ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟

ان كنت تريد ان تعرف "ما هي فيروسات الكمبيوتر" ، اذا فيجب عليك قراءة هذا الموضوع بعناية ، حيث ان هناك بعض من الاعراض التي سوف يتعرض لها جهازك عندما يصاب بفيروس ، ولتعرف ذلك عليك ان تعرف اولاً ما هي فيروسات الكمبيوتر ، ولكن لا تقلق فـ حماية الكمبيوتر من الفيروسات لم تعد بالشئ الصعب ، فيمكنك التغلب عليها ، ولكن دعنا اولاً نعرف ما هي الفيروسات ، وكيف تعمل ، وكيف نعرف ان كان لدينا فيروس .








   ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟

سؤال هام جداً ، الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ، والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية.



   كيف اعرف ان كان جهازي مصاب ام لا ؟

ان كان جهازك مصاب فسوف تلاحظ وجود اشياء غريبة تحدث في الجهاز ، كـ رسائل خطأ غير معروفة سوف تظهر ، وبرامج اخري لا تعمل بشكل صحيح واخري لا تعمل علي الاطلاق ، فعلي سبيل المثال قد يتوقف برنامج الانتي فيرس الموجود لديك عن العمل لذلك فهذا معناه ان الفيروس قد قام بتعطيله ، ومع كل ذلك سوف تلاحظ بطئ شديد في جهازك ، وايضاً عند تصفحك لشبكة الانترنت سوف تلاحظ ان الصفحات التي تختارها لا تعمل بشكل صحيح ، وقد يتم تحويلك الي صفحات اخري ، وايضاً قد تلاحظ ان جهازك يقوم بارسال رسائل لقائمة الاصدقاء الخاصة بك بدون علمك ، بشكـل عام اذا لاحظت اشياء غريبة تحدث في جهازك وتدرك بانك فقدت السيطرة علي جهازك فاعلم بأن جهازك مصاب .



   ما هو تأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر الخاص بي ؟

بعض الاشخاص يتوقعون بأن الفيروسات فقط يقتصر تأثيرها علي ملفات النظام و الـ Software فقط ‼ ، هذا غير صحيح ، فبعـض الفيروسات تم برمجتها لتدمير الهاردوير الخاص بك او مسحة ، فيجب عليك ان تعلم بأن هناك فيروسات قد تدمر جهازك باكملة ! ، لكـي اكون اكثر وضوحاً فجهاز الكمبيوتر بالكامل يتم التحكم فيه عن طريق مجموعة من البرامج ، ولو أن هذا الفيروس كان فقط للتحكم وتغيير الاعدادت في برنامج ما كالـ Bios فهذا يعني ان الـ motherboard سوف تنتهي ! .

لذلك فتأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر قد يكون عادي او غير عادي علي حسب نوعها ، فهناك فيروس يقوم بازعاجك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير البرامج والملفات داخل جهازك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير اجزاء من الهاردوير ، وهناك اخري تقوم بتدمير جهازك بالكـامل .



   ماذا يجب ان افعل ان كان جهازي مصاب ؟

اول شئ يجب عليك القيام به ، هو ان تقوم بعمل فحص لجهازك باكملة باستخدام برنامج انتي فيرس قوي وقد قمت بالكتابة عن افضل برامج الانتي فيرس في موضوع بعنوان افضل برامج الانتي فيرس المجانية ، اما ان كنت تريد استخدام برنامج انتي فيرس مدفوع ، فانا انصحك باستخدام برنامج Kaspersky ، او برنامج Bitdefender ، وبعد عملية الفحص فانا اُفضل ان تقوم باعادة تسطيب نسخة ويندوز حتي تتخلص من هذه الفيروسات واثارها بشكل كامـل . ( خطوات ازالة فيروس Autorun )


   ما هي انواع الملفات التي قد تكون مصابة ؟

دعونا نواجه الامر ، فـ التحميل من شبكة الانترنت ليس بالامر السهل ! ، فأي ملف تقوم بتحميلة قد يحتوي علي فيروس ، لذلك فيجب عليك ان تقوم بالتحميل فقط من المواقع الموثوق فيها .

اما عن الملفات التي قد تصاب بالفيروسات فهي :-

1 - الملفات بصيغة "exe" : بالتأكيد هذه النوعية من الملفات قد تكون مصابة ، لذلك فعند تحميل الملفات بصيغة "exe" ، يجب عليك ان تكون واثق من المواقع الذي تقوم بتحميل الملف منة ، وبشكـل عام اذا اردت تجنب الفيروسات  بشكل عام وملفات التجسس بشكل خاص ، فتجنب تماماً تحميل ملف بصيغة "exe" مساحتة اقل من 1 ميجا او علي الاقل قم بفحصها كما ذكرت مسبقاً في موضوع بـ عنوان قل وداعا للفيروسات مع افضل مواقع لعمل اسكان اون لاين .

2 - الملفات بصيغة "Zip" او "rar" : الملفات المضغوطة قد تحتوي علي ملفات بصيغة "exe" ، التي قد تحتوي علي فيروس ايضاً .

3 - الملفات بصيغة "Scr" : هي ملفات عبارة عن اسكرين سيفر وهي ايضاً غير امنة ويجب عليك فحصها اولاً .

4 - الملفات بصيغة "Doc" : ملفات الورد ايضاً غير امنة فيجب عليك فحصها قبل الاستخدام ، فقد تحتوي ايضاً علي فيروس .


جميـع صيغ الملفات السابقة يجب عليك فحصها جيداً قبل الاستخدام ، ولمعرفة صيغة الملف كما موضح في الصورة التالية :-



   ملاحظات في النهاية 

انواع الفيروسات كثيرة جداً ، وليس هذا فقط بل ان اعداد الفيروسات تزداد يومياً ، ولكن مع هذه الزيادة فالحماية منها سهلة للغاية ، فسوف تتعجب ان قلت لك اني احياناً لا اقوم باستخدام برنامج انتي فيرس ، وجهازي لم يصاب منذُ سنوات ، فالامر كله يتعلق بما ذكر في هذا الموضوع ، فقط تعرف ما هي الفيروسات والملفات التي قد تكون مصابة يجعلك تتجنبها  وسأذكر المزيد في مواضيع قادمة ، واخيراً اتمني ان يكون الموضوع مفيد .
ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/27/2012 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 13 تعليقًا:

  1. غير معرف2/11/2012 6:31 م

    Maaaaaaaaaaaaaaaaachkouuuuuur Ya akhi Machkour Machkouuuuur Ana man Oujda bghit nat3rf 33liik Khouya Stp Ana 3ndi 13ans ou baghi nat3lm
    atamanna ana la toukhayyiba Danni !!!!!!! :)
    hada msn dyali svp :) :) Yassine0808@hotmail.fr ou Hada Facebook dyali Yassine El Oujdi :) Wa choukraan

    ردحذف
  2. غير معرف4/06/2013 4:50 م

    merci

    ردحذف
  3. غير معرف7/22/2013 9:31 ص

    اقوى برنامج الحماية %vipre 98 والبرنامج الثانبي Bitdefender 96 %

    ردحذف
  4. شكرااااااااااااااا سلامة حاسوبي و حاسوباتكم

    ردحذف
  5. غير معرف3/27/2014 1:43 م

    انا اريد بحث مفصل عن الفيروسات

    ردحذف
  6. ما رايك في برنامج بايدوbaidu pc faster

    ردحذف
  7. شكرا على الشرح الجميل والرائع عن الفيروسات وانا لدي كما قلت بالضبط سبحان الله ههه
    هذا رابط مدونتي ارجو الدعمhttp://aboyazanllm3lomat.blogspot.com
    وشكرا

    ردحذف
  8. بس خلص الشرح وما خلصنا من الفايروس
    الحين شو سوي

    ردحذف
  9. الحل عندي من غير برامج انتي فيروس لأنه الأنتي فيروس كله فيروس الحل غدا أخبركم مع تحياتي . Talal Alomroy
    Hkr

    ردحذف
  10. غير معرف10/16/2014 8:51 ص

    شكرررررررا لك مجهود رائع ومعلومات مفيدة

    ردحذف
  11. 8ccdb9a8e55af12df661fade8شكراُ جداُ على جهودك.. يوجد ملف في جهاز الاب توب عندي بهاذا الاسم، هل هو فيروس؟

    ردحذف
  12. انا عاوز طريقه احمي نفسي من الفيروسات بدون براامج حماايه

    ردحذف