ما هو التورنت وكيف يعمل ؟ وكيف يمكن استخدامة ؟

ان كنت من هواة تحميل الملفات من الانترنت ، فهل سمعت من قبل عن التورنت ؟ ، بالتأكيد قد سمعت عنه ولكن هل تعلم بأن تحميلك عن طريق التورنت افضل كثيراً من التحميل عن طريق الروابط المباشرة ، وهل تعلم ايضاً أن عن طريق التحميل تورنت يمكنك استكمال التحميل في حاله انقطاع الاتصال او ايقاف التحميل ، ان كنت من هواة التحميل من الانترنت ولا تستخدم التورنت فادعوك لمتابعة هذا الموضوع .



التورنت ( بت تورنت )  : يطلق على بروتوكول مشاركة الملفات عبر الانترنت ما بين مستخدمي الإنترنت والمسمى الند للند أو النظير للنظير أو مايعرف باللغة الإنجليزية ( Peer-to-peer ) حيث يكون تبادل الملفات بين اشخاص دون وجود وسيط عدا التراكر وهو برنامج عادة مايكون مستضاف على سيرفر والذي يتكفل بتنسيق عملية الاتصال ما بين النظراء ( المستخدمين ) . كل نظير يقوم بتحميل ( Download ) البيانات فهو في نفس اللحظة يرفع ( Upload ) البيانات الي النظراء الآخرين .

في أبريل من العام 2001 قام المبرمج برام كوهين بتصميم البروتوكول ؛ وتم تطبيقة لأول مره في 2 يوليو (تموز) 2001 وهو مدعوم من شركة كوهين بت تورنت ، اينك. واللغة المستخدمة في برمجة البروتوكول هي لغة بايثون .

مصدر هذا التعريف موسوعة ويكيبيديا


همسة ; لا تقلق فالتعريف السابق ليس له اي أهمية فقط للتوضيح ، والتحميل عن طريق التورنت اسهل بكثير من التحميل عن طريق الروابط المباشرة .

افضل البرامج المستخدمة في تحميل التورنت :
كل شخص وحسب متطلباتة والتعود ايضاً ، ولكـني سوف اقوم بعرض افضل البرامج ...,


1 - برنامج Vuze : في رأي هو الافضل ، برنامج في قمة الروعة ويتميز بالسرعة والسهولة ، وقد قمت بكتابة موضوع عنه سابقاً ، يمكنك الاطلاع عليه  Vuze
2 - برنامج µTorrent : يمكنك تحميلة من هنا || الموقع الرسمي للبرنامج
3- برنامج BitComet : يمكنك تحميلة من هنا || الموقع الرسمي للبرنامج
4 - برنامج BitTorrent : يمكنك تحميلة من هنا || الموقع الرسمي للبرنامج




ضبط بعض الاعدادت في برنامج التورنت :
بما اني اقوم باستخدام برنامج Vuze ، فسوف اقوم بالتطبيق عليه وبشكل عام جميع برامج التورنت لا تختلف عن بعضها كثيراً .

اولاً : ضبط مكان تحميل الملفات عن طريق الضغط علي Tools ، ثم الضغط علي الاعدادت



ثم الضغط علي الملفات ، ثم اضغط علي الايقونة المشار لها في الصورة التالية ، ثم اختر المسار الذي تريد تحميل الملفات فيه ، ثم اضغط حفظ .



ثانياً : لتحديد سرعة الرفع ( الابلود ) اضغط علي Tools ، ثم الضغط علي الاعدادت ، ثم اختر Advanced





، ثم قم بالضغط علي النقل "Transfer" ، اضبط اعدادت الابلود كما مشار في الصورة التالية : ( لاحظ ان اعدادت الابلود في المربع المشار له يؤدي الي استخدام سرعة التحميل القصوي )



بعد تحميل وتسطيب وضبط اعدادت ما تريد من البرامج السابقة ، سوف تقوم بأحضار ملف التورنت الخاص بالشئ المراد تحميلة ، وهو ملف صغير لا يتعدي الـ 1 ميجا ( يمكنك تحميلة من اي من مواقع التورنت ) .


هناك العديد من مواقع التورنت العربية والاجنبية :
( اغلب مواقع التورنت تحتوي علي اعلانات اباحية مع الاسف ، ولكن يمكننا التغلب علي ذلك عن طريق هذا الموضوع "حذف او اخفاء اي جزء في اي موقع" )

1- موقع
Extratorrent.com : هذا الموقع ادعوه بالاحترافي ‼ ، لان فريق عمل هذا الموقع يقوم بمراجعة ملفات التورنت التي يقوم الاعضاء بتحميلها علي الموقع ويقومون بأعطائها اشارة حتي يثق جميع من يقوم بتحميل هذا الملف ان الملف خالي من الفيروسات وايضاً غير وهمي ، وايضاً مشرفي الموقع يقومون برفع الملفات ، لذلك فالافضل الا تقوم بالتحميل من هذا الموقع الا الملفات التي تم مراجعتها او المرفوعة بواسطة عضو موثوق فيه او الملفات المرفوعة بواسطة المشرفين .


كما تلاحظ فهذا الملف تم رفعة بواسطة مشرف ، لذلك فهو موثوق فيه .


كما تلاحظ فهذا الملف مرفوع بواسطة عضو موثوق فيه ، اذا فالملف موثوق فيه .




كما تلاحظ فهذا الملف تم رفعة بواسطة عضو عادي لذلك فهو غير موثوق فيه .

هناك العديد من مواقع التورنت الشهيرة ، يمكنك تحميل ملف تكست يحتوي علي اغلب مواقع التورنت العربية والاجنبية من هنا


بعد تحميل ملف التورنت ، سوف يكون لديك بهذا الشكل علي حسب البرنامج المستخدم ، الان لاني اقوم باستخدام برنامج Vuze ، فسوف تلاحظ ان شكل الايقونة مثل شكل الايقونة الخاصة بالبرنامج



الان فقط قم بالضغط علي التورنت دبل كليك ، ثم اذهب للبرنامج وسوف تجد ان التحميل قد بدأ كما تلاحظ في الصورة التالية :-



انتظر حتي ينتهي التحميل ، ثم اذهب الي مكان التحميل وسوف تجد الملف .


وهـــذا كل شئ ، هل تري كم هو الامر سهل ‼ ، اتمني ان يكون الشرح سهل ومفهوم للجميع وان كان لديك اي استفسار قم بوضعة وسوف اقوم بالرد عليه فوراً ، ولا تنسوا متابعة المدونة علي الفيس بوك برامج كمبيوتر او علي تويتر برامج كمبيوتر .



تحديث بتاريخ 6 / 4 / 2013

الشرح بالاعلي قد يكون صعب نوعاً ما بالنسبة للمبتدئين في عالم التورنت لذلك تم تحويل الشرح الي شرح فيديو مبسط حتي يكون سهل بالنسبة للجميع من خلال فيديو مدته لا تزيد عن 10 دقائق يشرح كل ما تريد أن تعرفه عن التورنت. لذلك اترككم مع الفيديو بالاسفل للشرح :

ما هو التورنت وكيف يعمل ؟ وكيف يمكن استخدامة ؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/28/2011 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 21 تعليقًا:

  1. تسلم يا غالي علي مرورك الجميل :)

    ردحذف
  2. شكرا اخى على الشرح

    ردحذف
  3. تسلم ايدك ومشكوووووووووووورررررر يـــــــــــــا غالى

    ردحذف
  4. غير معرف4/08/2013 11:16 م

    تسلم ايدك موقع محترم وشكرا لكل القائمين عليه

    ردحذف
  5. غير معرف9/10/2013 10:42 م

    أحلى موضوع من احلى مدونة

    ردحذف
  6. غير معرف10/26/2013 2:38 م

    حملت من torrent لعبة ولاكن تحميلها لم يستكمل بقيت للاستكمال 1gb ولاكن برنامج torrent ازيل من الجهاز وبعد ما ثبتته مرة اخرى لم استطع استكمال التحميل اريد حل لهذه المشكلة

    ردحذف
  7. غير معرف2/07/2014 12:19 م

    ألف شكر لكم .... شرح رائع ومفهوم

    ردحذف
  8. السلام عليكم /// بداية لكل جزيل الشكر على هذا الموضوع ،،،، و بعد
    كنت أتمنى لو تذكر لنا أكثر من موقع لمواقع التورنت الموثوقة بحكم خبرتك الواسعة في النت و مخاطره ..
    خصوصا أن المبتدأين في عالم النت أمثالي لا نحسن الاختيار أو التفريق بين الغث و السمين و غالبا ما نثق فيما تقوم بطرحه في مواضيعك ...
    و تقبل فائق احترامي

    ردحذف
  9. افضل مدونة علي الاطلاق

    ردحذف
  10. جزاك الله كل خير

    ردحذف
  11. السؤال
    إخواني..أحب أن أسألكم سؤالا وأتمنى أن أجد الإجابة لديكم..
    أحب أن أستعلم عن برامج تسمى Torrent ..وهي عبارة عن برامج مخصصة لتنزيل حلقات الكرتون أو البرامج , وتقوم آليتها على تشارك الملفات بمعنى أنني في نفس اللحظة التي أنزل فيها الحلقة أو البرنامج , يقوم مستخدمون آخرون للشبكة بسحب نفس الملف من جهازي , وأخشى أنني أكسب الإثم من مشاركتهم لبعض الحلقات التي تعرض فيها أجساد للفتيات أو الموسيقى , علما أني أتابع الحلقة بما لا يخالف الشريعة ..
    وأتمنى أن أتلقى الإجابة سريعا, جزاكم الله كل الخير
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإذا كانت هذه البرامج تشتمل على محرمات كصور نساء أو موسيقى أو غيرها فإنه لا يجوز تنزيلها لا لك ولا لغيرك، وإذا كان في تنزيلك لها على جهازك إعانة لغيرك على مشاهدة وسماع هذه المحرمات فإن الحرمة تزداد شدة لما في ذلك من نشر للحرام بين الناس وإعانتهم على المعصية، وقد أمرنا الله تعالى بالتعاون على الخير ونهانا عن التعاون على الإثم فقال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة: 2}
    فالواجب عليك عدم استعمال ملفات التورنت في تنزيل ما فيه محرم، بل ننصحك في استعمالها في تنزيل برامج الخير كالدروس والمحاضرات والبرامج الإسلامية النافعة حتى تنتشر بين الناس عن طريقك، وتنال بذلك أجرك وأجر من استفاد منها بسببك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : من دل على خير فله مثل أجر فاعله. رواه أبو داود والترمذيوصححه الألباني.
    والله أعلم

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=65240

    ردحذف
  12. بعد اذنك انا كنت عايز احمل برنامج photoshop cs6 احمله منين مجانى

    ردحذف
  13. شكرا كتير
    هل يوجد برنامج تحميل (التورنت)للهواتف

    ردحذف
  14. كيف احجب المواقع الاباحية

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك ذلك باكثر من طريقه
      برنامج Anti Porn لحجب المواقع الاباحية

      حذف
  15. بارك الله فيك هلى الإفادة القيمة

    ردحذف