خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إصابة جهازك بالفيروسات قد تكون عادية وتقوم بعمل فحص لجهازك وتقوم بإزالة الفيروسات ولا توجد مشكلة ، ولكن ايضاً يمكن أن تكون غير عادية ! ، فبعض الفيروسات لها آثار تدميرية علي جهازك ، والبعض الآخر قد يصيب ملفات هامة في جهازك ، وتكون مضطراً لحذف هذه الملفات ! ، لذلك فالوقاية خير من العلاج ، أن تَقي جهازك من الفيروسات خيراً من أن تعالج جهازك من الفيروسات ، لذلك فـ في هذا الموضوع سوف نقوم بأستعراض خمس خطوات لـ حماية جهازك من الفيروسات .



الخطوة الاولي - اعرف ما هي فيروسات الكمبيوتر


"اعرف عدوك" ، بالتأكيد اول شئ عليك القيام به هو أن تعرف ما هي الفيروسات وآثارها وغيرها من المعلومات ، فإن لم تعرف عدوك فكيف لك أن تحمي نفسك منه ! ، لذلك فأول شئ عليك القيام به هو أن تقوم بقراءة هذا الموضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ .

الخطوة الثانية - اختر برنامج انتي فيرس جيد


ثاني اهم خطوة هي الحصول علي برنامج انتي فيرس جيد ، ومع الاسف هناك مفهوم خاطئ في استخدام الانتي فيرس عند الجميع ، فالجميع بلا ادني إستثناء يقوم بأستخدام أفضل برنامج مدفوع ( كـ كاسبر علي سبيل المثال ) ، ثم بعد ذلك يقوم بأستخدام مفاتيح او كراكات وسيريالات مزيفة ، وبذلك فـ لن يتمكن من تحميل التحديثات من الشركة ! ، والناتج عبارة عن برنامج انتي فيرس قوي ولكن معطل وبلا فائدة ، فـ المعادلة كالتالي : اقوي برنامج انتي فيرس بدون تحديثات من الشركة = صفر
فهذه التحديثات في قمة الأهمية ، فـ يومياً يتم برمجة مثات الفيروسات ، فإن لم تحصل علي هذه التحديثات فالبرنامج بلا فائدة ، لذلك فإن كنت تريد أستخدام برنامج مدفوع فعليك أن تقوم بـ شرائه ، او أن تقوم بأستخدام اي برنامج انتي فيرس مجاني ( افضل برامج الانتي فيرس المجانية ) .

الخطوة الثالثة - التحميل من الانترنت


إن كنت قد قرأت موضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ بعناية ، فانت الان تعلم أن هناك ملفات معينة قد تكون مصابة ( exe بالاخص ) ، لذلك فـ عند تحميل اي ملف بهذه الصيغة فلا تقوم بأستخدامة الا بعد فحصه بواسطة برنامج الانتي فيرس لديك ، وإن كنت تقوم بأستخدام الكراكات وغيرها من وسائل كسر الحقوق ( البرامج الغير قانونية ) ، فعليك ان تقوم بفحصها جيداً ( افضل مواقع لعمل اسكان اون لاين ) ، الان انت تعلم جيداً ما هي الملفات التي قد تكون مصابة وكيف تقوم بـ حماية نفسك منها .

الخطوة الرابعة - التحديثات الخاصة بالويندوز


هذه الخطوة هامة جداً بالنسبة للحماية من الاختراق بشكل خاص ، ولكن سوف نتكلم عن الحماية من الاختراق في موضوع منفصل باذن الله ، ولن تتمكن من الحصول علي هذه التحديثات الا إذا كانت نسخة الويندوز الخاصة بك اصلية .
( الفرق بين النسخة الاصلية والمزيفة في السيريال ، فـ بأستخدامك لـ سيريال مزيف لن يتمكن جهازك من الاتصال بالشركة وبذلك لن تستطيع الحصول علي اخر التحديثات ، والسيريال الاصلي يستخدم علي جهاز واحد فقط ) .

ولكن بشكل عام فهذه الخطوة ليس هامة بالنسبة للحماية من الفيروسات .

الخطوة الخامسة - تصفح البريد الالكتروني


البريد الالكتروني واحد من اسرع الوسائل لتناقل الفيروسات ، فأحترص عند تصفح بريدك الالكتروني ، تصفح فقط الرسائل من الاصدقاء الذين تعرفهم ، اما عن المرفقات التي تكون موجودة داخل الرسائل فانا انصحك بالا تقوم بفتحها اطلاقاً الا ان كانت من صديق لك وقام باخبارك مسبقاً بانة سوف يقوم بارسال مرفق لك ، لان بعض الفيروسات تقوم بارسال نفسها عبر البريد الالكتروني ، بشكل واضح مختصر لا تقم بفتح مرفق الا ان كان من صديق لك وانت تعلم بانة سوف يرسل لك هذا المرفق. ( المرفق "attachment" هو عبارة عن ملف يرسل ضمن الرسالة قد يكون صورة او ملف ورد او برنامج .. الخ ) .

ملاحظات ونصائح هامة


1 - لا تقم بتسطيب اكثر من برنامج انتي فيرس علي جهازك ، لان ذلك سوف يسبب لك العديد من المشاكل وبطئ الجهاز ، برنامج واحد محدث باستمرار كافي .
2 - لا تقم بتحميل ملف تورنت الا من موقع موثوق فية ، لان بعض التورنتات تكون عبارة عن ملفات وهمية مصابة .
3 - قم بتشغيل جدار الحماية على الكمبيوتر عن طريق الدخول علي Control panel ، ثم Windows firewall ، ثم قم بتشغيلة عبر اختيار On .
4 - لا تقم بفتح الفلاش ميموري في الجهاز الا بعد فحصها بواسطة برنامج الانتي فيرس .

الان جهازك محمي ضد الفيروسات ، اتمني ان يكون الموضوع مفيد ، وأن تكون الخطوات واضحة .

تعليقات

  1. غير معرف2/13/2012 11:21 ص

    استاذ محمود ممكن اعرف رايك بلاب توب نوع توشيباA500
    وشو ممكن تنصحني لشراء اي نوع لاب توب
    وانا استخدامي عليه عادي يعني انترنت وبرنامج محاسبة فقط

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/14/2015 4:57 م

      لك يا اخي في لابتوب انا جربتو و هو بأداء عالي جدا و جبار و اسمه packer bell easy note tj75 و سعره 3000 ريال سعودي و اتمنى ان تدعي لي بالنجاح

      حذف
  2. نوع توشيبا اخي ممتاز ( انا اقوم بأستخدامه وارشحه للجميع ) ، ولكن يجب عليك ان تعرف امكانيات الجهاز الذي سوف تقوم بشراءه من حيث الرامات والبروسيسور ، وفي حاله استخدام انترنت وفقط برامج الحاسبة فانصحك بالاهتمام بالرامات وايضا جودة الشاشة وهذا يرجع للسعر ، ولكن بشكل عام ، توشيبا ممتاز .

    ردحذف
  3. غير معرف2/13/2012 8:40 م

    اخي محمود ساشتري توشيبا l755-m1ej هل تنصحني به وماهو النوع الذي تود نصيحتي به واشكر لك جهودك لانك محترم وصاحب موقع راااااااااااااائع

    ردحذف
  4. نعم اخي ، ولكن اتوقع ان امكانيات الجهاز اعلي من متطلباتك ، ولكن ان كان سعره جيد بالنسبة لك فانصحك به .

    ردحذف
  5. غير معرف6/26/2012 8:33 ص

    السلام عليكم انا اسمي احمد وعمري 23 وانا خبير بالجهاز وعندي شغل وعندي شهادات بالمكتب حقى وانا نصيحتي انه كلامه صحيح وارجو ان تجربو لانه انا سويتها كثير وانا صغير ولحد الان بسويها والله يرحمه ابوي حتى كان ينصحني باهذي الطرق وكانت فعلا وكلام صحيح وشكر

    ردحذف
  6. اهلاً بك استاذ احمد ، اشكرك علي المرور والافادة.

    ردحذف
  7. غير معرف3/02/2013 11:55 ص

    -السلام عليك أخي
    هل تنصيب برنامج الحماية
    microsoft security essential
    رفقة برنامج
    كاسبر سكاي لامان انترنات 2013

    يضر الجهاز وشكرا

    ردحذف
  8. كما هو وارد في الملاحظات اخي ، لا تقم ابدأ بتثبيت اكثر من برنامج حماية علي الجهاز. وان كان برنامج كاسبر مدفوع وستحصل عليه بطريقة غير شرعية فكما ورد ايضاً بالموضوع لا قيمة له.

    ردحذف
  9. غير معرف4/20/2013 11:12 م

    استاذ محمود اردت فقط ان اشكرك وادوا الله لك ان يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك وان يوفقك الى كل خير
    اخوك مجاهد ولى سؤال يا اخى الفاضل هل الفيروسات تعطل عمل السيدى

    ردحذف
  10. الأهـــــــ محمد ـــــــلاوى6/20/2013 1:29 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , ازيك يا استاذ محمود , يارب تكون كويس , كنت عايز اسأل حضرتك شوية اسئله ولو تكرمت ترد عليا , حضرتك انا عندى شغف انى اتعلم مجال البرمجه ( ويب + ويندوز ) والتصميم ( تصميم المواقع ) فـ حضرتك تنصحنى بـ ايه ؟ وهل مجال البرمجه والتصميم ده مطلوب فى سوق العمل ؟ و ايه المجالات اللى اقدر اشتغل فيها لما ان شاء الله اتعلم الموضوع ده ؟ وعلى فكره انا نزلت حوالى ساعه ونص شرح لـ لغة الـ HTML من على اليوتيوب وحسيت ان الموضع مش صعب وقدرت استوعب بس حسيت برضه ان المعلومات مش مرتبه , حضرتك اللى مصمم الموقع ده بنفسك ؟ ولو مثلاً حد عايز يعمل موقع بيتكلف كام ؟ آخر سؤال .......
    هو حضرتك اخو الفنان محمد منير ولا ده تشابه فى الإبداع ؟
    وشكرأ لزوقك وبالتوفيق دايماً للجميع ان شاء الله

    ردحذف
  11. مجاهد
    الشكر موصول لك ايضاً اخي. الفيروسات يمكنها تعطيل اي مساحة تخزينية. ولكن لا يمكن للفيروسات أن تنتقل الي السيدي.

    الأهـــــــ محمد ـــــــلاوى
    اشكرك اخي علي مرورك الجميل. وبالنسبة لسؤالك فمجال العمل يتسع لكل من لديه شغف لشئ بعينه. انت تحب البرمجة اذا يجب أن تصبح الافضل والاكثر تميزاً في هذا المجال. اما عن كيفية البدأ والتعلم فيمكنك أن تبحث وتقرأ حول البرمجة والتصميم من خلال البحث علي جوجل حتي تتخذ القرار المناسب بالنسبة لك. وسأنصحك بأن تتعلم اللغة الانجليزية علي المدي البعيد لانك بدونها لن تتمكن من الحصول علي دورات وشروحات ومدونات متميزة في هذا المجال. ولكن في الوقت الحالي كل ما تحتاج اليه هو البحث بالعربية والقراءة حول المجال واتخاذ القرار. اما عن مدونة عالم الكمبيوتر فهي مدونة علي خدمة بلوجر والتصميم بعيد تماماً عن البرمجة. فاذا تمكنت من احتراف البرمجة فربما تتمكن من تكوين فريق عمل وتقوم باطلاق موقع كالفيس بوك ولماذا لا ؟؟. اما اذا اردت انشاء موقع علي بلوجر فهو مجاني اما عن موقع برمجة فستحتاج الي دومين واستضافة فقط والسعر معبداية الموقع لن يكون كثير بل بضع دولارات سنوياً اما بعد أن يصبح موقعك شهير فستحتاج الي دفع المزيد. اتمني لك التوفيق اخي.

    ردحذف
  12. غير معرف8/26/2013 9:59 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز انا حبيت ادخل واشكرك على ماتقدمه لاخوانك
    فبارك الله بك وجزاك خير الجزاء ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  13. غير معرف10/21/2013 9:19 م

    انا منزل نسخة ويندوز 8 وبرنامج الحماية Defender s. windows وحاسس انه مبيعملش بكفاءة ومش عارف اعمل ايه ارجو الافادة

    ردحذف
  14. هل يحتاج وندوز8.1 الى انتي فايروس مثل كاسبر او افيرا الو غير ذلك

    ردحذف
  15. awoos salm
    مع وجود Windows Defender فيمكنك الاكتفاء به ولكن كما اشرنا مسبقاً فقد قامت مايكروسوفت بالتصريح انه غير كافي وراجع منشورات الفيس بوك لقراءة البوست. يمكنك استخدام افاست.

    ردحذف
  16. غير معرف12/07/2013 8:34 ص

    انا جهازي اخترق عن طريق تنزيل ملف به فيروس و بعد كده مسحت الفيروس و عملت فورمات للجهاز و نزلت ويندوز من فلاشة .....بس المشكلة اني قمت بتشغيل الفلاشة علي الجهاز اثناء لما الجهاز كان مخترق هل هذا فيه مشكلة للجهاز الان

    ردحذف
  17. ارجو الرد على استفسارى
    عندما اقوم بعمل فحص لفلاش ميمورى ببرنامج Eset Nod32 ومسح الفيروسات الموجوده اقوم بعمل فحص اخر ببرنامج Avira يقوم Avira بوجود فيروسات اخرى
    هنا سؤالى هل Avira افضل من Eset Nod3232

    ردحذف
  18. غير معرف5/19/2014 8:14 م

    السلام عليكم

    شكرا لك على هذا الشرح الجميل

    ولكن احب ان انبه عن نقطة وهي في الخطوة الرابعة الكلام الذي باللون الاحمر (الفرق بين النسخ )

    اذا كان السريال قوي وجيد فيمكن تنزيل اخر التحديثات

    وهذا رابط ارجو منك مشاهدة
    http://www.youtube.com/watch?v=NA6EcKrx-0E

    ردحذف
  19. مشكور وكنت عاوز اعرف هلى برنامج ويندوز ديفيندر محدث بإستمرار ؟؟

    ردحذف
  20. شكري وتقديري لك على
    هذه المعلومات القيمة والمفيدة .

    ردحذف
  21. غير معرف11/22/2014 9:22 م

    الايميل بتاعي اتقفل ومش عارف افتحو ممكن تساعدني

    ردحذف
  22. فلتحيا اخي محمد منير...عندي سؤال كيف يمكنني التاكد من ان الويندوز الخاص بي ليست نسخة مزيفة مع العلم ان الويندوز عندي هو ويندوز 10؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق