي المرور الجميل :)

    ردحذف
  3. @farroh86
    اشكرك اخي والاروع هو مرورك :)

    ردحذف
  4. مشكور اخوي

    بس ممكن توضح الفرق بين وندوز 7 و 8 !!!!

    لنرى هل هناك فروق كثيره ؟؟

    ردحذف