شرح مدير المهام Task Manager



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مدير المهام ( Task Manager ) يسمح لك بمراقبة التطبيقات والعمليات والخدمات التي تعمل علي جهازك ، كما يمكنك من خلال مدير المهام ( Task Manager ) ان تقوم بأغلاق او بدأ اي برنامج او ايقاف اي عملية ، كما يوفر لك معلومات مفصلة حول أداء جهاز الكمبيوتر ، والعمليات التي يقوم بها المعالج ، ومقدار استخدام وحدة المعالجة المركزية ، والذاكرة ، ونشاط الشبكة ، وخدمات النظام ، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي مدير المهام ( Task Manager ) بشكل مفصل .


اولا : يمكنك تشغيل مدير المهام عبر احد الطرق التالية
• Ctrl-Alt-Delete
• او Ctrl-Shift-Esc
• او الضغط كليك يمين في اي مكان في شريط المهام ثم اختيار Task Manager

مدير المهام Task Manager

ينقسم مدير المهام الي 6 حقول وهي :-
1 - التطبيقات Applications
2 - العمليات Processes
3 - الخدمات Services
4 - اداء الجهاز Performance
5 - الشبكات Networking
6 - المستخدمين Users

1 - التطبيقات Applications



سوف تلاحظ مجموعة من البرامج ( المهام ) ، وهي البرامج التي تعمل الان علي جهازك ، علي سبيل المثال وكما نلاحظ في الصورة السابقة ، برنامج ويندوز ميديا بلاير يعمل الان علي جهازي ، لذلك فهو موجود في المهام ، لذلك فيمكنك استخدام هذا التبويب في اغلاق البرامج التي تجمدت او التي لا تستجيب للامر ( وسوف تلاحظ وجود كلمة "Not responding" امام هذا التطبيق ) ، عن طريق الضغط علي التطبيق الذي تريد اغلاقة ثم الضغط علي End Task ، كما يمكنك تشغيل اي برنامج ( التحويل اليه ) عن طريق الضغط علي البرنامج ثم اختيار Switch To ، كما يمكنك الضغط علي New Task ، ثم اختيار البرنامج او التطبيق الذي تريد تشغيلة .

2 - العمليات Processes



هنا سوف تجد مجموعة من العمليات التي تعمل الان علي جهازك ، وسوف تلاحظ ايضاً امام كل عملية اداء الذاكرة ، وهنا نستطيع ان نعلم كل العمليات التي تستهلك الذاكرة مما يتيح لنا معرفة البرنامج المستخدم والذي يقوم بهذه العملية ولا نقوم بأستخدامة مرة اخري ( في اصدار سابق لفايرفوكس كان يسبب بطئ في الجهاز ، وكان السبب أن هذا الاصدار يستهلك الذاكرة بشكل غير طبيعي ) ، لكـي تنهي عملية ما ، قم بالضغط عليها ، ثم اختيار End process .



3 - الخدمات Services



الخدمات هي عبارة عن تبويب داخل مدير المهام ، وهو يمكنك من معرفة الخدمات التي ترتبط بكل عملية ، مفيدة لمعرفة المهام التي تستهلك من الذاكرة والمعالج أيضاً لكي نصل لمعرفة أيها يستهلك من الذاكرة والمعالج بشكل كبير ، ولكن بالنسبة لك كـ مستخدم عادي هذا التبويب غير هام .

4 - اداء الجهاز Performance





هذا التبويب لمعرفة اداء جهازك ، ففي حالة أن لاحظت ان جهازك بطئ فيمكنك مراجعة هذا التبويب لمعرفة اسباب هذا البطئ ، فكما تلاحظ فهو يوضح المستخدم من المعالج CPU ، وايضاً من الذاكرة ، وايضاً يوضح اداء النظام . ( اذا لاحظت ان اداء الجهاز لديك بطئ فقد قمت بكتابة موضوع سابق بعنوان سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع )


5 - الشبكات Networking


اذا كنت متصلاً بالانترنت ، فيمكنك مراقبة اداء وسرعة الاتصال بالانترنت لديك عبر هذا التبويب .

6 - المستخدمين Users


في هذا التبويب سوف تجد كل المستخدمين ( اسماء الحسابات ) المتصلين علي جهازك ، فيمكنك عن طريق هذا التبويب التحكم في المستخدمين الاخرين ( في حاله كونك المدير Admin. ) ، فيمكنك اغلاق الاتصال عليهم او ارسال رسالة لهم .

اتمني ان يكون الموضوع مفيد والشرح واضح ، والان اترككم مع صور لمدير المهام في ويندوز 8 .




تعليقات

  1. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  2. اريد ايقاف جميع البرامج والمهام ماعدا الخاصة بالنظام. كيف لى بمعرفتها خاصة مع وجود svchost.exe الذى يستهلك الرامات جدا ويعطلنى عند بدء الجهاز عشرة دقائق كاملة؟

    ردحذف
  3. مدیرالمهام لویندوز 10 ...؟

    ردحذف
  4. اريد عمل برنامج مثل مدير المهام تواجهني مشكله في حساب اداء الcpu

    ردحذف

إرسال تعليق