الويندوز لا يعمل

في بعض الاحيان تجد ان الويندوز لا يعمل ، فـ عندما نقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر فـ نجد ان اقلاع الويندوز يتوقف عند شاشة شعار الويندوز ، وفي هذه اللحظة لعل اول ما يطرأ علي ذهنك هو ان تقوم باعادة تثبيت ويندوز ، ولكن انتظر فهناك مجموعة من الخيارات الاخري عليك تطبيقها اولاً .

الويندوز لا يعمل




، اما في حالة ان جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطئ ، فانصحك بمشاهدة موضوع سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع .

اول ما يجب عليك القيام به في حاله أن الويندوز لا يعمل لديك ، هو ان تتوقف وتفكر لـ لحظات ما هو اخر ما قمت به علي جهازك ، اخر برنامج قمت بتثبيته ! ، اخر تحديث قمت بتثبيته ! ، بشكل عام اخر ما قمت به .

فـ في حالة أن الويندوز الخاص بك لا يعمل بشكل عام ، فـ هناك مجموعة من الخيارات او الخطوات التي يجب عليك القيام بها ، فـ تقوم بتجربتها .

بالنسبة لمستخدمي ويندوز سفن

في بعض الاحيان يتوقف ويندوز سفن عن العمل ، ويتوقف تحديداً عند شاشة اللوجو الخاص بـ الويندوز  كما ملاحظ في الصورة التالية :


وفي هذه الحالة ومع نظام ويندوز سفن الذكي والرائع ، فـ كل ما عليك هو ان تقوم باعادة تشغيل الجهاز ، وسوف تظهر لك شاشة بها خياران كما يلي :


وهنا يكون كل ما عليك هو الضغط علي Launch Startup Repair ، ثم تتركه حتي ينتهي وان لم يتمكن من اصلاح المشاكل فـسوف يطلب منك استعادة النظام وهي خاصية بويندوز سفن تمكنك من اخذ باك اب اتوماتيكي للويندوز عند نقطة معينة ، ففي حالة حدوث اي شئ لنسخة الويندوز الخاصة بك ، فيكون كل ما عليك هو استعادة نقطة النظام .


بالنسبة لمستخدمي ويندوز اكس بي

في حال ان ويندوز اكس بي لا يعمل ، فـ هنا تقوم بالدخول الي الوضع الامن Safe mode ( للدخول الي الوضع الامن تقوم بالضغط علي F8 عند بداية تشغيل الجهاز ، وتختار Safe mode ) ، ثم بعد ذلك تقوم بازالة اي برنامج قمت بتثبيته مؤخراً او تقوم باسترجاع اي شئ قمت به مؤخراً فـ تقوم باعادته كما كان او تقوم باستعادة النظام ( ان كنت قد قمت بتثبيت برنامج من برامج اخذ نسخ احتياطية ) ، اما في حالة انك قمت بكل ذلك ومازال الويندوز لا يعمل فـ هنا قم بنقل اي ملفات هامة من قرص الويندوز الي اي قرص اخر ، ثم قم بتثبيت ويندوز .

وجود قرص معطوب في الهارد ديسك

في بعض الاحيان تلاحظ بطئ شديد في اقلاع الويندوز وبطئ ايضاً في الجهاز ويكون هذا البطئ غير مبرر ، في هذه الحالة تقوم بعمل فحص لاقراص الهارد ديسك واصلاح الاخطاء وقد تم شرح الطريقة في موضوع فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك ، اما في حال ان الويندوز لا يقوم بالاقلاع ، ففي هذه الحالة تقوم بعمل فورمات لهذا القرص من خلال اسطوانة الويندوز ، وسوف تعرف القرص المعطوب من خلال انك سوف تلاحظ انه فارغ بالكامل ، فمثلاً لديك القرص D وهو به ملفات وممتلئ  ، ولكنك سوف تلاحظ ان هذا القرص فارغ بالكامل ( لو ان مساحته 10 جيجا ، فستلاحظ ان المساحة الفارغة 10 جيجا ! ) هنا تعلم ان هذا القرص معطوب ولا يوجد لديك سوي عمل فورمات لـ هذا القرص ، لان في بعض الاحيان لن تتمكن حتي من تثبيت نسخة ويندوز في هذه الحالة ، اما ان تمكنت من ذلك فحاول فحص الهارد ديسك واصلاح الاخطاء به . 

إزالة اي جهاز قابل للإزالة من الجهاز

ان كان هناك اي جهاز قابل للازالة كالفلاش ميموري او هارد خارجي .. الخ ، فقم بازالة ثم قم باعادة تشغيل الجهاز ، ففي بعض الاحيان يحدث تعارض بينهم ، لذلك قم بازالة اي جهاز قابل للازالة ثم قم باعادة تشغيل الجهاز .

إعادة تثبيت الويندوز

هذا يكون اخر خيار لديك ، فان قمت بتجربة جميع الخيارات السابقة ولم تفلح معك ، فـ لا يوجد خيار امامك سوي ان تقوم باعادة تثبيت الويندوز ، وفي موضوع سابق قمنا بشرح كيفية تثبيت ويندوز بشكل تفصيلي ، سواء ويندوز سفن او ويندوز اكس بي او اي ويندوز اخر ، وقد كان الموضوع بعنوان كيفية تثبيت ويندوز .


اتمني ان يكون الموضوع مفيد والشرح واضح .

الويندوز لا يعمل Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/14/2012 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. بعد التأكد من سلامة الويندوز وعمل فحص للدرايف سي وعمل فحص للتأكد من خلو الجهاز من الفيروسات وازالة اي برامج تتعارض مع نظام التشغيل فعليك التأكد من الهاردوير
    ففي بعض الاحيان يكون السبب تلف الرامات تلف كلي او جزئي
    جيجا شو كمبيوتر وانترنت

    ردحذف
  2. لكن ويندوز xp سينتهي قريبا ونضطر ان نستعمل ويندوز 7 او 8 هل هذا الكلام صحيح .... بلييز اريد جواب

    ردحذف