لم تعد مجرد مستخدم لليوتيوب

اليوتيوب اصبح من اشهر مواقع الانترنت ، بل ويعتبر عنصر ضروري في حياتنا اليومية ، فـ من منا لا يستخدم اليوتيوب بشكل يومي ؟! ، لذلك فانت لم تعد مجرد مستخدم لليوتيوب ، فـ لقد اصبحت الفرصة متوفرة لك لتصبح مذيع ، او مغني , او اعلامي ، او اي ما تريد ، ان كنت موهوب في شئ ، او لديك معلومات متعلقة بـ شئ معين ، فـ لم تعد بحاجة الي قناة تلفزيونية لكي تقدم ما تريد ، فـ اليوتيوب اصبح يتيح ذلك ومجاناً ، وايضاً يمكنك الربح من ذلك .





ان كنت من متابعي المدونة ، فـ لعلك قد قرأت منذُ فترة موضوع مستخدمي الفيس بوك يشاهدون 500 سنة من مقاطع فيديو يوتيوب يومياً ، ولعلك قرأت في الموضوع ان هناك 4 مليار فيديو يوتيوب يشاهد يومياً ! ، بالاضافة ان فيديوهات اليوتيوب تنتشر علي الفيس بوك وتويتر بشكل مذهل ! ، لذلك فـ اليوتيوب ربما يكون قد تفوق علي قنوات التلفاز ! ، وبالتالي ان كان لديك صوت رائع وتجيد الغناء فـ يمكنك عمل قناة باسمك وتقوم بتسجيل فيديوهات لك وتقوم بعرضها ، ان كان لديك ثقافة فـ لماذا لا تقم بعمل قناة علي اليوتيوب وتعرض فيها ما لديك ! ، ان كنت تجيد اي شئ فـ يمكنك الان عمل قناة علي اليوتيوب والبدأ بنشر فيديوهاتك فوراً ( شرح كيفية عمل قناة علي اليوتيوب ) .

بعد ان قمت بعمل القناة ، وقمت باختيار اسم مناسب لها ، فماذا بعد ؟ ، الان ابدأ في تسجيل الفيديوهات الخاص بك ولديك اختيار من اثنين ، اما ان تقوم بتسجيل فيديوهات لك كما لو كنت في قناة فضائية او تقوم بتسجيل شرح او كورس لبرنامج او شئ معين او حتي كورس لغة انجليزية او اي كورس لاي لغة عن طريق تصوير الشاشة . ( لتصوير الشاشة فيديو يمكنك استخدام برنامج Camtasia ) .

الان انت لديك قناة علي اليوتيوب ، وقررت ان تقوم بتسجيل حلقات لبرنامج خاص بك ولـ يكن اسم البرنامج "برامج كمبيوتر" ، وسوف تقدم حلقات عن الكمبيوتر والانترنت ، اذا فـ انت بحاجة الي كاميرا لكـي تقوم بتسجيل هذه الحلقات ، يمكنك استخدام اي كاميرا ولكن يجب ان تكون عالية الجودة HD ، وسنعلم لاحقاً لماذا كاميرا عالية الجودة HD ، وتبداً في تسجيل الحلقات الخاصة بك ، فـ يمكنك تسجيل الحلقات في اي مكان ( منزلك او في الطريق ) ، كما يمكنك ان تقوم بالذهاب وعمل لقاءات مع اشخاص ، فـ الفكرة متروكة لك ، كل ما يهمنا هو ان يكون الفيديو عالي الجودة ، وايضاً ان يكون كل ما هو موجود في الفيديو من صنعك ، خاص بك وتمتلك حقوقه بشكل كامل ، سواء صور تظهر في الفيديو او الاصوات ( فمثلاً لا يمكنك عرض مقطوعة موسيقية لا تمتلكها ) ، ويمكنك الاستعانة بـ برنامج لعمل مونتاج للفيديو ، كـ الموفي مايكر مثلاً ( شرح برنامج Windows Movie Maker )

الان انت قمت بتسجيل اول حلقة ، ماذا تفعل بعد ذلك ؟ ، الان تقوم بنشر الحلقة في كل مكان ، واول مكان هو بين اصدقائك ، وتحث اصدقائك ايضاً علي ان ينشروا الفيديو بين اصدقائهم وهكذا ! , وعليك ان تعلم انه ان كان الفيديو ذو قيمة فـ سوف ينتشر بسرعة فائقة ، قد يشاهده مليون شخص في اول اسبوع ‼ .

الان انت لديك قناة وبها فيديوهات وهذه القناة قد شاهدها ملايين الاشخاص ، والفيديوهات الخاصة بك اصبح عدد مشاهدتها يفوق الملايين ، واصبح لك عدد متابعين علي تويتر والفيس بوك غيرها من الشبكات الاجتماعية ، والقناة الخاصة بك اصبحت بها عدد مشتركين كبير ( يفوق الـ 50 الف مثلاً ) ، الان سوف نجيب علي السؤال الذي دار في ذهنك منذُ بداية هذا الموضوع ، ماذا سوف استفيد من كل هذا ؟ ، الاستفادة هنا تنقسم الي جزئين ، استفادة انك اصبحت مشهور ولعل برنامج تلفزيوني او قناة فضائية ، تقوم بالتحدث معك وتقوم بشراء جميع فيديوهات قناتك علي اليوتيوب وتطلب منك نقل برنامجك اليها ، وهناك استفادة اخري من اليوتيوب نفسه ، فـ هناك ما يسمي بـ اليوتيوب بارتنر او شريك يوتيوب او Youtube Partner .

اليوتيوب بارتنر هو عبارة عن نظام مشاركة بينك وبين اليوتيوب ، فمثلاً لديك قناة علي اليوتيوب وبها فيديوهات ومشاهدات بالملايين ، وقمت بالاشتراك باليوتيوب بارتنر ، فمثلاً هناك معلن يدفع 10 دولار مثلاً علي الـ 1000 مشاهدة ، والفيديو الخاص بك عدد مشاهداته مليون مشاهدة ( 1000.000 مشاهدة و الـ 1000 مشاهدة = 10 $ ، اذا الـ مليون مشاهدة = 10.000$ ) ، هنا الـ 10 الاف دولار تاخذ انت 5 الاف دولار ، واليوتيوب يأخذ 5 الاف دولار .

بشكل عام وحتي الان اليوتيوب بارتنر متوفر فقط لدول معينة ليس من بينها الدول العربية ( ولكن علي حسب ما تسرب من معلومات ان اليوتيوب بارتنر سوف تكون متوفرة قريباً للدول العربية ) ، ولكن هناك مئات وربما الاف القنوات العربية المشتركة في اليوتيوب بارتنر ، ونستنتج من ذلك ببساطة شديدة ، انه ان كان لديك فيديوهات اصلية خاصة بك ، ومحتوي هذه الفيديوهات ملك لك بالكامل اي تملك حقوق ملكيته ونشره ، ولديك ملايين المشاهدات علي هذه الفيديوهات ، اذا فـ سوف تحصل علي بارتنر بسهولة ، حتي ان لم تتمكن من الحصول علي يوتيوب بارتنر ، فيمكنك الذهاب للشركات واخبارهم انه يمكنك عمل اعلانات لهم ( عن طريق عرض اعلان صغير في بداية كل فيديو او حلقة خاصة بك ) .

ومثال علي ذلك الاعلامي الجميل باسم يوسف ، والتي كانت بدايته قناة علي اليوتيوب بعنوان باسم يوسف شو ، ثم بعد ذلك حصل علي بارتنر يوتيوب ، لتصبح القناة الخاصة به شريك في اليوتيوب ، ثم بعد ذلك انتقل الي قناة ONTV ، وقامت قناة ONTV بشراء جميع الفيديوهات الموجودة بالقناة ، وتحول الي القناة لـ يقدم برنامج البرنامج علي قناة ONTV وايضاً علي اليوتيوب .

باختصار شديد ، ان كان لديك ما تقدمة - فـ اليوتيوب اصبح مكان مناسب لك ، ويجب ان اذكر ان اليوتيوب نشر بعض الاحصائيات عن شركاء اليوتيوب حول العالم وهي ان اليوتيوب الان يمتلك 30 الف شريك ( بارتنر ) من 27 دولة حول العالم ، ويدفع لهم ملايين الدولارات سنوياً ، فـ تستطيع ان تكون من ضمنهم .

في النهاية اتمني للجميع التوفيق ، واتمني ان يكون الموضوع قد قدم افادة للجميع وسوف نتطرق الي شروحات قادمة عن عمل مونتاج بشكل احترافي وكيف تجعل الفيديوهات افضل باذن الله ، بالتوفيق للجميع .
لم تعد مجرد مستخدم لليوتيوب Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/29/2012 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 9 تعليقات:

  1. غير معرف3/29/2012 9:23 م

    السلام عليكم اخ محمود موقعك مميز جدا جدا بارك الله فيك على مجهودك الجبار اخ محمود اريد منك رابط للتحميل المباشر ل ادوبي فلاش بلير يعني اضغط على الرابط يحمل فورا انا استخدم نظام ويندوز7
    ولك جزي الشكر والاحترام

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ، الموقع مميز بزواره اخي الكريم :) ، قم بالدخول الي هذا الرابط
    http://get.adobe.com/flashplayer/
    ثم اضغط علي Download now ، ثم تنتظر حتي يتم التحميل .

    ردحذف
  3. غير معرف3/30/2012 4:32 م

    اخ محمود شكرا للاجابة ولكن بكل الصفحة يلي فتحت معايا مافي شي اسمو download now لكن للتوضيح انا لا اريد ان احمل ادوبي فلاش بلير كل ما اريده تحديثه وشكرا

    ردحذف
  4. Download now كما مشار اليها في الصورة التالية
    http://img254.imageshack.us/img254/697/16128461.png
    وان لم تجدها فالنسخة لديك هي احدث نسخة :)

    ردحذف
  5. غير معرف4/06/2012 11:23 ص

    أخ محمود السلام عليكم أنا استخدم غوغل كروم ولكن عندي مشكلة أن الصفحة لا تفتح بشكل كامل بل مجتزئة ولا استطيع رؤية كامل الصفحة ارجو المساعدة في الحل

    ردحذف
  6. غير معرف4/11/2012 9:46 م

    ما هي الشروط الي تتوجب علي لأقدم على البارتنر شيب

    ردحذف
  7. موضوع جيد افادني كثيرا
    برجاء زيارة موقعي عن اخبار التقنيه

    http://www.androidsamo.com

    ردحذف
  8. حلو مررررررره انا اشكرك كتيييير بس ممكن تعطيني رابط مباشر لتحميل لعبة
    Castle Crashers بليززززززز و ابي برنامج FlashCS5 بليز لانه الي عندي ما يوافق الاصدار ويندز 7

    ردحذف
  9. لم تذكر أخي الكريم لماذا يجب أن تكون الفيديوهات بجودة اتش دي ... على الرغم من أن المساحات تكون كبيرة جدا جدا ... .. نرجو الرد

    ردحذف